-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سيناتورات يرفضون التفاوض مع حداد وكونيناف وغيرهما .. ويقترحون:

بيع ممتلكات رجال الأعمال “الفاسدين” في المزاد العلني!

إيمان كيموش
  • 22966
  • 39
بيع ممتلكات رجال الأعمال “الفاسدين” في المزاد العلني!
الشروق أونلاين

اقترح عضو اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الأمة عبد الوهاب بن زعيم بيع ممتلكات رجال الأعمال المتورطين في قضايا فساد، في المزاد العلني للتمكن من تغطية أقساط القروض البنكية التي تحصلوا عليها دون وجه حق، ولم يلتزموا بتسديدها، ويأتي ذلك في وقت تجمد البنوك اجتماعات لجان دراسة القروض بسبب ضبابية الوضع، وخروج كميات هامة من الأموال على شكل قروض لم تعد إلى حسابات البنوك.

وقال بن زعيم في تصريح لـ”الشروق” إن المقترح الأسهل والأقرب للتطبيق اليوم هو بيع ممتلكات رجال الأعمال المفسدين وبعضهم متواجد بالسجن، ولم يقوموا بتغطية القروض التي استدانوها من البنوك، وهذا عبر إصدار حكم قضائي يسمح بذلك، ورفض بالمقابل السيناتور بن زعيم الجلوس إلى طاولة المفاوضات مثلما يقترحه البعض من الخبراء، مع رجال أعمال مسجونين على غرار رئيس منتدى رؤساء المؤسسات السابق علي حداد والإخوة كونيناف لإعطائهم تخفيفا في العقاب مقابل إعادتهم للأموال المسروقة، قائلا: “نحن نعرف مكان وجود هذه الأموال، والأشخاص المتهمين بسرقتها، وهناك أدلة دامغة تدينهم، فلا داعي لمفاوضتهم ومنحهم امتيازات جديدة”.

وبخصوص إمكانية استرجاع هذه الأموال من الخارج، أوضح عضو مجلس الأمة أن الأمر ليس بالمستحيل ولا بالصعب، ولكن فقط يتطلب وجود إرادة سياسية ورغبة لدى الرئيس الجديد للبلاد بذلك، ثم المرور إلى المرحلة الثانية، عبر رمي الكرة في مرمى السلطة القضائية، التي تفتح تحقيقات مع المتهمين وعائلاتهم وأقربائهم للنبش في ممتلكاتهم، وإيفاد إنابات قضائية للخارج، لتحري وجهة هذه الأموال وتتبعها، ثم تأتي مرحلة استغلال الاتفاقيات المبرمة مع هذه الدول، للعمل على الاستفادة من التسهيلات اللازمة لاسترجاع هذه الأموال في القريب العاجل.

ويعد المترشحون لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل، في خطاباتهم خلال الحملة الانتخابية المستمرة إلى غاية الأسبوع الأول لشهر ديسمبر المقبل بإمكانية استرجاع الأموال المنهوبة من طرف أفراد العصابة ورجال الأعمال القابعين بسجن الحراش منذ أشهر، إلا أنهم لم يحددوا أماكن تواجدها بشكل دقيق ولا الآليات التي سيعتمدها هؤلاء لإعادة ضخ الأموال المنهوبة.

يأتي ذلك في وقت تعرف البنوك حالة ركود وجمود بفعل تجميد القروض الموجهة للاستثمار منذ شهر مارس المنصرم، واستئنافها بشكل محدود جدا بداية من أكتوبر الماضي، فقط للشباب المستفيدين من آليات الدعم “أونساج” و”كناك”، حيث باتت هذه البنوك تجتمع مرة واحدة فقط في الشهر، بعدما كانت تجتمع 4 مرات في الشهر وأحيانا مرتين في الأسبوع لمعالجة الطلبات المكثفة لرجال الأعمال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
39
  • farida

    يا ناس واش من مزاد .لازم الدولة ترجع اراضيها وممتلكاتها المسروقة اوالمنهوبة بالتلاعب بالقوانين وتاءسس مشاريع مدروسة جيدا مربحة تلم فيها شبابها والي يغلط اخلص كبير ولا صغير. مانكونوش خماسة عند حركي في ارض مسقية بدماء الشهداء والشرفاء.اااه كم اشتقت الى خريطة الجزاءرعندما كنت في المتوسط الجغرافية والءقتصادية كانت توحي بامل كبير في بلد عظيم

    !

