-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأورو يقترب من 20 ألف دينار والدولار يرتفع إلى ما قبل كورونا

تجار ورجال أعمال “يجففون” منابع “الدوفيز” في السوق السوداء!

إيمان كيموش
  • 14605
  • 14
تجار ورجال أعمال “يجففون” منابع “الدوفيز” في السوق السوداء!
الشروق أونلاين

يواصل سعر الأورو والدولار الارتفاع على مستوى السوق السوداء للعملة الصعبة في وقت تشهد هذه السوق ندرة حادة وعجزا كبيرا عن توفير الطلب المتزايد للتجار ورجال الأعمال بعد اقتناء كل الكمية المعروضة، وهو ما رفع سعر الأورو أمس إلى 19 ألفا و700 دينار لكل مائة وحدة للشراء و19 ألفا و400 دينار للبيع، في وقت يؤكد صرافو السوق الموازية أن السعر سيزيد عن 20 ألف دينار في ظرف ساعات.

وبالمقابل، واصل سعر الدولار الارتفاع، حيث بلغ أمس 17 ألفا و800 دينار للشراء و17 ألفا و500 دينار للبيع مقتربا بذلك من سابق عهده قبل بداية الحجر الصحي المترتب عن فيروس كورونا، في وقت يتوقع باعة السوق الموازية أن يتعدى سعر “الدوفيز” كل الخطوط الحمراء بمجرد فتح الغلق الجوي والبحري.

ويؤكد الخبير الاقتصادي عبد القادر بريش في تصريح لـ”الشروق” أن ارتفاع سعر الأورو والدولار في السوق غير الرسمي وخاصة بعد عيد الفطر راجع إلى أن التجار والمضاربين في هذا السوق يريدون الشراء بكميات كبيرة وبأسعار منخفضة على أمل إعادة بيعها بأسعار مرتفعة وتحقيق أرباح استثنائية وتعويض فترة الركود التي عرفها هذا السوق خلال ثلاثة الأشهر الماضية نتيجة الغلق والحجر الصحي وتعليق السفر.

ويؤكد الخبير أن عاملا آخر يعزز صعود أسعار “الدوفيز” وهو أن الأفراد يطلبون الأورو والدولار ويتوقعون إعادة فتح السفر وإمكانية قضاء عطلة الصيف خاصة في المقاصد السياحية مثل تونس وتركيا إضافة إلى أن بعض الأفراد يريدون اغتنام فرصة أسعارالدوفيز المنخفضة اليوم ويحولون ادخاراتهم من العملة الوطنية إلى العملات الصعبة.

وهو ما ضاعف الطلب، في وقت يشهد العرض تقلصا نتيجة تشديد الرقابة على الواردات وعلى تضخيم الفواتير التي تشكل مصدرا أساسيا لعرض العملة الصعبة في السوق غير الرسمية.

وسبق أن عرفت أسعار العملة الصعبة مستويات دنيا مع بداية جائحة كورونا وإجراءات الحجر وتعليق حركة السفر من وإلى الجزائر على غرار بقية دول العام وبلغ سعر الأورو قبل الحجر 20 ألفا و500 دينار للشراء و20 ألفا و300 دينار للبيع في حين تراجع خلال شهر ماي الجاري ليبلغ أدنى مستوى له وهو 18 ألفا و200 دينار للبيع و18 ألفا و500 دينار للشراء، في حين عادل سعر الدولار سابقا قبل بداية الأزمة 18 ألفا و300 دينار للشراء و18 ألفا و100 دينار للشراء لينزل في غضون الأزمة إلى 16 ألفا و400 دينار للبيع و16 ألفا و600 دينار للشراء.

ويظل ملف فتح مكاتب صرف معتمدة ومقننة لبيع العملة الصعبة في الجزائر معلقا إلى أجل غير مسمى، حيث تبقى سوق “السكوار” السوق الرئيسية لتداول 6 ملايير دولار وفقا لتقديرات الخبراء مرفوقة بأسواق أخرى لبيع وتحويل العملة الصعبة بالولايات، كما يلجأ التجار اليوم للأسواق الافتراضية، عبر صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي التي تحولت إلى فضاء كبير لتجارة “الدوفيز”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • حسين

    الم ياءن لاصحاب البطون القذرة ان تخسء

  • جزائري حر

    بهده الطريقة دمر اليهود إقتصاديات الدول التي كانوا يعيشون فيها ثم طردوا ورميوا في شمال أفريقيا للتخلص منهم ولكن اليهودي يبقى يهودي يبحث على الساهل الماهل

  • جمال

    نحن نعلم أن عدد كبير في الدولة فايدة كبيرة في هذه الأسواق لماذا لا تفتح مكاتب للصرف كما في العالم كامل تونس دولة صغيرة المكاتب في كل مكان بطرق قانونية و الفاءدة للجميع و لا نتاكلم عن الدول الاخرى تستطيع ان تشتري او صرف العملات الجنابية كما تشاء في البنوك اما نحن تستحي ان تذهب الى البن ك الجزارية انشاء الله الشعب ينتصر و تنحاز قاع

  • غي أنا

    إذا لم تستطع الدولة منع هذه الأسواق فعليها الاستفادة منها بفرض ضرائب عليها لملء الخزينة بالعملة الصعبة

  • محمد☪Mohamed

    غاذي خرج $$$ €€€ للخارج تونس مثلا .

