-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الأحد 29 نوفمبر 2020

ترقب للحركة في سلك القضاة، اختفاء غامض لفتاة، حجز ألعاب نارية وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1690
  • 0
ترقب للحركة في سلك القضاة، اختفاء غامض لفتاة، حجز ألعاب نارية وأخبار أخرى
ح.م

ترقب للحركة في سلك القضاة

ينتظر القضاة الحركة في سلكهم والتي تأخرت نوعا ما مقارنة بالأعوام الماضية، لاسيما وأن الحركة في سلك النواب العامين ورؤساء المجالس قد تمت شهر أوت الماضي، حيث كانت تتم الحركة في سلك القضاة عادة في شهر جويلية.
وحسب بعض الأصداء فإن القضاة الأزواج هم الأكثر ترقبا للحركة من أجل التقريب بينهم، الأمر الذي وعد به وزير القطاع بلقاسم زغماتي، بتحقيقه، خاصة في لقائه الذي عقده قبل فترة مع رئيس نقابة القضاة يسعد مبروك.

رعية إفريقي متهم بتهريب 15 سيارة نحو الجزائر

مريم. ز
استجوبت محكمة الدار البيضاء في العاصمة، صبيحة الأحد، رعية إفريقي مقيم بالتراب الوطني منذ فترة يدع ى”ح،س”، حول وقائع اتهامه بتهريب 15 مركبة سياحية نحو الجزائر من دون دفع المستحقات الجمركية بالمعابر الحدودية، حيث تم توقيف المتهم على مستوى المطار الدولي، إذ تبين بعد الاطلاع على جواز سفره أنه مبحوث عنه لتهربه من تسوية إجراءات إدخال مركبات إلى الجزائر حسب ما ينصه عليه القانون الجمركي، وعلى أساس نتائج التحقيق الأولي تم إيداعه بالمؤسسة العقابية في الحراش وإحالته للمحاكمة.
المتهم مثل، الأحد، أمام القاضي الجزائي للرد على الأسئلة الموجهة له بخصوص اتهامه بجنحة التهريب وإدخال تعديلات على مركبة غير مطابقة ووضعها للسير، حيث فند المدعو “س،ح” أي علاقة له بالتهريب وصرح على لسان دفاعه ان عمليات الاستيراد كانت تتم بطريقة قانونية وأنه قام بدفع مستحقات الجمركة على مستوى المعابر الحدودية.
وأمام ما سلف ذكره بالجلسة العلنية، التمس ممثل الحق العام، توقيع عقوبة ثلاث سنوات حبسا نافذا في حقه، إلى جانب غرامة مالية بقيمة البضاعة مع مصادرتها، في انتظار الفصل بالملف خلال الأيام المقبلة.

المسنون يدخلون عالم الجريمة الإلكترونية
شيخ يهدد قريبه عبر فيسبوك بتيزي وزو

رانية. م
مثل قريبان في العقد من العمر أمام محكمة عين الحمام بتيزي وزو مؤخرا، بعد ما أقدم المتهم في القضية على تهديد قريبه المتقاعد عبر رسالة خطية، مصادق عليها ببلدية افرحونان، وهي المصادقة التي تثير الاستغراب، والتساؤل عما إذا كانت البلديات، مخولة التوقيع على مثل هذه الوثيقة، التي وردت فيها عبارة: “ستغير أفكارك وإلا سيحدث ما لا يحمد عقباه!”، وفي قضية أخرى توبع فيها ذات المتهم إضرارا بنفس الضحية، عن تهمة سب وشتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صرح الضحية في محكمة الاستئناف بمجلس قضاء تيزي وزو، أن قريبه يمارس عليه ضغوطات نفسية حادة، ويهدده باستمرار بواسطة سلاح ابيض، ويمارس عليه ضغطا نفسيا باستعمال مواقع التواصل الاجتماعي.
حيث قام، حسبه، بالتشهير به عبر صفحته الخاصة في الفايسبوك، في فيديو يتضمن كلاما اعتبره ماسا بشرفه ومشهرا بالقول انه باع سلاحا ناريا، وهو الأمر الذي نفاه الضحية ولم يتم إثباته قضائيا، حيث أكد الأخير أن انتشار الخبر بين سكان القرية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، جعل أقاربه المغتربين يتصلون به للاستفسار عن صحة الأمر، معتبرا الكلام الموجه له في الفيديو محل الشكوى، طعنا في شرفه، حيث أصبح في نظر الجميع لصا وبائع أسلحة، وهو ما تسبب له في عقدة نفسية تمنعه من الخروج من البيت.
وأنكر المهتم لدى مثوله أمام المحكمة، ما نسب إليه من تهم وذكر دفاعه أن القرص المضغوط الذي قدمه الضحية في ملفه لهيئة المحكمة، يتضمن دعوة لسكان القرية للتدخل بينهما للصلح دون اللجوء للعدالة. أما ممثل النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف، فقد التمس في كل قضية على حدى انزال عقوبة 6 اشهر حبسا نافذا، وغرامة مالية قدرها 20 ألف دج.

