-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
السعوديون لدافوس:

تجاوزوا خاشقجي ودعونا نعمل

الشروق أونلاين
  • 2836
  • 6
تجاوزوا خاشقجي ودعونا نعمل
أسوشيتد برس
الصحفي السعودي جمال خاشقجي في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في سويسرا يوم 29 جانفي 2011

إذا كانت أنباء مقتل الصحفي جمال خاشقجي على يد عملاء سعوديين وما أثاره من ضجة عالمية قد فاتتك بشكل ما، فربما تعتقد أن السعودية هي الضيف الأثير لدى المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

بعثت المملكة بأحد أقوى وفودها على الإطلاق إلى المنتجع الجبلي السويسري وحشدت جداول أعمال كبار المسؤولين التنفيذيين لديها باجتماعات مع نظرائهم العالميين.

حتى أنها تمكنت من اجتذاب رجال أعمال غربيين كبار إلى جلسة نقاش بعنوان “الخطوات القادمة للمملكة العربية السعودية”، حيث يجلس باتريك بويان الرئيس التنفيذي لشركة النفط الفرنسية العملاقة توتال وجيمس جورمان رئيس بنك مورغان ستانلي بجانب وزيري المالية والاقتصاد السعوديين.

واجتماع دافوس في جبال الألب السويسرية هو فرصة للسعوديين لطي صفحة أشهر من الانتقادات الحادة بشأن مقتل خاشقجي، الذي كان يوجه انتقادات لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في أكتوبر.

وأثار مقتل خاشقجي على يد عملاء سعوديين حالة من الاشمئزاز واسعة النطاق ولطخ صورة ولي العهد السعودي، الذي كان في السابق محط إعجاب الغرب بسبب دفعه لإجراء تغييرات عميقة بما في ذلك تطبيق إصلاحات ضريبية وتنفيذ مشاريع بنية تحتية والسماح للمرأة بقيادة السيارات.

وفي دافوس، هناك مؤشرات على أن مساعي الحد من الأضرار تؤتي ثمارها. وقال الرئيس السويسري أولي ماورر، الأربعاء، إن بلاده تمضي قدماً، وتريد بناء علاقات قوية مع الرياض.

وقال ماورر لوكالة الأنباء السويسرية (إس دي أيه): “تعاملنا منذ فترة طويلة مع قضية خاشقجي.. اتفقنا على الاستمرار في الحوار المالي وتطبيع العلاقات مجدداً”.

استمع إلى المستثمرين”

دعا حلفاء غربيون بما في ذلك بعض السياسيين الأمريكيين الرياض إلى محاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي. وطلب النائب العام السعودي تطبيق عقوبة الإعدام بحق خمسة متهمين، في الوقت الذي تسعى فيه المملكة لاحتواء أكبر أزماتها السياسية منذ جيل.

لذا كانت هناك شكوك بشأن وضع السعودية في دافوس، خاصة وأن عدداً من المستثمرين العالميين الكبار قاطعوا مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي نظمه بن سلمان في أكتوبر، والذي ألقى مقتل الصحفي السعودي بظلاله عليه.

بعد ذلك، وفي قمة مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى في عاصمة الأرجنتين بوينس آيرس، بدا القادة يتجاهلون الأمير محمد على المنصة خلال صورة جماعية، على الرغم من أن الكثيرين عقدوا اجتماعات ثنائية مغلقة معه بعد ذلك.

لكن في دافوس، قال وزير الاقتصاد السعودي محمد التويجري لوكالة رويترز للأنباء، الأربعاء، إن الوفد السعودي لديه عشرات الاجتماعات على جدول أعماله وإنه لم ينحسب منها أي مستثمر أجنبي.

وقال التويجري: “العمل يسير كالمعتاد في السعودية على أساس يومي. وظيفتنا كحكومة ضمان أن تكون البنية التحتية وعلى الأخص القانونية مستقرة. آمل أن تجذب رحلة التحول هذه المستثمرين”.

وأضاف أن التحقيق بشأن مقتل خاشقجي يحتاج وقتاً. وإن الرسالة التي سينقلها إلى ولي العهد هي الاستماع إلى آراء المستثمرين.

وأبلغ وزير المالية محمد الجدعان شبكة تلفزيون (سي إن بي سي)، أن “ما حدث لجمال أمر مؤسف للغاية”، لكنه اقترح أيضاً انتظار نتائج التحقيق والمحاكمة. كما قال إن حقيقة أن طلبات الاكتتاب في سندات سعودية بقيمة 7.5 مليار دولار فاقت المعروض بكثير في وقت سابق من هذا الشهر تظهر عودة ثقة المستثمرين.

صفقات جديدة

قال مصدر حكومي سعودي، إن أحدث بيانات سعودية ستظهر أن تراخيص الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة تضاعفت العام الماضي إلى مثليها من 377 في 2017. واختار المنتدى الاقتصادي العالمي شركتين سعوديتين هما أرامكو وسابك لتكونا ضمن 100 شريك إستراتيجي في 2019.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو لرويترز، إن شركة النفط العملاقة تخطط لإصدار سندات كبيرة هذا العام وتتطلع لشراء أصول غاز في الولايات المتحدة.

ومستقبلاً، ما زالت أرامكو تخطط لإدراج أسهمها بحلول وقت ما في 2021 فيما قد يصبح أكبر طرح عام أولي في العالم.

وناقشت جلسة واحدة بشأن حرية الصحافة مقتل خاشقجي لكن لم يُشاهد بها أي مسؤول سعودي.

وقال بيل براودر، وهو منتقد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نجح في تمرير بعض أقسى العقوبات الأمريكية ضد روسيا بسبب مقتل محاميه، في إجراء يعرف باسم قانون ماغنيتسكي، إن العقوبات نفسها يجب أن تُطبق على السعودية.

وقال براودر لرويترز: “لا يمكن أن يسير العمل كالمعتاد مع السعودية، حتى يتحمل الأمير محمد بن سلمان المسؤولية عن هذه الجريمة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • كمال(البويرة)

    الدراهم ايديروا الطريق في البحر، و الباقي طبقوا المثل علي انفسهم و هو القافلة تسير و الكلاب تنبح

  • عمار

    سويسرا - مدير بنك - مدير شركه اقتصاديه الغ... اذا القظيه قظيه مال وبالتالي هناك شكوك حول هذا المنتدى والجهه المبادره . اما اللوبي الصهيوني واما ال سعود نفسهم من بادر وذلك للسيطره على كل شيىء بالمال حتى الجرائم.

  • عمر

    في البلدان التي تحترم نفسها وتطبق الشريعة، جرائم القتل لا يتم تجاوزها والقفز عليها بكل بساطة لحماية فلان او علان. دمار الكعبة اهون من دم إنسان مسلم. هذا كلام رسولنا صار مجرد حبر على ورق. نسمعه في الفضائيات وفِي خطب الجمعة ولا نرى له تطبيقا في حياتنا.

  • الحق يقال

    سياسة اتركها تبرد ومن بعد قالك دعونا نعمل ، تعمل في ايه ....................... اين هو هتلر اين هو ستالين اين كل المجرمين الذين فاتو على سطح الكرة الارضية ستحاسبون امام الله مهما فعلتم ما هو العمل الذي ترغبون في عمله الان هههههه لم يبقى لكم الا الحساب امام المولى عز وجل اين المفر لاتفيد الملايير ولا الملايين ولا الترليونات ولا احذية الجلد ولا اي شيء الله الله

  • بربور عبد الخالق

    يا آل سلول يا مجرمين ككل حكام العرب من الخليج للمحيط النفس البشرية هي أغلى شيء على وجه الإطلاق فكيف تزهقونها ظلما وعدوانا ثم تقولون للعالم ببرودة دم ووقاحة السفاح ((تجاوزوا خاشقجي ودعونا نعمل)) فالغرب رغم كفره أرحم منكم وأنتم من تدعون خدمة الحرمين وأنتم في الحقيقة تخدمون الإرهابِيَيْن -الصهاينة وأمريكا- وتنبطحون أمامهما فالقتل العمد يجازى بالخلود في النار، بسبب أن القتل إنهاء لحياة القتيل في الدنيا، فيجازى القاتل بإنهاء فرصه بالحياة في الآخرة {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا}

  • علوان

    ترى كم دفعوا مقابل نص كهذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ توتال عاشت عندنا ولم نر منها خيرا . والقادم للمنطقة أسوأ .