-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في ذكرى الاستقلال

ترامب يهاجم “اليسار الراديكالي” والإعلام والصين

ترامب يهاجم “اليسار الراديكالي” والإعلام والصين
أ ف ب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا يحضران احتفال ذكرى الاستقلال في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن يوم السبت 4 جويلية 2020

احتفل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بذكرى استقلال الولايات المتحدة الأمريكية، السبت، بخطاب اتسم بطابع انتخابي في بلد يشهد انقسامات حادة وسط ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد مجدداً والتظاهرات ضد العنصرية.

وقال ترامب في مراسم جرت في حديقة البيت الأبيض: “نحن في طريقنا لدحر اليسار الراديكالي والماركسيين والفوضويين ومثيري الشغب واللصوص”.

وخلافاً للخطب الرئاسية الداعية في هذه الذكرى إلى تعزيز الشعور الوطني ووحدة الأمريكيين هاجم الملياردير الجمهوري أيضاً وسائل الإعلام التي “تتهم معارضيها ظلماً بالعنصرية”.

وقال ترامب قبل أربعة أشهر من الانتخابات الرئاسية: “بقدر ما تكذبون وتفترون.. بقدر ما سنعمل من أجل قول الحقيقة وسننتصر”.

كما حمل ترامب بعنف على الصين التي سجلت أول إصابة فيها بفيروس كورونا، مؤكداً أنها “يجب أن تُحاسَب”.

وبقي الرئيس الأمريكي وفياً للرسالة التي يكررها منذ أيام، مقللاً مرة جديدة من خطورة الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بكوفيد-19 الذي يثير قلق السلطات الصحية. وقال ترامب: “حققنا تقدماً كبيراً واستراتيجية تعمل بشكل جيد”.

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1279623260490039298

وهذه السنة، بدت احتفالات الرابع من جويلية التي تشهد تقليدياً عروضاً وحفلات شواء وألعاباً نارية، محدودة في جميع أنحاء الولايات المتحدة بسبب انتشار وباء كوفيد-19.

وقبل ساعات من خطاب ترامب، أعلنت ولاية فلوريدا عن عدد قياسي من الإصابات بالفيروس بلغ 11 ألفاً و458 في الساعات الـ24 الأخيرة.

وفي مواجهة حجم الأزمة، أعلن كارلوس خيمينز رئيس بلدية منطقة ميامي ويد التي يبلغ عدد سكانها 2.7 مليون نسمة، الجمعة، حظراً للتجول اعتباراً من الساعة 22:00 بالتوقيت المحلي.

وأوضح خيمينيز، أن “الهدف هو منع السكان من المجازفة ومن التجول مع الأصدقاء في مجموعات، بعدما تبين أن ذلك يشكل عاملاً لانتشار سريع للفيروس”.

وفي أتلانتا في ولاية جورجيا وناشفيل بولاية تينيسي، ألغيت حفلات موسيقية أو ألعاب نارية. أما في هيوستن (ولاية تكساس) التي تعد بؤرة للوباء في الجنوب، فقد احتفل الأمريكيون بهذا العيد الوطني عبر الإنترنت.

“عنصرية ممنهجة”

على الرغم من الوباء، بقيت ساحة “ناشونال مول” الهائلة التي تضم نصباً رسمياً في العاصمة الاتحادية، ومحيطها مفتوحين للجمهور لألعاب نارية وصفت بـ”الضخمة”.

وبعد الخطاب الرئاسي العنيف، قامت طائرات من الحرب العالمية الثانية وسرية طائرات من وحدة “بلو إنغلز” التابعة للبحرية الأمريكية، بعرض جوي.

وتحيي الولايات المتحدة في هذه الذكرى يوم إعلان 13 مستعمرة بريطانية في 1776 انفصالها عن المملكة المتحدة وتأسيسها الولايات المتحدة الأمريكية. وتأتي الاحتفالات بالذكرى هذه السنة ببعض المرارة.

فمنذ وفاة جورج فلويد الرجل الأسود، تشهد الولايات المتحدة حركة تاريخية ضد العنصرية تشبه تلك المطالبة بالحقوق المدنية في ستينيات القرن الماضي.

وفي جميع أنحاء البلاد دعي إلى تجمعات من أجل العدالة والمساواة العرقية وضد حكومة الرئيس ترامب.

وفي واشنطن، دعت حوالى عشرين منظمة إلى التظاهر خصوصاً أمام نصب أبراهام لينكولن الذي ألقى من أمامه زعيم حركة الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ خطابه الشهير “لدي حلم” في 1963.

وقالت كاتيما ماكميلان (24 عاماً) وهي أمريكية من أصل إفريقي: “نريد أن يعرف العالم وليس الولايات المتحدة فقط، أننا نساوي ما يساويه الآخرون”.

من جهته، صرح المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية جو بايدن، السبت، أن “بلدنا تأسس على فكرة مفادها أننا نولد جميعاً متساوين”.

وأضاف نائب الرئيس السابق باراك أوباما: “لم نكن يوماً بمستوى هذه الفكرة”، داعياً إلى الاتحاد لتجاوز “أكثر من مائتي عام من العنصرية الممنهجة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • حقيقة مغيبة

    الى الان ترامب هو افضل رئيس حكم امريكا ولم يشن حرب دموية على اي دولة اخرى ولم يدعم الارهاب
    عكس رؤساء امريكا السابقين مثل المجرم جورج بوش وابنه الارهابي دمروا افغانستان والعراق واحتلوهم بشكل مباشر وقتلوا اكثر من 4ملايين
    وباراك اوباما دمر ليبيا وسوريا بالربيع العبري والفوضى الخلاقة التي تكلمت عنها كونداليزا رايس المجرمة ودعم الفوضى والفتن والارهاب بالدول العربية بدون احتلال مباشر يعني لم يخسروا ولا جندي مارينز وحتى الاموال لم يخسروا شيئ لقد كانت اموال دعم الجماعات المسلحة من دول الخليج