إصابة 11 شخصا في اصطدام بين شاحنة وحافلة بقالمة

نادية طلحي
شهد الطريق الوطني رقم 20 الرابط بين ولايتي قالمة وقسنطينة، مساء السبت، حادث مرور خطير بقرية سرفاني صالح تمثل في اصطدام شاحنة من نوع ـ مان ـ مجهزة بخلاط اسمنت، بحافلة صغيرة من نوع كواستر تعمل على خط قالمة ـ بوهمدان، مما تسبب في إصابة 11 شخصا تتراوح أعمارهم بين 27 و3 سنة من بينهم 10 اناث، بجروح خفيفة تم على اثرها إسعافهم ونقلهم من طرف أعوان الوحدة الرئيسية للحماية المدنية بواسطة 03 سيارات إسعاف إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بالمؤسسة الاستشفائية الحكيم عقبي لتلقي العلاج اللازم، فيما فتحت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني لبلدية مجاز عمار تحقيقا في أسباب هذا الحادث الخطير.

بعدما راسلوا جميع السلطات من الوالي إلى الرئيس
سكان تيفرة ببجاية يغلون طريقا وطنيا ويطالبون بلجنة تحقيق

ع. تڤمونت
أقدم فجر الأحد، سكان بلدية تيفرة في بجاية، على غلق الطريق الوطني رقم 26 الذي يربط بجاية بولاية البويرة بمنطقة الرميلة بحوض الصومام، وذلك تنديدا بتماطل السلطات في الاستجابة لمطالب السكان المرفوعة منذ الفاتح جويلية 2019، تاريخ تشميع مقر بلديتهم الذي لا يزال مغلقا إلى يومنا هذا.
وأشار بيان السكان إلى مراسلة جميع السلطات من الوالي إلى رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي عيش والنائب العام لدى محكمة بجاية ورئيس أمن ولاية بجاية وقائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني وديوان مكافحة الفساد وكذا الوزير الأول ووزيري الداخلية والعدل بخصوص الأوضاع الكارثية التي تعيشها بلديتهم والتسيير الكارثي لشؤونها، لكن لا حياة لمن تنادي – يقول المحتجون – ما دفع السكان إلى غلق الطريق لإسماع صوتهم ومعاناتهم والمطالبة بلجنة تحقيق بغرض النظر في طريقة تسيير بلديتهم المشلولة منذ 17 شهرا.
وقد خلفت هذه الحركة الاحتجاجية، استياء شديدا لدى مستعملي الطريق، بعد ما اضطر المئات من السائقين على الدوران والبحث عن طرقات ثانوية جد مهترئة وضيقة بأمل اجتياز نقطة الغلق فيما عانى المسافرزن، كبارا وصغارا، رجالا ونساء وحتى المرضى، الويلات مشيا على الأقدام لمسافات بعيدة حاملين أغراضهم الثقيلة وسط طقس جد بارد، كما لم يجد سائقو الوزن الثقيل من حل أمامهم سوى إطفاء محركات شاحناتهم وانتظار موعد إعادة فتح الطريق، وسط غياب للسلطات التي لم تكلف نفسها عناء إرسال لجنة تحقيق إلى المنطقة رغم مرور نحو 17 شهرا كاملة على مطلب السكان.
وقد حطمت ولاية بجاية كل الأرقام القياسية فيما يتعلق بغلق الطرقات جراء تراكم المشاكل ونفاد صبر المواطنين من جهة وكذا تماطل السلطات من جهة أخرى في الاستجابة لمطالب المواطنين.. فما الذي يمنع المسؤولين من إيفاد لجنة تحقيق للنظر في كيفية صرف أموال الشعب؟

