-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في لقائه الشهري مع وسائل الإعلام

تبون: الحراك ظاهرة صحية لكن هناك بوادر اختراق داخلية وخارجية

الشروق أونلاين
  • 7172
  • 18
تبون: الحراك ظاهرة صحية لكن هناك بوادر اختراق داخلية وخارجية
ح.م

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الخميس، أن استمرار الحراك بسلميته ظاهرة صحية لكن هناك بوادر اختراق من الداخل والخارج نحذر منها.
وكان تبون يتحدث في لقائه الشهري مع وسائل إعلام وطنية.

وأكد “وصيتي للمشاركين في الحراك.. حذار من الإختراق لأن هناك بوادر لذلك من الداخل والخارج، أما البقية فهو ظاهرة صحية”.

وأوضح “من مازال يخرج من حقه لأن ذلك من الديمقراطية وخاصة في ظل السلمية وهذه ظاهرة صحية، وأنا لا ألوم الحراك لأنه أنقذ البلاد من الكارثة (..) الدولة كادت أن تنهار وبالأخص أنه كانت هناك تصرفات في هذا الاتجاه ولولا الحراك لكنا نبحث عن وساطة للازمة الجزائرية”.

وشدد تبون على أن “الحراك نجح في عدة نقاط وما تبقى تعهدت باستكماله واليوم يمكننا حل المشاكل عكس ما كان سابقا لوجود شرعية دستورية وسيكون ذلك بتعديل الدستور والذهاب إلى انتخابات جديدة “.

وأوضح “هناك بوادر وتغير لمسته في الواقع تجسد في نمط التسيير عكس الوجه البشع الذي لاحظناه سابقا”.

إضرابات غير بريئة

وفي إجابته عن سؤال بخصوص تزامن الذكرى الأولى للحراك الشعبي مع بروز حركات احتجاجية في بعض القطاعات، أكد تبون أن “تسلسل الإضرابات في قطاعات هامة وفي وقت معين ليست ظاهرة سليمة وليست ممارسة نقابية ومن يمارسها يمارس ‘البوليتيك’ وليس السياسة”، معربا عن أمله في أن “يرجع هؤلاء الأشخاص إلى وعيهم”.

ولدى تطرقه إلى الإضراب في قطاع التربية، قال تبون “لطالما عبرت عن تبجيلي للأساتذة والمعلمين، سيما خلال حملتي الانتخابية، كما طالبت بمراجعة كل ما يتعلق بالأساتذة لإعطائهم مكانتهم في المجتمع”، معتبرا أن “الإعلان عن إضراب وطني في الوقت الذي لم تكن فيه الحكومة منصبة ولم يعطها البرلمان الإشارة الخضراء، أمر لا يحل المشكل الذي يتطلب وقتا وإمكانيات مادية ومالية وتنظيمية”، خاصة أن الأساتذة لديهم “الأولوية في الحلول للمشاكل المطروحة”.
وفي ذات الإطار، أوضح رئيس الجمهورية أن المدرسة “تعاني اليوم ولم تحل بعد مشكل الإطعام والنقل المدرسي والتدفئة”، مشددا على أن هذه الإضرابات “غير بريئة وتشنها نقابات غير معتمدة”.

كما تحدث رئيس الجمهورية عن إضرابات “تمس بسمعة البلاد وتضر بالمواطنين وتعطل مشاغلهم” في إشارة إلى إضراب مستخدمي الملاحة في الجوية الجزائرية، منتقدا الذين يشنون إضرابا عن طريق إرسال “رسالة نصية في ظرف نصف ساعة”، مشيرا إلى أن “القانون لا ينص على هذا بل ينص على وجوب الإعلان عن الإضراب وذكر مبرراته، بما يمكن من مباشرة مفاوضات وإيجاد حلول”.

وبهذا الصدد، دعا تبون إلى عدم “تمييع الدور النقابي”، مؤكدا أن “توقيت هذه الإضرابات غير سليم وغير بريء وهناك من يسخن الأجواء ليوم ما، وأملك 50 سنة تجربة في التسيير ولا يمكن إقناعي بالعكس”.

وأضاف أن “من يريد حل المشاكل يبادر لإيجاد الحلول النهائية، أما الإضراب العشوائي فهو ممنوع في بعض المرافق العمومية”، مؤكدا على ضرورة “الإعلان عن الإضراب قبل شنه بغرض تمكين شركات الطيران أو المطارات من اتخاذ الاحتياطات اللازمة على غرار إعلام المواطنين بالإضراب”.

وفي هذا الشأن، انتقد رئيس الجمهورية دفع هذه الوضعية بالمواطنين وخاصة المرضى منهم إلى افتراش أرضيات المطارات بسبب إلغاء رحلاتهم.

