-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ترقية الأمازيغية أم الفرنسية؟!

ترقية الأمازيغية أم الفرنسية؟!

اعتقدنا، بحسن نيّة في الإدارة، أنّ بيان وزارة الداخلية حول إجراءات الحج الذي صدر مؤخرا باللغة الأمازيغية مرسومة بالحرف اللاتيني مجرّد اجتهاد خاطئ سيقع استدراكه لاحقا، لكن المشهد المستفزّ تكرّر في الأيام الماضية من بلدية براقي في العاصمة، حيث أقدم المسؤولون المحليّون، خلال استقبالهم لوزير القطاع نور الدين بدوي، على تعليق لافتة توجيهية في أعلى قاعة المداولات بالأمازيغية، لكنها بحرفين فقط، هما التيفيناغ واللاتيني، مع إقصاء الحرف العربي!

ومع أنه لا فائدة من الإشارة إلى ما أقرّه الدستور بهذا الخصوص، لأنّ قوانين الجمهورية هي آخر ما يمكن أن يردع مسؤولينا في الجزائر، طالما أن العدالة لا تزال تنشد استقلاليتها، إلّا أنّ التنبيه القانوني لأمثال هؤلاء واجب، فقد صدّعوا رؤوسنا بمكسب “ترسيم فخامة رئيس الجمهورية للأمازيغية”، لترك الانطباع أنهم يتصرَّفون وفق القواعد الدستورية، بينما ينتهكون أحكامها بشكل صارخ لحسابات سياسوية ضيقة، ذلك أنّ المادة الرابعة من دستور 2016 تنص على أنّ تمازيغت هي كذلك لغة وطنية ورسمية، تعمل الدولة لترقيتها وتطويرها بكل تنوعاتها اللسانية المستعملة عبر التراب الوطني، مضيفة “يُحدث مجمع جزائري للغة الأمازيغية يوضع لدى رئيس الجمهورية، يستند المجمع إلى أشغال الخبراء ويكلّف بتوفير الشروط اللازمة لترقية تمازيغت قصد تجسيد وضعها كلغة رسمية فيما بعد”، ما يعني أنّ مبادرات مصالح الداخلية خارج القانون تماما، فهي تقفز على اختصاص المجمع الأكاديمي المرتقب إنشاؤه لهذا الغرض، فضلا على أنها تتجاوز التنوُّع اللساني المناطقي للأمازيغية، إذ أنّ الشاوية والميزابيين مثلاً يرفضون الحرف اللاتيني ويفضِّلون العربي، بينما يتمسك الإخوة التوارق بالتيفيناغ، أمّا عموم الجزائريين الآخرين فهم يرافعون لترسيمها بحرف الضادّ لتُجاور شقيقتها العربيّة في رصّ بنيان الهوية الوطنيّة.

هذه المؤشرات تؤكد على ما يبدو أنّ المخطّط مدبّر سلفا، إذ يستبق القوم عجلة الزمن لفرض الأمر الواقع على الأغلبية من الجزائريين، من خلال تكريس هيمنة اللغة الفرنسية عبر استعمال حروفها في كتابة الأمازيغية، لتكون النتيجة في النهاية هي حماية لغة المستعمِر من الاندثار وليس ترقية تمازيغت المفترى عليها!

أليس من عجائب الدنيا السبع أن يزعم بعض المسلوبين حضاريّا أنّ من مصلحة الأمازيغية كتابتها بالحرف اللاتيني، حتّى تنتشر وتخترق العالم، بينما يتجنّى هؤلاء على العربيّة بزعمِ أنها متخلفة ولا تواكب العصر؛ أي لا أمل في أن تسود الآفاق من جديد!