  • علي

    كذابون نفس هذ ااسيناترات رفضو رفع الحصانة عن اوراغي و سيناتور اخر ليحكما في قضايا فساد

  • Auressien

    شعب لا لا يعرف ما يريد . الكل موافق على مصادرة أملاك العصابة و زبائنها لأنها منجزة بالمل العام و في نفس الوقت مع رفض الإنتخابات لخلط اللعب بمرحلة إنتقالية تؤدي بالتأكيد لنجدة العصابة و تبرئتها من كل الإختلاسات و التهم المنسوبة لهم.

  • بدر الدين الجزائري

    نهاية مسلسل العصابة الأول وبداية مسلسل جديد وعهد جديد مع عصابة جديدة

  • بدر الدين الجزائري

    هذا لي قالك سسسسسسراق يسرق سراااااااااااااااااااااااااااق

  • salah

    qui seront les acheteurs et ou ira l’argent?

  • Donald klark

    المواطن البسيط تسلط عليه اقسى العقوبات ، و خونة الوطن الذين يحق فيهم المؤبد و الاعدام يفاوضون ؛
    ليس هكذا تبنى الدول العادلة ؛
    القانون يطبق على الجميع ، والا عم الفساد كما خطط له في كتاب ، بروتوكولات حكماء صهيون .

  • امينة

    رقم 22 محمد ذاك هو بالذات المسروقات يشتريها اللصوص....لو كان غي يصدقوها علينا المكتوب الي هو معليش

  • جزائري مغترب

    الحل الوحيد للشعب الجزائري الذي حرر بلده بدمه وسواعده هو الرجوع الى الاشتراكية بحيث يكون "من الكل حسب عمله وللكل حسب حاجته" ومنع الملكية الخاصة الا منزل عائلي فقط. وبهذا نكون جميعا متقاربين في مستوى المعيشة ونقضي على الثراء الفاحش والفقر المدقع.

  • salah

    qui seront les acheteurs? et ou ira l'argent des ventes?

  • محمد البجاوي

    من قال أنّهما في السّجن أوّلا ؟؟؟ هل رأيتم شيئا ؟؟؟

  • كريم

    حابين تبيعوهم لرجال اعمال سراقين جدد،العصابة الجديدة في طور التكوين، و اولهم هؤلاء السيناتورات الخونة.

  • الجيلالي بوراس

    السيد بن زعيم أصدر حكمه من العدم ببيع ممتلكات رجال الأعمال المسجونين يا أخي لما هذا الإستباق للأحداث شوية إحترام للقضاء فهو المخول قانونا للإتهام كل ما تطرقت له بإسهاب يكون بعد صدور الحكم القضائي لنفرض أن القضاء اصدر حكم ببراءتهم فكلامك هذا تعاقب عليه كقذف

  • سقراط

    سيشترونه هم عن طريق اعوانهم الكثيرون الموجودون في كل مكان لان لهم اذرع كالاخطبوط الذي يستولي على كل شيء ...

  • سقراط

    سيشترونه هم عن طريق اعوانهم الكثيرون الموجودون في كل مكان لان لهم اذرع كالاخطبوط الذي يستولي على كل شيء ...

  • seddik

    al onwen houa mosdarat ma sarakauho allosos wa masrokat allosos wa laisa momtalaket folan

  • أرض الشهداء

    فكر جيدا !!!! من يستطيع شرا ء هذه المؤسسات ؟ إنها أموال ضخمة بحجم ميزانية دولة، فقط يستطيع شراءها أصحاب الأموال الوسخة المخفيين الذين لم يتفطن إليهم أحدا الذين ينشطون في التهريب و المتاجرة بالسموم وهذه فرصة ينتظرونها لتبييض المال الحرام ،الحل الأنسب هو تاميمها و إرجاعها مؤسسات عمومية فهي أصلا أسست من قروض وامتيازات غير قانونية بكل بساطة هي من مال الشعب

  • محمد☪Mohamed

    لعند لمال لشراء ممتلكات رجال الأعمال “الفاسدين” و في المزاد العلني ، إذن هو من العصابة القوية الثي أطاحت بالعصابة الغافلة.

