-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ترامب يقلب العالم رأسا على عقب

ترامب يقلب العالم رأسا على عقب

هجومٌ لا يقف عند حدود، يتلقاه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كل يوم، وكأنه لا يسمع ولا يرى، ومهاجموه من جنسه، وضعوا أنفسهم في برج مثالي عاجي، ويرون مجيئه إلى البيت الأبيض على حين غفلة من زمن مرتد، انقلابا على قيم توارثوها، وضربا لأخلاقيات التزموا بقواعدها. عالمٌ جديد يتشكل، في ظل المتغيرات الدولية وانبعاث الفكر الأمريكي الحديث الذي أحدث انقلابا جذريا على مستوى الحياة البشرية في كوكب الأرض قاطبة، متخليا عن كل شرط أخلاقي إنساني، متجردا من المبادئ لصالح ثقافة الاستهلاك التي لا تقوم دونها لأمريكا قائمة في الوجود الإنساني الحي.
هذه سوزان رايس، مستشارة الأمن القومي سابقا، تتهم ترامب بالتخلي عن اعتماد العقل في اتخاذ قراراته، مستعينا بـ”الحدس” دون الأخذ بعين الاعتبار للعلاقات التاريخية أو الاستراتيجية وتداعيات أفعاله على القيادة الأخلاقية والاستراتيجية لأمريكا. وتشتد وتائر الهجوم على ترامب، بعد السعي لإلغاء النظام العالمي للتجارة، بما يعدُّ ضربة إلى حلفاء واشنطن التقليديين، وفي مقدمتهم دول أوروبا، ويفتح حربا تجارية مع الصين، لا تحمد عقباها.
جيلٌ هرم، يتآكل بين فكي إدارة البيت الأبيض في عهد ترامب، قبرته حركية الحضارة الجديدة وستجعل من مثواه الأخير شاهدا لأثر قديم، يعتني به الأثريون الذين يجدون فيه اكتشافا تاريخيا يستحق البحث والتنقيب، تتناقل خصائصه الأجيال الآتية إنسانا كان يحيا بتوازن الروح والموضوع.. الذات والعقل.. المادي والمحسوس.. يتحرك، يفكر، ينتج، يتصارع فيتعالى بقيمتي التضحية والإيثار.. فالعصر الذي ودعناه بالأمس عصر السياسة والمؤسسة والأمة، ببلوغ عصر “الإمبراطورية الأمريكية” السائر بخطى النمط الاستهلاكي الموحد للأجناس البشرية الخاضعة لهيمنة القطب الواحد.. يرتفع فوق أنقاضه إنسان الشبكة العنكبوتية مجردا من المبادئ:
• التخلي عن قيادة الأمن العالمي.
• إلغاء النظام العالمي الجديد.
• إلغاء نظام التجارة الحرة.
• رفض اتفاقية المناخ.
• الخروج من معاهدة حقوق الإنسان.
• إقرار القدس عاصمة لـ”إسرائيل”.
الجسم السياسي آخذٌ في الانهيار، فتنهار معه أركان أمة لا يُبقي مجالا للإنسان في التعبير عن قيم الانتماء إلى الأرض والذات وتطبيق القوانين؛ فهذه المفردات بدأت تتراجع أمام تطورات المجتمع الحديث، طالما امتدت شبكة الاتصالات فتعرض علاقة الإنسان بجسمه السياسي للمزاحمة من قِبل كمٍّ هائل من الاتصالات المنتشرة خارج هذا الجسم، بشكل تبدو معه الأفكار والسياسة والقيم بعيدة كل البُعد عن أي مبدإ منظم لحياة المجتمع، الذي يحتاج الآن إلى أدوات جديدة في التحكم في مسيرة الحياة.
نحن في طريقنا إلى بلوغ هذه العصر الجديد.. لكننا لم نملك أيَّ رؤية حضارية تعبِّر عن خصائصنا نتمكن من خلالها من إشغال ذلك العصر الذي لا يمنحنا صفة الامتياز في خارطة الإنسانية الحديثة.. الإنسان أشبه بتلك الآلة التي اعتادت التسارع في حركتها دون توقف لا وقت لها للتفكير أو التأمل، أضحت مدججة بآلات الاتصال التي تختصر في جهازها العالم؟!
