-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة الصحة تعبّئ 35 مركزا صحيا بالعاصمة

تجنيد الأئمة لتوعية المستهلكين بخطورة الكيس المائي

زهيرة مجراب
  • 837
  • 3
تجنيد الأئمة لتوعية المستهلكين بخطورة الكيس المائي
أرشيف

أبرقت مديرية الصحة لولاية الجزائر تعليمة لمديري 35 مركزا صحيا متواجدا على مستوى الولاية، لمباشرة الاستعدادات والتجهيزات لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث تعتزم المديرية الاستنجاد بمنابر المساجد لتوعية المواطنين بخطورة الكيس المائي.
أعلن رئيس مصلحة الوقاية لمديرية الصحة لولاية الجزائر، الدكتور آيت واراس بوجمعة، انطلاق الحملة التحسيسية السنوية للتوعية والتحذير من مخاطر الكيس المائي، وتستعين وزارة الصحة خلال حملتها بالإذاعات المحلية أين سيتم تخصيص حصص وبرامج، وكذا من خلال خطب الجمعة في المساجد أين سيتم التطرق للأضرار الناجمة عن تناوله وكيفية التعرف عليه وسبل التخلص منه.
وأوضح آيت واراس بأن الكيس المائي سببه دودة “التينيا” التي بإمكانها النمو في الكبد والرئتين، لذا لابد على المواطنين الاحتياط عند ذبح الأضحية والتخلص من بقاياها بإلقائها في أكياس قمامة مغلقة بإحكام، وشدد المختص على أهمية فحص الأضحية جيدا ومراقبة أحشائها ومن الضروري رميها في حال إصابتها بالمرض فورا، فتناولها من قبل الإنسان يصاب هو الآخر بالعدوى، أما بالنسبة للحم فيمكن تناوله دون أي مخاطر.
ودعا رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة لولاية الجزائر، المواطنين للاهتمام بالنظافة جيدا خلال عملية النحر، بدءا من تنظيف المكان الذي سيضحي فيه وغسل المضحي يديه جيدا قبل البدء في العملية، وكذا تنظيف السكاكين والأدوات المستعملة، زيادة عن تنظيف المكان وغسل برك الدم بعد الانتهاء، مع ضرورة التخلص من البقايا في أكياس، أما الجلد “الهيدورة” فحذر من رميها مباشرة في القمامة كي لا تتحول لمصدر جلب الحشرات والحيوانات الضالة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • الشيخ عقبة

    ( الاستنجاد بمنابر المساجد لتوعية المواطنين بخطورة الكيس المائي ) دولة المعجزات ، وزارة الصحة توكل مهامها لوزارة الشؤون الدينية ؟ وزارة التربية ( تربية الطفل والمواطن وزرع الأخلاق) أوكلت للإمام ، الحملات الأنتخابية أسندت للإمام ، علاج المواطن -الرقية- اسندت للإمام - توعية المواطن بالمخاطر أسندت للإمام ، وقدر الإمام المسكين ومصيره مسنود لله واحده . ( في أنتظار قدوم الإمام المهدي المنتظر يبقى كل شيء معلقا إلى أجل غير مسمى )

  • امام

    الامام ليس بيطريا ياهؤلاء
    وارى الاجدى والانفع ان تكلفوا بياطرة يخصص لهم الائمة وقتا مناسبا ليقوموا بتوعية الناس بالموضوع

  • salim

    و لماذا لا تُجنّد المساجد كذلك لمحاربة و فضح الفساد و الرشوة و نهب المال العام وتزوير الحقائق و وووووو؟؟