-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في مذكرة جديدة لبنك الجزائر

تبرير كلّ زيادة فوق ألف أورو بأرصدة “الدوفيز”

سميرة بلعمري
  • 21247
  • 35
تبرير كلّ زيادة فوق ألف أورو بأرصدة “الدوفيز”
الشروق أونلاين

ألزم بنك الجزائر جميع المؤسسات المالية والبنوك، بإجراءات جديدة فيما يتعلق بحسابات المودعين بالعملة الصعبة، إذ سقفت المبلغ المعفى من التبرير عند 1000 أورو، فيما أوجبتهم بمبدأ مساءلة صاحب كل حساب يتجاوز رصيده 1000 أورو بواحد أورو إضافي ومبدأ “من أين لك هذا “، هذا المبدأ الذي من شأنه أن يشكل عاملا منفرا لفتح حسابات داخلية بالعملة الصعبة.

في مذكرة جديدة تحمل عناصر مثيرة للجدل، وجه بنك الجزائر عبر المديرية العامة للصرف إلى البنوك والمؤسسات المالية المعتمدة تعليمة، تؤكد من خلالها على ضرورة اعتماد معيار تبرير الأموال المودعة بالعملة الصعبة من قبل المواطنين حينما تكون المبالغ المالية تعادل أو تتجاوز سقف 1000 أورو، أي أن كل مودع يعادل أو سيتجاوز سقف 1000 أورو ملزم بتقديم وثائق رسمية تبرر مصدر العملة الصعبة موضوع الحساب البنكي.

وتلزم المذكرة رقم 149 الصادرة عن المديرية العامة للصرف بتاريخ 27 أكتوبر 2019، وتحوز الشروق نسخة منها المودع أو صاحب الحساب البنكي بتقديم إقرار يبرر مصدر الأموال المودعة، كما تلزم المذكرة البنوك بإلزام أصحاب الحسابات بالعملة الصعبة التي يفوق رصیدھا 1000 أورو بتقديم تصريح جمركي يثبت مصدر ھذه الأموال.

ولا تكتفي المذكرة في مضمونها الذي جاء مخالفا تماما للقرارات السابقة التي أقرتها جمعية البنوك ومحافظ بنك الجزائر في اجتماعهم قبل سنة، لتسهيل إجراءات إيداع الأموال وإسقاط العديد من الإجراءات التي كان يعتبرها بنك الجزائر معيقة لاستقطاب الأموال سواء بالعملة الوطنية أو بالعملة الصعبة ضمن الدوائر الرسمية، إذ تشير المذكرة إلى الجانب الردعي والعقابي في حال مخالفة مضمون المذكرة وعدم احترام للإجراءات الجديدة والتي أدرجتها ضمن مخالفات الصرف.

واستند أصحاب المذكرة التي أصبحت عملية بداية من يوم السبت الماضي في تبرير الإجراء على المادة 72 من القانون 15-18 الصادر في 30 ديسمبر 2015 والمتعلقة بقانون المالية 2016، إلى جانب المادة 3 من التنظيم رقم 16-02 المؤرخ في 21 أفريل 2016 والمحدد لسقف التصريح باستيراد وتصدير الأوراق البنكية و/ أو الأدوات القابلة للتفاوض المقيدة بالعملة الأجنبية القابلة للتحويل الحر من قبل المقيمين وغير المقيمين.

التدابير موضوع مذكرة بنك الجزائر، تعتبر مثيرة للجدل، ذلك لأنها تعتبر تراجعا عن إجراءات سابقة، تم إقرارها في سياق تحفيز واستقطاب الأموال المتداولة في السوق الموازية أو ما يعرف بالدوائر غير الرسمية لفتح أرصدة بالعملة الصعبة، حيث صدرت من قبل محافظ بنك الجزائر السابق وزير المالية الحالي محمد لوكال، في 19 جوان 2018، مذكرة تحمل رقم 02-2018 للمؤسسات المالية والمصرفية تشدد على إزالة جميع المعوقات والعقبات التي تواجه الجزائريين والأجانب المقيمين وغير المقيمين عند فتح حساب بالعملات الأجنبية.

