-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أطلق 54 تعهّدا ونفى تحالفًا سريًا مع بن فليس

تبون يلتزم باسترجاع الأموال المنهوبة في عهد بوتفليقة

بديع بغدادي
  • 22256
  • 56
تبون يلتزم باسترجاع الأموال المنهوبة في عهد بوتفليقة
الشروق أونلاين

أطلق الوزير الأول السابق عبد المجيد تبون، السبت، 54 تعهّدًا التزم في صدارتها بـ”استرجاع الأموال المنهوبة في عهد بوتفليقة”، بالتزامن نفى تبون ما تردّد عن إبرامه “تحالفًا سريًا” مع منافسه علي بن فليس في الانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر القادم.

في مؤتمر صحفي بالعاصمة، شدّد المترشح للاقتراع الرئاسي على أنه يملك آليات استرجاع الأموال المنهوبة في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، ضمن ما اعتبره 54 التزاماً في البرنامج الانتخابي.

وأكد تبون أن برنامجه الانتخابي سيمس كافة القطاعات، وسيبدأ سيشرح كل القطاعات، مؤكدًا أنّه قادر على حل جميع المشاكل، وأولّها في المجال السياسي تتعلق بالتغييرات في الدستور، إضافة إلى رواقات أخرى متصّلة بكيفية الوصول الى مؤسسات الدولة .

وقال تبون إنه سيوفي بجزء من تعهداته خلال المئة يوم التي ستلي انتخابه رئيسا للبلاد إن فاز، مردفًا: “سأكون أول من يهنئ المرشح الفائز إن خسرت المواجهة الرئاسية”.

وذكر تبون: “لن أقدّم وعوداً لا أستطيع الوفاء بها أمام الشعب”، مستطردًا: “الجزائريون أحرار، خلقهم ربي أحرارًا، وفي كل ديمقراطية هناك أغلبية وأقلية، والاحترام يجب أن يكون تامًا بين الطرفين في هذا الاتجاه كما في الآخر”.

وتابع في تصميم :”لست مرشحًا لأي جهة كانت، وإنما أنا مرشح حرّ”، نافيًا ما يراج عن “تحالف سري” مع (غريمه) علي بن فليس، وأبرز مجددًا أنّه سيتقدم لسباق 12 ديسمبر بصفة “المرشح الحرّ”، ردًّا على أنباء تفيد بأنه مدعوم من حزب جبهة التحرير الوطني والمؤسسة العسكرية.

وحرص تبون على تقديم نفسه بصفة “النوفمبري الوطني”، مثلما ارتضى تقسيم الساحة السياسية إلى تيارين، سماهما “التيار النوفمبري الوطني” و”التيار الأجنبي”، وعلّق بشأن الأخير: “أرفض انضمام التيار الأجنبي إلى صفي”.

وعاد تبون ليؤكد أنه لم يكن يخطط بتاتاً للترشح لانتخابات الرئاسة، حين تقرر عزله من رئاسة الحكومة الجزائرية في 15 أوت 2017، في واقعة شهيرة بعد 80 يوماً من تعيينه على رأس الجهاز التنفيذي.

ودان تبون ما وصفها “حملات تشويه وأخبار كاذبة تتعرض له منذ فترة”، وأردف: “لن أقبل أي دعم من جهة أجنبية لاعتلاء كرسي الرئاسة”.

ودافع تبون عن “التيار الوطني المحافظ”، الذي قال بشأنه “أنتمي إليه ولا لسواه”، وأفاد المرشح الرئاسي ذاته، أنه سيستمر في حملة “التطهير وتجفيف منابع الفساد، إذا فزت بالرئاسة، لأنّ ما يجري حاليا ليس حملة مؤقتة ضدّ الفاسدين، ولكنه مشروع لاقتلاع كل جذور العصابة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
56
  • دزيري

    على قول صاحبهم المافيوزو ولد عباس : " أيا نضحكوا كامل أيا ااوووه أووووه ايههههي "

