-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد انخفاض أسعار النفط

ترامب يشكر السعودية

الشروق أونلاين
  • 4165
  • 6
ترامب يشكر السعودية
رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث لوسائل الإعلام في البيت الأبيض في واشنطن يوم الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

أثنى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، على السعودية بشأن أسعار النفط في الآونة الأخيرة، وحث على مزيد من الهبوط في الأسعار، مشبهاً الأمر “بخفض ضريبي كبير” قد يدعم الاقتصادين الأمريكي والعالمي.

وقال ترامب في تغريدة على موقع تويتر: “أسعار النفط تنخفض. عظيم! هذا شبيه بخفض ضريبي كبير لأمريكا والعالم. هنيئاً! 54 دولاراً، كانت للتو 82 دولاراً. شكراً للسعودية، لكن لنخفض أكثر”.

ويأتي هذا الإطراء من ترامب للسعودية، بعد أن تعهد، الثلاثاء، بأن يظل “شريكاً راسخاً” للسعودية على الرغم من قوله، إنه “قد يكون من الوارد جداً” أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كان لديه علم بخطة قتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة في إسطنبول مطلع أكتوبر الماضي.

وفي تحد لضغوط المشرعين الأمريكيين لفرض عقوبات أشد على السعودية، قال ترامب أيضاً، إنه لن يلغي العقود العسكرية مع المملكة، لأن “حماقة” كهذه لن تفيد سوى روسيا والصين اللتين تنافسان واشنطن في سوق الأسلحة.

وذكر ترامب، أن أجهزة المخابرات الأمريكية لا تزال تدرس الأدلة بشأن كيفية مقتل خاشقجي، ومن خطط للجريمة. ومنذ الجريمة اتخذ ترامب مواقف متباينة بشأن كيفية الاستجابة بما في ذلك احتمال فرض عقوبات.

لكنه شدد، الثلاثاء، على أن صفقات الأسلحة مع السعودية ودورها في خفض أسعار النفط العالمية تلعب دوراً مؤثراً في قراره.

وقال ترامب: “الأمر بالنسبة لي بمنتهى البساطة.. أمريكا أولاً.. لن أدمر اقتصاد العالم ولن أدمر اقتصاد بلادنا بالتصرف بحماقة مع السعودية”.

وفي كلمة للصحفيين قبل التوجه إلى فلوريدا تحدث ترامب عن احتمال ضلوع الأمير محمد في قتل خاشقجي قائلاً: “قد يكون من الوارد جداً أن ولي العهد كان على علم بهذا الحادث المأساوي – ربما كان على علم به وربما لا!”.

وتناقضت تصريحاته مع تقييم وكالة المخابرات المركزية (سي آي أيه) التي تعتقد أن مقتل خاشقجي كان بأمر مباشر من ولي العهد، الحاكم الفعلي للسعودية.

وسارع مشرعون ديمقراطيون لاتهام ترامب بتقويض وكالات المخابرات والتقاعس عن مواجهة السعودية فيما يتصل بانتهاك صارخ لحقوق الإنسان.

وحث مشرعون ديمقراطيون وجمهوريون ترامب على التخلي عن دعمه للأمير محمد، لكن الرئيس يرفض ذلك.

وقال ترامب، الثلاثاء، إن كلاً من العاهل السعودي الملك سلمان والأمير محمد “ينفيان بقوة أي معرفة بتخطيط أو تنفيذ القتل” وأن الحقيقة قد لا تعرف على الإطلاق.

كما شدد على أن السعودية، المنتج الكبير للنفط، هي شريك تجاري مهم و”حليف كبير” في جهود مكافحة القوة الإيرانية في الشرق الأوسط.

وأضاف “الولايات المتحدة تعتزم أن تظل شريكاً راسخاً للسعودية لضمان مصالح بلادنا وإسرائيل وكل شركائنا في المنطقة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • Xxx

    Well we already know The scenerio even though saoudi Arabia tries to hide his compromise giving impression calling for Opep meeting.. . We know also none cares about khashagge as a person...but his death serves seemingly as a kind of an effective push buttom on Saudi government to speed up oil prices deceleration to buy every body's silence...but what we do not know might be more disgusting... The world is sick and the leaders are irresponsible

  • barkani

    boycoté

  • benchikh

    It was a great scene of the play, thank you for all the actors especially Saudi , keep on you are doing good !!!

  • بدّلت الطفطافة

    السعودية طاعون العصر والله العالم لن يرى سبيلا للتقدم و شعوبه لن تظفر بشيء من الإزدهار ما دامت عائلة آل سعود حية ترزق يا شعوب العالم المقهور انظروا في حل للقضاء على هذا الطاعون فتالله إذا استمر هذا الأخير دامت معه معاناتكم
    L'Arabie saoudite est le fléau du temps , le tiers monde ne verra jamais le moyen de progresser et son peuple ne réalisera jamais une prospérité tant que la famille des Saoud est au pouvoir, peuple du monde opprimé:. Cherchez une solution pour éliminer ce fléau si ça continue vous ne pourrez jamais vous débarrasser de la souffrance

  • محمد☪Mohamed

    خليك من ترامب و البترول لأن مستقبل ابترول معروف و منشور في النت إنخفاض طلب البترول كل سنة بشكل مستمر تي 2030 لأوروبا والصين وأمريكة ويبقى سوق إلى إفريقيا حتى 2040.

    حسب مجلة Vanity Fair كشفت عن تصنيف الشخصيات الفرنسية les plus influents.
    أم جزائرية Kylian Mbappé
    Leïla Slimani كذلك طلعت أمها جزائرية
    Hedi Slimane الأب تونسي
    لازم نعطي أهمية للجزائريين في عالم .

  • moha

    اكبر مؤيدي محمد بن سلمان هما ترامب (امريكا) ونتنياهو (اسرائيل) ولا داعية لتحلاليل اخري.... وهذا عميلهم عمره 33 سنة فقط ومع الحكم المؤبد للعرب ... مما يعني انهم استولو على معقل الاسلام على الاقل لمدة تفوق 50 سنة في المستقبل.