-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بارك قانون المحروقات

تبون: حقيقة صلتي بالخليفة وقروض الـ50 مليار دولار

بديع بغدادي
  • 10818
  • 17
تبون: حقيقة صلتي بالخليفة وقروض الـ50 مليار دولار
أرشيف
عبد المجيد تبون

خاض الوزير الأول السابق عبد المجيد تبون، ليلة الجمعة، في “حقيقة علاقته” مع مجمع الخليفة المصفّى، بالتزامن، زكى المرشح المفترض لرئاسيات 12 ديسمبر القادم، مشروع قانون المحروقات واعتبره إيجابيًا في المنظومة الاستثمارية لمجمّع سوناطراك.

في حوار بثته قناة “الحياة” الخاصة، قال تبون (73 عامًا): “هناك أطراف أرفض تسميتها، ضخت أموالًا طائلة في حساب الخليفة من أجل توريطي”.

وتابع باقتضاب: “الأكيد أنّ لا صلة لي بما سعوا إلصاقه بي، وأشير إلى أنني سحبت امتيازات رجال أعمال معروفين أبرزهم ربراب، صحراوي وعلي حداد، أثناء إشرافي على مقاليد الوزارة الأولى”.

وأضاف وزير السكن السابق: “الحراك الشعبي عطّل مخطط العصابة في الزج بكثير من الأبرياء في السجون، وتحرّر العدالة تمظهر في الزج برموز العصابة في السجن”.

وأبرز المرشح المفترض للرئاسيات أنّ “القروض البنكية لفائدة رجال الأعمال الموقوفين بلغت 50 مليار دولار، في حين تجاوز رأسمال سوق الاقتصاد الموازي 90 مليون دولار”.

وانتهى تبون عند تأييد قانون المحروقات الجديد المثير للجدل، وبرّر: “سوناطراك تحتاج إلى ملياري دولار سنويًا من أجل الاستثمار، وأكثر من ذلك لتحقيق دفعة أكبر، والقانون الجديد ينطوي على الكثير من الإيجابيات”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • أنا

    صدق من قال : (( الشجاعة صبر ساعة )) لو قلت هذا الكلام مباشرة بعد تنحيتك من رئاسة الوزارة لحسب لك أمّا و قد صمتت كل هذه المدة و مشيت مع الخامسة فقد فقدت ثقة الشعب إلى الأبد !

  • جزائري حر

    يا ولدي راك عضو ناشط من العصابة التي تعمل كل ما في وسعها للحفاظ على مصالح فرنسا في الجزائر قبل أن تحفظ مصالحها. قمة العبودية

  • Malika Dahlab

    لا تحاول يا تبون أن نقنع الشعب أنك بريئ و أنك لم تختلس أموال الشعب أنت من العصابة أكلت معها من نفس الصحن.لن و لم تكون إنتخابات مع العصابات. لن تتجدد العصابة من جديد.

  • ابوالأيتام

    يا السي عبدالمجيد تبون أدعوك لتطلع على عيينة من التعليقات لتعلم أنك حقا من المكروهين بل من المنبوذين من طرف الشعب.
    أذكرك أنك سوف تبقى دائما و أبدا البريئ في ثوب آل بوتسريقة و الله أعلم أنك سوف تتجرأ بعدها بالعفو الشامل على أسيادك في سجن الحراش و من حسبنا الله و نعم الوكيل

  • abdel

    A l'époque beaucoup de PDG ont donné des milliards de centimes à Khalifa banque à cause du taux d’intérêt élevé.

  • Mohdz

    قلنا يروحو قاع ترشحو قاااع

  • سطايفي

    سمعته يتكلم وكــأنه موفد من السلطة الفعلية .قانون المحروقات لا يعارضه لأنه ممثل السلطة التي اعدته، وهو يعلم أن الخكومة التس ستقدمه غير قانونية وغير شرعية و كذلك البرلمان المزور. أية مصداقية لك ؟ ثم عن أية عصابة تتحدث؟ هل أولائك الذين كانوا في سدة الحكم وكنت أنت خادمهم؟ سمعته يتحصر ويقول أنه غير مرتاح للوضع الاقتصادي الجزاءري الذي يعتمد فقط على البترول منذ عقود. ولماذ لم تقل ذلك حين كنت وزيرا وعارصت برنامج فخامته الذي كنت تحلف أنه سيطبق. خلاص ما نزيدش ،وجعت لي قلبي.

