-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كشفت وثائق تدين الرئيس الحالي

“بي بي سي 2” تعرض فيلماً عن عائلة الأسد الخطيرة

الشروق أونلاين
  • 5085
  • 8
“بي بي سي 2” تعرض فيلماً عن عائلة الأسد الخطيرة
أرشيف
عائلة الأسد

عرضت قناة “بي بي سي 2” البريطانية، مساء الثلاثاء، آخر حلقة من سلسلة وثائقية عن عائلة الأسد التي تحكم سوريا منذ حوالي 50 عاماً تقريباً.

وتتبعت الحلقات الثلاث صعود حافظ الأسد، ثم ترشيحه لابنه باسل الذي قتل بحادث سيارة، وصراعه مع شقيقه رفعت الأسد، ثم ظهور بشار الأسد الذي جاء خيار والده الأخير في لعبة السلطة، حيث إنه لم يكن من المرشحين نظراً لشخصيته واهتمامه بدراسة الطب.

وطرحت الحلقات الثلاث سؤالاً عن الطريقة التي تحوّل فيها شاب هادئ وطبيب عيون إلى “قاتل”، حسب القناة البريطانية.

وجاء عنوان الفيلم “عائلة خطيرة: آل الأسد”. وفي الحلقة الأخيرة من الفيلم تكوّنت فكرة أوضح عن الطريقة التي تحوّل فيها بشار إلى قاتل، ولماذا انتهى الطبيب الذي درس في مستشفى العيون البريطاني “ويسترن آي هوسبتال” في مارلبون في لندن وزوجته أسماء الأسد العصرية مختبئين في قصرهما خائفين من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في العراق وسوريا؟.

وتقول صحيفة الإندبندنت معلقة على الحلقات، إن هناك طريقة لطرح سؤال: لماذا رد بشار الأسد بهذه الطريقة على انتفاضة الربيع العربي وعلى تظاهرات سلمية صغيرة تطالب بالإصلاح والتخلص من الفساد وإساءة استخدام السلطة؟، وفق ما نقل موقع “عربي 21”.

وحسب وزير سابق شارك في الفيلم ويعيش الآن في المنفى؛ فإن الأسد كانت لديه فرصة لأن يخرج  عام 2011، ويقود الشباب في بلاده ويقف مع شعبه ضد البيروقراطية العتيقة والدولة البوليسية التي ورثها عن والده. ولو فعل لـ”كانوا سيحملونه على الأكتاف”.

لكن بدلاً من ذلك فقد ألقى بشار خطاباً في البرلمان كان بمثابة إعلان حرب. وتحدث فيه عن أن مواجهة التمرد هي واجب وطني وأخلاقي وديني. وبذلك أدار ظهره للمتظاهرين، قبل أن تتحول مدن بأكملها إلى رماد. ومع دخوله الحرب واستخدامه الهاون والسارين والبراميل المتفجرة، بجانب التعذيب وقتل المعارضين؛ فقد قدم الدبلوماسيون والعملاء الأمنيون بمن فيهم مدير المخابرات البريطانية شهادات حول ما فعل وما كان يفعل.

وقام عملاؤه بملاحقة الصحاية الأمريكية ماري غولفن التي كانت مراسلة لصحيفة “صندي تايمز”، والتنصت على هاتفها، وهي التي قتلت في بداية الثورة وهي تغطي الأحداث.

وتتساءل الصحيفة – بالرجوع للفيلم – عن تصرف بشار قائلة، إنه لم يعرف أي طريقة أخرى، فالعائلة من الأب حافظ إلى الأم كانا من زرع العنف في داخله. وانضم شقيقه ماهر للعنف الذي خرج إلى الميدان وأطلق النار على المتظاهرين. وساعد صهره آصف شوكت في تركيع مدن كاملة، حتى بدأ يطلق تصريحات متشككة في طريقة معالجة الأزمة.. وقتل إثرها.

وانتهت الحرب الأهلية بالسماح بصعود تنظيم “داعش”، وكان ذلك نتاجاً لمقتل طفل (حمزة الخطيب) عمره 13 عاماً تحت التعذيب، حيث سلمت جثته التي ترك السفاحون عليها آثار سجائرهم لعائلته.

