-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأمر بات يتطلب تدخل علماء الدين والقانون

تجار يطالبون بفتوى حول تكاليف إيجار محلات متوقفة

الطاهر حليسي
  • 4956
  • 11
تجار يطالبون بفتوى حول تكاليف إيجار محلات متوقفة
أرشيف

طالب تجار يمارسون نشاطات تجارية وخدمية متنوعة، في محلات مؤجرة، تدخل السلطات الدينية عبر تقديم فتاوى تلزم المؤجرين على تقاسم الأعباء المالية مع التجار المتضررين من الغلق مدة قاربت الثلاثة أشهر، ما يمنعهم من تسديد حقوق الإيجار لتوقف نشاطهم بصفة كلية، مثل تجار الألبسة والوكالات السياحية وبائعي الحلويات بكل أنواعها، ومختلف شاغلي المحلات في المراكز التجارية والبازارات.

وطالب هؤلاء من لجان الفتوى وإصلاح ذات البين الموجودة على مستوى ولاية باتنة مثلا، وولايات جزائرية بإصدار فتوى توضيحية تخص حكم تقاضي أجرة شهور قابلة للزيادة، عن محلات متوقفة عن العمل، ولم تستعمل بسبب جائحة كورونا، حيث يرى هؤلاء أن ثمة ما يجب قوله تخفيفا للعبء عليهم ويحفظ مصالح الطرفين، خاصة وأن مبالغ الإيجار مرتفعة جدا تتراوح ما بين 4 و10 و20 مليون سنتيم شهريا، في وقت توقف فيه العمل نهائيا منذ أشهر بمعنى انعدام المداخيل.

وحسب مسير وكالة سياحية فإن وضعية التوقف الشامل عن العمل سببت أزمة حقيقية، ومع ذلك فإنه مجبر على دفع ما مقداره 6 ملايين شهريا لصاحب المحل، ما يعني 18 مليون سنتيم خلال ثلاثة أشهر مقابل دخل بصفر دينار، وهذا غير منطقي على حد تعبيره وسيساهم بلا شك في افلاس عديد المؤسسات.

ولا يختلف تجار المناطق التجارية بباتنة عن أصحاب الوكالات السياحية والمهن الحرة في شيء، بل إن وضعيتهم أكثر تعقيدا ذلك أن بعض المحلات تؤجر بسعر لا يقل عن 10 ملايين أو 20 مليون سنتيم شهريا، حسب الموقع والمساحة، ما يتطلب حسبهم تكافلا بين مالكي العقار المؤجر والمنتفعين منه عبر الاستئجار.

وفيما بادر بعض المؤجرين لمبادرات استحسنها التجار منها الإعفاء التام عن دفع الإيجار مثل حالة تاجر تخلى عن مبلغ 40 مليونا كاملة لمجموعة مؤجرين بسبب الجائحة في إطار التكافل والتضامن، في وقت وجد فيه عدد آخر حلا وسطا يقضي بتخفيض الأجرة للنصف أو الثلث مع صيغ دفع مقدم ومؤخر متفق حولها، إلا أن عددا كبيرا من المؤجرين يصرون على تقاضي الأجرة كاملة رغم ارتفاعها وعلمهم المسبق بتوقف العمل وتجمد المداخيل، وباتجاه هذه الفئة طالب متضررون بتقديم فتوى عن حكم ذلك في ظل البطالة والجوع وشح المداخيل ونفاد المدخرات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • جنوبي

    و لما كانوا أصحاب الوكلات السياحية يحصدون المئات الملايين في الشهر كانوا لا يعرفون الفتوى و يوجد بعض التجار من له دخل 40 و 50 مليون يوميا هل كان يخسرها و لم يوفر شيئا فعلى الذين يطالبون بفتوى أن يقدموا كشف حساباتهم و بعدها يتكلمون عن الفتولى و للعلم يوجد من له إلا كراء هذا كدخل شهري فكيف يتصرف الكاري مع هذه الازمة

  • دكتور خالد

    السؤال المطروح:
    إذا انتعشت تجارة التاجر وحقق ربحا زائدا، هل يقتسم الأرباح مع المؤجر صاحب المحل؟.
    أم أنه إذا خسر يطالب صاحب المحل أن يقتسم معه الخسارة، وإذار بح لم يقتسم مع صاحب المحل ربحه.
    ما لكم كيف تحكمون؟
    إن دل هذا على شيء فإنما يدل على جشع التجارـ وحسدهم لأصحاب المحلات!
    كأن صاحب المحل حصل عليه بدون بذل أي مجهود!!!