كانت تنظف مدخل المنزل قبل غيابها المحير
اختفاء غامض لفتاة بباتنة

طاهر حليسي
تعيش عائلة بن عبد العزيز القاطنة بمدينة مروانة في ولاية باتنة، وضعا مقلقا للغاية بعد الاختفاء الغامض، لابنتهم “إيناس” المدعوة “آمال”، التي لم يظهر لها أثر منذ صباح 17 نوفمبر الجاري.
وكشف والدها محمد في اتصال مع الشروق اليومي بأن ابنته فتاة ماكثة بالبيت وبالغة من العمر 18 عاما كانت صبيحة الاختفاء تقوم بتنظيف المنزل العائلي الواقع بحي السوق القديم، وقد تركها كذلك في العاشرة صباحا، غير أنه فوجئ بعد عودته بالعثور على الماسح المطاطي الذي كانت تستعمله ملقى خارج البيت، كما عثر على فردة صندالها، ملقاة قرب السلالم، مستغربا مغادرتها حافية، وقد توجّس من الأمر بعد ما تأكد عدم ذهابها لبيت جدتها كما كان يعتقد وكما اعتادت فعله.
وأودع الوالد بلاغا لدى مصالح الشرطة والدرك الوطني بعد ساعة من الواقعة، قبل أن تباشر السلطات الأمنية عملية الإعلان الرسمي للفقدان والمحدد بـ48 ساعة بعد الإخطار. وكانت عائلة الفتاة قررت منذ أمس الأحد إثارة القضية على مستوى وسائط التواصل الاجتماعي بعد 12 عشر يوما من الاختفاء “المريب” علّها تحصل على معلومات عن مكان تواجدها أو تتلقى اتصالات ممن شاهدها بمدينة مروانة أو بالمناطق المجاورة، فيما تعيش أمها حالة من الانهيار والذعر والخوف من مصير لا يتمناه أحد، بعد عدم العثور عليها لدى كافة أقاربها. يذكر أن مصالح الأمن شرعت في عمليات بحث وفي تحريات دقيقة على أمل الكشف عن وجهتها، دون تقديم أية فرضيات محتملة لحد الساعة.

حجز ألعاب نارية بقيمة تتجاوز ملياري سنتيم بباتنة

طاهر حليسي
حجزت فصيلة الأبحاث للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بباتنة، السبت، حمولة كبيرة من الألعاب النارية ذات المنشأ والصنع الأجنبي، خلال عملية تم خلالها توقيف شخص يبلغ من العمر 43 سنة.
ومكنت العملية المشتركة بين فصيلة الأبحاث وكتيبة الدرك الوطني بباتنة، من الإيقاع بصاحب الشحنة في دائرة تقع جنوب ولاية باتنة، وأسفر ذلك عن حجز ومصادرة أكثر من 210 ألف وحدة بوق من الألعاب النارية، من نوع رومان كامبل، تجاوزت قيمتها المالية 2.1 مليار سنتيم، حسبما أفادت به القيادة الجهوية للدرك الوطني بباتنة.
وفي انتظار تقديم المتورط وإتلاف المحجوزات طبقا للقوانين المعمول بها بالتشارك مع مصالح مديرية التجارة ومركز الردم التقني، مثلما تم التعامل مؤخرا مع 71 قنطارا من المفرقعات، لا تزال تحريات مصالح الدرك متواصلة للكشف عن مصدر الشحنة والوسطاء الضالعين في نقلها وتهريبها.

بسبب إضراب الناقلين الخواص
طرقات مقطوعة ومئات المواطنين عالقون ببومرداس

كاهنة. إ
شهدت عديد الطرقات الولائية لولاية بومرداس؛ الأحد، غلقا شبه كلي نتيجة السيول وتراكم الأحوال الناتجة عن سوء الأحوال الجوية التي شهدتها المنطقة، على غرار مناطق الوطن منذ مساء الجمعة المنقضي؛ حيث اضطر مستعملو الطريق الوطني رقم 5 للمكوث ساعات داخل طوابير السيارات على مستوى بلدية ثنية فلم يتمكن أغلبهم من اللحاق بعملهم إلى غاية الحادية عشرة صباحا وهو نفس حال مستعملي الطريق الوطني رقم 24 بمنطقة الكرمة والطريق الوطني رقم 12.
وفيما عانى أصحاب السيارات من الطوابير والاكتظاظ بمختلف الطرقات نتيجة سوء أحوال الطقس؛ فإن معاناة مئات المواطنين كانت مضاعفة نتيجة إضراب الناقلين الخواص الذين تركوا هؤلاء عالقين بمختلف المواقف ومحطات النقل؛ حيث فوجئ هؤلاء الذين خرجوا منذ ساعات الصباح الأولى قاصدين وجهاتهم المختلفة سواء كانت للعمل؛ الدراسة؛ العلاج وغيرها؛ بعزوف الناقلين عن العمل ودخولهم في إضراب تنديدا منهم بقرار تخفيض عدد الركاب الذي يدخل ضمن البروتوكول الصحي المنتهج من طرف الجهات المعنية للتخفيف من انتشار وباء كورونا، حيث تم إصدار تعليمة بضرورة تخفيض عدد الركاب إلى النصف مع ضرورة لبس الكمامة وهو القرار الذي تعمل مصالح الشرطة على تنفيذه حرصا على حياة المواطن.
ونتيجة لذلك، فقد علق المئات لأزيد من ساعة كاملة في انتظار النقل غير أنهم عادوا أدراجهم إلى منازلهم بعدما تعذر عليهم الوصول لوجهتهم.