وكانت هذه هي الحادثة التي أشعلت كل شيء، وكان الفاعل قريباً من الأسد، فالشر هو جزء من الحمض النووي للعائلة، وفق الصحيفة البريطانية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • نوار

    بي بي سي عليها ان تصنع شريط وثائقي حول ال سعود و عدائهم للبشرية السمراء و خوفهم من الاشقر
    ال سعود و نشر المسلمون بالمناشير ، و نشر الإسلام المتطرف في الجزائر و كل دول العالم و إلغاء عقوبة سياقة المراءة للسيارة لما الاشقر يقرر ذالك .
    ال سعود هم اكبر فتنة على وجه الأرض فلا داعي لي بي بي سي ان تعطي تلك المعلومات الخاطئة المدفوعة الأجر الكبير من ال سعود لتغليظ العالم و تركهم قتل الأبرياء في اليمن
    و على اصحاب اللحي في الجزائر ان يكفوا على تصديق الاشقر لان الاشقر يكركهم بل يحل الا الدولارات و هو منافق اقل بقليل من ال سعود

  • عبد الوهاب

    الله ينصر الجيش العربي السوري
    على الإرهاب و كل داعميهم
    و الله يرحم الشهداء الأبرار

  • حمزة الجزائري

    نسأل الله ان يدمر هذا القذر ويرينا فيه عجائب قدرته !!

  • dzair

    منذ متى الانجليز و الأمريكان يحبونكم يا معشر العرب؟؟؟؟؟؟؟

  • رايس حميدو

    ‹تحوّل فيها شاب هادئ وطبيب عيون إلى “قاتل”، حسب القناة البريطانية› هذا ليس حسب
    القناة البريطانية وإنما الألاف لأستشهدو و الملايين التي شُريدت هذا كله من أجل الكرسي الزائل.

  • احمد عبد الكريم

    لماذا لا تقوم هذه القناة الماسونية بصنع وثائقي عن معانات الشعب الفلسطيني مع الصهاينة ؟!!! أو مثلاً وثائقي عن غزو العراق بدون وجه حق وقتل الملايين من العراقيين، العدوان الخليجي عن اليمن مثلاً ؟ !!! ... لا أثق بالمصادر البريطاني أو الأأمريكية أو الفرنسية، فل يقولو مايشائون، المهم أن بشار الأسد إنتصر في حربه ضد داعش الذي صنعوه هم وأفشل خططهم، بطريقة ما أو بأخر أفشلهم،

  • المولودي

    إن سبب بلاء أمتنا هم أنظمتنا الحاكمة و هذه الأنظمة لا تسمح لأي تغيير قد يحدث لأن أي تغيير يمكن أن يهدد مصالحها و لأن الأعداء يعرفون ميولاتهم و حبهم للسلطة و أن الشعب يلفظهم لذلك عرضوا عليهم الحماية من شعوبهم مقابل السير في ركابهم و لذلك لا يستطيع أي فرد ينتمي للسلطة أن يحدث أي تغيير بفعل الداخل و الخارج و لقد اشتشرنا خيرا بمجيء بشار الأسد و استمعنا لخطابه الأول و الذي حمل الكثير من الوعود البراقة و لكن مع مرور الوقت تغير كل شيء بفعل بطانة السوء و بعد أن كنا تأمل خيرا حدث ما قاله أحد الشعراء
    مات في قريتنا كلبا فاسترحنا من عواه خلف الملعون جروا فاق في النبح أباه .

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - الحمد لله رب العالمين نعلم أكثر مما تعلمون ولكن نشكر معد هذه السلسلة الوثائقية والتي أنصفوا فيها الحق وانتصروا له بقوة القلم , فالدولة الاسلامية (داعس) أتت لترفع الظلم عن العباد وتطهر البلاد من رجس المجرمين الفجار ,, فالشيعة يحللون دمنا , لذلك لا تستغربوا من كل هذه الوحشية في عائلة الأسد ,,فهم علويون شيعة ونحن من أهل السنة ,,فنحن عندهم كفار ويجوز قتل أطفالنا ونسائنا وكل شيء جامد أو يتحرك ملك لنا ,, انها عقيدتهم ثم تحالفهم مع الاسرائليين سرا ,,نعرف كل شيء ,,