-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لمعالجة الفائض في الإنتاج بالوادي

تخزين 10 آلاف طن من البطاطس في إطار آلية ”سيربالاك”

تخزين 10 آلاف طن من البطاطس في إطار آلية ”سيربالاك”
ح.م

خزّنت مديرية المصالح الفلاحية بالوادي 10 آلاف طن من مادة البطاطس في إطار آلية ”سيربالاك” لضبط المنتج الزراعي، التي انطلقت يوم 9 يناير الفارط لمعالجة الفائض في المنتج، حسبما عُلم من المديرية.

وأسندت عمليات الشحن والنقل إلى ثمانية (8) متعاملين اقتصاديين، منهم خمسة (5) دائمون، تم اعتمادهم من طرف الوزارة الوصية في إطار تنفيذ البرنامج الاستعجالي المسطر، المتضمن تقديم حلول عملية وآنية، كفيلة بالقضاء على مشكل ”فائض منتج البطاطس”، كما أوضح سالم بكاري، رئيس مصلحة تنظيم الإنتاج والدعم التقني. وأشار نفس المتحدث إلى أن حمولة مادة البطاطس شُحنت على متن 350 شاحنة من الوزن الثقيل، مخصصة لنقل الخضر، ليتم توجيهها للتخزين في غرف التبريد بولايات الشمال؛ قصد تسويقها في ما بعد، في أسواق الجملة الوطنية للخضر والفواكه بشكل انتظامي، وذلك كله بعد شرائها من الفلاح بأسعار تتراوح ما بين 35 و40 دينارا للكيلوغرام. وقد وُجّه المتعاملون الاقتصاديون إلى كافة المناطق الفلاحية، الموزعة على تسع (9) بلديات (الرقيبة وتغزوت وقمار والرباح وحاسي خليفة والطريفاوي والمقرن وورماس ووادي العلندة)، وهي البلديات التي تشتهر بالإنتاج الوفير لمادة البطاطس، حيث تتم عملية الشحن بالتساوي، وتشمل جل الفلاحين.

ويشرف على هذه العملية لجنة متكونة من رئيس الغرفة الفلاحية، ورئيس المجلس المهني المشترك لشعبة البطاطس، وعدد من الفلاحين من كافة بلديات الولاية بالتنسيق مع مديرية المصالح الفلاحية، تحت تنظيم ومتابعة ومراقبة المدير الجهوي للديوان الوطني المهني للخضر والفواكه واللحوم.

أما عن ”التخزين المجاني لمادة البطاطس بغرف التبريد” ـ وهو أحد الحلول المقدمة من طرف وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في إطار البدائل المقترحة للقضاء على الفائض المسجل في إنتاج البطاطس ـ فقد تم رفضه من طرف الفلاحين لأسباب متعلقة بكونه لا يسد تكاليف جني المحصول (بحيث إن البضاعة تخزَّن ولا تُشترى من الفلاح)، وكذا الغموض المسجل في مدة التخزين.

وأشاروا إلى أن المقترح الأول يُعد الأكثر نجاعة؛ باعتباره يهدف إلى استغلال الفائض، وتحويله كمخزون استراتيجي لضبط السوق وخلق توازن بين العرض والطلب؛ لحماية المنتج والمستهلك، وفي نفس الوقت، حماية مصالح الفلاح. وتجدر الإشارة إلى أنه يُتوقع إنتاج 8.6 ملايين قنطار من مادة البطاطس في الموسم الزراعي الجاري (2019 – 2020) على مساحة تقدر بـ 37 ألف هكتار، يشترك في زراعتها 7600 فلاح.
وأج

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!