-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طلب مترجما خاصا لأنه لا يتقن اللغة العربية

تأجيل محاكمة ربراب ورفض طلب الإفراج عنه

إلهام بوثلجي
  • 8678
  • 31
تأجيل محاكمة ربراب ورفض طلب الإفراج عنه
ح.م

قررت رئيسة محكمة الجنح سيدي أمحمد بالعاصمة مساء الأربعاء تأجيل محاكمة رجل الأعمال صاحب مجمع “سيفيتال” إسعد ربراب إلى يوم الثلاثاء المقبل مع رفض طلب الإفراج الذي تقدم به دفاعه في جلسة المحاكمة، وهذا بعد أخذ ورد، خاصة بعد ما طلب المتهم ربراب إحضار مترجم له، لأنه لا يتقن اللغة العربية باعتبار أن لغته الأم هي الأمازيغية وتكوينه الأكاديمي باللغة الفرنسية.

بعد أكثر من ثلاث ساعات من الانتظار بمحكمة الجنح سيدي أمحمد لمحاكمة أهم رجل أعمال في الجزائر والمصنف ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم، تم إدخال المتهم إسعد ربراب لقاعة الجلسات حوالي منتصف النهار، وجلس في المكان المخصص للموقوفين مع اثنين من المساجين في قضايا مختلفة منهم المتهم حمزة جعودي قبطان السفينة المتابع بسبب فيديو نشره على الأنترنت حول نشاط ميناء الجزائر.

وبدا ربراب مبتسما واثقا من نفسه، وهو يلوح بيده بعد دخوله للحاضرين في القاعة من أفراد عائلته ومقربيه، خاصة أن هذا الأخير متابع – حسب ما أدلى به دفاعه – بتهم لا تعدو أن تكون مخالفة جمركية وليست قضية فساد أو ما شابهها من تهم ثقيلة، حيث وجهت له تهمة مخالفة التشريع والتنظيم الخاصين بالصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج بعد تحقيق دام ستة أشهر وهذا منذ تاريخ إيداعه الحبس المؤقت يوم 22 أفريل 2019 بسجن الحراش، بسبب قضية استيراد عتاد لتنقية المياه شديدة النقاوة من قبل شركة “ايفيكوم” وهي فرع من فروع مجمع “سيفيتال”.

دفاع الطرف المدني يطالب بتأجيل الملف

باشرت رئيسة الجلسة المناداة على المتابعين في القضية وهم إسعد ربراب متهم موقوف، وكذا شركة “ايفيكوم” فرع لشركة “سيفيتال” المتابعة كشخص معنوي والممثلة من قبل مجاهد حسين الذي لم يتمكن من حضور الجلسة، وبنك الإسكان للتجارة الجزائر “هاوسينغ” المتابع كمتهم معنوي والذي يمثله حناشي حسين، بالإضافة إلى تسعة شهود في القضية، وممثلي الأطراف المدنية كل من قباضة الجمارك الجزائر والوكيل القضائي للخزينة العمومية، ليطلب دفاع كل من إدارة الجمارك والوكيل القضائي للخزينة بعد اعلان التأسيس في الجلسة تأجيل المحاكمة للإطلاع على الملف وتقديم طلباتهما، غير أن القاضي رفضت وأكدت لدفاع الطرف المدني أنها سترفع الجلسة لساعة لتمنح لهما الوقت للاطلاع على الملف لمباشرة إجراءات المحاكمة بشكل عادي، خاصة ان الملف – حسب رئيسة الجلسة – جاهز للمحاكمة ومر بإجراءات تحقيق طويلة.