  • nobo

    الكثير منهم كان عليه أن يسأل عن حكم الملابس التي يبيعها

  • M'hamed MEDDAH

    Le gouvernement Canadien à imposé au propriétaire de réduire le loyer de 25% de rabais et le reste à été partagé à 50%
    soutenu par le gouvernement et 25% par le commerçant.cela veut dire que les commerçant ont eu une réduction de75%.en Algérie les propriétaires ne payent des taxes d'habitation 'ils n'ont pas des pertes alors ils peuvent contribue en donnant des rabais au commerçant

  • جزائر العجائب

    تجار يطالبون بتدخل السلطات الدينية عبر تقديم فتاوى تلزم المؤجرين على تقاسم الأعباء المالية مع التجار المتضررين ... يا للهول ولماذا لم يطالب هؤلاء التجار قبل ظهور الوباء وفي السنة الماضية وما قبلها بفتاوي تحدد هامش الأرباح التي يتحصلون عليها أي لماذا لم يطالبوا بتحرم بيع المواد ب 3 مرت أسعارها ( أحذية تستورد من توركيا وتكلف 3000دج يبيعونها ب 9000 دج .. الخ ) ولماذا لم يطالبوا بتقسيم الأعباء بينهم وبين الطبقة الهشة والفقيرة في المجتمع ولماذا لم يطالبوا بتحريم الغش والتحايل الذي يمارسونه على زبائنهم .

  • عبد القادر ادرار

    لأول مرة اعلق في حياتي تريدون فتوة حول تكاليف إيجار محلات متوقفة اضحكتمونا من جهلكم ما تعريف التجارة وما تعريف البيع وما تعريف الكراء يبدو جليا والله اعلم لماذا سلط الله علينا وباء كورونا تعلموا اسس البيوع والاجارة ما لوحظ كل من هب ودب يمارس التجارة ( وصدق المثل التجار فجار ) الا من رحم ربك يوجد الخييرين ولكن قليل للأسف

  • أبو عمر

    يمكن للدولة أن تعينهم في الإيجار أو تعفيهم من الضرائب

  • عمور

    كما نتقاسم الربح يجب ان نتقاسم الخسارة
    ولو افترضنا ان التاجر فسخ عقده مع صاحب المحل فان صاحب المحل يبقى بلا دخل شهري بسبب الجائحة حيث لن يتقدم لكراء محله احد
    والمروء تقتضي تقاسم تكاليف الكراء الى حين ارتفاح جائحة كورونا

  • سامي

    أغلبية التجار تطغى عليهم الانانبة والجشع فب الجزائر وإلا كيف نفسر بيعهم لمواد غذائية فاسدة وخضر مسقية من المستنقع، وألبسة صينية معدية وغالية... ؟؟!! كل هذا الجرم ولم يسألوا يوما عن حكم الدين فيه.

  • سعيد

    شيء جميل و ينم عن فطنة هذه الفئة، ولكن لماذا بعض هؤلاء لم يسأل االشرع بالامس القريب حين كان تباع السلع و الخدمات باسعار مضاعفة ام ان المصلحة الضيقة تبيح الفتوى دون حرج، وكما يقال اين توجد المصلحة يوجد الحق.

  • Dr dree

    من المنطق تقاسم الأعباء لأن المحل لا يعمل ومن جهة أخرى صاحب المحل قد يقول في نفسه لو كنت مؤجرها لأحد التجارات التي لم تمنع من مزاولة نشاطها ...الخ
    وفي الدين هناك التراضي وعقد ولا يمكن الفتوى بغير هذا ما عدا التراضي والتآزر
    مثلا من جهتي لي محل اتصلت بالمستأجر وعرضت عليه أما دفع نصف المبلغ أو دفعه كاملا ولكن بعد هذا يستفيد من تخفيض يجعله يكسب شهرا أو إثنان دون إيجار ولكن حسب ظروفه الخاصة ومهما كان فلا يقلق في الأخير نحن مسلمين