-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لعمامرة في جولة عربية جديدة لهذا السبب..

الشروق أونلاين
  • 7495
  • 6
لعمامرة في جولة عربية جديدة لهذا السبب..

قبيل عقد اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة يوم 09 مارس الجاري، يجري وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة جولة عربية، تشمل عواصم الأردن، لبنان، ثم مصر.

وبدأ لعمامرة جولته العربية صباح الأحد بالعاصمة الأردنية عمّان. حيث حظي باستقبال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين. قبل أن يجري محادثات موسّعة مع نظيره الأردني أيمن الصفدي “حول القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وتحتضن القاهرة يوم الأربعاء 9 مارس، اجتماع جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية. والذي ينتظر منه الخروج بتاريخ عقد قمة الجامعة في الجزائر.

تأجيل انعقاد القمة العربية بالجزائر..لعمامرة يرد على المغالطات!

وبتاريخ 22 جانفي الماضي، نفى وزير الخارجية رمطان لمعمامرة ما وصفه بـ”المغالطات” التي يتم تداولها تحت عنوان “تأجيل موعد القمة العربية”، في حين أن تاريخ التئامها لم يتحدد أصلا ولم يتخذ أي قرار بشأنه بعد.

بيان وزارة الخارجية:

بمقر الوزارة، استقبل اليوم وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد رمطان لعمامرة، سفراء البلدان العربية المعتمدين بالجزائر، في إطار لقاء تشاوري يندرج ضمن اللقاءات الدورية مع مختلف مجموعات السلك الدبلوماسي.

وقد شكل هذا اللقاء فرصة لإطلاع السفراء العرب على الجهود التي تبذلها الجزائر بهدف تعزيز العمل العربي المشترك في منظور بناء منظومة الأمن القومي العربي بكل أبعاده. وفي مستهل إفادته، أشار الوزير إلى الأوضاع العربية الراهنة وإلى جسامة التحديات التي تفرض نفسها على المجتمعات العربية، خصوصا فيما يتعلق بالتساؤلات المرتبطة بجائحة كورونا وكذا رهانات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وصولا إلى التركيز على التضامن والاعتماد الجماعي على النفس بشكل يضمن مناعة الأمة العربية وحماية مصالحها.  كما تم التركيز على مساعي الجزائر الرامية لتوفير العوامل الأساسية لضمان نجاح القمة العربية المقبلة وجعلها محطة فارقة في مسيرة العمل العربي المشترك.

في هذا السياق، أعرب الوزير لعمامرة عن التزام رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بمواصلة عملية التشاور والتنسيق مع أشقائه قادة الدول العربية وبمعية قيادة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، تكملة للاتصالات المباشرة التي تجمعه دوريا مع العديد من نظرائه العرب وكذا تلك التي تتم عبر مبعوثه الخاص. وأضاف الوزير أن الأهداف المتوخاة من هذا المسار الذي استهلته الجزائر وفق مقاربة تشاركية، تتمثل خصوصا في التوصل إلى صيغ توافقية حول أبرز المواضيع التي ستطرح أمام القمة العربية المقبلة، بما في ذلك تحديد التاريخ المناسب لعقدها.

وخلافا للمغالطات التي يتم تداولها هنا وهناك تحت عنوان “تأجيل موعد القمة” في حين أن تاريخ التئامها لم يتحدد أصلا ولم يتخذ أي قرار بشأنه بعد، فقد أوضح الوزير لعمامرة أنه وفقا للإجراءات المعمول بها في إطار المنظومة العربية، يعتزم السيد رئيس الجمهورية طرح موعد (تاريخ) يجمع بين الرمزية الوطنية التاريخية والبعد القومي العربي ويكرس قيم النضال المشترك والتضامن العربي. هذا التاريخ الذي ينتظر اعتماده من قبل مجلس الوزراء العرب، في دورته العادية المرتقبة شهر مارس المقبل، بمبادرة الجزائر وتأييد الأمانة العامة للجامعة، من شأنه أن يسمح أيضا باستكمال مسلسل المسار التحضيري الجوهري والموضوعي بما يسمح بتحقيق مخرجات سياسية تعزز مصداقية ونجاعة العمل العربي المشترك.

