-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إعلان نتائج الموثق قريبا وتصحيح امتحان المحضر هذا الخميس

تأخر إعلان نتائج الامتحان الكتابي بعد 3 أشهر يربك المترشحين لمهنة الموثق

إلهام بوثلجي
  • 1702
  • 3
تأخر إعلان نتائج الامتحان الكتابي بعد 3 أشهر يربك المترشحين لمهنة الموثق
ح.م

يعيش المترشحون الذين اجتازوا مسابقتي الالتحاق بمهنة الموثق وكذا مهنة المحضر القضائي هذه الأيام على الأعصاب بعدما تأخرت وزارة العدل في الإعلان عن نتائج المسابقتين، رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر على تنظيمهما، حيث عرفت مشاركة قياسية لأكثر من 85 ألف مترشح في كلتا المسابقتين للظفر بـ3000 منصب فقط.

وتشير مصادرنا إلى أن العدد الكبير للمترشحين في المسابقة التي تم فتحها بعد أكثر من 12 سنة من التجميد سواء تلك المتعلقة بالالتحاق بمهنة الموثق أو مهنة المحضر القضائي وصعوبة عملية التصحيح الدقيقة التي تتطلبها عملية الانتقاء هو ما أخر الإعلان عن النتائج، ففي وقت انتهى التصحيح الخاص بالامتحان الكتابي للالتحاق بمهنة الموثق منذ شهر تقريبا وينتظر الإعلان عن النتائج قريبا، ما تزال عملية التصحيح مستمرة بالنسبة لامتحان الالتحاق بمهنة المحضر القضائي، حيث ستنطلق التصحيحات اليوم الخميس بعد إعلام الغرفة الوطنية للمحضرين بذلك وتجنيدهم للمشاركة في اللجنة المكلفة بالتصحيح. في حين سيكون الإعلان عن النتائج مباشرة بعد فرز علامات المترشحين وتدقيقها، لتبرمج الامتحانات الشفوية للناجحين فقط في الامتحان الكتابي ليتم انتقاء 1500 ناجح في كل تخصص ليكون المجموع 3000 سيحصلون على تكوين في المهنة تقدمه لهم وزارة العدل بعد أدائهم لليمين القانونية.

ومعلوم أن مسابقتي الدخول لمهنة التوثيق وكذا المحضر القضائي استقبلت هذه السنة بعد تجميدها لأزيد من 12 سنة، أكثر من 85 ألف مترشح وهذا للظفر بـ3000 منصب، وقد اجتاز الممتحنون الامتحانات الكتابية يومي 29 و30 جوان الماضي، فبالنسبة للموثق تم اجتياز اختبار يتعلق في فحواه بإحدى المواد وهي القانون المدني أو قانون الإجراءات المدنية والإدارية أو القانون التجاري أو قانون الأسرة أو قانون العقوبات، قانون الإجراءات الجزائية، فيما كان الاختبار الثاني تطبيقيا يتعلق بتحرير فريضة أو تحرير عقد أو قانون أساسي للشركة، ونفس المواد بالنسبة لمن اجتازوا المسابقة الخاصة بالالتحاق بمحضر قضائي في الامتحان الكتابي الأول، فيما انصب الامتحان التطبيقي الثاني بمهام المحضر لاسيما تبليغ العقود والسندات والإعلانات وتنفيذ الأوامر والأحكام والقرارات القضائية والسندات التنفيذية الأخرى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • عبد الوهاب

    لا تفرحوا الى هذه المهن (المحن) قد ارهقت المتقاضي وسلبت امواله لإنها مقننة ولكن اين المفر........

  • امازيغي زواف

    مزال ماتفتهموش على قائمة 1500 موثق كل واحد في وزارة العدل ومختلف الوزارات عنده قائمة من الاسماء والا كيف نفسر التصحيح انتهى في نهاية شهر اوت وقوائم الناجخين لم تظهر ...... انه حكم الانقلابيين الغير شرعيين مزال يريدون توظيف الفاسدين من لا مستوى لهم فقط مستواهم المحاباة والمعريفة لتمرير ما يحلو لهم من فساد ومفسدين ... لا يمكن ابدا ان يوضف النظيف الذي يخاف الله او من يحصل على احسن العلامات وما يحدث لهؤلاء يحدث كذللك لاحسن الاساتذة المتخرجين من القبة وغيرها حيث لا يتم توظيفهم ويتم توظيف ليسانس فلسفة وتاريح وتكنولوجيا اصحاب معدلات 10 في البكالوريا ... انها الرداءة ليعيش فيها الفاسدين والعملاء.

  • rezak

    مليح الصبر مليح ياسر ، لازم يصبروا على الذنوب السابقة و اللاحقة ، نتمنى لـ 85 ألف النجاح في المسابقات الحالية و اللاحقة ، .......... ايا خلينا ليستة معلقة ، من 62 وهي ليستة معلقة في جميع المسابقات ، هذه العادة موروث فرنسي أي من أم ساقطة ككل نساء فرنسا آنذاك ، لذلك ينجح إبنها فقط في المسابقة قبل نشر ليستة