-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على غرار كورونا

تحذيرات من أوبئة خطيرة ليست ببعيدة

الشروق أونلاين
  • 4537
  • 7
تحذيرات من أوبئة خطيرة ليست ببعيدة
آي أوف ساينس / إس بي إل
رسم توضيحي لفيروس كورونا المستجد

في الوقت الذي يكافح العالم بأسره جائحة كوفيد-19، يحذر علماء من أوبئة أخرى مستقبلية قد تغير حياة البشر كما فعل فيروس كورونا المستجد.

ونقل تقرير نشرته صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، مساء الخميس، توقعات عدد من العلماء، بخصوص وباء مستقبلي قد ينتقل من الحيوانات إلى البشر على غرار كورونا، وسارس، وميرس.

وحسب التقرير، يُعتقد أن كورونا كان موجوداً في الخفافيش منذ قرون، إلا إنه أصبح مرضاً حيوانياً بجانب عدد من الأمراض الأخرى التي انتقلت من الحيوانات، كالأيدز، والإيبولا، وزيكا.

ويعيد العلماء أسباب زيادة انتقال الأمراض من الحيوانات إلى البشر إلى سببين رئيسيين، حسب “فاينانشال تايمز”، وهما: العولمة السريعة وتفاعل البشرية المتعجرف مع الطبيعة.

وقالت هيلين غايل، الرئيسة التنفيذية لصندوق مجتمع شيكاغو، ومسؤولة صحية حكومية سابقة في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، للصحيفة، إنه قد يكون لدينا المزيد من هذه الأمراض في المستقبل.

وأضافت غايل لـ”فاينانشال تايمز”، أن “من خلال معرفة كثافة اندلاع الفيروسات الجديدة، وما يفعله التغير المناخي بالنظام البيئي الخاص بالحيوانات، فإننا نستطيع أن نقول إننا على الأرجح سيكون لدينا مثل هذه الفيروسات”.

وترى غايل، أنه على الولايات المتحدة أن تخلق “أنظمة مراقبة جيدة للمرض”، وذلك بالتزامن مع اكتساب القدرة على تطوير اللقاحات بسرعة ودقة.

من جانبه، قال آرون بيرنشتاين، مدير مركز المناخ والصحة والبيئة العالمية بجامعة هارفارد، إن “وباء كورونا لم يكن مفاجئاً على الإطلاق، لقد كنا نعلم قبل ذلك، أن ثلثي الإصابات الناشئة، إن لم يكن ثلاثة أرباعها، تحدث بسبب انتقال مسببات الأمراض من الحيوانات البرية إلى البشر”.

وأضاف بيرنشتاين: “لا توجد وجبات غذاء مجانية في الطبيعة.. نحن نسبح في حوض من الجراثيم مع حيوانات أخرى. إذا وسعنا مجال احتكاكنا بها، فإننا قد نواجه شيئاً ما يخرج من هذا الحوض ليحل علينا”، وفق موقع قناة “الحرة” الأمريكية.

يذكر أن فيروس كورونا قد أصاب حتى الآن حوالى 19 مليون شخص حول العالم، فضلاً عن تسببه في نحو 709 آلاف حالة وفاة منذ ظهوره في الصين في نهاية ديسمبر الماضي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • موريا زارا

    الظلم ظلمات يا بشر الظلم ظلمات يا بشر
    لن يزول غضب ربكم حتي يزول ظلمكم وطغيانكم واستبدادكم من الارض
    انتظروا حربا طويلة الامد من ربكم

  • قالها خير البشر منذ 15 قرنا

    قالها صلى الله عليه وسلم للمهاجرين منذ أكثر من 15 قرنا فاعتبروا يا عباد الله وأنيبوا إلى ربكم :(يا معشر المهاجرين، خمسٌ إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن لم تظهر الفاحشة في قوم قطُّ حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا، ولم يُنقصوا المكيال والميزان إلا أُخذوا بالسنين وشدة المؤونة وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا مُنعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يُمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوًّا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم).

  • ناجي بن العيد الطريفي

    لي عندو شوي دراهم يصرفهم على روحو الجالة راهي ما تشكرش خير ملي خليهم وراه راه جاي وحد المرض يمش مع الاكسجين ويتحد مع ثاني اكحسيد الكربون و يلتهم العظم ويشرب الدم في ثواني ياو راحت علينا

  • إسلام

    11 - قنون السماء منذ غابر الأزمنة
    قبل تطور العلوم في شتى المجالات،
    عندما يتدخل عن طريق الدين في
    أكلنا وشربنا وصيامنا ولباسنا وذبائحنا بحلاله وحرامه،
    ليس من فراغ ولكن لحكمة بالغة بالغة
    عرفها من عرفها وجهلها من جهلهل،
    أحلّ لنا الأنعام والطيور الغير محضورة
    وحرم علينا كل أنواع ااخنازير والكلبيات والقطيات
    والكوسير والجوارح من الطيور كالخفافيش
    والنسور والباز والغربان والزواحف...
    كل هذا سببه تضر الإنسان بفيروساتها ..
    هذه لم تعرف إلاّ حديثا والعلم بدأ يكتشف هذه الأضرار إلا أخيرا

  • Omar

    AU LIEU D'ATTENDRE SAGEMENT QUE CES VIRUS NOUS FRAPPENT ET NOUS CONTRAIGNENT À CHANGER NOTRE MODE DE VIE DE FAÇON BRUSQUE ET MAL PRÉPARÉE, POURQUOI NE PAS ANTICIPER ET COMMENCER À CHANGER NOTRE MODE DE VIE MAINTENANT DE MANIÈRE INTELLIGENTE ET ÉTUDIÉE COMME CELA NOUS AMORTIRONS PLUS OU MOINS L'EFFET SURPRISE DES PROCHAINS VIRUS QUI VONT FRAPPER L'HUMANITÉ. NOUS DEVONS CONSIDÉRER CETTE CRISE SANITAIRE MONDIALE CAUSEE PAR LE CIRONAVIRUS COMME UN TEST ET EN TIRER TOUTES LES LEÇONS POUR NOUS PRÉPARER POUR UN AVENIR QUE SEULES NOS ACTIONS PEUVENT RENDRE SOMBRE OU BRILLANT...

  • dzair

    اسألوا "بات وومن" batwoman الصينية. هذه العالمة تعرف مصدر كورونا الحقيقي.

  • إسلام

    2 - هذه لم تعرف إلاّ حديثا
    والعلم بدأ يكتشف هذه الأضرار إلا أخيرا
    فما عسانا إلا" نحمد الله على نعمة الإسلام العضمى.
    التي سبقت العلم ب 14 قرنا
    في تحذيرنا من هذه الأضرار الجسيمة