منها 7 آلاف متر بعاصمة الولاية منحت بطريقة مشبوهة
استرجاع 31 هكتارا من العقار و27 ملفا أمام العدالة بالبويرة

أحسن حراش
كشف والي البويرة، لكحل عياط عبد السلام، عن مباشرة مصالحه في استرجاع العقار الممنوح للمستثمرين وغير المستغل، حيث بلغت المساحة المسترجعة لحد الساعة ما يقارب الـ 31 هكتارا، منها 7 آلاف متر مربع بقلب عاصمة الولاية منحت لمستثمر بطريقة مشبوهة، فيما يتواجد 27 ملفا أمام العدالة للنظر فيه.
وأبرز المسؤول الأول بالولاية، بأن العملية تندرج ضمن توصيات رئيس الجمهورية الأخيرة في لقائه مع الولاة، وذلك من خلال استرجاع العقار والاهتمام بالمناطق الصناعية، مضيفا بأن مصالحه باشرت فعلا في استرجاع الأوعية العقارية غير المستغلة من طرف المستفيدين منها، وهي عملية وصفها بالمستمرة ولا رجعة فيها، حيث مكنت حسبه بالولاية من استرجاع 31 هكتارا من العقار فيما تم توجيه 21 ملفا إلى العدالة للنظر فيها.
ومن بين العقار المسترجع – حسب ذات المصدر – قطعة ترابية تقع بقلب عاصمة الولاية تبلغ مساحتها 7 آلاف متر مربع كانت قد منحت لأحد المستثمرين بطريقة مشبوهة سنة 2017، ولم يتم استغلالها ما عدا تسييجها في منظر مشوه للمدينة، ليتم تحويل 4 آلاف متر منها لمصالح الوكالة العقارية و3 آلاف أخرى لمصالح البلدية، حيث تم اقتراح مشروع متوسطة بها وكذا مركز خدمات تجارية عبر مؤسسة تشاركية بين الهيئتين بما يسمح به القانون، بما يساهم في تعزيز الجباية المحلية وخلق فرص شغل للشباب.

رفضوا قاعدة الـ50 بالمائة وطالبوا بصب إعانات الدولة
ناقلو بجاية يدخلون في إضراب لثلاثة أيام

ع. تڤمونت / توفيق. ب
دخل ناقلو بجاية، الأحد، في إضراب عن العمل لمدة ثلاثة أيام متتالية، رافضا لقاعدة الـ50 بالمائة التي فرضت عليهم في إطار تدابير الحد من انتشار وباء فيروس كورونا، كما طالبوا بصب إعانات الدولة التي لم يستلموها رغم طول انتظار.
وقد استجاب ناقلو حوض الصومام لهذا الإضراب على غرار ناقلو تازمالت وأقبو وأوزلاقن وبني جليل وسيدي عيش بالإضافة إلى صدوق وسمعون وبني معوش وأدكار وبرباشة وفرعون مع تسجيل استجابة نسبية لدى ناقلو تيمزريت والقصر وشميني وأميزور فيما زاول ناقلو الساحل والجهة الشرقية للولاية نشاطهم بشكل عادي.
ولا يزال مشكل تعويض الناقلون الخواص الذين تضرروا من جائحة كورونا بعد توقف نشاطهم لعدة أشهر، يطرح نفسه رغم قرار السلطات بتعويض هؤلاء بقيمة مالية تقدر بثلاثة ملايين على ثلاثة أشهر، حيث عبر في هذا الصدد العديد من الناقلون عن تذمرهم إزاء هذا التأخر في صب إعانات الدولة، مؤكدين في هذا الصدد عن استلام البعض منهم لإعانة المليون فيما لم يستلمها بعد البعض الآخر أما ما تعلق بإعانة التسع ملايين فلا أثر لها- يؤكد الناقلون الذي يحضرون لتنظيم مسيرة باتجاه مقر الولاية.
وقد حرم هذا الإضراب المئات من العمال من الالتحاق بمواقع عملهم نفس المعاناة صادفها الطلبة وتلاميذ المدارس كما أجلت الحركة الاحتجاجية أشغال باقي المواطنين.

