-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
روحاني:

ترامب تراجع عن تهديداته لإيران

ترامب تراجع عن تهديداته لإيران
رويترز
الرئيس الإيراني حسن روحاني يحضر محادثات في منتجع سوتشي على البحر الأسود في روسيا يوم 14 فيفري 2019

وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني الإدارة الأمريكية بأنها مؤلفة من “سياسيين مبتدئين ذوي أفكار ساذجة”، وقال إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تراجع عن تهديداته لطهران بعد أن حذره مساعدون عسكريون من خوض حرب مع الجمهورية الإسلامية.

وأضاف في خطاب بثه التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة، أن وحدة الأمة الإيرانية غيرت قرار ترامب بشأن الحرب.

وسحب ترامب بلاده قبل عام من اتفاق نووي أبرمته إيران والقوى العالمية عام 2015 والذي بموجبه قيدت طهران قدرتها على تخصيب اليورانيوم، وهو سبيل محتمل لصنع قنبلة نووية، مقابل تخفيف العقوبات.

وأعاد ترامب فرض العقوبات الأمريكية على إيران العام الماضي وكثفها هذا الشهر، وأمر جميع الدول بوقف واردات النفط الإيراني أو مواجهة عقوبات.

وتقول واشنطن، إنها تهدف إلى دفع طهران إلى مفاوضات جديدة حول اتفاق أكبر للحد من الأسلحة. ورفضت إيران مراراً الدخول في مفاوضات جديدة طالما بقيت الولايات المتحدة خارج الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (إرنا) عن روحاني قوله: “الوضع اليوم غير موات لإجراء محادثات وخيارنا هو المقاومة فحسب”.

وكان ترامب قال، الاثنين، إن إيران ستواجه “قوة هائلة” إن حاولت فعل أي شيء ضد مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، مضيفاً أنه مستعد لإجراء محادثات مع إيران “عندما يكونون مستعدين”.

وقارن روحاني الوضع الحالي بالحرب التي خاضتها إيران في الثمانينيات ضد العراق، عندما قُتل مئات الآلاف من الناس، وقال إن الحكومة تحتاج إلى سلطات مماثلة لتلك التي أعطيت لها في ذلك الوقت لإدارة الاقتصاد.

ونقلت الوكالة الرسمية عن روحاني قوله: “لم نواجه في أي فترة سابقة ما نواجهه اليوم من مشكلات في قطاعي البنوك ومبيعات النفط، لذلك نحتاج من الجميع التركيز والشعور بظروف الحرب الاقتصادية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!