وسبق لبنك الجزائر في المذكرة الصادرة السنة الماضية أن انتقد القيود التي وضعت أمام المدخرين والمودعين ولم تسمح بتطوير الاندماج المالي من خلال جمع الادخارات من العملة الصعبة والتي تعتبر مساهمة، مؤكدة من خلال عدد الحسابات النشطة المقدرة بـ4.7 مليون حساب، ومن خلال قيمة الادخار التي تعادل 5 ملايير دولار إلا أنه بحسب المتابعين للشأن المالي فالمذكرة الجديدة من شأنها أن تعيد السوق المالية إلى سابق عهدها مع تعاملات السوق الموازية وأشكال التهرب بالتصريح، في وقت تؤكد أرقام بنك الجزائر أن أكثر من 5000 مليار دينار تتداول خارج القطاع البنكي أي ما يزيد عن 50 بالمائة من أرصدة القروض الممنوحة لمجموع الاقتصاد الوطني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • Youssef Bruxelles

    كوريا الشمالية الإفريقية، بلد متخلف وحكام أغبياء، هل بهكذا قرار ستحاربون التهريب؟ البلد في عجز تام وعلى أبواب الإفلاس وانتم تصدرون قرارات غبية متخلفة، البلد بحاجة إلى كل دينار و أورو ودولار... لا أمل فيكم، ستبقون أغبياء ومتخلفون إلى يوم الدين

  • Khalad dafir

    يا شعب افهم الأول ومن بعد جواب الزماقره غير معنين هوما عندهم تبرير خاطر عايشين في الخارج وحنا البزناسيا لازمنا ندخلو 980 ارو كل مره ومن بعد جبذهم ومشي تبزنس على روحك هكا جابلي ربي والله اعلم

  • BOUMEDIENNE

    اذا كانت الدولة هي صاحبة القرار في تداول المال سواء كان بالعملة الصعبة او بالعملة الوطنية،فان تبرير كسب المال لابد ان يشمل كذالك الدينار، والممتلكات.والاخطر هو،لماذا تبقى الدولة تدور في حلقة مفرغة،خاصة عندما يتعلق الامر بالاسواق الموازية (السكوار) التي،تبيض فيها اموال الفساد والمفسدين بالدينار،وتستنزف فيها العملة الصعبة لتصدر الئ الخارج.؟
    ارهاب المال هو سرطان خبيث،ان لم يعالج بجدية وصدق،فان كيان الدولة الجزائرية،سيبقى معلق علئ حافة جرف هاوي.
    انتقال المال من يد الئ يد يجب ان يكون نتاج عمل وانتاج وانتاجية.وفي الدائرة الرسمية،غير ذالك يعتبر تهديد للاستقرار الاجتماعي والامني ولاقتصادي.والدولة.

  • عبدالقادر

    أنا جزائري مقيم في بلادي و ليس لي أحد من الأقارب أو الأصدقاء في الخارج فهل لدي الحق أن أتجول في الخارج و أعتمر و أعالج و أن أدرس في الخارج ام ليس لي الحق و إنما هذا حق لبعض الجزائريين .فإذا كان لي حق في وطني هذا فمن أين أحصل على الأورو ما دام دينار وطني غير معترف به؟ سؤال موجه لأصحاب هذا القرار.كما أوجه لهم سؤالا آخرا :هل من الأحسن أن أشتري ألف أو ألفين أورو من السكوار و أضعها في حسابي في البنك أم أختزنها في بيتي عندما أخرج إلى الخارج فيجب أن أحتال على الجمارك و أختزنها؟ السؤال الثالث إذا أردتم منعي من السفر إلى الخارج أليس من الأحسن لكم أن تعيدوا تأشيرة الخروج visa de sirtie و تهنونا؟

  • LOGIQUE

    بنك الجزائر طبع أكثر من 6500 مليار دينار - هذه نسيتوها؟
    كيف تفسرون طبع الأموال؟
    الجواب بسيط، وهو يدل على رداءة المسييرين لشؤون البلد