  • wahrani

    المعلق رقم 02 هل عندك دليل أم أنّك تسوق لزيطوط و أصحابه اللدّين لا يخرجون من الفايسبوك و اليتوب وهم معرفون حتى عند الجزائري البسيط .
    راه كاين الثلج في كندا إسأل صديقك في لندن وباريس هل راه صب الثلج عندهم ؟؟ و أنت قل والله مسرقت أموالأنساج
    مساكين هدو هما أصحاب دولة مدنية مشي عسكرية هل رأيت كيف أفراد الجيش الشباب المحترمين كيف فسحو الطريق التي كانت مملوؤة بالثلوج في بلعباس . ،

  • Reda

    Commence déjà à rendre l argents que tu as déjà pris toi même après tu peut parler des autres......

  • أتكلم بصراحة وبهدوء

    تأثرت برأي أختي العزيزة التي أقنعتني أنه أفظلهم وتأكدت مبدئيا من صحة كلامها .

  • سي الهادي

    السيد تبون لم يحدد الآليات التي يمكن بواسطها أسترداد المبالغ المنهوبة (( مجرد وعود سبق أن أعطي الكثير من أمثالها منذ 62 خاصة في عهد القزم العملاق في النهب والفساد ))

  • عميروش

    أتعجّب من الصّحفيين لماذا لم يطرحوا عليه الأسئلة التالية:
    1 - هل مازال في الآفلان؟؟؟
    2 - وهل ما زال متمسّك بتطبيق برنامج فخامته كما أقسم ذات يوم؟؟؟
    3 - كيف أقنع "باعلي" وهو الديبلوماسي المحنّك (ممثّل الجزائر في هيأة الأمم المتّحدة ثمّ سفيرا في الولايات المتّحدة ثمّ سفيرا في باريس إلى غاية تعيينه كمدير حملته) ، كيف أقنعه بالتّخلّي على منصبه(وما أدراك ما المنصب؟)

  • Populiste

    هي الاموال المنهوبة داءما مسترجعة لان الموت حق و لا يستطيع احدا ردها..اما تجديد الفعاليات و استخلال العبر من خمسين سنة الماضية هي امر واجب..اما العاطي الوحيد هو الله سبحانه و تعالى. على الرءيس ان يتكل عليه. اما الايام التي فاتت و اللتى سوف تحل فهي تلك الايام نداولها بين الناس. و عطاء ربك مضمون لكل رضيع يولد. اكلتموه بذرتموه هو من عندكم..الخير كاين لان الله عنده الخزاءن كل شيء اللي يكون ضروري للانتاج هو متوفر ينزل بمقدار لا اقل و لا اكثر

  • madadi

    Il ne suffit pas seulement de restituer l'argent du peuple, il faut que la loi soit appliquée dans toute sa rigueur, sans distinction aucne.

  • خديجة

    أنت و كليت أموال الشعب فإبدأ بنفسك.
    لقد عالجت بالخارج و قمت بالسياحة بإعترافك أنت من أموال الشعب

  • ف .

    لماذا في عهد بوتفليقة؟ وأنت أقسمت بالله أنّك لا تحيد عن برنامج بوتفليقة ؟؟؟ تنافض.

  • حكيم

    تبون عندما كان رءيس حكومة لما حارب رجال اعمال وطرده لحداد من الاوراسي لما منع استراد التفاح الفرنسي كل شعب كان يقول تبون لازم يكون رءيس جمهورية اما الذين يقولون ماذا قدمت عندما كنت مع النضام اقول لهم بالله عليكم كيف لشخص ان يعمل في ضل طغيان وفساد السعيد والتوفيق الذين كانو يتحكمون في كل شئ

  • الجيلالي بوراس

    c est le chevale de troie que tous le monde veulent le momter قال لك يا سيدي استرجاع الأموال المنهوبة يا سي تبون هذا من إستحمار الشعب أقول لك كيف أولا يجب عليك الإضطلاع على أوضاع سراقين المال العام و حيثيات قضاياهم هل المال المهرب هو الآن بأسمائهم الحقيقية أو بأسماء أخرى مثلا مدراء أعمالهم كيهود فرنسا لأن جل مسؤولينا لهم مدراء أعمال يهود في فرنسا أو مثلا مكتوبة بأسماء أقاربهم و إن إستطعت فك هذا اللغز فأمامك و قت طويل لإسترجاعها الخبراء يقدرونها بخمس سنوات فما فوق هذا الكلام يا سي تبون أتركها جانبا قل قولا سديدا يصلح حال هذا الوطن

