-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الإجراء يستثني مشاريع الهضاب العليا والجنوب و"أونساج" وكناك

تخفيض نسبة الفائدة على القروض الممولة لمشاريع الاستثمار الجديدة

سميرة بلعمري
  • 2801
  • 9
تخفيض نسبة الفائدة على القروض الممولة لمشاريع الاستثمار الجديدة
أرشيف

تعتزم الحكومة من خلال الخزينة العمومية إقرار تخفيضات جديدة لمعدلات الفائدة بالنسبة للقروض الممنوحة من طرف البنوك والمؤسسات المالية والموجهة لتمويل مشاريع الاستثمار المستحدثة خارج آليات التشغيل الحكومية، في خطوة لتعميم الامتيازات، وخفض نسبة الفائدة على القروض التي تصاحب مشاريع الوكالة الوطنية للتشغيل أونساج، الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة، على باقي المشاريع الاستثمارية.
وتهدف الحكومة من خلال التعديل الذي أدرج على المادة 94 من القانون رقم 15-18، الذي أقرته إلى السماح للسلطات العمومية بتعديل أنظمة تخفيض نسب الفائدة عن طريق التنظيم مع مراعاة خصوصية كل قطاع وترك المجال للمجلس الوطني للاستثمار ومجلس مساهمات الدولة في تحديد شروط تفضيلية لتخفيض نسب الفائدة من اجل تقديم دعم اكتر اهمية من طرف الدولة للبرامج الاستشارية وبرامج اعادة الهيكلة و/او تطوير المؤسسات الخاضعة للقانون الجزائري وهذا عندما تكون هذه البرامج مصادقا عليها من قبل هذه الهيئات بالنظر إلى طابعها الاستراتيجي او اهميتها للاقتصاد الوطني.
وتنص المادة 94 قبل التعديل على انه يرخص للخزينة التكفل بالفوائد خلال مدة التأجيل وتخفيض نسب الفوائد على القروض الممنوحة من طرف البنوك والمؤسسات المالية لفائدة المؤسسات الخاضعة للقانون الجزائري في اطار تمويل برامجها الاستثمارية وبرامج اعادة الهيكلة أو التطوير، وذلك وفقا للشروط المحددة من طرف المجلس الوطني للاستثمار ومجلس مساهمة الدولة بالنظر للطابع الاستراتيجي لهذه البرامج او اهميتها للاقتصاد الوطني.
ويقيد مبلغ الفوائد خلال فترة التأجيل وكذا كلفة تخفيض نسبة الفائدة المحتسبة من طرف البنوك والمؤسسات المالية في حساب التخصيص الخاص رقم 062-302 الذي عنوانه “تخفيض نسب الفوائد”، وأحالت الحكومة كيفيات تطبيق هذه المادة عند الحاجة لـ”التنظيم”.
وبررت الحكومة تعديلها المادة القانونية أنها أوجدت خصيصا لتوحيد انظمة تخفيض نسب الفائدة البنكية الممنوحة للمؤسسات الجزائرية من اجل تمويل مشاريعها الاستثمارية، بعد أن كانت الأنظمة السابقة تتسم بعدم تجانس كبير مما جعل سياسة الحكومة في مجال تشجيع الاستثمار المنتج غير واضحة، إذ أن العديد من الأنظمة المتبناة كانت تملي شروطا مختلقة لقطاعات السياحة والصناعة وانتاج الطاقة وتحلية مياه البحر والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والفلاحة والصيد البحري.
كما أشارت الحكومة في النص التشريعي إلى أن غياب مدة محددة لتخفيض نسب الفائدة لم يكن متوافقا مع الاحتياجات الحقيقية للمشاريع الاستثمارية التي تحتاج في العموم لدعم الدولة من اجل تخفيض اعبائها المالية خلال مدة الإنجاز والدخول حيز الاستغلال التي يتحمل فيها المشروع أعباء أكثر من العائدات، ضف إلى أن دخول المادة 94 حيز التطبيق فيما يخص معدلات تخفيض نسب الفائدة وخاصة مدة التكفل بتخفيض نسب الفائدة ومدة التأجيل، اصطدم بضرورة منح شروط اكثر تفضيلا، تتجاوز الشروط المنصوص عليها في نص هذه المادة وهذا لبعض المشاريع الاستثمارية بالنظر الى طابعها الاستراتيجي او اهميتها للاقتصاد الوطني.
وحسب ما تضمنته المادة 15 من نص مشروع قانون المالية التكميلي لهذه السنة، فإن المادة المعدلة تستثني الأحكام المنظمة لتخفيض نسب الفائدة الممنوحة للمشاريع الاستثمارية المنجزة في مناطق الهضاب العليا ومناطق الجنوب وأنظمة دعم خلق مناصب العمل ويقصد بها المشاريع الممولة ضمن إطار الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب التي تبقى على حالها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • حبيب بني-صاف

    انا اطالب فخامة رئيس الجمهورية بمسح الديون عن القروض التي منحت لبناء السكنات الخاصة و التي فاقت نصف المدة المتفق عليها في العقد مع البنك فمثلا من اخذ قرض لبناء سكن فردي بمدة ارجاع 20 سنة و قد اثبت انه ارجع 10 سنوات من القرض المتحصل عليه ففي هاته الحالة اطالب بمسح ديونه المتبقية يعني 10 سنوات الباقية.و هكذا في جميع انواع القروض. من يوافقني هذا الطرح يدعمني بالتعليق و شكرا للجميع.