توقيف مسبوقين قضائيا يحترفان سرقة الدراجات النارية ببجاية

توفيق بن يحيى
تمكنت عناصر الشرطة للأمن الحضري الخامس التابعة لأمن ولاية بجاية، خلال نهاية الأسبوع، من توقيف شخصين مسبوقين قضائيا يحترفان سرقة الدراجات النارية.
تفاصيل العملية جاءت بعد تسجيل شكوى لشخص يبلغ من العمر27 سنة، تعرضت دراجته النارية من نوع “سكوتر” للسرقة من طرف مجهولين بعدما ركنها بمرآب، وقد تمكن من معرفة الفاعل، حيث ضبط الدراجة النارية المسروقة بحوزته بأحد الأحياء بمدينة بجاية، على إثر ذلك تم فتح تحقيق في القضية، حيث بينت التحريات بأن الشخص الذي ضبط بالدراجة النارية قد أشتراها بمبلغ 50 ألف دج، وقد سلم له جزء من المبلغ يقدر بـ 28 ألف دج، على أن يسلم له المبلغ المتبقي لاحقا، وبعد تكثيف الأبحاث والتحريات تم معرفة هوية السارق، ويتعلق الأمر بالمدعو “ع. و” 21 سنة، مسبوق قضائيا في قضايا سرقة مماثلة، وبعد وضع خطة محكمة تم توقيف هذا الأخير وبعد التحقيق معه تم تحديد هوية شريك له وإيقافه، ويتعلق الأمر بالمدعو “ع. س” المكنى، 30 سنة، مسبوق قضائيا في عدة قضايا سرقات، وبعد استكمال الإجراءات القانونية أنجز ملف جزائي ضد المشتبه فيهما، وتم تقديمهما أمام الجهات القضائية المختصة.

الإفراج عن قائمة السكن يثير فتنة بدائرة بئر توتة
أصحاب الطعون ببلدية أولاد شبل يطالبون بالفصل في ترحيلهم

منير ركاب
لا تزال 100 عائلة من أصحاب الطعون قاطنة ببلدية أولاد شبل، التابعة إقليميا بالدائرة الإدارية بئر توتة، ينتظرون رّد السلطات الولائية عن استفسارهم حول سقوط أسمائهم من القائمة السكنية، في إطار برنامج إعادة الإسكان، المتضمنة 80 مستفيدا من مختلف أحياء البلدية، على غرار 25 آخرين في القائمة الإضافية، التي أفرج عنها الاثنين الماضي.
ودخل أصحاب الطعون، في احتجاج متواصل لأسبوعه الأول، أمام مقر المجلس الشعبي البلدي لأولاد شبل، حيث تم استقبالهم من طرف رئيس البلدية، الذي رمى الكرة في ملعب اللجنة الولائية المتابعة للطعون، وطلب منهم تحرير طعون تودع بمصالح الدائرة الإدارية، قبل 8 أيام من تاريخ الإفراج عن قائمة السكن، وتم إيداع طعون العائلات المقصية من السكن الاجتماعي، مباشرة بعد الإعلان عن أسماء المستفيدين من السكن، مطالبين من اللجنة الولائية لدراسة الطعون، الإسراع في ضبط القائمة النهائية حتّى يتسنى لمن له حق في الحصول على سكن، مؤكدين أنهم يعيشون بعد عملية الترحيل الأولى لسنة 2014، ظروفا صعبة للغاية، بعدما تم توزيع نحو 3300 مسكن في إطار القضاء على السكنات الهشة بالشعايبية.
وطالب المشتكون، في تصريح لهم لـ”الشروق”، إعادة النظر في قائمة السكن المفرج عنها بحر الأسبوع الماضي، مبرّرين مطلبهم بوجود تلاعبات في عملية تدوين أسماء المستفيدين، وأن عديد منهم يملكون بطاقة الإقامة ببلدية أولاد شبل، لكن لا يقطنون بها في إشارة منهم لبعض العائلات التي لها سيدات متزوّجات خارج إقليم الدائرة الإدارية، وتم إحصاؤهم على أساس أنهم من قاطني البلدية، الأمر الذي استنكره أصحاب الطعون، حيث طالبوا بتشكيل لجنة تحقيق لإعادة دراسة كل ملفات المستفيدين الذين يقطنون بمختلف أحياء البلدية، على غرار حي القراوي بشارع 11 ديسمبر 1960، وحي محامدية، وحي الشعايبية، ناهيك عن الأحياء المصنفة بمناطق ظل، كحي متنان، وحي وريدة.
وينتظر نحو 1000 ملف خاص بالسكن الاجتماعي، مودع ببلدية أولاد شبل، الدراسة من طرف اللجنة الولائية المتابعة لملفات السكن، في وقت لم تمنح فيه الولاية إلا 105% من “الكوطة” الممنوحة، الأمر الذي أثار فتنة بين مواطني البلدية الذين علقوا آمالا كبيرة على الجهات المحلية والمعنية لأخذ انشغالهم ومطلبهم بعين الاعتبار، وبصفة جدية، حيث انتظروا ساعة الفرج كغيرهم من سكان بعض البلديات الذين استفادوا من سكنات اجتماعية جديدة، مطالبين في ذات السياق، المصالح الولائية، بالتحقيق، وإنصافهم، وإدراج المتضررين ضمن قائمة المستفيدين من عملية الترحيل، التي يتم تسليمها في إطار برنامج الولاية للقضاء على أزمة السكن.