وقد شهد اللقاء نقاشا ثريا وتبادلا إيجابيا للآراء، أثنى خلاله الحاضرون على المقاربة العملية والبناءة التي اعتمدتها الجزائر في التحضير وتوفير شروط نجاح هذا الاستحقاق العربي الهام، كما أشادوا بجهودها الدؤوبة في سبيل لم الشمل وخلق مناخ يكرس قيم التآخي والوحدة ويرتقي بالعمل العربي إلى آفاق واعدة.

وفي الختام، أعرب الوزير عن رغبته في عقد مثل هذه اللقاءات بصفة دورية سواء تعلق الأمر بمواكبة الأشغال التحضيرية للقمة العربية، أو في إطار مناقشة مواضيع أخرى ذات الاهتمام المشترك تكريسا لسنة التشاور والتنسيق وممارسة دبلوماسية جوارية فعالة نصرة لقضايا الأمة العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

الجامعة العربية: تحديد تاريخ عقد قمة الجزائر في اجتماع 9 مارس 

وأكد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، انه بعد توقف دام ثلاث سنوات بسبب وباء كوفيد -19 ، سيتم “تأجيل” انعقاد القمة العربية مرة أخرى بسبب الفيروس.

وصرح نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية حسام زكي لوسائل الإعلام، الجمعة ، بعد أسبوع من عودته من الجزائر بأن “الجزائر نفسها تفضل خيار” التأجيل.

وأضاف “كل دولة مضيفة تأمل في الترحيب بأكبر عدد من القادة رفيعي المستوى”، لكن هذا غير مضمون في أوقات الأزمات الصحية.

وقال المتحدث إن الموعد الجديد للقمة من المنتظر الإعلان عنه خلال اجتماع 9 مارس لوزراء الخارجية العرب دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • amremmu

    القمة لن تتأجل . والعرب سوف يجتمعون في الجزائر في الموعد . والتلاحم سوف يكون حاضرا . ومشاكل العرب يومها سوف تجد الطريق الى الحل ووووووووووووووووووووو ويومها تعم الفرحة كل الأقطار العربية من المحيط ال الخليج

  • عميس

    من جهة : نفى وزير الخارجية، رمطان لمعمامرة ما وصفه بـ”المغالطات” التي يتم تداولها تحت عنوان “تأجيل موعد القمة العربية”، ... ومن جهة : كشف الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي عن تأجيل عقد القمة العربية المقررة في شهر مارس القادم بالجزائر إلى موعد آخر ... فمن نصدق ؟

  • من بلادي

    لعدة شهور كان خبر انعقاد القمة العربية في شهر مارس 2022 يتردد على مسامعنا على أفواه المسؤولين وفي وسائل الاعلام الجزائرية والعربية .... الخ واليوم يقال لنا : ... تاريخها لم يتحدد أصلا ولم يتخذ أي قرار بشأنه بعد. فمن نصدق يا ترى ؟

  • amremmu

    الجزائر والمغرب : حدود مغلقة وعلاقات مقطوعة - دول الخليج تخوض حرب ظروس في اليمن - سوريا خارج نظاق الدول العربية - ليبيا تعيش خراب ودمار - تونس في خبر كان - لبنان بلد في فوضى عارمة - السودان مظاهرات ومسيرات يومية ضد العسكر ... ثم نسمع : قمة عربية .. تعزيز العمل العربي المشترك .. الأمن القومي العربي .. عجائب وغرائب

  • مغربي

    تقول اسمهان في اغنيتها "كلام جميل كلام معقول" لكن الخطاب لا يتناسب مع الواقع فاذا لم تستطع الجزائر اعادة العلاقة الدبلوماسية مع المغرب وطي صفحة الماضي فلن تنجح اي قمة سواء تاخرت او لم يحدد تاريخها والايام بيننا

  • خالد بن الوليد

    حسبتها انقرضت هذه الجامعة العبرية الفاشلة العاجزة علي طول الخط والله من الافضل حلها واغلاقها والي الابد في صالح الجميع وشكرا