-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سجلت خلال السنة الجارية

تراجع خسائر حرائق الغابات بـ 50 من المائة بالعاصمة

الشروق
  • 330
  • 1
تراجع خسائر حرائق الغابات بـ 50 من المائة بالعاصمة
أرشيف

سجلت مصالح محافظة الغابات والحزام الأخضر لولاية الجزائر “انخفاضا محسوسا” قارب 50 من المائة في خسائر حرائق الغابات، حيث انخفضت من 13 هكتارا سنة 2017 إلى أزيد من 4 هكتارات مع نهاية حملة مكافحة الحرائق للسنة الجارية، حسبما علم لدى محافظة الغابات.
وأوضح رئيس مكتب حماية النباتات والحيوانات بذات المحافظة لعراس كمال، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أنه تم خلال موسم حملة مكافحة حرائق الغابات للسنة الجارية (1 جوان 2018 إلى غاية 31 أكتوبر المنصرم) أن عدد حرائق الغابات بلغ 60 حريقا هذه السنة مقارنة بالسنة الفارطة التي سجل خلالها 99 حريقا.
وأشار إلى أن المساحة الغابية المتلفة بفعل الحرائق تقلصت بفضل تكاثف الجهود ما بين أعوان محافظة الغابات والحماية المدنية وكذا التدخل السريع ومحاصرة النيران في الوقت المناسب ومنع انتشاره، فضلا على الإمكانات المادية والبشرية المجندة في إطار المخطط الولائي لمكافحة الحرائق.
كما أشار إلى تنامي الوعي لدى السكان المحاذين للمساحات الغابية، حيث ساهم تبليغهم الفوري في سرعة تدخل مصالح الغابات والسيطرة على الحرائق وإخمادها.
وساهمت في هذا الإطار الحملات التحسيسية ضد مخاطر حرائق الغابات ضمن برنامج “محيطي أخضر” وهو في طبعته الثالثة التي يشارك فيها مختلف الفاعلين في نشر الوعي والحس المدني وسط المواطنين الذين يقصدون الغابات للتنزه أو السكان المجاورين للغابات من أجل المحافظة على نظافة المكان وإبعاد كل الأشياء التي تتسبب في اندلاع النيران، لاسيما خلال فترات الحر الشديد – يبرز نفس المصدر -.
من جهة أخرى، منحت محافظة الغابات لولاية الجزائر خلال السنة الجارية ست جمعيات صيد معتمدة ثلاثة قرارات ولائية لتنفيذ حوشات إدارية على مستوى زرالدة والشراقة والدار البيضاء، حيث يتم مراعاة توقيت الحوشة خارج مرحلة التكاثر للحفاظ على النوع الحيواني والتوازن البيئي وكذا للحد من مخاطر الخنزير البري الذي يتسبب في إتلاف المحاصيل الزراعية في حين سيتم قريبا منح قرارين لتنفيذ حوشات إضافية بكل من باب الوادي وبوزريعة.
وفي هذا الإطار، ذكر السيد لعراس أن محافظة الغابات لولاية الجزائر سخرت في إطار مخطط مكافحة الحرائق للسنة الجارية أربعة فرق تضم أزيد من 120 عون للتدخل إلى جانب فرق للحماية المدنية.
كما تم تزويدها بالمعدات اللازمة للتدخل السريع كمركبات رباعية الدفع وعددها 3 مجهزة بالصهاريج لرصد البؤر، وكذا 3 شاحنات مزوّدة بصهاريج المياه للإطفاء مجهزة بالأجهزة اللاسلكية، كما تم تخصيص 25 نقطة للتزوّد بالمياه، إلى جانب تنصيب 5 أبراج مراقبة موزعة عبر الغابات الرئيسية بالعاصمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • ses

    انخفضت الحرائق لانه لم يبقى في الغابات الا الاحجار