  • وناس فرنسا

    من كان يظن أن الأورو سيضل منخفض مثل أيام الحجر فإنه واهم وظنه لا يستند
    الى أي أساس علمي أقتصادي لا يوجد أي مؤشر يخلي الاورو ينخفض بل العكس
    كل المؤشرات ضد الدينار عملة ضعيفة غير قابلة للتداول أقتصاد ضعيف لا يوجد
    مكاتب صرف معتمدة تعتمد قاعدة العرض والطلب إذا فإن أرتفاع سعر الاورو عادي
    جدا ومازال مؤهل للأرتفاع أكثر في الايام القادمة

  • Professeur fouzi

    Inshalah iwali 1 euro =1 million bash yaka3do koleshflabled

  • ملاير

    أنا راني مخبي 5 ملاير يعني راح تصبح قيمة نتاعو 1 مليار ههه...صاحب معاندو والو ما يخصر والو يعني هو خرمني خخخ

  • سس

    أين الوطنية و حب الوطن ووو..بلاد إلى بلاد المليون ونصف شهيد..الذي اصبح فيه المليون بنصف مئة أورو... أوقفوا هذه المهزلة إن لم تستطيعوا أتركوا من يقدر عليها عوضا أن تقودوا البلد إلى الهاوية بهذه المجازفات الخطيرة لمستقبل لا مستقبل له...المستقبل سينتحر في هذه البلاد.

  • TADAZ TABRAZ

    الأورو يقترب من 20 ألف دينار والدولار يرتفع إلى ما قبل كورونا... والدينار ينهار الى أكثر من 140 دج ل 1 أورو وهكذا تبخرت أحلام الذين يفكرون بأقدامهم بدلا من عقولهم حيث تنبؤوا بانهيار الأورو أمام الدينار في الأيام الاولى من الجائحة هؤلاء الذين لا زالو يحنون الى زمن المعجزات والذين رفضت عقولهم قبول النظريات الاقتصادية التي تقوال أن قوة العملة في قوة اقتصادها وبما أننا نعيش في بلد اقتصاده مبني على بيع برميل النفط وتوزيع دنانيره على الجزائريين فلا أمل في منافسة الدينار ليس للأورو الدولار بل حتى لعملات البلدان المجاورة

  • مثماتل للشفاء

    عودة النشاط الجزئي لسوق السكوار أهم إنعكاساته هو ثباث الأسعار للزبائن، حتى و إن كانت أسواق مختلف الولايات و نقاط البيع الأخرى لا تتبع تماما سعر سوق السكوار فإن هدا الأخير يأخد كمعيار رئيسي في تحديد أسعارها، سعر السكوار بمثابة سعر مرجعي لأسواق العملة الصعبة السوداء في الجزائر.
    فيما يخص فتح مكاتب الصرف الأمر صعب معقد، لكن هدا لابد أن يحصل في المستقبل البعيد و حينها ستتلاشى سوق العملة الصعبة السوداء لوحدها في مدة زمنية قصيرة.

  • فارس فارس

    يا الله العظيم اضرب معقل الفاسدين في مقتلهم و جعل كيدهم في نحرهم و الحق بهم كل من كان سندا لهم بصقر امين يا رب العالمين.

  • الزهرة

    مجرد تلبيس و ابعاد الانظار عن الشيء الاكيد و هو ان المتحكمين في الامر يعصرون الدينار الجزائري اكثر و اكثر ..و هل تحسبون الغاء الـIRG و رفع السميج بنسبة تافهة دعم للموضف ؟؟ سيتحمله في الاخير جيب المواطن فالحكومات الضعيفة مصدر تمويلها و السريع هو الضرائب او الطريقة الوقحة بخفض قيمة العملة لكسب و جني الهامش ...ما ينعكس في الاخير عند محاولة فتح السوق الى انهيار و انكشاف قيمة هذ العملة و التي هي عندنا منهارة اصلا ...الموضف يعود يسلك 10 ملاين تبالو راهي حاجة و في الحقيقة تيليفون و ماتشريهلو ...هذا الواقع و من ينكر هذا ...؟

  • حماد

    مسكين الدينار يغيض اصبح في الحضيض .. اتذكر منذ اعوام عندما سقط الدينار مرة وحدة مازادش ناض في ذلك الوقت ولا واحد تكلم لاسياسيين ولا قضاة ولا محاميين ولا مثقفين ولا صحفيين ولاعسكريين ولاشنابط ولاشعب الكل نام وسكت الى ان غرقت الجزائر .. المفروض في ذلك التوقيت يثور كل الجزائريين لاسقاط بوتفليقة وعصابته