  • LOGIQUE

    المشكل ليس في تخفيض نسبة الفائدة على القروض و انما في السعر المزيف.
    الكارثة تحل عندما الناس يستثمرون الكثير من الأموال ويعتقدون أن السعر سيظل ثابتا إلى الأبد، وعندما ينهار السعر أو يتغير، يجد هؤلاء الناس أنفسهم مدمرين.
    إذن الدينار هو سعر مزيف للعملة – وبالتالي المستثمر وجد نفسه بين المغامرة او الامتناع.
    السعر غير ثابت. مثال بسيط. الأمس سعر الطماطم كان بمئة وعشرين دينار واليوم اصبح ما بين ماتين ومائة وثمانين دينار. وما بالك بالمواد الأخرى.

  • جزائري

    مستعدين تخسرون عشرات ملايير الدولارات سنويا في الاستيراد الأهوج و المضخم و لستم مستعدين تنشؤون صندوق للتنمية بعشرة مليار دولار أو 1250 مليار دينار لإعطاء قروض حسنة (بدون فائدة) متوسطة الأجل للمشاريع المنتجة للثروة بغلاف مالي من 10 الى 100 مليون دينار للمشروع الواحد. سوف نحصل على خمسين ألف شركة PME منتجة للثروة و مليون منصب شغل كل خمس سنوات.

  • عمران

    يعني مصرين على حرمان الشباب من الدعم ؟؟ ياو افهموا المشكل مش في نسبة الفائدة ياو تكون حتى 100% المشكل انو ربا ياو لوكان 1 دينار .. وانا نقترح انو الدولة تعمل صندوق مستقل عن البنوك تقوم بتقديم سلفيات واسترجاعها فيما بعد بدون فائدة

  • سعيد

    كيفما كانت النسبة فهي تعتبر ريبا

  • youssef boutrefas

    car le probleme va se poser qa qui appartient le projet porteur d'argent ?? au financier ou au porteur de projet?? le financier dit c'est avec mon argent que tu as pu concrétiser ton projet et le créateur dit si je ne donne pas mon idée et mon savoir vous ne pouvez rien faire avec votre argent. a qui appartient la société et va de quel coté de l’héritage si jamais un des deux va mourir ou disparaitre?? DONC TOUTE CES QUESTION LES BANQUES dites ISLAMIQUE DANS UN COMMUN Accord DEVANT UN juge ou son représentant un notaire devant des tremois ils créent la société .

  • youssef boutrefas

    dans le système bancaire islamique que je conçois moi de ma part c'est un iitihade. la banque est un ensemble d'actionnaire que soit publique ou privé ou les deux ensemble. ils cherchent des porteur de projet des idées ils examinent le projet et si le projet a de l’intérêt il font un accord avec le porteur de projet le créateur d'idée. ils vont creer une SARL ensemble et chaque partie devant un notaire et des témoins va poser ces propres conditions. les condition ne concerne pas surtout le volet finance mais le volet gestion est ce que le porteur de projet geres.

  • ملاحظ

    ولو تخفظوا الفاٸدة ل0.0000000001 فهي تبقی ربوية محرمة واعلان حرب علی الله وزعمکم تقرضون بالربا للمشاريع فاشلة او مفلسة وبالحرام ابدا ستخرجون البلاد من الدوامة الفساد وتخبط فيها حتی اللعنة الله الرب العالمين تلحقکم في تلک الايام المبارکة يا اشباه مسلمين نتاع فرنسا وانتم کذبتم علينا بتمويلکم الحلال للمشاريع في اسراٸيل الربا عندهم محرم وفي بريطانيا ترخص البنوک بدون الربا فمن هم بني الصهيون الذين يطبقون التعليمات البنوک Rotchield الشيطانية وانتم معهم تساعدونهم علی تحطيم البلاد فقط لملٸ حساباتکم ببنوک فرنسا اوسانج مٶسسة لنهب والاختلاس فقط لسبب ان عقولکم فارغة وجاهلة وحسبنا الله ونعم الوکيل

  • doc22

    IL FAUT CHANGER LE MODE DE FONCTIONNEMENT DES BANQUE DITE ALGERIENNE DU POINT DE VUE SYSTEME ISLAMIQUE OU LA BANQUE NE PREND PAS D4INTERET MAIS ELLE DOIT ÊTRE UN actionnaire dans le financement. donc elle ne prend pas un taux d’intérêt mais elle prend une grosse part dans l'investissement. donc la banque doit avec son argent voir les porteur de projets . si le projet est intéressant une ouverture d'une SARL OU LA BANQUE sera un actionnaire direct dans l'investissement.