  • jamel

    walahi mathcham ni toi ni ali yassayar fik ahchmou choya achaaab galkoum nonononon

  • HOCINE HECHAICHI

    يا سي تبون الحل هو "الحل الاقتصادي المستدام"
    ويتمثل في الجمهورية الجزائرية الثانية، والتي لكي تنجح، يجب أن تبنى، في البداية، على "اقتصاد الحرب" الذي أساسه التقشف (Austérité) والاكتفاء الذاتي(Autarcie) إلى أقصى حد ممكن والشعب العامل والمتفاني، وذلك لمدة 10 سنوات على الأقل، وليس على "اقتصاد الريع" (Economie rentière)الذي أساسه التبذير والعيش على ثروات لا ننتجها والشعب الخامل(Ragda wa t’manger) والمسعف (Peuple assisté) كما هو الحال، منذ الاستقلال ، بسبب منظومة ال FLN/RND .

  • عبد الْقَيُّوم

    الله اعلم هادا هو الرءييس المناسب للجزاءير رجل دولة بامتياز ماتضيعوش الفرصة

  • Ziane

    الناهب يعدنا باسترجاع الاموال المنهوبة، كما وعدنا بوتفليقة با محاربة الفساد، الله لا تربحكم.......PAS DE VOTE

  • عبد القادر

    هل هؤلاء عندهم عقول و عندهم قلب كل الخراب المجود فى الوطن هم كانوا اربابه و اليوم يقولك عندى رؤية بلاد العجب اذا لم تستحى ففعل و قل ماشأت و الله لا يصلح حتى لتسير مصنع الملح الجزائر كبيرة عليكم العالم تكور و نحن مازلنا نحكم بشعارات الرنانة نوفمبرى باديسى لم تتركوا شئ جميل الا و قمتم بثلويته بشعارتكم الكذابة الجزائر تحتاج رئيس له نطرة مستقبلة شاب طموح متعلم ينتمى الى عصرنا و ليس الا اناس يعشون بماضى الشهداء و الايام و الثورات و ما شابه نفس التفكير كسابيقه و سوف نتدخرج فى التخلف اكثر لكن المرة القادمة الثورة ستكون غير الثورة الحالية يا الكذاب

  • هند

    اذن انت تعرف اين هي ومن اخذها

  • زحل

    حذاري من تعليقات الزواف فإنهم يسعون إلى خراب البلاد و هناك من الناس (نوايا) راهم يتبعو فيهم اتّباع الأعمى !

  • ملاحظ

    عندما تشاهد مرشح من النظام السابق كان فاسد او خدم العصابة يتوعد بالمحاربة الفساد فكأن شارب الخمور يتوعدك بإغلاق الحانات...نظام الحكم FLNRND اختبرناها منذ بداية 1962 وهي اصلا بنيت على الفساد فكيف سيحارب الفساد مع قوم فاسدين؟ سيتخب تبون كرئيس كما انتخب بوتفليقة في 1999 فقط ما تغير هو انه مرشح النظام من بين مرشحيه الخمسة من النظام ....كلها ترضي فرنسا

  • كمال

    في خمسه مكروهين وانت أسوأهم يامن كنت تعبد بوتفليقه

  • عمر راسك

    ياتبون مكانك في سجن الحراش مع جماعتك التي رشحتك من خلف االقضبان هذا اذا كانو حقا في السجن

  • مواطن على علم

    هل صرح السيد تبون قبل تقديم ملفه للترشح للرآسيات المقبلة عن الامتيازات المقدمة خارج قانون الصفقات العمومية لشركات الانجاز الصينية و التي تتعدى احيانا 50 % من المبالغ المقدمة من طرف المقاولات الجزائرية , خلال وجوده على راس وزارت السكن و العمران .
    ماتقولش اوامر فوقية , كان بامكانك الاستقالة عوض العفس في قانون الصفقات العمومية ,
    ولا كونت ترضع كيفهم في البقرة الحلوب .