  • حمالولو

    يعني مال فاسد يشتريه فاسد اخر،كلنا نعلم كيف يسير المزاد العلني و تواطا مختلف المشترين مع المنظمين فهم عصابة اخرى،العقارات و المتنقلات يجب استرجاعها للفائدة العامة،الفيلات و الاراضي تحول الى مرفق عام مثل دار الشباب او مراكز تكوين او مكان لتلاقي المواهب...الخ،اما لبيعها بربع ثمنها للانتهازيين فهذا يدل على ان الفاسدين هم المقررين

  • mohamed

    ça va être racheter par de la nouvelle mafia,, la solution c'est de nationaliser toutes les entreprises des trafiquants point finale stop.

  • سس

    يجب محاسبتهم نعم لكن المحاسبة ليس بمكيالين.هذه إجراءات إرتجالية غير مدروسة وفي إتجاه واحد لا تراعي موقف الشعب وهذا حق يراد به الباطل.منهم من رجال أعمال من قد لا يصلح نعم ومنهم من قد يصلح إذا وضعته في منظومة جيدة تحت المراقبة فلا ينبغي كسر كل شيئ بل يجب التعقل والتمييز. لا أعتقد أنه يوجد رجل أعمال في هذا العالم صاف 100% بل لا يوجد تاجر بسيط.

  • الحكمة

    الارادة السياسية و الرغبة التي ننتظرها من الرئيس المقبل ، هي حل الغرفتين و التكفل شخصيا بالمشكل ،و الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه .

  • محمد☪Mohamed

    غير عصابة تخلف أخرى .... غاذي يأخد قرض من بنك ثم يشترو ممتلكات رجال الأعمال ويرجع عندنا رجال الأعمال جدد....
    Le blanchiment d'argent est l'action de dissimuler la provenance d'argent acquis par des manières illégales
    او 52مليار$ الموجود في سوق تاعهم غاذي يرجعها revenus légaux sans être repérés.
    ترجع ملك للدولة وتبيع نسبة منها للشعب عن طريق les actions تبدأ بالعملة صعبة الثي في ذاخل ثم للمهاجر وباقي بالدينار.
    ثم هل نتكلم كذلك على ممتلكاتهم في خارج عندهم فنادق 5*

  • داعية الحراك

    ام هي دعوة الى الله ....
    عندما. نفتح. قلوبنا. امام العالم. نحلم بعدالة وحق وانفتاح ونصيغ. ادوارنا. في حلقة البناء لتعيش امة خالية من الآلام

  • bledare

    تطبيق شرع الله عليهم والمشكل انتهى

  • kell kamel

    il faut nationaliser leur bien et le donner au travailleur

  • مجيد

    الايوجد عندكم 100الف سلف الى اشعار اخر

  • حفيد الشهداء

    تبون يقول انه يعرف حجم ومكان الأموال المنهوبة وانت كذلك تعرف وميهوبي يعرف وحداد يعرف و سعيد بوتفليقة يعرف وطليبة يعرف واويحي يعرف وكل أفراد العصابة يعرفون الا هذا الشعب المخدوع والمغدور فيكم نوكلو عليكم ربي سنعلنها للملا لا العصابات تبون وميهوبي نعم لانتخاب احد الرجال النزهاء أصحاب المواقف بن فليس أو بن قرينة اما بلعيد فهو مجرد ارنب سباق في كل محضر يحضر

  • حمزة الجزائري

    بعد الانتخابات سنرى ماذا سيحدث لهؤولاء اللصوص ؟؟

  • TABTAB

    لصاحب التعليق 1 : الحقد والتعصب الأعمى.. يُفقدان المرء إتزانه وحكمته،مما يؤدي به إلى نفق الحماقة والجنون . ثم ليس من الحكمة، والمنطق أن تعيش في الماء، وتعتبر التمساح عدواً لك.