توجه رئيسة المحكمة السؤال مباشرة للمتهم إسعد ربراب وتسأله “هل أنت مستعد للمحاكمة اليوم”؟ يرد ربراب بلغة فرنسية “سيدتي الرئيسة، عذرا أنا لا أتقن اللغة العربية، أطلب من المحكمة إحضار مترجم لي، لأن لغتي الأم هي الأمازيغية وتكويني الأكاديمي باللغة الفرنسيةّ؟ تجيبه القاضي “لا يمكنك التكلم باللغة الفرنسية، ليست لغة رسمية، فقط اللغة العربية او اللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”، يحاول دفاع المتهم التدخل للحديث مع ربراب وإيضاح الأمر. توقفه رئيسة الجلسة وتؤكد له أن هيئة المحكمة وحدها من ستتكفل بإفهام المتهم وإيصال المعلومة له لتوجه كلامها لربراب قائلة وبلغة عامية “أنت تحكي بالدارجة تاعنا تفهمها يعني الآن أنت تفهم ما أقوله لكّ؟ يجيب المتهم بلغة فرنسية “بعض الكلمات فقط، لكن هناك كلمات تقنية لا يمكن أن أوصلها لكم حتى بالعامية”، تأخذ رئيسة المحكمة الكلمة من جديد محاولة إيجاد حل لهذا الإشكال وتقول في كلامها لربراب “إذا كان مستحيلا أن توصل لي الكلام وأنت تدافع عن نفسك، فتأكد أن المحكمة لن تبخلك من حق الدفاع عن نفسك”؟

ووجهت الطلب للمحامين والأساتذة بالقاعة “المحكمة لا تحتاج لمترجم، لكن يمكن لأي محام من غير المحامين المتأسسين في حق ربراب والذي يتقن اللغة الأمازيغية أن يتطوع للترجمة حتى يوصل الفكرة للمتهم؟”، تتعالى الأصوات داخل القاعة بعد هذا الطلب، حيث أبدت محامية استعداها للترجمة باعتبارها تتقن “الامازيغية” أو “اللهجة القبائلية”، لكن سرعان ما تعيد رئيسة الجلسة طرح السؤال للمتهم إن كان يرغب في المحاكمة اليوم بقولها “هل أنت مستعد أم تؤجل”؟ يرد ربراب “اتمسك بحضور رئيس مجلس إدارة “ايفكوم” مجاهد حسين والمترجم”، لتقرر القاضي منح الكلمة لوكيل الجمهورية لمعرفة رأيه والذي قال أن الكلمة الأخيرة تبقى للمحكمة، مباشرة بعد ذلك ترفع الجلسة للمداولة في قرار التأجيل من عدمه لمدة نصف ساعة.

المحامي برغل: موكلي استورد مصنعا للمنفعة العامة لا طائرة خاصة

بعد حوالي نصف ساعة، استأنفت قاضي الجنح الجلسة لتقرر التأجيل، وقبل الإعلان عن التاريخ، منحت الكلمة للدفاع لتقديم طلباته، حيث قدم محامو ربراب طلب الإفراج عن موكلهم باعتبار أنه شخصية معروفة ويمتلك كل الضمانات القانونية والوثائق للحضور لجلسة المحاكمة.

وفي السياق، رافع الأستاذ خالد برغل عن طلب الإفراج لصالح ربراب، ملتمسا من وكيل الجمهورية باعتباره ممثلا للحق العام أن يوافق عن طلب الإفراج مباشرة، وعدد المحامي خصال موكله، مشيرا إلى أن ربراب هو الصناعي الأول في الجزائر وحتى العالم العربي. وأضاف “من المخجل أن نتكلم عن ضمانات قانونية”، لأن كل الضمانات – يقول – تتوفر في شخص موكله للمثول يوم المحكمة والاستماع لأقواله، وتابع برغل مرافعته قائلا “أناشد ضمير العدالة والمحكمة طلبنا الإفراج ثلاث مرات وتم رفضه… موكلي جلب مصنعا للاستفادة به، لم يجلب طيارة خاصة”، وأردف “اليوم نحن في حداد وطني بعد وفاة القايد صالح قائد الأركان رحمه الله، ولهذا السبب لم يتمكن حسين مجاهد من الوصول للمحكمة قادما من ولاية بجاية، نطلب من سيادتكم أن تفرحوا المجتمع الجزائري بالإفراج عن ربراب”، ليرفض ممثل الحق العام مباشرة هذا الطلب ويحيل الكلمة لهيئة المحكمة، حيث قررت رئيسة الجلسة رفض طلب الإفراج وتأجيل المحاكمة لأسبوع واحد فقط وهو يوم 31 ديسمبر 2019.

– ربراب: بعض الكلمات فقط لكن هناك كلمات تقنية لا يمكن التعبير عنها بالعربية.