أكدوا أن الوالي يتابع قضيتهم عن كثب
عشرات الصيادلة يطالبون بالاعتماد بالمسيلة

الطيب بوداود
يتطلع عشرات الصيادلة بالمسيلة الذين تخرجوا منذ مدة لكن لحد اليوم لم يسعفهم الحظ في الحصول على الاعتماد والانطلاق في ممارسة نشاطهم على مستوى الولاية، يقول من اتصلوا بـ “الشروق”.
المعنيون أوضحوا بأن قضيتهم طرحتهم في أكثر من مناسبة وعلى أكثر من صعيد، حيث استمع الوالي عبد القادر جلاوي، إلى انشغالهم وهو يتابع عن كثب هذه القضية، التي وصفوها بالمشروعة، ولم يخف هؤلاء قولهم بأنهم حاولوا إيداع ملفاتهم ببعض الولايات لكن الحظ لم يسعفهم، بحكم أن شهادة الإقامة، بل حتى وإن لم تطلب هذه الوثيقة فإن الأولوية – بحسبهم – تمنح للمقيمين بولاياتهم، وهذا من حقهم يضيف من تحدثوا إلينا، وعلى هذا الأساس شدّد المعنيون على أهمية أن يتم اعتمادهم على مستوى ولاياتهم التي يفوق تعداها السكاني أكثر من مليون و600 ألف نسمة، فهي في حاجة إلى عشرات الصيادلة خاصة في ظل توسع مدنها وبلدياتها التي هي في حاجة ماسة إلى خدمات الصيدلة، وفي سياق أشاروا إلى أنهم سئموا من وضعهم الراهن بعد مرور بعض الدفعات منهم ما يفوق 8 سنوات، وهم الذين يضيف أحدهم قضوا 6 سنوات دراسة أو أزيد وتبعا لذلك جدّدوا تمسكهم بأن تجد السلطات الولاية وعلى رأسها الوالي حلاّ ينهي سنوات الانتظار ويمنحهم فرصة العمل والانطلاق في نشاطهم الميداني كصيادلة، وأملهم يقول المعنيون كبير في تدخل والي الولاية وكذا مدير الصحة .

محتجون يمنعون الأوكسجين عن مرضى كورونا ببجاية

ن. أوهاب
تسبب، غلق الطريق الوطني رقم 26 الرابط بجاية بعاصمة البلاد، صباح أمس، في تعطل وصول الشاحنة الخاصة بنقل الأوكسجين لمرضى كورونا، الذين يقدر عددهم بنحو 155 مريض موزعين بين مستشفى فرانس فانون وخليل عمران.
حسب ما أفادت به مديرة المستشفى الجامعي لبجاية، ما جعل مصير هؤلاء معلقا بين أيدي المحتجين، بعد إقدامهم على غلق الطريق على مستوى منطقة “رميلة” في بلدية تيفرة، ما حال دون وصول الشاحنة في وقتها، ودعت المديرة السلطات المختصة إلى التدخل من أجل تمكين هذه الشاحنة من الوصول إلى المستشفى، وتوفير الأوكسجين الضروري للمرضى، كما دعت منظمي هذه الحركات الاحتجاجية إلى تمكين سيارات الإسعاف وشاحنات نقل الأوكسجين من المرور، خدمة للمرضى وعائلاتهم، وتجنيب تسجيل حالات وفاة بسببها، كما تسببت عملية الغلق هذه أيضا في تعطل مصالح السكان مع بداية هذا الأسبوع، والذين اضطروا للبحث، عن مسالك وعرة لبلوغ مقاصدهم، مشيرين أنهم تعبوا من الدعوة إلى إيجاد حل نهائي لهذه المعضلة، التي تتكرر بصورة دورية وأنهكتهم. وكان ممثلو قرية “تيفرا”، أقدموا صباح أمس على غلق الطريق الوطني رقم 26، الرابط بجاية بوسط البلاد، على مستوى منطقة “رميلة” لدعوة السلطات المختصة، إلى العمل على حل الخلاف بينهم وبين رئيس بلدية “تيفرا”، التي أغلقوها منذ 17 شهر، بسبب ما أسموه بالإجحاف الذي طالهم.