  • faycal

    يا لهم من أذكياء ،باش يشروها هوما و بالدينار الرمزي كيما العادة،صدقوني أكبر غلطة دارها النظام حتى الآن أنه وضع رجال الأعمال في السجون وهذا تدمير للإقتصاد لدى الدول المحترمة،أنا أعيش في أمريكا،في سنة2008 كانت أزمة إقتصادية خانقة كادت تعصف بالبلاد ،كان أبطالها مدراء بنوك،رجال أعمال وحتى وزراء،تم تجميد نشاط البعض منهم والتفاوض معهم،وحلت كل المشاكل من غيررمي الناس في السجون وخرجت أمريكا منتصرة وأقوى إقتصاديا وأصبحت قيمة الدولار قريبة من الأورو مجددا بعدما كانت في الحضيض.

  • redadz

    و ما دخل السناتورات في سير مجريات العدالة. يجب أن يكون القضاء مستقل و هو وحده من يقرر.

  • Alo Borto

    الإعدام أولا لإنه حق وعدل وعبرة ثم إذا شئتم البيع في المزاد أو توزيعها على المساكين و الفقراء الدولة القوية خير من الدولة الضعيفة و الهشة.

  • جزائر العج

    1 -- ليس دفاعا عن هؤلاء الأثرياء أو المستثمرين أو رجال الأعمال ... لكن السيناتورات أيضا جزء من العصابة فغالبيتهم اشتروا مناصبهم بالملايير بل غالبيتكم كانوا أصدقاء وزملاء لهؤلاء الأثرياء واقتسموا معهم الكعكة لسنوات ثم هناك العديد منهم من تورط في قضايا رشاوي .......... وهم اليوم يحتمون بالحصانة البرلمانية التي رفض المجلس رفعها على المطاردين منهم حاليا من قبل العدالة في انتظار يوم الحساب الذي لا مفر منه
    2 -- العدالة وحدها من يحق لها الفصل في القضايا التي تورط فيها هؤلاء والعدالة فقط هي من تقرر كيفية استرجاع الأموال المنهوبة وكيفية اعادة لكل ذي حق حقه

  • الهواري الوهراني

    حقا الحجز عن هاته الممتلكات و ما تبقى منها في الاول و الاخير هي اموال مسروقة من اموال الشعب

  • حكيم

    لا تفاوض مع هده العصابات.. التفاوض يعني اعتراف بهم
    ادا ثبثت ادانتهم يجب مصادرة املاكهم واسترجاع المال
    المفاوضة تعني رضوخ الدولة الى الفساد والسماح لهم بالخروج
    هدا ليس ردع للفساد ولايمكن للشعب ان يتحمل خروجهم او الحكم عليهم ببضعة سنوات

  • جمال

    هدا الاموال حقوق العمال الدي نهبتها العصابة واجبروا العمال على عشرة سنوات اضافية في قانون العار للتقاعد بدات تضهر لا للانتخابات حى استلرجاع الحقوق اين هي المساواة في قانون العار للتقاعد وخاصة الفئة التي توضفت في سن مبكر واتممت 32 سنة عمل

  • البوسعادي

    لا للبييع والتفكيك نعم للتثمين وتسيير المؤسسات التي تشغل الاف الاشخاص ......

  • امازيغي زواف

    بيع ممتلكات رجال الأعمال “الفاسدين” في المزاد العلني! .... ههههه الاصح اننا نقول بيع مسروقات رجال السرقة “الفاسدين” في المزاد العلني هؤلاء الخونة العملاء لم يكونو شيء قبل 1992 كانو كل واحد واش ايبيع واحد ايبيع القصبر والنعناع واحد الدلاع واحد الطواجن انتاع الطين مع زيت الزيتون ... هؤلاء خونة يجوعون ويدمرون في الشعب الجزائري ويخدمون اسيادهم الفرنسيين من خلال تحويل اموال الشعب الى امهم فرنسا عن طريق البنوك الفرنسية التي افتتحتها العصابة لان فرنسا اكبر دولة مجرمة تحتوي وتشجع السراق وتحميهم الملياردير هو الذي له اموال ابا عن جد او الذي اكتسبها نتيجة لبحوثه العلمية مثل بيل قيتس وهو ليس بسارق .