-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يعمل على وضع خطة جديدة للإنعاش الشامل

تبون “يقبر” نموذج النمو الاقتصادي لبوتفليقة الذي بقي حبرا على ورق

حسان حويشة
  • 12614
  • 16
تبون “يقبر” نموذج النمو الاقتصادي لبوتفليقة الذي بقي حبرا على ورق
الشروق أونلاين

يطلق رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الثلاثاء، الخطوط العريضة لبرنامجه للإنعاش الاقتصادي وفق مقاربة اقتصادية واجتماعية جديدة، والتي جاءت في ظرف جد صعب تميز بتهاوي أسعار النفط في السوق الدولية وجائحة كورونا التي أوقفت عديد النشاطات الاقتصادية والتجارية، ويأتي ليعوض النموذج الجديد المزعوم للنمو الاقتصادي، للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، الذي بقي مجرد وعود وحبر على ورق حبسته الأدراج.

وفي السياق، أفاد بيان لرئاسة الجمهورية الإثنين، أن الرئيس عبد المجيد تبون سيترأس الثلاثاء، جلسة عمل تضم الوزير الأول وأعضاء الحكومة المعنيين بإعداد الخطة الوطنية للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي.

ويتضح جليا من خلال هذه المساعي أن الرئيس تبون يريد إطلاق مقاربة جديدة للنمو الاقتصادي تتماشى والتصورات الجديدة ولكن أيضا تأخذ بعين الحسبان المعطيات الاقتصادية الجديدة التي فرضتها جائحة كورونا وأزمة أسعار النفط غير المسبوقة، بشكل يمكن من إحداث نمو اقتصادي وخصوصا تفعيل القطيعة مع ممارسات سابقة أبقت الاقتصاد رهينة وسوقت لوهم اقتصاد خارج المحروقات على مدار عشرين (20) سنة، لكنها لم تفلح إطلاقا في حلحلة الوضع رغم ملايير الدولارات التي تم ضخها.

وكانت الحكومات المتعاقبة منذ 2014 على وجه الخصوص قد سوّقت الوهم للجزائريين بخصوص الخروج بالاقتصاد من التبعية النفطية، بعد هزة الأسعار العنيفة التي انطلقت منتصف العام ذاته، لكن تبين أن الحكومات السابقة في عهد الوزير الأول عبد المالك سلال، ثم أحمد أويحيى بعدها، قد سرّعت نهب وتبديد الأموال وليس تسريع وتيرة نمو الاقتصاد والخروح من تبعية النفط، وما المحاكمات الجارية هذه الأيام إلا خير دليل على ذلك.

وفي عز الأزمة النفطية عام 2017 أطلق الوزير الأول عبد المالك سلال (أفريل 2017) ما سمي حينها بالنموذج الجديد للنمو الاقتصادي، الذي تضمن خطة للإقلاع الاقتصادي تمر عبر ثلاث مراحل إلى غاية 2030، لكن كل ما قيل لم يتعد الورق والحبر، بل بالعكس، لجأت حكومة أحمد أويحيى في خريف العام ذاته إلى حل سهل وانتحاري في نفس الوقت، وهو طبع النقود، تماما عكس ما تضمنه النموذج المزعوم للنمو الاقتصادي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • محمد

    صافي كورونا جاءت صالح الحكام الجزائر بعد ان ظنوا ان نهاية وصلت يا المغفلين ليس لكم الحظ كيفما تكونوا يسلط عليكم .لن يغيروا الله بقوم حتى يغيروا في انفسكم

  • moh

    نفس الكلام ونفس الخطط وبعدين نفس الفشل

  • الكعبي

    اجتماعات واجتماعات وكلام ووعود لن تتحقق ابذا الشعب يريد الملموس ولا يريد الوعود

  • سامي

    ان وطنا متخلفا لابد له ان يستثمر كل ما فيه من طاقات.يستثمر عقوله وسواعده ودقاءقه كافة و كل شبر من ترابه فتلك هي العجلة الضخمة التي يجب دفعها لانشاء حركة اجتماعية واستمرار تلك الحركة. على حد تعبير مالك بن نبي. و لابد لكل وطن متخلف ان ينظم اولا قطاعه الزراعي حتى يقوت كافة الافواه و يشغل بالتدريج كل ساعد.يظيف ابن نبي.

  • Boumtrag

    الإقتصاد وحده يمشي ويسير سيرا سويا
    لولا تدخل الحكام بالبيرزوقطية وأخوتها
    التي تثبط وتعرقل وتكسر سير عجلة نمو الإقتصاد،
    فالإداري الجزائري رأسه خشن
    يحب يأكل ويقطف ثمار الآخرين وجهدهم بإسم القنون،
    فهذا النظام الفاسد المفسد لا يحرك عجلة الإقتصاد،
    نفوس مريضة ممريضة تأخوذ جهد الآخرين بالقنون،
    كما كان يفعل الإستعمار،
    فخرجنا من الإستعمار الخارجي فأصتدمنا بإستعمار أشد:
    الإستعمار الداخلي الذي نهب الملاير المملايرة !
    أضعتم الجزائر بالخطابات الخوية التي لا تسمن ولا تغني من جوع !

