-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مشروع تزويد جانت بالغاز الطبيعي

تحويل التموين من غاز البروبان إلى الغاز الطبيعي

الشروق
  • 1572
  • 0
تحويل التموين من غاز البروبان إلى الغاز الطبيعي
أرشيف

استفادت معظم الأحياء السكنية بمدينة جانت بولاية إيليزي من عملية تحويل التموين من غاز البروبان إلى الغاز الطبيعي، وذلك ضمن الامتيازات التي يتيحها مشروع تزويد جانت بهذه الطاقة الحيوية الذي وضعت حيز الخدمة خلال شهر ماي المنصرم، حسبما استفيد أول أمس لدى مصالح مديرية الطاقة بالولاية.
وجرى في هذا الإطار إنجاز قناة ناقلة للغاز الطبيعي على مسافة 5 كلم، انطلاقا من المحطة النهائية لمشروع خط أنبوب نقل الغاز إيليزي- جانت لتصبح بذلك معظم أحياء مدينة جانت مزودة بالغاز الطبيعي بدلا من غاز البروبان باستثناء حي إفري، وذلك في انتظار نفاذ مخزون غاز البروبان بهذا التجمع السكني، كما أوضح لـوكالة الأنباء الجزائرية مدير الطاقة بن عبد القادر مصطفى.
وقد استكملت أشغال هذا المشروع في ظرف “وجيز” بعد تدعيم مقاولات الإنجاز بأعوان شركة سونلغاز، وذلك من أجل تفادي انقطاع هذه المادة الحيوية على المواطنين، خاصة في هذا الشهر الفضيل الذي يسجل فيه استهلاكا واسعا للغاز.
وحظيت هذه العملية استحسانا كبيرا في أوساط سكان المنطقة، خاصة في ظل الامتيازات التي يوفرها الغاز الطبيعي، مقارنة بغاز البروبان الذي كان التموين به يشهد انقطاعات متكررة .
وتم إنجاز هذه العملية بعد دخول حيز الخدمة المحطة النهائية لمشروع خط أنبوب الغاز (10 إنش إيليزي- جانت) على مسافة 370 كلم.
ويتيح هذا المشروع الطاقوي الهام المنجز بمنطقة “تجنتورت” بمدخل مدينة جانت الذي كان قد رصد له غلافا ماليا بقيمة 13.7 مليار دج بتزويد أزيد من 4.500 زبون بالغاز الطبيعي، مما سيساعد مستقبلا على تجسيد عديد مشاريع الاستثمار بهذه المنطقة السياحية.
ويحتوي هذا المشروع “الحيوي” على ثلاثة مراكز لقطع التموين و16 غرفة حماية من مختلف الأخطار التي قد يتعرض لها الأنبوب الممتد بموازاة الطريق الوطني رقم 3 في شطره الرابط بين مدينتي إيليزي وجانت، حسب بطاقته التقنية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!