وساطتنا في ليبيا نزيهة

وبخصوص سؤال حول الأزمة الليبية قال تبون “أنا بطبعي متفائل بحل الأزمة الليبية لبعض الأسباب التي أبداها الليبيون أنفسهم وعبروا من خلالها بأن لديهم ثقة في الجزائر”، لافتا الى أن هذا الأمر نابع من موقف الجزائر “المعروف تجاه هذه الازمة”.

وأضاف رئيس الدولة بأن ” تدخلنا بخصوص الازمة في ليبيا نزيه وليس لديه خلفيات توسعية ولا اقتصادية أوتجارية”، مشيرا الى أن “ما يهم الجزائر أيضا هوارجاع الجميل للشعب الليبي الذي ساعد الجزائريين اثناء الثورة التحريرية و(…) حماية حدودنا من انزلاقات خطيرة والرجوع بعدها لنبني المغرب العربي مع بعض”.

كما أكد بأن الفرقاء الليبيين “قابلون كلهم” بتدخل الجزائر في مسعى حل الازمة في ليبيا، كاشفا بالمناسبة بأن البعض منهم ومن الطرفين، قالوا بأنه من “غير الجزائر لا يثقون في أحد”. وبالنسبة لرئيس الجمهورية فانه من الصعب اليوم توقيف حرب بـ”الوكالة” لان ثمة -كما قال- خلفيات “صعبة” بالنظر الى أن المشكل ليس بين الليبيين بل يكمن في التواجد الاجنبي في ليبيا.

وحسبه فان تفاؤله بحل الازمة في ليبيا يرجع أيضا إلى كون كل المتدخلين في ليبيا “أشقاء أوأصدقاء”، مؤكدا بأن الجزائر تمتلك علاقات طيبة مع مصر والامارات العربية المتحدة وروسيا وتركيا وهي بالتالي قادرة على الجمع ما بين الفرقاء وأن تكون حكما “نزيها”.

وتكمن الخطة الثالثة في مسعى حل هذه الأزمة –برأيه في “رغبة الجزائر في أن يستفيد الليبيون من تجربتنا التي عشنا فيها مرارة التفرقة والمآسي والدم في فترة معينة”، مشددا على أنه لا وجود لحل أخر بعيدا عن “التحاور والتسامح والوئام ما بين الفرقاء “.

واعتبر في نفس السياق ب”أننا نملك اليوم فرصة ثمينة بعد أن وافقت كل القبائل القوية في ليبيا -التي أبدت استعدادها للمجيئ الى الجزائر-على تدخل ومساهمة الجزائر في حل الازمة” في هذا البلد، مضيفا ب”اننا نريد ان نستنسخ تجربة الجزائر في حل أزمة مالي في ليبيا الشقيقة من خلال استحداث مجلس وطني انتقالي في ليبيا ومؤسسات مؤقتة تؤدي الى انتخابات تشريعية حقيقية تنصب من خلالها حكومة يعينها البرلمان …”.

والمهم في هذا الخصوص بالنسبة لرئيس الدولة هو”إيقاف تقتيل الليبيين بأسلحة متطورة تأتي من الخارج وليس تلك التي خلفها النظام السابق والتي تم توزيعها على منطقة الساحل”، مضيفا بأن “ليبيا تشهد اليوم صراعا ايديولوجيا وتوسعيا وللمصالح وأن ما يهم الليبيين هوأن يعيشوا أحرارا في بلادهم وان ينعموا بخيراتها فقط”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • HECHAICHI

    تابع
    II . "الإخوة الأعداء" الذين يتظاهرون حاليا ونسبهم التقريبية (في العاصمة كنموذج) :
    1- فلول FIS (لإحياء المشروع التيوقراطي على الطريقة الداعشية ) ( % 85 ).
    2- غوغاء العامة ( مصابون بداء "Dégagisme" أو " يتنحاو قاع") (10 % ).
    3- مناضلوا الأحزاب الجهوية FFS ,RCD,PT, RAJ (لفرض "حكم طائفي" على الطريقة اللبنانية ) (4 % ).
    4- أوباش MAK (للدعاية الانفصالية على الطريقة الكردية) (1 %).

  • لوكان رئيسنا

    يلزم ابناءنا حفظ سورة النور مع امتحان الباك
    لو كان يلزم المساجد باعطاء الضوء الاخضر لقيام الليل
    لو كان في اعلامنا النور يبدأ من قراءة كل فرد ما تيسر
    لو كا يرفع ا لاذان ويوصي كل جزائري ان يملأ قلبه بالاستغفار ليكتب رسالة سلام للعالم اجمع انا مسلمون حق

  • الله هو الحق المبين

    ما جعل الله من قلبين في جوف واحد

  • ان قيل لكم ارجعوا

    فارجعوا

  • Mohdz

    ماجيناش نحتفلو جينا باش ترحلو

  • نور

    لو كنت تعتبر الحراك حقا ظاهرة صحية حقا فلماذا لا تسمح لوسائل الإعلام الثقيلة بتغطيته؟
    شبعنا نفاقكم

