-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أصبحت أصغر حائزة على هذا اللقب

“تايم” تختار الناشطة المناخية غريتا تونبرغ شخصية العام

“تايم” تختار الناشطة المناخية غريتا تونبرغ شخصية العام
أ ف ب
الناشطة السويدية من أجل المناخ غريتا تونبرغ تلقي خطاباً خلال مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ في مدريد يوم الأربعاء 11 ديسمبر 2019

أعلنت مجلة تايم الأمريكية، الأربعاء، أنها اختارت الناشطة السويدية من أجل المناخ غريتا تونبرغ شخصية العام 2019 وعنونت على صفحتها الأولى “قوة الشباب”.

وأصبحت السويدية البالغة من العمر 16 عاماً رمزاً للتحرك من أجل محاربة التغير المناخي عبر العالم، وجمعت الملايين من المناصرين لقضيتها لكنها لم تحصل على جائزة نوبل للسلام بعدما تم التداول باسمها كثيراً.

وتكون تونبرغ بذلك أصغر حائزة على هذا اللقب الذي بدأت مجلة تايم تمنحه عام 1927.

وبدأت تونبرغ التظاهر وحيدة من أجل المناخ في صيف 2018 كل يوم جمعة أمام البرلمان السويدي ثم توسعت حركتها لتشمل ناشطين من كل أنحاء العالم.

وتظاهروا بقوة في سبتمبر مع ملايين الأشخاص في شوارع مدن العالم أجمع، قبل قمة الأمم المتحدة حول المناخ.

وخلال هذه القمة، ألقت الشابة السويدية خطاباً أمام الأمم المتحدة نددت فيه بعدم تحرك قوى العالم في مواجهة التغير المناخي وحمل عنوان “كيف تجرؤون؟”.

وغريتا تونبرغ التي حضرت في الأيام الماضية مؤتمر المناخ في مدريد اختارتها مجلة تايم لتتقدم على خمسة مرشحين وصلوا إلى النهائيات: “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيمة الديمقراطيين في الكونغرس الأمريكي نانسي بيلوسي ونجمة فريق الولايات المتحدة النسائي لكرة القدم ميغان رابينو ومخبر وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أيه) الذي نبه إلى الاتصال الهاتفي بين ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وكان وراء إطلاق إجراءات عزل الرئيس، والمتظاهرون المطالبون بالديمقراطية في هونغ كونغ”.

وفي العام 2018 اختارت المجلة الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده في إسطنبول في أكتوبر 2018 شخصية العام بعد مقتله، إلى جانب عدة صحفيين آخرين يعتبرون رموزاً عن البحث عن الحقيقة والمخاطر التي يواجهونها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • mohamed atti

    عمرها 16 سنة وعندها وعي كبير لهنا تلقاه قد البغل ويقولك المهم ننتخب انا

  • jamel

    wa nahnou andana akbar massoulline fi alalam 70ans et plus