-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب استطلاع للرأي

تراجع جديد في شعبية ماكرون

تراجع جديد في شعبية ماكرون
أ ف ب
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتحدث مع عناصر من الشرطة خلال زيارة إلى سوق عيد الميلاد في ستراسبورغ (شرق فرنسا) يوم الجمعة 14 ديسمبر 2018

كشف استطلاع للرأي أن شعبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تراجعت في ديسمبر، مع انخفاض نسبة مؤيديه بمقدار نقطتين عما كانت عليه في نوفمبر، لتبلغ 23 في المائة.

ويفيد الاستطلاع الذي نشرت صحيفة “لو جورنال دو ديمانش” نتائجه، الأحد، أن نسبة الذين قالوا إنهم “راضون” عن ماكرون تراجعت من 25 في المائة إلى 23 في المائة، بينما ارتفعت نسبة “المستائين” من 73 في المائة إلى 76 في المائة.

وبقيت نسبة “الراضين جداً” 4 في المائة وانخفضت نسبة الذين أكدوا أنهم “راضون إلى حد ما” من 21 في المائة إلى 19 في المائة.

أما في الجانب الآخر، فنسبة “المستائين إلى حد ما” من أداء ماكرون بلغت 31 في المائة (مقابل 34 في المائة في نوفمبر). لكن “المستائين جداً” أصبحت نسبتهم 45 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع مقابل 39 في المائة في الشهر السابق.

وكانت نسبة التأييد للرئيس السابق فرنسوا هولاند بعد عشرين شهراً من توليه السلطة أقل بقليل من ذلك (22 في المائة) حسب المقياس نفسه. أما نيكولا ساركوزي فقد كانت نسبة “الراضين” عن أدائه 44 في المائة في الفترة نفسها.

وكانت شعبية ماكرون تبلغ 62 في المائة عند انتخابه في ماي 2017.

والأمر نفسه ينطبق على رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب الذي تراجعت شعبيته ثلاث نقاط من نوفمبر إلى ديسمبر وباتت نسبة التأييد له تبلغ 31 في المائة.

وبلغت نسبة “الراضين” عن أدائه 31 في المائة مقابل 34 في المائة في نوفمبر، بينما ارتفعت نسبة “المستائين” من 62 في المائة إلى 66 في المائة.

وكانت نسبة التأييد لفيليب تبلغ 55 في المائة عند تعيينه رئيساً للحكومة وبلغت أوجها في جوان 2017 عندما وصلت إلى 64 في المائة من “الراضين”.

وأجري الاستطلاع عبر الهاتف بين 7 و15 ديسمبر على عينة شملت 1943 شخصاً يشكلون عينات تمثيلية للشعب الفرنسية، وفق طريقة الحصص.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!