  • José Andrés

    ثلاثة ارباع الشعب انتفع بشكل او بشكل اخر من الحقبة الماضية ان كانت حقبة بتوتفليقة او الذين سبقوه...لا تتوهموا ان الشعب كان او مع الحراك بل اغلبهم كان في سبات عميق لا تحركه ذرة...بل العجب انهم كانوا يتفاخرون انهم احسن من سوريا والعراق...الم ينهب شباب اونساج اموالا بددها في سيارات ولهو وسكر...الم يرشي البعض لاخذ سكنا هناك من احق منه اليه....الم يزور منكم اقامة حتى ينتفع بشيء ما...هل رد الشعب الجاهل القروض التي نهبنها....هل اصروا على طلب حقوقهم بالطرق القانونية....ما منكم من الذين سحبت رخصة السياقة ولم يلجأ للمعريفة لاسترجاعها....خلاصة القول ان عقلية الشعب هي نفسها عقلية المترشحين .

  • alilao

    محو الآثار معناه تدمير الملفات الثقيلة للفساد للسماح للمتهمين بالخروج من السجن مباشرة بعد انتخاب تبون رئيسا واقرار العفو العام على العصابة الموجودة في سجن الحراش وفي المرادية. العصابات تحمي العصابات دائما وان احتاجت احيانا الى المناورة بسجن البعض لمدة قصيرة من أجل تهدئة الأوضاع. لذلك يريدون التعجيل بالإنتخابات لان السعيد مل من وجبات الحراش وهو يضغط على بقايا عصابته من أجل الخروج الفوري من السجن والتمتع بالأموال التي سرقها مع زمرته. الإنتخابات المبكرة ستعجل من خروجه.

  • علي

    انت جزئ من النظام القديم. لا فهامة لا استراتيجية يبقى الوضع على ما هو عليه بيع النفط و الترقيع يا مرشح النظام

  • عادل

    ”لست مرشحًا لأي جهة كانت، وإنما أنا مرشح حرّ” !!!!
    وهل تتنصل من ثوب FLN . بما أنهم لم يقدمو مرشحهم فأنت مرشحهم و بالتالي العودة الى النظام البوتفليقي .
    كان الأحرى بك أن تعتذر للشعب الجزائري لأنك طرف في الفساد

  • عبد الله

    نحن نتحداه ان يسترجع سنتيما واحدا ، نحن الشعب لا نريد اموالا منهوبة ؛ نحن نريد نظاما جديدا بوجوه جديدةو فقط

  • reda

    Qu'il commence par lui même.....Ou est parti l'argent des 2 millions de logements pseudo fictifs

  • كمال

    قاعدين نضربو في الهوا بهراوة, التغيير الحقيقي هو تغيير الفكر الجمعي للأمة الذي هو أصلا متعفن ولا يصلح حتي الإقتراب منه. إن لم يؤطر تفكيرنا فكر فلسفي محض كما فعلت أوربا عندما فصلت الدين عن السياسة من خلال فكر ابن رشد , فلن تقوم لنا قائمة وسنبقى نتراوح في أماكننا. الفرد الجزائري فاسد كنتاج المنظموة السياسية التي دمرت الأخضر واليابس منذ عقود وعليه فإن التشدق السياساوي لن يزيد الازمة إلا تعقيدا وتشنجا. الحل يكمن في اتباع نظام أولويات يرتب لثقافة الحرية المسئولة والديمقراطية التى تحترم الآخر والأقليات وإعادة هيكلة جميع مؤسسات الدولة على أساس علمي بعيدا عن سياسة الدشرة والمحاباة .