  • سمير

    مواصلة حملة مقاطعة السيارات -خليها تصدي- و حملة مقاطعة البيض -خليه يفقس-
    و الآن حملة مقاطعة الأورو -خليه يطيح-
    هكذا باش واحد مايشريه خليه يبقى عندهم
    يروحو يفتحو مكاتب تبديل العملة باش يبيعوه
    إنشاء اللّه يزيدو يدعمون هذا القرار بمنح موافقة التبديل في البنك للمرضى فقط للتداوي في الخارج

  • Moi Meme

    مقال فيه ميترة, يكرر في جملة واحدة:
    ألزم بنك الجزائر جميع المؤسسات المالية والبنوك والمدخرين بتبرير كلّ زيادة فوق الألف أورو. وهذا مناقض لما جاء في تعليمة سابقة.

  • احمد الجزائري

    راك صحيح خبي المال في الشكارة

  • احمد الجزائري

    فوضى عارمة في التسير الاصل هو تشجيع المودعين على فتح حسابات وايس العكس وكسب ثقتهم والبنك يلتزم بجمع المبالغ الصعب ولبس محاسبة المودعين وتتكفل جهات اخرى بذلك

  • صالح

    مايصنعو ،ما يخلو الناس تصنع ، ما يصرفوا ،ما يخلو الناس تصرّف،يحكمو في الشعب ذراع، منين تسلطتو علينا وجوه الشر .

  • الصيدلي الحكيم

    قرار غبي ينم على انعدام قراءة أولية لتبعات القرار.اين المستشارون و المختصون الذين تعج بهم مكاتب وزارة المالية؟و ادارات البنوك؟؟؟يا أغبياء بمثل هكذا قرار ستفرملون عملية ايداع الأورو من طرف اصحابه فمثلا اليوم لديكم 500 الف مودع بعد عامين سيصبحون 100 الف.و على ذلك قس المبلغ المودع اذا كان اليوم هو 1مليون اورو فغدا سيصبح 100 الف. ثانيا اذا كنتم تريدون تبريرا قانونيا من طرف المودعين فما عليكم الا ان تمنحو كل طالب عملة ما يريد.انتم لا تمنحون الأورو مطلقا و تريدون مبررا قانونيا لمصدره؟؟صاريلكم حكاية البيضة و الدجاج لعنة الله عليكم و منذ متى تتحكمون في أموال الناس.هاداك رزقو يشري بيه اورو يحرقو هو حر

  • L Arbitre

    ألزمت البنوك المركزية وهيئات الأسواق المالية على مستوى العالم، البنوك التجارية والاستثمارية والمؤسسات المالية، بالتقيد بتطبيق معايير مبدأ ''اعرف عميلك'' KYC Know Customer", و ذالك لمكافحة الجرائم المالية و التجارية و عمليات غسيل و تببيض الأموال.
    لكن هل تعليمات بنك الجزائر بمعرفة مصدر الأموال المودعة بالعملة الأجنبية هدفها مكافحة غسيل الأموال و محاربة الجرائم المالية؟ فالبنك المركزي هو المسؤول الأول على خلق السوق الموازي للعملات عن طريق منع المواطن من الحصول على العملة الصعبة لسد حاجياته . فالقرار هدفه التضييق على من يريد إستيراد السيارات المستعملة خدمة للعصابة التي تحتكر سوق السيارات.

  • ياسمين

    لقد صدمني الخبر، فأنا مواطنة جزائرية مقيمة بالخارج وعندي حساب بنكي بالأورو وضعت فيه مدخراتي بغرض شراء بيت، هل معنى هذا سيسروقون عرقنا ومدخراتنا بحجج واهية، المفروض القانون يطبق بأثر مباشر وليس بشكل رجعي، بمعنى كيف لي أن أقدم لكم تبريرا لأموالي، لا يمكنني سوى أن أقدم شهادة راتبي، والله حرام وعيب عليكم التعامل بهذه الطريقة الرجعية يا متخلفين، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم، بدل أن تشجعونا على الاستثمار وتعرضوا علينا تسهيلات مازلتم تريدون تهريبنا من بلدنا، وكيف سيكون الحال مع أولادنا الذين خلقوا بأوربا؟ لكي الله يا جزائر، من كل قلبي أتمنى يتغير النظام الحقير ويستبدل بنظام قادر على مواكبة التطور .