– القاضي: إذا كان مستحيل أن توصل الكلام لهيئة المحكمة وان تدافع عن نفسك ثق أن المحكمة لن تمنعك من حق الدفاع عن النفس؟ في هذه الحالة إذا كان هناك في القاعة أستاذ لا علاقة له بالملف يتقن الأمازيغية فليتقدم ليترجم لنا لأن المحكمة لا تحتاج لمترجم؟

– رئيسة الجلسة: هل أنت مستعد للمحاكمة أم تؤجل؟

– ربراب: أتمسك بحضور أيضا رئيس مجلس إدارة “ايفيكو” وحق المترجم.

بعد أخذ ورد قررت رئيسة المحكمة الانسحاب للمداولة في طلب تأجيل المحاكمة أو الاستمرار فيها ليتم بعدها تأجيل محاكمة المتهم يسعد ربراب إلى يوم 31 ديسمبر 2019 مع رفض طلب الإفراج المؤقت الذي تقدم به دفاع المتهم خلال الجلسة.

ومثل رجل الأعمال الجزائري اسعد ربراب، الأربعاء، أمام محكمة الجنح سيدي امحمد بالعاصمة، للمحاكمة عن تهمة مخالفة التشريع والتنظيم الخاصين بالصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج، كما توبعت في الملف شركة “ايفيكو” وهي فرع من فروع مجمع سيفيتال كشخص معنوي عن نفس التهم، بحضور الأطراف المدنية كل من ممثل قباضة الجمارك الجزائر، وممثل الوكيل القضائي للخزينة العمومية، بالإضافة إلى ست شهود في القضية.

ومعلوم أن المتهم اسعد ربراب تم إيداعه رهن الحبس المؤقت بالمؤسسة العقابية الحراش منذ تاريخ 22 أفريل 2019.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • Bey

    L'inculpation ou l'accusation de Rebrab est que sa richesse a été créée par les mêmes personnes qui ont créé le terrorisme de la décennie noire.

  • Jezeyri

    الى صاحب التعليق رقم #29
    تهمة ربراب أن ثروته تأسست من طرف نفس الأشخاص الذين خلقو الارهاب في التسعينات

  • سامر

    من واجه الارهاب الذي الحق به خسائر بالملايير سنة 1995 ومن وقف كالصخرة أمام العصابة الحاكمة ورجال الاعمال الذين يدورون في فلكها والذين خلقوا للرجل عراقيل لا تعد ولا تحصى.......... لا تؤثر فيه تعاليق الحاقدين والعنصريين والحمقى

  • TADAZ TABRAZ

    الصواعق لا تضرب سوى قمم الجبال الشامخة، وأما المنحدرات فلا تذهب إليها إلا المياه الراكدة، والمرء يُبتلى على قدر شموخه ورفعته. والمثل يقول : من ولد في العواصف لا يخشى من هبوب الرياح

  • ضحية تعريب

    يكاد أن يتحول من لا يتقن العربية في الجزائر الى مجرم . أمر عجيب والحقيقة أن هؤلاء الذين لا يتقنون هذه اللغة هم اما ضحايا للمدرسة الجزائرية التي لم تعلمهم هذه اللغة خلال الفترة الاستعمارية والسنوات الأولى من الاستقلال أي الستينيات والسبعينيات اين كانت مدرستنا مفرنسة وفي المقابل هناك من يعتبر هؤلاء محظوظين

  • جزائر العجائب

    للمعلق 18السراب : لنفرض انه حقا لا تعرفه اللغة العربية
    محامي هذا السارق من بني جلدته ليترجم له
    ما دام يستفز القاضي في المرة القديمة يأتوا بمواطن ترقي يترجم له بالمزيغية 1--- لا يفهم العربية لأن جيله تعلموا بالفرنسية وأمثاله في الجزائر بالملايين 2 -- حتى من يتقن العربية يحق له أن يتحدث بالامازيغية باعتبارها لغة وطنية ورسمية 3 -- اعتبارك من لا يتقن العربية ويقر بذلك أمام القاضي ويطلب مترجم استفزاز هو حماقة لا حماقة بعدها 4 -- المحكمة ليست مقهى والمصطلحات القانونية التي يتعامل بواسطتها القاضي لا يفقهها أحيانا حتى من يمتلكون شهادات في الأدب العربي ... فلماذا اذن كل هذه السفاهة ?