  • حراكي

    لا تصور نفسك بطلا لانك لم تكن الا بيدقا في يد جناح و أمروك ان تضرب جناحا اخر و دارت عليك الدائرة و طردت كالاجرب، و لم تقل كلمة واحدة انذاك. اذا اذهب اذهبك الله مع اسيادك و اقرانك الفاسدين الجهلة.

  • أعمر الشاوي

    يتكلم عن العصابة و نسي أنه كان في خدمتهم منذ عشرات السنين, رجل خبيث و الله لو أعطته العصابة بعض من المزايا ماكان ليتكلم اليوم , كلكم فردة واحدة و لن تمر أبدا و لو على جثتنا , نحن نعلم أنك مرشح العسكر لكن الشعب لم يقل كلمته بعد

  • Moh

    ما احلى العيش في موريتي

  • جزائري حر

    ياولدي من خالط قوم أصبح منهم . فأنت عضو ناشط من أعضاء العصابة وأنت اليوم تحاول جاهدا باه ترجه رئيس لأجل نجدة العصابة.

  • م س

    سوف انتخب 12 ديسمبر و انتخب بالوكالة ل 6 اشخاص اخرين و ممكن اصوت لصالح تبون الى الجحيم اعداء الوطن اصحاب المجالس التاسيسية التخريبية اذرع فرنسا في الجزائر

  • الوطني

    اصابكم العمى ...ها انت قد انكشفت ويبدو انه لا مشرع لك الا مدخول سونطراك ... لو كنت فعلا تحب البلاد وتستمع للشعب اكان صحيحا ام على خطأ لقلت يمكن توقفه ودراسته بعد الرءاسيات او الاخلي عن النفط والاتجاه الى مداخيل اخرى لكن يبدو انكم تعرفو غير البترول ... كما يبدو ان زيارتك الاسبوع الماضي لفرنسا قد اعمتك وانت ستبيع ما تركه اخوتك من العصابة العميلة لفرنسا ستبيع كل ما بقي الى فرنسا لاسكات اصحاب السترات الصفراء ولا يهمك حراك الجزائريين برفضهم لقانون المحروقات ... انت ايضا خطر على البلاد ...على الشعب ان لا ينتخبك وسوف تعود فرنسا بقوة اكثر وبعدها ستساومك وتخرج كل عصابة فرنسا التي هي في البليدة والحراش

  • حمالولو

    اعماهم المال و الحياة الزهيدة و النهاية واحدة،رهن وطن باكمله من اجل المال شيء مخزي و متسخ،فمن يعتني بوطنه يجني ثمارا للابد ولكن هاته الاشخاص تريد المال في التو حتى و ان يؤدي ذلك لهلاك وطن باكمله،مثله مثل الشجرة من اعتنى بها توكل اجيال و من قطفها كلها و سرق ثمارها تيبس و تموت

  • القاسم القاسم

    ابرز مشرزع جاء به حين كان وزيرا للسكن هو مشروع عدل ADEL وباء بالفشل سواء من ناحية التكلفة التي هي في تزايد بالرغم من استقرار مواد البناء او من ناحية الجودة وكذلك عدم اكتمال المشاريع لغاية اليوم واصحابها فانتظارها الى غاية اليوم ضف الى ذلك عمليات البزنسة التي طالته.

  • ابوعمر

    كلكم جنس واحد...جنس الفساد والمفسدين والثراء على ظهر الشعب وسرقة رزق الشعب.....كلكم لعقتم وتذوقتم وسرقتم ونهبتم أموال وخيرات الشعب........الله لايتربحكم جميعا...

  • KARIM

    انت ايظا رمز من رموز العصابة وترشحك هو اسفزاز علني للشعب