  • Ryad_DZ

    Attention Monsieur Teboune de juste penser a ouvrir les Frontieres avec le Maroc qui attendent avec impatience quand ils peuvent aller en Algerie pour se nourir et respirer la liberte notre economie n est pas pour supporter encore "38 millions de marocains souvenez vous monsieur Teboune quqnd le maroc a commencer a passer des centaines de quintaux de hashish en ALGERIE pour detruire nos jeunes .. ne tombez pas dans le piege de Khawa nous sommes des Algeriens ET NOS FRERES SONT ALGERIENS LES MAROCAINS DOIVENT ALLER CHEZ LEURS ROI A LES NOURIR PAS LES FRONTIERES ALGERIENNES

  • الصيدلي الحكيم

    هذا جزء من مقال تم نشره يوم تنحية تبيبين:بدوره نوه السيد تبون بالثقة التي وضعها رئيس الجمهورية في السيد أويحيى لتولي منصب الوزير الأول معتبرا أنها ثقة في محلها لما للسيد أويحيى من حنكة وتجربة في التسيير في أصعب الظروف .
    وبعد أن وجه السيد تبون شكره الى رئيس الجمهورية على الثقة التي مكنته -كما قال- من الوصول الى قصر الحكومة جدد ولاءه التام للرئيس بوتفليقة مؤكدا أنه يكن له كل المحبة والمودة .
    يا تبيبين حتى لو فزت بالرئاسة أؤكد لك انك ستعجز حتى عن القيام بزايارات ميدانية و ستعجز عن الوقوف أمام االشعب للأنك اصلا لا تمثل صوت الشعب و ستصل الأمور الى طريق مسدود لو تمت انتخابات 12 ديسمبر بنفس الوجوه

  • ali ahmedi

    اليس هو من اقسم انه سيكمل برنامج بوتفليقة

  • alilao

    فكرة الديمقراطية التشاركية جاء بها من فرنسا فكيف يدعي ان سياسته ضد فرنسا؟

  • أنا

    لا تكثر الوعود يا سي تبون فإنها و الله مسؤولية ثقيلة تنتظرك إن وصلت.

  • ANA

    الجزائر مملوءة بالعصابات في كل الميادين الإقتصادية و السياسية و ...
    كيف لكم محاربة كل دلك نحن نريد حلولا و ليس وعودا .

  • مامون

    بالتوفيق و السداد للسيد تبون املنا فيكم كبير ونسأل الله لكم التوفيق .

  • ابوعمر

    ...iiههههههه.......وأين كان هذا(الألتـــــــــــــــــزام) يوم كنت واحدا من العصابة..أقصد يوم كنت رئيس حكومة قائد العصابة بوتفليقة وشقيقه السعيد أبو العصابة.....أين كنت...وين كنت.....فهمنا....؟..الشعب ليس بغلا ..ولن يكون بغلا

  • عمر الزاهي

    علابالو وين راهي

  • Ryad_DZ

    Je vote juste pour celui qui gardera les frontieres Algeriennes fermees avec le Royaume du Hashish
    L Algerie doit travailler interieurement sans trop gaspiller et s eloigner des arabes et des voisins parasites qui veulent voir nos frontieres ouvertes pour l essence medicament et nouriture des pertes economiques enormes en plus ils insultent jour et nuit l algerie le prochain president doit expulser tout les marocains en Algerie

  • Bela

    لا أشك في صدقك ياسيادة الرئيس لكن المشكلة أن إنتخابك لايشكل قطيعة مع النظام السابق، وسوف نجد أنفسنا بعد عمر مديد لنقطة البداية من جديد، كنا نتمنى أن يحمل المشعل الجيل الجديد، لكن للأسف قدر للبلاد أن تشيب في عز شبابها.

  • كريم

    ما أشبه اليوم بالأمس , حتى المسمى بوتفليقة كان شعاره في العهدة الرابعة هو استرجاع الاموال المنهوبة ؟ السلطة من 62 وهي تقسم على المصحف و لا تطبق واولها الحفاظ على الدين الإسلامي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تريدون من الشعب ان يصدق تعهدات ....
    تبون معروف بانه وزير التعهدات لا البناء الفوضوي قضى عليه ولا عدل 1 و 2 سكنهم ؟؟؟

  • El jijeli tamazight

    DAR DAR ,ZENGUA ZENGUA BIT BIT .
    CHASSEZ LES PARTOUT OU VOUS LES TROUVEZ .
    PAS DE VOTE .