  • محمد

    اذا قلتم أن النمو الاقتصادي زاد يعني نصيب الفرد من الناتج الوطني ارتفع يعني هناك تحسن في الرفاهية...
    اذا قلتم أن الجزائر تعطي اعانات ودعم يعني أن الدخل الفردي يرتفع يعني هناك تحسن في الرفاهية...
    اذا قلتم أن الدخل ارتفع يعني الاستهلاك ارتفع يعني الانتاج ارتفع ....
    فسرونا هذه المتناقضات

  • Prince of venezuela

    حتى إخراج نقود جديدة دون إتلاف القديمة أو إستبدالها يعتبر كنوع من طباعة النقود لانعلم حجمه و لا كميته.

  • القمري Algeria times

    المقاربة الاقتادية والاجتماعية لرئيس وخطته تتلخص في
    خطة ولما يتاقلموا مع الخطة نفاجئهم بكونطر خطة تقول مدرب البارصا

  • bla bla

    الاقتصاد الجزائري حكاية وحكايات مستمرة العيب ليس في النماذج هناك نماذج كثيرة لكن العيب في التطبيق.والرئيس السابق بوتفليقة كان يعقد جلسات مع وزراء وولاة الجمهورية بعد التراويح وبحضور الخبراء ثم يقرر ثم يتراجع ثم يقرر ثم يتراجع.يفترض ان يطرح هذا النموذج للنقاش مثلما هو الشان في الدستور كمشروع.الرئيس زروال نظم ندوة اقتصادية بعد توليه رئاسة البلاد وشارك فيها الخبراء وصفق لهم وحاول تطبيق المقترحات ولكنه رمى المنشفة"اعطني حريتي اطلق يدي""" اليوم رئيس الكناس قدم ارضية شبيهة بالخيال في التطبيق.نامل ان يشارك الجميع في صياغة هذا البرنامج وبدون اقصاء للمجتمع المدني وارباب العمل.

  • خالد

    يعني نفس النظام السابق

  • سي احمد انتاع الارشيف

    عفوا أيها السادة إن كنتم قد حنيتم لأيام زمان برنامج فخامته فلم ننال منه الا التمني و الصبر و الإنتظار لكن بما أن الزمان حكم على هذا الشعب بالتجارب و إجتهادات البشر فلا داعي لبيع الوهم لشعب ضحى بالغالي و النفيس من أجل كرامة العيش بالأمس أقبرنا رجال ماتوا من أجل كرامة الشعب بهذا لا أستضغر من برنامج الرئيس و لكن نحن على حافة هاوية الفقر و الحرمان لذا ما عساني أن أقول الا التوفيق لكم و لكن الحذر من المتملقين أصحاب المصالح لكي لا يعاد زمن ...:...

  • سميرة

    انكم تبيعون الوهم للشعب الجزاءري،والايام بيننا؟؟؟؟؟؟!!!!!!!.

  • طارق

    يبدو أن هذه العهدة الرئاسية سيتم فيها الإجتماعات وتحديد المعالم وربما سيتم التنفيذ في العهدة الرئاسية الثانية.

  • SoloDZ

    كل شيء متعلق بالرواتب فإذا كانت رواتب المواطنين جيدة فإن الاستهلاك سيتضاعف ويتوسع ليشمل كل شيء وبالتالي فإن الانتاج سيزيد اكثر وتدور عجلته بشكل افضل واسرع وهذا هو الرفاه والازدهار المجتمعي والنمو الاقتصادي فهو متعلق برواتب الناس التي يجب ان تكون جيدة جداً لأنها وقود تحريك عجلة التنمية اما الرواتب الضعيفة فلن ينتج عنها سوى الفقر في المجتمع والكساد في الاقتصاد هذه هي الفكرة بكل بساطة وعلى الخبراء في المجال ان ينكبوا في البحث على احسن الصيغ التي ترفع رواتب المواطنين بأضعاف مضاعفة مع الابقاء على كل الاسعار كما هي طبعا وفي كل شيء وسترون النتائج لان الفرق بين بلدنا ومثلا فرنسا يكمن في اختلال الرواتب

  • محمد☪Mohamed

    عرض أخبار ، إعلانات ، لافتات ، كل ذلك لإخفاء عدم كفاءتها. لا حدث سا سا سا نفعل .

  • حمزة

    ابداونا بلحدود ولمطار افتحوهم يرحم والديكم