  • علي

    مذا تنتظرون من وزير مالية لا يملك شهادة او مستوى

  • ناصر

    ما هي الرسالة من وراء هذا القرار؟ أليس هو القول بأنه يجب عدم الثقة في الجزائر : تعطيك الأمان البارحة و تذبحك اليوم
    اذهبوا إلى السكوار و سترون كيف يباع الدوفيز و كيف أن الناس تثق فيه و لا تثق في الدينار لذلك تشتريه. وعندما تضعه في البنك تأتي الدولة وتقول لك من أين لك هذا؟

  • بدون أمل

    صدق من قال :إن لم تستح فافعل ما شئت

  • mohamed 16

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • mehdi

    المشكل الأساسي هو السوق الموازي للعملة.
    و الطريقة الوحيدة للقضاء على الظاهرة ، هي أن تصبح قيمة الدينار الجزائري في البنوك، مثل قيمته في السوق الموازي..
    نقطة إلى السطر.

  • شخص

    الذي وضع هذا القانون هو نفسه يشتري الأورو من السكوار ؟

  • Blidien mohamed

    اذا كان مدخرات الزبائن على سبيل المثال 50 مليار أورو
    و التهريب 500 مليار أورو فسوف بعد هذا الإجراء يصبح المدخرات صفر أورو و التهريب الف مليار أورو..
    اين المستشارين الذين دبرو على الوزير هذا الإجراء ؟!
    اليس هذا تحطيم لاقتصادنا ....إلى اين يذهب اقتصاد الجزائر . ..

  • poc

    الهدف انعاش سوق السكوار مجددا بعد أن زعموا السعي لتجفيفها لارضاء الشعب .

  • LOGIQUE

    المثل يقول: الذئب عندما يجوع، يرجع ليبحث عن نفياته.
    بهذه الطريقة كل الجزائريين المغتربين سوف يجمدون حساباتهم في الخارج.
    السؤال الذي يبقى دائما مطروح -
    كيف اطارات الدولة تمكنوا من شراء العقارات في الخارج، وكيف حولوا الاموال؟

  • Shaft

    تروح تصرف ما يعطيولكش... تروح تشري من برة يقولولك منين جبتهم.... الخلاصة هاذي حيلة مدبرة باش يديو سوارد الشعب لي في البنوك مع العلم ان هذه المخدرات اغلبها للعلاج و العمرة و غيرها... والله ما فهمنا هاذي لبلاد وين رايحة.... حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كريم ملال

    قرارات فاشلة كلعادة مع الأسف إنما تدل على المستوى الصفري لمسيري هذا البلد لايوجد إقتصاد بدون إدخار فهل يعقل أن ب 1000 € يتم إستيراد سيارة أقل من 3سنوات كل الشعب الجزائري يشتري من سوق سوداء فكيف يبرر

  • KF

    1000اورو يقابلها 20 مليون سنتيم تقريبا وهو مبلغ زهيد فلماذا لا يطبق هذا الاجراء على الحسابات بالدينار . لان ذلك قد يفرغ البنوك والبريد من الاموال.

  • بربار خير الدين

    يعني تشري من السكوار كل مرة 100 يورو لأجل العلاج بالخارج أو العمرة فلما تبلغ نصاب 1000 يورو يجب أن يتم استنطاقك لدى الجمارك وكأنك مجرم عسى يهديهم ربي ويسلموك وثيقة تسمى "تصريح جمركي" يثبت مصدر هذه الأموال مع أن مصدرها كل الجزائريين حتى الفيران يعرفوه وكأن المسؤولين لا يعرفونه وهو السكوار هؤلاء يلعبوها وكأنهم ليس جزائريين يعني تصرف ميكيات كما يقولوا إخواننا بوهران ... راهم يدفعوا الشعب دفعا نحو العنفوالتشدد حتى يصير اللي يشري الدوفيز يتركها في الخزانة نتاع غرفة النوم ويبتعد قدر المستطاع من البنوك لأن هذه محاولة لنهب أموال المواطنين لا أكثر ولا أقل ...