  • تل أن ع أو ن نت

    تبون على حق
    الحراك مخترق
    كيف نجد فيه من يطعن في ثوابثنا ولأي جهة يعمل.
    تبون على حق

  • Omar one dinar

    Degaul a donne le Draper......mais toujours le EVIAN qui manageait

  • ramid

    الحراك في صحة جيدة و لم يُخترق لحد الآن. و الدليل على ذلك، الزخم الذي يتمتع به عبر كامل الوطن و تعدد أطيافه و توجهاته. الاختراق إذا ما وقع، سيكون من طرف السلطة بمخابراتها التي حاولت مرارا و تكرارا منذ اندلاعه. و إعلان يوم 22 فبراير كيوم وطني لدليل قاطع على محاولة السلطة الالتفاف عليه.

  • وسيم

    حجزت مؤخرا في الجوية الجزائرية، لأول مرة وآخر مرة، هذه كانت غلطة عمري ولن تتكرر

  • فكر مليح

    لولا الحراك لكانت الجزائر مسخرة أمام العالم لأنه يحكمها محنط يا برنامج فخامته.

  • أ.د/ غضبان مبروك

    ياسيادة الرئيس أشاطرك الرأيبأن الأزمة الليبية لايحلها الا الليبيون أنفسهم وبمساعدة الجزائر وبعيدا عن أي تدخلات خارجية وأشاطرك الرأي أن الجزائر لها مكانة وعلاقات جيدة مع الفرقاء المتدخلين والتي تم ذكرها صراحة ولكن الحل لايكون باحداث مجلس انتقالي بل "مجلس انتقالي سيد" على غرار التجربة التونسية وليس الجزائرية وأن يتولى هذا المجلس انشاء المؤسسات اللازمة لتجسيد المرحلة الانتقالية السليمةوالسلمية
    أما الحراك فلاخوف عليه وهو يقوم بدوره كاملا وبصفةجيدة.نتمنى له المزيد من النجاحات واعادةالبلاد الى مكانتها الطبيعية زمان "بوالشلاغم" ومن يعرف زمانه لابد أن يترحم عليه.

  • abouhichame

    نفس الاسباب مع نفس الاشخاص تساوي نفس النتائج المراوغة والمماطلة من صفات الانظمة المفرينية الجزائر تستاهل احسن من هذا بكثير هل من مذكر

  • عمر

    مسؤوليتك كرئيس أن تحمى الحراك من أى اختراق

  • أستاذ متقاعد

    من جهة الحراك أنقذ البلاد ومن جهة الحراك مخترق ... تناقض صارخ لسبب بسيط أن البلاد لا ينقذها الا من أحبها حتى النخاع ومن أحبها لن يقبل أن يخترق ومن المستحيل أن يخترق
    نحذر منها.إضرابات غير بريئة ... الاضرابات وجدت ولم تهدأ يوما ومنذ عشرات السنين ثم كيف لا يضرب أستاذ مثلا أفنى حياته في المدرسة ليتقاضى في نهاية المطاف 35 الف دج في وقت الجزائر تتصدق على تونس ب 150 مليون دولار والجزائر مسحت 950 مليون دولار ل 14 بلد افريقي في السنوات الماضية والجزائر تمول مساجد في فرنسا بالملايير وتدفع أجور ائمتها وبالعملة الصعبة ومنذ عشرات السنين .. الخ

  • elarabi ahmed

    مثل هده التصريحات تمثل العقد البنيوية للنظام

  • نبيل

    الخطة الاولى تقتضي برفض الدستور و التحريض على عدم الانتخاب على الدستور و زيادة تاجيج الشارع و اعطائه نفس و زخم اضافي حينها تنفذ الخطة الثانية و الحاسمة و التي هي رفض النظام المنتخب الحالي جملة وتفصيلا و بتالي الرجوع الى نقطة الصفر او البداية .

  • TADAZ TABRAZ

    تبون: الحراك ظاهرة صحية لكن هناك بوادر اختراق داخلية وخارجية..1 -- لو كانت هناك بوادر أختراق داخلية أو خارجية لظهرت وطفت فوق السطح كيف لا لحراك عمرة 365 يوما
    2 -- نفس خزعبلات النظام السابق الذي كلما ضاقت به السبل الا واستنجد بأسلحته المعروفة : البلاد مهددة من الداخل والخارج .. هناك من لا يريد الخير للبلاد .. وبهذه التفاهات تمكن من الجثوم على صدورنا لما يقارب 60 سنة لكن لم يحدث أن أخبرونا بأسماء أو مصادر .. هذه التهديدات والاختراقات لسبب بسيط وهو انها وهمية أي لا وجود لها أصلا
    3 -- اذا كان الحراك مخترق من الداخل أو من الخارج .فماذا تنتظرون للتحرك وماذا تنتظر العدالة للقيام بمهامها ?