-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن شراءها "آس 400" معقد..

ترامب: “تركيا كانت ستقضي على الأكراد في سوريا لو لم أتدخّل”

ترامب: “تركيا كانت ستقضي على الأكراد في سوريا لو لم أتدخّل”
ح.م
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

ذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن تركيا استعدت للهجوم والقضاء على الحلفاء الأكراد لواشنطن في سوريا، إلى أن تدخل وطلب من الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان وقف ذلك.
وأضاف “كان يسعى للقضاء على الأكراد. لقد قلت له: لا يمكنك القيام بذلك، ولم يفعل ذلك”.
ولم يعلق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب على ما إذا كان سيفرض عقوبات على تركيا، لكنه قال إن شراءها لمنظومة “آس400” الصاروخية يعدُّ مشكلة حقا.
وقال ترامب “إننا نناقش ذلك، إننا أمام موقف معقد” وألقى باللوم على باراك أوباما في عدم بيع تركيا منظومة “باتريوت” الصاروخية.
وتابع ترامب “إننا نبحث عن حلول مختلفة، إنها مشكلة، ليس هناك شك في ذلك”، وأضاف أن “تركيا صديقة لنا” مشيرا إلى أنه يريد زيادة مستوى التجارة بين البلدين.
وتابع ترامب “لا يمكنك التعامل مع الآخرين بتلك الطريقة، مثلما فعلت إدارة أوباما”.
وقال ترامب مازحا: “إن الوفد التركي بدا أنه أحد أطقم هوليوود”.
وكان أرودغان قد قال في وقت سابق أمس السبت قبل اجتماعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه ينبغي على تركيا والولايات المتحدة الحفاظ على التعاون القائم على شراكتهما الإستراتيجية. وأضاف اردوغان، وهو يجلس إلى جانب ترامب: “شراكتنا الإستراتيجية تتطلب التضامن في الكثير من المجالات”. وتابع أردوغان قائلا: “أؤمن بشدة بأن هذا التضامن سيستمرّ في الفترة المقبلة”.
وكان أردوغان قد أكد أيضا أن خطة شراء منظومة “آس 400” للدفاع الجوي من روسيا تمضي قدما وتمثل أولوية بالنسبة لأنقرة، حسب ما نقلت عنه وكالة أنباء “الأناضول” الرسمية خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة أوساكا اليابانية.
وجاء اجتماع أردوغان مع بوتين قبيل اجتماعه المقرر مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفي ظل تهديد واشنطن بفرض عقوبات على أنقرة حليفتها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) إذا اشترت منظومة (آس 400).
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن تركيا دولة عضو في حلف شمال الأطلسي، ولم تلق معاملة عادلة عندما طلبت شراء منظومة “باتريوت” الصاروخية الأمريكية.
جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها ترامب، السبت، قبيل اجتماعه مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، على هامش قمة مجموعة العشرين، بمدينة أوساكا اليابانية. وأشار ترامب إلى أنه لم يتم السماح لتركيا بشراء منظومة “باتريوت” في عهد إدارة الرئيس السابق باراك أوباما.
وشدد على أن إدارته الحالية تبحث عن حلول مختلفة بشأن شراء أنقرة لصواريخ “آس 400” الروسية. وتابع أقول لكم إن الرئيس التركي عضو في الناتو، وهو شخص جمعتني به صداقة، وعليكم التعامل بعدل مع تركيا”، وأردف: “لا أعتقد أنه تم التعامل معه بعدل”.
وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!