دونالد ترامب.. يقلب العالم رأسا على عقب، في عصر اتصالي فردي، تخطى القيم والعهود والمواثيق، من أجل جني مكاسب أكبر، أضحت أوروبا الخاسر الأكبر فيه.
إذا ما ابتلع النهم الأمريكي أوروبا الحليف التقليدي.. فماذا ينتظرنا نحن في العالم العربي؟
هذا هو السؤال المتداول في ظل حركة المتغيرات المفاجئة، التي نصاب في زحمتها بصداع لا يرحم.. لم تعد تشغلنا السياسة أو أفكارها، والديمقراطية حلم تجاوزناه قبل أن نبلغه، نشكو من قسوة الطغيان بل انقطاع، لكننا عاجزون الآن عن مجابهة طغيان آلة النهم الأمريكي التي شكلت الإنسانية في قالب مغاير لم يخطر على بال أحد.
المعضلة التي غفلنا التصدي لها.. ونحن نسعى لبناء عصري هي الاستلاب الفعلي لحقوق الإنسان في الوطن العربي، استلاب استمر منذ حقب استعمارية متوارثة، جردت الإنسانية من خصائصها الذاتية فما عاد لنا ميزان ثابت للحق الإنساني أو تقليد اجتماعي لممارسته.
لا يمكن للإنسان الحديث أن ينهض في عملية البناء وهو مسلوب الإرادة وطاقة هامشية معطلة.
إنَّ روح العصر بقدر تأسيسها الجذري في المعرفة والعلم تتشكل اليوم من نزوع متحرر يخرج المرء من عزلته ويتيح له تحويل هذا الهاجس المحصور في صدره إلى طاقة إبداع قوة لجوجة ينبغي أن تأخذ مداها في جميع القنوات والصيغ التي تتيح للإنسان أن يشعر بأنه لم يعد عبئا على أنظمته المتهالكة أو مستهدَفا من قبلها.. وأنه ليس طارئا.. إنه لبنة في الأمن الإنساني.
طرفا قانون المواجهة: الصراع والحوار.. الذي يحكم العلاقة بين النموذج الحضاري الغربي وبين وضعنا الراهن.. القائم على أنقاض حضارات إنسانية منهارة لم نرث غير مضامينها المعنوية التي لا يمكن إعادة صيغتها كفعل حضاري متجدد.
لكن الحوار في قانون المتغيرات الصادمة، لم يعد مبدأ يعمل به في دائرة الهيمنة الأمريكية.
فالنموذج الغربي يصادر كل ما هو عام وإنساني، ويزينه باعتباره خصوصية تميزه، ولم ينقطع عن مصادرة القيم الحضارية والإنسانية ويفرغها من محتواها..
لكن الازدواجية في النموذج الغربي تفضح ذاتها لأنها تستغل الفارق الكبير في التطور الذي يفصل الغرب عن المجتمعات الأخرى وهو يروج لمضامينه كرمز أحادي لحضارة العصر.. ومرجع مطلق لها.
ولم يخف على أحد أن النموذج الغربي ينطوي أساسا على شكل كاذب يحمل في مضامينه قسوة وهمجية تدفعه باتجاهين متناقضين:
الأول: شفافية إنسانية ظاهرة شكلا.
ثانيا: ممارسة البطش والسيطرة والاستبداد والاستغلال والاستعلاء.
ذلك هو عمق الخلل الأخلاقي داخل التجربة الغربية التي جعلت من التقدم المادي وسيلة لنسف الخصائص الإنسانية وضرب القيم المعنوية والروحية في العلاقات البشرية.
وإن الاتجاه الغربي نحو استخدام التقدم التكنولوجي كورقة ضغط على العالم، يعبر عن انسجامه مع نموذجه الحضاري الذي يجعل من الإنسان مجرد آلة يتحكم هو في حركتها ودورانها تبعا إلى أهوائه ومصالحه واتجاهاته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • مواطن

    والله خير الماكرين

  • قرنفل

    كل رئساء العالم ليسوا حكام حقيقين
    بل مجرد موظفين عند ال صهيون
    ومن بينهم ترامب

  • الطيب

    يقال: إذا أراد الله بقوم صلاحا، بعث عليهم مصلحا، وإذا أراد بهم فسادا بعث عليهم مفسدا، وإذا أراد أن يهلكهم أكثر مترفيهم .." وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا " .