-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بطلب من وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية

تجمع الناشطين في الرقميات يقدم حلوله للعمل عن بعد

أحمد عليوة
  • 501
  • 0
تجمع الناشطين في الرقميات يقدم حلوله للعمل عن بعد
ح.م

قام التجمع الجزائري للناشطين في الرقميات “GAAN”، بطلب من وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، واعتمادا على خبرائه، بتقييم العديد من المنصات مفتوحة المصدر الخاصة بالعمل عن بعد والتي بإمكانها أن تلبي متطلبات الهيئات والمؤسسات الجزائرية، وفقا لمعايير الأمان والموثوقية، لاسيما في سياق الحجر الصحي المفروض في إطار مكافحة جائحة كوفيد 19.

وقال التجمع، في بيان له تلقت “الشروق” نسخة منه، “إن الحاجة المتزايدة للجوء إلى العمل عن بعد في هذا الظرف بالذات، يفرض حاليا على الشركات والمؤسسات الجزائرية الاعتماد على هذا النوع من الحلول، التي تتكيف مع واقعنا الاقتصادي، من أجل الحفاظ على أنشطتها وفي نفس الوقت احترام تدابير الحجر الصحي المفروض من السلطات العمومية على المواطنين، الذين يعتبر أغلبهم نشطين”.

ونظرا للوضع الاستعجالي، فإن البرامج مفتوحة المصدر هي بامتياز من أهم الحلول المتاحة، لكن التسرع في الاختيار قد يؤدي إلى استعمال برمجيات لا تلبي احتياجات المؤسسات وقد تعرض مستعمليها لمخاطر الهجمات الإلكترونية والقرصنة.

ولمساعدة هذه الهيئات والمؤسسات على اختيار الأدوات الموافقة لاحتياجاتهم والأكثر أمانًا، يقدم التجمع الجزائري للناشطين في الرقميات بالتنسيق مع وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، مجموعة مختارة من الحلول مفتوحة المصدر للعمل عن بعد، مجربة ومعتمدة وتنقسم إلى 7 فئات وهي المراسلة الفورية، ندوات الويب، التخزين السحابي، إدارة المشاريع، التعليم / التعلم الإلكتروني عن بعد، حزم البرامج التعاونية ورقمنة سيرورة العمل.

وتم نشر هذه الحلول مفتوحة المصدر في وثيقة أعدت بالتوافق مع وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، ومتاحة على الموقع الإلكتروني openolutions.gaan-dz.com.

كما قام التجمع بإدراج توصيات أمنية – من التثبيت إلى الاستعمال-تهدف هذه الأخيرة إلى السماح للمؤسسات والشركات التي ستضطر إلى استخدام منصات العمل عن بعد بحماية أنفسها من مخاطر الهجمات الإلكترونية وحماية سلامة بياناتها، كما يدعو التجمع جميع المؤسسات والشركات الناشئة المتخصصة في هذا النوع من الحلول للمساهمة في إثراء هذا العمل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!