تحضيرا لعقد ملتقى حول تأثير المدينة على أنماط الكتاب
الأمين العام ورئيس بيت الشعر عند الوزيرة بن دودة

زهية. م
استقبلت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة بمقر وزارتها أعضاء من بيت الشعر الجزائري، وقد تمحور الحديث الذي جمع كلا من الشاعرين عاشور فني وسليمان جوادي وبن دودة حول البرنامج الذي عرضه بيت الشعر، الذي يتمثل في التحضير لملتقى “الكتابة في وسط حضري: المدينة فضاءً للكتابة”.. وهذا بالتعاون مع مخبر تحليل الخطاب بجامعة مولود معمري- تيزي وزو، ومخبر الخطاب الصوفي – جامعة الجزائر 2.
وكشف رئيس بيت الشعر، عاشور فني، أنه سيتم الإعلان لاحقا عن “مكان تنظيم الملتقى وتاريخه وبرنامج الفعاليات المرافقة له بمجرد أن تسمح الظروف العامة بذلك”.
وينتظر أن يتناول الملتقى، المزمع عقده بعد رفع إجراءات الحجر الصحي، تمظهرات المدينة في الكتابة المعاصرة، خاصة بعد ظهور الوسائط الاجتماعية التي غيرت الكثير من العادات وأنماط العيش. وكان لهذه التغييرات انعكاسات على البنية الاجتماعية، التي خلخلت أسس المجتمع التقليدي ولغته وأساليب تعبيره. ولم تكن الكتابة بمختلف أشكالها الإبداعية بعيدا عن هذه التغييرات.
يطرح الملتقي إشكالية في عدد من المحاور، أبرزها “من الشفوية إلى الكتابية: الرهان الحضري وإكراهات التكنولوجيا”، والكتابة الشعرية في الوسط الحضري، وكذا محور الرواية والفضاء الحضري، إضافة إلى محور المدينة والكتابة الفلسفية.
وقد أسندت لجنة تحضير الملتقى للدكتورة آمنة بلعلى، وعضوية 17 دكتورا ودكتورة، يمثلون عددا من جامعات الوطن، على غرار عبد الله العشي، عبد القادر رابحي، الدكتور حميد علاوي، د. محمد ساري، راوية يحياوي، الصديق حاج احمد الزيواني، خديجة زتيلي، وغيرهم.
وحددت لجنة الملتقى تاريخ 02 ديسمبر كآخر أجل لتقي ملخصات البحوث المرشحة للمشاركة، على أن ترد لجنة تحضير الملتقى على الملخصات المقبولة، يوم 5 ديسمبر، على أن ترسل المداخلات كاملة في أجل أقصاه يوم 20 ديسمبر.

في ذكرى مبايعة الأمير عبد القادر
المطالبة بترسيم 27 نوفمبر عيدا وطنيا واستحداث “جائزة التميز” بمعسكر

قادة مزيلة
طلب باحثون ومهتمون بالتاريخ وناشطون في المجال الجمعوي من السلطات العليا في البلد ترسيم 27 نوفمبر من كل سنة يوما للمقاومة، وجعله عيدا وطنيا تزامنا وذكرى مبايعة الأمير عبد القادر، التي تتوافق مع هذا التاريخ.
كما طالبوا باستحداث جائزة الأمير عبد القادر للتميز باعتباره بطلا فذا مقاوما ومكافحا ورجلا مصلحا أول من دافع عن حقوق الإنسان، وأسس لها واختيار شخصية العام الحاصلة على الجائزة وتكريمها. وأحيت سلطات ولاية معسكر مؤخرا الذكرى 88 بعد المائة لمبايعة الأمير عبد القادر التي تتوافق مع 27 نوفمبر من كل سنة، حيث تمت زيارة بعض المواقع التاريخية والأثرية لمؤسس الدولة الجزائرية الحديثة بكل من عاصمة الولاية بدار القيادة والمحكمة ثم موقع شجرة الدردارة التي شهدت المبايعة قبل التنقل لزمالة الأمير عبد القادر التي عرفت عملية ترميم لبعض الجوانب مع تعميق البئر الواقعة داخل الموقع لضمان وفرة المياه.
كما دعمت مديرية الثقافة مكتبة الزمالة بحوالي ألفي كتاب لأول مرة ووضعها تحت تصرف زوار هذا الموقع، وكذا الباحثين والمهتمين بالتاريخ، وكانت المناسبة فرصة لتدشين والوضع حيز الخدمة لبعض الإنجازات.