  • ل.ب

    المحكمة الجزائرية تقاضي حتى الأميون و يفهمون اسإلتها و احكامها . ثم يأتي شخص يقول انه لا يفهم ... شيء عجيب
    اللهم الا اذا كان ليس من هذا الشعب !

  • lamine

    les algériens on une manière étrange sur l'argent et l'économie. ils croyaient que l'Etat doit leur verser tout sans travail sans sacrifices. alors ils haissent ceux qui bossent et ceux qui font les richesses et créent le travail.

  • said

    on met un homme en prison en lui reprochant l'achat d'une machine qui a été bloquée par le ministre Bouchareb. si rebrab était de la issaba alors Boucharen ne l'est pas et si bouchareb est de la issaba donc Rebrab ne l'est pas. on sait tous qui est BOUCHAREB et qui Rebrab . alors libéerz l'homme et laissez travailler

  • salah

    rebrab a passé toute sa vie dans l'investissement , la création des richesses et d'emplois. tout ce qu'il a fait il le doit à son propre argent. En algérie en a un complexe envers les gens qui ont de l'argent? on crois qur tous ceux qui ont fait fortume l'on fait sur nos dos, on aime pas les riches et on en est jaloux. voilà comment on récompense un homme qui a donné sa vie à l'économie et au travail.pauvre Algérie

  • المغترب

    فقط لظغط على المحكمة شخص راس ماله ميزانية بلد افريقي لا يعرف بتكلم العربية لكن يعرف يحتكر الزيت والسكر لمدة 25سنة تحت حماية توفيق

  • fethi

    أمازلتم تضيعون الوقت مع هذا السارق و الذي كان برلماني متواضع وفي ظرف زمني طبعا إبان العشرية السوداء اصبح احد أغنى في العالم فالسؤال المطروح الاول عليه من أين لك بهذا الغنى :أمـا انا من جهتي لهذا العميل الزواف ذو الوجهين و الذي لا طالما كانت فرنسا مستفيدة من خيرات البلاد بسببه و هو احد عرابي الخراب للبلاد وددت و يجب ان يقعبع و ابنائه في السجن مأبدا و لو ان السجن ما هو إلا رحمة له,,و تحيـــا الجزائر وشرافائها

  • سراب

    لنفرض انه حقا لا تعرفه اللغة العربية
    محامي هذا السارق من بني جلدته ليترجم له
    ما دام يستفز القاضي في المرة القديمة يأتوا بمواطن ترقي يترجم له بالمزيغية

  • Algérien

    Il faut pas le relâché provisoire il veut fuire j'espère il va être condamné la semaine prochaine avec une peine severte c'est un voleur il a volé l'argent du peuple.

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    انا هنا لست ضده كشخص، و احقاقا للحق يجب متابعة الجميع، فلاقتصاد الجزائري لا يحتوي رجل اعمال او اثنين هناك الالاف و على الاقل 50 يعتبرون من الكبار،؟ لماذا يمنح النقل الجامعي لطحكوت ليتربح؟ اليش شراء حافلات جامعية افضل لتحول هذه الاموال للبحث العلمي؟؟؟ المهم انا خارج اللعبة، الشعب و القضاء و النظام من بيدهم القوة الان و هم من يقرروا ماذا يفعلون، لاني ببساطة لا حول و لا قوة لي و لا املك لا سلطة و لا حتى القدرة على المسير في مسيرة، خرجت مو العلبة منذ اعوام للاسف بقى لي فقط ان انتفر و اتالم

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    و ماذا عن احتكاره للزيت و السكر و ماذا عن اخراجه للعملة الصعبة و استثمارها في الخارج؟؟

  • مقران امقان

    لا يفهم العربية هههه ولكن يستطيع معرفة قيمة الاموال عند حسابها اليست نقودنا مكتوبة بالعربية يخي حالة عليه يخي رجل اعمال مايعرف يهدر لغة الفئة التي يبيعها الزيت و السكر وزيد المحامي قالها سوف يفرح الشعب بالافراج عليه هههههههه شكون قالهالك هاذي الهدرة جابلي ربي راك طرش او اعمى

  • ساعد

    ربراب يطلب مترجم للمحاكمة لأنه لا يتقن اللغة العربية! .. وأين المشكل من طلب الرجل لمترجم ? اليس هناك ملايين الجزائريين الذين لا يعرفون بل لا يتقنون العربية وخاصة الفصحى التي يتعامل بها القضاء وفي كل زاوية من هذا الوطن بمن فيهم النخبة والمثقفين : اطارات ومسؤولين وصحفيين وطيارين ومهندسين وأطباء ومدراء مؤسسات وشركات وسينمائيين ورياضيين ... الخ

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق1 : أمثال هذا اللص يجب أن يعاقبوا أشد العقاب..المتهم بريئ حتى تثبت التهمة وهذا المعمول به عالميا . فكيف تسميه باللص ? بل كيف تسميه باللص والعدالة لم تسميه كذلك ? ومن أنت لتطالب بمعاقبته قبل لأن تحاكمه العدالة وقبل أن تثبت تهمته ?

  • جنزبي

    لما كان يسخر من الشعب الجزائري لما كان محاسبا عادية و يستهزء بالجزائر كان يحسن العربية و ليس نكرها

  • محمد☪Mohamed

    هذا الرجل كل أملاكه أو ما تمى سرقته , حولت للخارج , إذا خرج برأة أو أي شيء من ذلك , تخصر الجزائر مال المنهوب و كذلك رجل أعمال.
    كما حداد لمى يخرج يذهب يتمتع في فنادقه 5* خارج الوطن .
    ما غاذي نرجع المال و ما غاي نربح رجل أعمال سارق في ماضي .
    تبون وعدى إسترجاع المال المنهوب لأنه يعلم أين يوجد , الأن هو رئيس لم نسمع بعد شيء عن المال المنهوب .
    وحثى طريقة خطابه تبون مع رجال الأعمال في معرض , بالنسبة لي لا تبشر بواحد فاهم جيذا الإقتصاد .

  • alilao

    نعم تبون ايضا لا يفضل الكلام بالفرنسية

  • قل الحق

    25 سنة و هو يحتكر استيراد الزيت و السكر برعاية سيده التوفيق و يقولونا انسان ناجح، نهار دخل هذا الشخص للحبس بدا الحراك المضاد الذي تقوده العصابة و اليوم في جنازة القايد رحمه الله ظهر ابناء الحراك الحقيقي من جديد بدأ من قصر الشعب و تيفو القايد الذي ذكرنا بتيفوهات البرج عاصمة الحراك الحقيقي قبل ان يستولي عليه الانتهازيون و العلمانيون التاريخ يعيد نفسه الثورة يقوم بها الشرفاء .. ويدفع ثمنها الشهداء .. ويجنى ثمارها الأوغاد

  • HOCINE HECHAICHI

    العجب العجاب
    أغنى رجل في الجزائر يطلب مترجما من العربية إلى الفرنسية بعد 57 سنة

  • جزائري

    الروس يتقنون العربية . بامكانه الاستعانة بمترجم روسي لان صاحبنا يعيش في كوكب اخر.

  • El jijeli tamazight

    IL NE PARLE PAS L ARABE , C EST PAS SA LANGUE MATERNELLE ,IL EST OU LE PROBLEME ?L ARABE EST UNE LANGUE ETRANGERE .IL N AS PAS EU L OCCASION DE L APPRENDRE .

  • محمد صلاح

    على القاضي ان ترفض طلبه لأنه غير مؤسس ...يتقن لغة سيدو ماكرون .... ياكلو الغلة ويسبو الملة يجب ان تنزع منه الجنسية الجزائرية و يتم نفيه ...

  • Algerien

    ميعرفش يتكلم بالعربية يعرف يمص الدم تاعهم برك

  • كريم

    مع اني ضد هذا الشخص ولكن ما التعجب إذا كان لا يفقه اللغه العربيه هل هي ركن من أركان الإسلام

  • bledare

    فتح مصنع كبير في شرق فرنسا للقضاء على البطالة و تنمية الإقتصاض الفرنسي
    بمباركة ماكرون كل هاذ من أموال الشعب الجزائري سراقين بصفة رجال أعمال
    ينهبون ثرواث البلاد لصالح فرنسا أحكمو بأنفسكم هل توجد خيانة أكبر من هاد ؟

  • Ayoub Blidi

    يجب عدم مسامحة أي شخص سرق دينارا واحدا من أموال الشعب
    أمثال هذا اللص يجب أن يعاقبوا أشد العقاب..
    المجد والخلود لشهدائنا.. لجيشنا.. وقائده