  • Omar

    الذي يمتلك مالا غير شرعيا لا يودعه في البنك الوطني اتعجب شخصيا من هذا القرار حيث سينفر الممتلكين للاموال من ايداعها في البنوك الوطنية مما يجعل مثل هذه الاموال مكسدة ولا يستفاد منها في اي مشروع وطني

  • وناس فرنسا

    هذه القوانين كلها أمتداد لقوانين العصابة والتي تهدف الى التضيق
    على الخواص في أموالهم وأحتوائهم ونهب مدخراتهم الحراك متواصل
    والتغيير آتي لا محالة وتكون الجزائر بين يدي أناس نزهاء مخلصين لوطنهم
    ويبدأ بناء الجمهورية الثانية وتأتي القوانين العادلة المنصفة التي ترد
    الحقوق لاصحابها وتحمي ثروات البلاد وما سبق الى مزبلة التاريخ

  • مقيرد نعمان

    يعطيك الشىء باليد اليمنى و ينزعه لك باليد اليسرى لا امل في هاته البلاد و بين هؤلاء اللصوص مصاصي الدماء

  • رأي

    هكذا سوف يصل سعر الاورور الى حدود 300 او 400 دينار للاورو الواحد في السوق السوداء ، دولة تحارب في مغتربيها ،هذي قوانين العصابة السابقة مثل قانون عند إدخال العملة الصعبة الى الجزائر فوق 1000 أورو يجب أن تصرح بالمبلغ لكي تبيعه للبنك بنصف سعره لكي تقوم العصابة السابقة وأتباعها بالإستيراد الوهمي والربح المضاعق، نشاهد اليوم قانون مشابه لقانون العصابة فلماذا لا يبرروا هم (الوزراء ورئيس الدولة والجنرالات) الاموال والعقارات التي يملكونها من أين جاءت ,

  • عيد الحليم

    قرار يبين الغباء الذي يتمتع به المسؤولين الذين يصدرون هكذا قرارات لفرملة ألاقتصاد الوطني اليوم الجزائر محتاجة كل دينار وكل اورو يودع في البنك في ظل الأزمة الاقتصادية و هبوط احتياطي الصرف اليوم يطلع هذا القرار لكي يقول المودعين احتفظوا باموالكم في بيوتكم فنحن لانحتاجها لأننا منظومة مالية واقتصادية فاشلة . كم من مهاجر و كم من مودع سوف يتوقف عن ادخار أمواله في البنوك مع العلم ان هذه الأموال تكفي

  • مقبرة المواهب

    مشوا الحالة ما تخوفوش الناس لمالها حلال ... !!!

  • محمد☪Mohamed

    هذا تصرف أحمق , وكأنهم يريدون تدهور الجزائر .
    50مليار$ غاذي تخرج من الجزائر بأي طريقة , وطرق موجودة .

  • ملاحظ

    عندما هربت العصابة ملايير بالعملة الصعبة للخارج امام انفككم واعينكم والحاويات والفواتير..او مسؤولين او ابناء المسؤولين الذين اخذوا حقائب بدوفيز على غرار ريم سلال بخمسة مليون اوروا من طرف الشرطة الحدود الفرنسية وسعيداني وشكيب وغيرهم غير معنيين بأين لك هذا؟ لانكم شركاء في نهب وسرقة بينما المواطن المغترب الذي يريد قضاء عطلته ببلده تتسائلون من اين لك 1001 اورو...صراحة حطمتم الرقم القياسي في حماقة...وتكعرير

  • لا يستحون

    هذه راح تغبن غير البزناسة و ولاد الشعب
    اللي سرقوا البلاد مند 20 سنة عندهم اللي يحوللهم الدراهم ملاين الدولارات من دبي و اسطنبول و هونك كونغ
    كيفش راح تبرر منين جا الاورو يعني تولي مصدر ؟؟ ها الوزير و الشعبي قاع يشرو من السكوار