-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الفضاء سيكون تحت إدارة "الجزائر تقرأ"

بيت فضيلة الفاروق في عنابة يتحول إلى مقهى ثقافي

زهية منصر
  • 1297
  • 2
بيت فضيلة الفاروق في عنابة يتحول إلى مقهى ثقافي
ح.م
فضيلة الفاروق

منحت الروائية المغتربة فضيلة الفاروق موافقتها لتحويل بيتها في عنابة إلى مقهي ثقافي، حيث كتبت فضيلة على صفحتها على “فايسبوك” “سيكون بيتي في عنابة مقرا لإشعاع فكري ومشروع ثقافي لطالما حلمت به”، المشروع سيكون تحت إشراف وإدارة دار الجزائر تقرا، وأكد مدير النشر بالدار عبد الرزاق بوكبة أن بيت الفاروق في مدينة عنابة سيتحول إلى بوكافييه (مقهى ثقافي ومكتبة) تحت إشراف دار “الجزائر تقرأ”، وأضاف بوكبة أن الفضاء سيعرف إضافة إلى بيع الكتب ورشات في الكتابة والقراءة مع مواعيد ثقافية شهرية نستضيف فيها نخبة من المبدعين من الجزائر وخارجها.

وأكد مدير نشر الجزائر تقرا في تصريح للشروق أن هذا المشروع يأتي في إطار سياسة دار الجزائر تقرأ القائمة على نشر عدوى القراءة في الفضاء الجزائري بعيدا عن الأحكام الجاهزة، حيث سيعمل الفضاء على نشر تقاليد ثقافية باتت منتشرة وسائدة في القارات الخمس.

وحسب بوكبة فإن البوكافييه سيكون فضاء تجاريا بروح ورؤية ثقافيتين وفنيتين يتم فيه تسويق الكتاب وتنظيم الورشات واستقبال الإبداع التشكيلي والموسيقي الفوتوغرافي في مدينة عنابة التي لطالما كانت عاصمة ثقافية حتى في عز العنف والإرهاب، وطلع من إشعاعها الثقافي عشرات الأسماء المبدعة، وركز بوكبة على التأكيد أن المشروع سيدعم إرث مدينة عنابة الثقافي وستعمل الدار على  الاعتماد على هذا الرصيد في تقديم إضافة حقيقية، من غير أن نكون بديلا للهيئات الحكومية والمدنية الموجودة في المدينة.

 من جهة أخرى، كشف عبد الرزاق بوكبة أن البوكافييه في عنابة سيكون أيضا مقرا فرعيا لدار الجزائر التي تطمح إلى تقديم فضاء جمالي وإنساني محترف ومشع “دار شغف” المتخصصة في الحساسيات الشعرية الجديدة، ومنصة لتسويق منشورات «الجزائر تقرأ».

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • أبو القعقاع الجزائري

    أليست اللواتي ترضين لأنفسهنٌ الذل والمهانة على صفحات الجرائد والمجلات وفي الفيديو كليبات ملعونات ؟ أليست اللواتي تجلسن و ترفعن أصواتهن وسط حشد من المؤمنين ؟
    أليست اللواتي تلتصق نحورهن بالرجال في سيارات الأجرة و الحافلات و في الازدحام ؟
    أليست العاريات في الشواطئ ، و المسترجلات والمغنيات النواحات و البطلات من الممثلات و مقدمات البرامج المتنوعة ؟ أليست هن ممثلات البورنو في المواقع الاباحية المستسلمات لاغراء المشاهدين بالتغنج و الدلال ؟ ألسن المتبرجات المبديات لزينتهن المتبخترات بمؤخراتهن الرجراجة المتكشفة من تحت رقيق الثياب المظهر لما تواري من مفاتن الجسد بما يستدعي به شهوة الرجل ؟

  • زعموش

    وهل لبنان بلد الاغتراب....ماذا اصابك يا ست زهية منصر...