  • أحمد

    تبون رجل وطني مخلص ، كان أول من فتح النار على العصابة ناهبوا المال العام. وطبعا هوجم بشكل عنيف كما عزل ونزعت حتى صوره من قصر الحكومة. أتمنى لك التوفيق لاستكمال كنس بقايا العصابة وإلحاقهم بزملائهم في الحراش.

  • محمد☪Mohamed

    لا أصدقك أنت FLN عقلية جبهة تحرير....
    العطلة تاعك مع عائلتك بدراهم الجزائر طائرة وسيارات وحرس وكل شيء باطل وفي La Côte d’Azu .
    Hotel La Croisette Cannes تعرفه ( حقرولي لدي )

  • سالم

    سبحان مغير الاحوال بالامس القريب كنت تعبد بوتفليقة

  • علي بابا

    كان هذا الرجل رئيس الوزراءفي عهد بوتفليقة و لم يغير شيئ ، انة عاد الى الواجهة فإن الحراك لم يغير شيء في الجزائر

  • خالد خالد

    واش راه يقول هذا ؟ ..... استرجاع الأموال !!!!!!

  • لا لانتخابات مع العصابات

    الناهب يعدنا باسترجاع الاموال المنهوبة، كما وعدنا بوتفليقة با محاربة الفساد، الله لا تربحكم

  • aden mustapha

    حاميها حراميها الشعب راه اليقول قيادة جديدة وأنت من أرشيف النظام لم تفعلوا شيئ ولم تغيروا شيئ لولا الحراك الذي حرركم ما كنت تقول كلمة عصابة أين كنتم منذ الستينات يجب أن تعرف بأن هذا الجيل لا يعترف بالكلام بل الميدان الصهاينة يحاكمون بعضهم البعض ونحن نرفع بعضنا بعضا من أجل الإستمرار في الفساد بدون حسيب ولا رقيب

  • الجزائري الحر

    نعم نحن معك لاقتلاع جدور اويحي والتوفيق وسلال ونزار والسعيد بوتفليقة ووزير الخمور والحميراء وغول كل هؤلاء اجراوهم حان الوقت لقطافهم واعادة النظر في الدستور المخيط من طرف العصابة وكل القوانين وقوانين المؤسسات الاقتصادية خاصة والبنوك والجمارك .... المءسسات المذكورة تم استعمالها من العملاء من العصاية لتوقير الاموال لهم ولابنائهم والمؤسسات الفرنسية الفالسة والمطرودة من كل العالم بينما استقبلتها العصابة حتى تسكت عنهم فرنسا وتتركهم يفرون اليها ...

  • alilao

    الديمقراطية التشاركية مرحلة متقدمة من الديمقراطية وهي لا تتحقق الا في نظام ديمقراطي يحترم جميع الآراء. وقد دعى الى الديمقراطية التشاركية مرشحون في انتخابات فرنسا لأنهم لاحظوا ان السياسة الفرنسية ابتعدت عن مشاكل الشعب. أما في الجزائر فلا ديمقراطية أصلا فكيف يمكن ايجاد تشاركية بدون ديمقراطية؟

  • imazighen

    التغيير يأتي من دستور الجمهورية الجديدةثم انتخابات برلمانية وولاية ومحلية واخيرا انتخابات رياسية مسبقة تجسيدا للدستور الجديد.

  • alilao

    من كان يظن انه يستطيع حكم شعب ضد ارادته فهو اما غافل أو متسلط.

  • alilao

    ليبدأ بأرجاع الأموال التي نهبها بنفسه والاعتذار عن سوء التسيير ومساندة العصابة طيلة حكم بوتفليقة.

  • لا اتكلم. في الهرج

    اخي. عاجبو