-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تستوطن في هذه الأماكن

بيتك مليء بالبكتيريا والجراثيم فانتبهي لذلك؟!

جواهر الشروق
  • 2038
  • 0
بيتك مليء بالبكتيريا والجراثيم فانتبهي لذلك؟!
ح.م

هل تخيلت يوما أن بيتك يعج بالجراثيم رغم أنك تقضين معظم يومك في  إنجاز مختلف الأعمال المنزلية، لتنعمي أنت وعائلتك بجو نظيف ومريح، لكن المفارقة حين تكتشفين أن حولك مستعمرات من الجراثيم لا ترينها ولا تدرين بوجودها لكن بإمكانها أن تتسبب لك في أمراض مستعصية.

ولهذا سنعرض عليك في هذا الموضوع بعض الأماكن في غرفة نومك وبيتك تحتوي على ملايين الأنواع من الجراثيم، وعليكِ الانتباه إليها.

الستائر: تعدّ الستائر ملجًأ آمنًا للجراثيم، لهذا يوصيك الخبراء بغسلها مرتين في السنة، أما إذا كانت قطنية فيمكنك الاكتفاء بشطفها في الغسالة، وإذا كانت حريرية، أو مصنوعة من الكتان أو البوليستر، فلا بد من تنظيفها في المغسلة.

– المكياج: جرّب عدد من العلماء في جامعة لندن متروبوليتان، عدداً من المنتجات التجميلية مثل أحمر الخدود وأحمر الشفاه، والملمع وكريم الأساس والماسكرا، ووجدوا أنها مجتمعة تحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا المسبّبة لالتهاب السحايا والعدوى العنقودية، لذا عليكِ بتجديد مستحضرات التجميل باستمرار، ويفضل وضعها خارج غرفة النوم.

– الملابس المتسخة: تلتقط الملابس المتّسخة المتناثرة في كل مكان من غرفتكِ، الغبار والبكتيريا والعفن، وبدورها تؤثر على جهاز المناعة، وتتسبب في الكثير من الأمراض، لهذا لا تتركيها متناثرة هنا وهناك وقومي بوضعها في سلة خاصة أو في الغسالة مباشرة .

– ملابس النوم: هل توقعت أن الجراثيم والبكتيريا موجودة في بيجامة نومك أيضا، نعم فإذا كنت ممن يستعملون نفس البيجامة لأكثر من 17 ليلة فأنت في خطر لأنك تعيدين نفس الجراثيم إلى جسمك كل ليلة، وبالتالي عليكِ تغيرها كل 3 أيام.

– الأفرشة والوسائد: أكد العديد من الخبراء أن ملايين الأنواع من العث والغبار تعيش في مختلف أنواع الأفرشة والوسائد، لهذا عليكِ تغييرها بشكل منتظم، فهي أرض خصبة للبكتيريا والجراثيم، وينصح بغسلها بالماء الساخن مرّة واحدة أسبوعيًا على الأقل.

– مقابض الأبواب: تحتوي مقابض الأبواب على عدد لا نهائي من الجراثيم، ولهذا عليك غسل الأيدي باستمرار بالماء الساخن والصابون، لأنه في حال لمستِ المقابض بيد ملوثة، فستبقى الجراثيم عالقة بها، تلوّث يديكِ في كلّ مرّة عند لمسها.

– مفاتيح الإضاءة: وفقاً لمركز سي دي سي، تنتقل الأمراض من الأيدي إلى الجسم، لذا عندما نلامس الأسطح القذرة، فستكون سبباً كافيا للإصابة بالعديد من الأمراض، وعليه، نظِّفي مفاتيح الاضاءة مرّة كلّ أسبوعين على الأقل.

-الحيوانات الأليفة: تعتبر الحيوانات الأليفة صديقة الإنسان، فتلجأ الكثيرات إلى تربيتها في المنزل وتركها تجول وتدور بكل حرية بل وتنام معهن في ذات السرير وهو ما يسبب أمراضا كثيرة نتيجة البكتيريا التي تحملها، لهذا وان صعب عليك تركها في الخارج قومي بتخصيص مكان لها وتعويدها على النوم والجلوس فيه لتفادي أي ضرر قد يصيبك بسببها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!