-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عائلات تتهافت لشرائها عشية رمضان:

تجار يشعلون النار في أسعار البقوليات والمكسرات والفواكه الجافة

الشروق أونلاين
  • 1956
  • 7
تجار يشعلون النار في أسعار البقوليات والمكسرات والفواكه الجافة
أرشيف

تشكو العائلات مؤخرا من الزيادات غير المسبوقة في أسعار المكسرات والبقوليات والفواكه الجافة، خاصة مع اقتراب الشهر الفضيل، فالأسرة الجزائرية لا يمكنها الاستغناء مثلا عن “طبق اللحم الحلو” في رمضان، أو الحمص في “الشوربة”، أو وجود الزبيب في طبق الكسكسي، وهو ما جعلها تسابق الزمن للشراء ومن الآن كميات تكفي الشهر الكريم.
للاطلاع على أسعار هذه المنتجات الغذائية، تجوّلنا بين بعض محلات التجزئة لبيع المواد الغذائية بالعاصمة، فوجدنا تفاوتا في الأسعار، ففي محل بحي بن عمر بالقبة كانت الأسعار كالتالي: الحمص وصل حتى 400 دج للكلغ، وأكد البائع بخصوصه أنه مستورد، سعر الجوز 3000 دج للكلغ، الفستق قفز إلى غاية 4500 دج للكلغ، أما اللوز فيباع الكلغ بـ2000 دج، ولدى محل غير بعيد عن الأول وجدنا الحمص يباع بـ 3200 دج للكلغ، تبدو نوعيته رديئة نوعا ما، اللوز قفز حتى 2500 دج، أما الزبيب فقد تفاجأنا فعلا بسعره، فهو يباع بـ900 دج للكلغ، وأكّد لنا صاحبا المحلين بأنه ورغم غلاء أسعار هذه المواد منذ دخول العام 2018 ومنع الاستيراد، فلا يزال الإقبال عليها كبيرا، حيث قال منير “العائلة الجزائرية لا تستغني عن الحمص والزبيب، ولا عن المكسرات في رمضان، وهو ما يجعل الإقبال عليها دائما رغم رفع الأسعار”، وكشف لنا عن تهافت العائلات على الشراء في الآونة الأخيرة تزامنا واقتراب شهر رمضان.

ارتفاع بين 30 إلى 60 من المائة في أسعار المكسرات

فيما أكد لنا بائع بمحل تجزئة للوازم الحلويات ببلدية حسين داي، أن أسعار المكسرات ارتفعت بنسبة تراوحت بين 30 إلى 60 من المائة، منذ دخول السنة الجديدة، وهو ما جعل عائلات كثيرة تستغني عن اللوز والفستق والجوز في صنع حلويات الأعراس وتعويضها بالفول السوداني الأرخص ثمنا.
ولكثرة الطلب على هذه المنتجات مع اقتراب شهر رمضان، طالب رئيس الجمعية الوطنية لاتحاد التجار والحرفيين، الطاهر بولنوار الحكومة بفتح الاستيراد ولو مؤقتا لتحقيق اكتفاء في الطلب المتزايد على الفواكه الجافة والمكسرات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • Li

    لا يمكنها الاستغناء مثلا عن “طبق اللحم الحلو” في رمضان،!!!!!!!!
    علاش كان ما تكلش البرقوق او الزبيب واش يصرى؟ ؟؟
    اخطيكم من اللهفة تسقم الاسعار يا اصحاب الشبعة الجديدة

  • mamout from algeria

    رجاءً أنعتوهم وقولو عنهم أي شيء إلا تجارًا فالذين يستغلون المناسبات والضروف لرفع الاسعار ليسو تجارً ا بل كما وصفهم رسولنا الكريم صلوات الله عليه عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة عن أبيه عن جده رضي الله عنهما أنه ‏خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المصلى فرأى الناس يتبايعون فقال:" يا معشر التجار ‏فاستجابوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ورفعوا أعناقهم وأبصارهم إليه، فقال إن التجار يبعثون يوم ‏القيامة فجاراً، إلا من اتقى الله وبر وصدق" رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح

  • مسلم يطبق الاسلام

    الحمد على نعمة الاسلام
    الحمد لله أننا مسلمين محافظين على الأخلاق الحميدة ، و لا نخفض الأسعار في المناسبات الدينية كما يفعل الكفار
    الحمد لله أن الصلاة نهتنا عن الفحشاء و المنكر

  • abdelo

    ياأيها الشعب طبق خليه يكلها هو يا أيها الشعب مشروط تكل البرقوق في رمضان والزبيب و المشمش اصبر أسبوع و سترى

  • المقاطعة

    المقاطعة....خليها ترشى....... هههه

  • alger

    نحوس نفهم حاجة برك
    رمضان تاع ماكلة ولا ناع عبادة ؟
    السلع ترخس بالترك واللهفة هي اللي تغلي كلش,
    ما ديروش رمضان للماكلة تنجحو دنيا ودين, بارك الله فيكم

  • ramadane karim

    انا راني مازلت مع الظعام بالفول و الجلبانة و القرنون ...نهار يبقى نهار لرمضان نشروا لي كتب ربي ... حبيبات زرودية و جبيبات قرعة و شوية حمص و شريبة و لحيمات الا قدرنا ربي و لا ما قدرناش لي ما كلاش اللحم ما يموتش . و الله اكثر ما "يغيضني" هما الذريريات "يسقظوا" على الشهاوي اما انا و الله اللي كان يقنعني .