متهمون باختلاس 138 مليونا من حساب متوفى
السجن لموظفين ببريد الجزائر وصندوق غير الأجراء في تبسة

ب. دريد
أنهت الخميس، الفرقة الاقتصادية والمالية، بأمن ولاية تبسة، إحدى القضايا الخاصة بالفساد الإداري واختلاس الأموال العمومية، التي تورط فيها عناصر يشكلون شبكة تنشط عبر عدة مرافق عمومية بولاية تبسة، حيث قام عناصرها باختلاس أموال عمومية عن طريق تزوير وثائق إدارية، ومحررات مصرفية، وسحب مبالغ مالية من أحد الحسابات البريدية الخاصة، لشخص متوفى منذ سنة 2015.
وتعود وقائع القضية، إلى مباشرة ذات الفرقة لتحقيق مفتوح ومعمق بالتنسيق مع النيابة المختصة، وهذا استنادا لمعلومات واردة بوجود تلاعبات بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء، وكالة ولاية تبسة، وكذا مديرية وحدة بريد تبسة، ليتم من خلالها اختلاس مبالغ مالية من أحد الحسابات الشخصية، للشخص المتوفى منذ 2015، أين تبين أثناء مجريات التحقيق تورط عدة أشخاص من إطارات وموظفين من المؤسستين العموميتين، حيث كشف التحقيق واستنادا للمعلومات المتاحة استدعاء وسماع، كل من له علاقة بالقضية، مع إعادة مراقبة مختلف العمليات المصرفية، واسترجاع مختلف الوثائق الإدارية والمصرفية، التي تم استعمالها بطرق احترافية، من أجل التغطية على عملية الاختلاس.
وتبيّن خلال ذات التحقيق وجود تزوير واضح عن طريق تغيير معلومات الهوية، باستعمال بطاقات مزورة، وهذا بحكم المناصب، التي يشغلها الأشخاص المتهمون والتي أدت الى اختلاس اكثر من 138 مليون سنتيم، ليتم بعد استيفاء كامل إجراءات التحقيق تقديم ثمانية أشخاص، من إطارات وموظفين امام محكمة تبسة، التي أصدرت في حق اطارين منهم أمرا يقضي بالإيداع في حين صدرت أحكام على البقية بين الإفراج والوضع رهن الرقابة القضائية، في قضية استغلال الوظيفة، وتكوين جمعية أشرار لإعداد جنحة التزوير واستعمال المزور في وثائق إدارية وفي محررات مصرفية، اختلاس أموال عمومية، الإهمال الواضح المؤدي لاختلاس أمول عمومية وإتلاف عمدا لوثائق إدارية وانتحال هوية الغير.

بمشاركة بهية راشدي وعديلة بن دي مراد وتونس آيت علي وأخريات
أزيد من 20 فنانة في حملة لوقف العنف ضد النساء

زهية. م
وحدت مجموعة من الممثلات الجزائريات أصواتهن للتنديد بالعنف الممارس ضد المرأة، وهذا في فيديو نشر بمناسبة اليوم الدولي للعنف ضد المرأة المصادف لـ25 فيفري.
الفيديو الذي لقي تجاوبا كبيرا من قبل رواد الشبكات الاجتماعية، وحدت فيه أكثر من عشرين ممثلة أصواتهن للتوعية بالمخاطر المتزايدة للعنف ضد المرأة في كافة أشكاله، الذي يصل حد القتل والحرق. ومما يزيد من مخاطر استفحال الظاهرة اللامبالاة الاجتماعية التي ترافق ظواهر العنف وتحميل المرأة ذنب ونتيجة تعرضها للعنف بدعوى أنها تستحق. فحتما إذا تعرضت للضرب أو القتل، فإنها تكون قد ارتكبت ما يبرر هذه الأفعال.
لخص الفيديو الذي يمثل ومضة إشهارية توعوية مراحل العنف الممارسة ضد المرأة بداية من قمع صوتها داخل البيت والعائلة، وصولا إلى سلبها حقها في الشارع والفضاءات العامة، وصولا إلى القتل والتنكيل بالجثث. ومما جاء في الفيديو: “نحن، الممثلات الجزائريات، نقف متحدات ضد قتل النساء والعنف ضد المرأة. إننا نضم أصواتنا مرة أخرى للمطالبة بالتعبئة والعمل ضد هذه الآفة. الوضع خطير. كلنا معنيون، مواطنين، مجتمعا مدنيا وقادة سياسيين”.
وشارك عدد من الممثلات رسائل التوعية عبر الفيديو باللغتين العربية والفرنسية، لتوجيه رسالة توعية للمجتمع حول هذه الآفة، من خلال التأكيد على أننا “معنيون جميعًا”.
ومن بين الأسماء المشاركة في هذه الجملة نجد سليمة عبادة، ماسيليا آيت علي، تونس أيت علي، نرجس أصلي، جوهرة عياشي، حورية بهلول، عديل بن دمراد، منية بن فغول، شيرين بوتيل، ليليا بوحيى شريدة، ابتسام شهيدة، حنينة الشريدة،، قنيشيرية. زهرة حركات، شهرزاد كريشيني، نجية ليراف، مينا ليشتر، سارة ليساك ساسي، سهيل معلم، أمل منجاد، فتحة نسرين، إيمن عيد الميلاد أتمنى الله، فتحيه عايد، بهية رشدي، منية رويبحي، ليلي تاتشوبي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!