لقد فكّر القوم في غزو الكون بأمازيغيّة مُفرنسة، لأنّ كل المفردات المفقودة سيتم تلقائيّا سدّها بلغة فولتير، بينما تغاضوا عن مصير البلد الواحد، لا بل إنهم يزرعون الألغام الموقوتة في حقوله الآمنة، وهم يؤسّسون عُنوة للقطيعة بين أبناء الوطن الموحّد وتمزيق أواصر الأخوَّة بين مكوناته العرقيّة باسم تعدّد “الهويات”، لأنّ الأخيرة ستكون قاتلة بإصرارهم على تفتتيها، بدل تكاملها في إطار البوتقة الحضاريّة الجامعة مع الإسلام والعربيّة.   

إنّ الخطّة تبدو الآن مكشوفة، وهم يسعون في السرّ والعلن إلى إقصاء الحرف العربي بكل الطرق، حيث الهدف المنشود هو التقليص من حضور العربيّة لصالح الفرنسيّة ولو في صورة أحرف تُرسم بها الأمازيغية، إذ تُدير أطرافٌ كثيرة تحت رايتها رحى المعركة ضدّ الانتماء الأصيل للجزائريين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
65
  • ابو فارس

    اكتبها كما تشاء لكن لا تفرضها على كل مناطق الوطن اتركها في منطقتك وانتظرها تتطور

  • وادي سوف

    عليكم ان تدرسوها في منطقتكم فقط لا تعمموها على كامل الوطن

  • وادي سوف

    شاوي صح ((ارقاز)) شكرا لك كلام في الصميم

  • وادي سوف

    ان كتبت بالحرف الفرنسي ليس من حقك ان تفرضها على ابنائنا في المدارس نحن شعب نبقى اوفياء لشهدائنا الابرار

  • ابو فارس

    الان عرفنا سوء نية من ينادون كتابتها بالحرف اللا تيني الهدف ليس الامزيغية او غيرها الهدف اللغة العربية

  • جزائري حر

    وهل مشكلة الجزائر والجزائريين هي فعلا اللغة. لا وألف لا. مشكلة الجزائريين هي أنهم ما زالوا لا يفرقون بين البشر والحيوانات والدليل عما قلت انهم مازالوا يربون أولادهم على الطريقة الحيوانية والحقيقة التي أصبحة واضحة للعيان ان طريقة تربية الجزائريين لأبنائهم أسوأ من طريقة الحيوان. يعني لازالوا لم يصلوا مستوى الحيوان . الأسوأ انهم حاطين رواحهم حاجة بل أذكى الأذكياء وهم والبهوهو سواء. الله يبارك في الجزائريين. الله يكثر منهم باه يغزيو العالم بغبائهم ويردوه إلى عصر القبيلة وعبادة سيدهم بوتفليقة.

  • الجاهل

    .../... قام هؤلاء الخريجون مع أساتذتهم بعملية تطهير للهجة القبائلية التي اعتمدوها كلغة بربرية، من الكلمات التي بها رئحة العروبة والأسلام، كانوا يستبدلون الكلمات بطريقة فجة جعلت علماء لغويون فرنسيون يحتجون على هذه العملية، مثل الثلاثة الذين كتبوا مقدمة قاموس [اللغة القبائلية] المطبوع سنة 1982 للأب داليه، الذي توفي قبل نشره، وهو عالم أثبت نزاهة وتعامل مع البربرية كلغة ذات جذور عربية؛ والثلاثة تلاميذ له، وهم: مادلين آلان، وجاك لانفري، وبيتر ريسينك [4] . ومن أراد المزيد فيقرأ مؤلفاته و مقالاته.

  • الجاهل

    .../... وما أن استقلت الجزائر حتى راح الفرنسيون يعملون لتطبيق خطتهم البربرية، فأسسوا الأكاديمية البربرية سنة 1967 في جامعة باريس 8 فانسين، وبعد عشر سنوات من صدور كتاب الجنرال أندري. وقامت بإعداد العشرات من حاملي الماجستير والدكتوراه في اللغة البربرية، أشهرهم سليم شاكر، وربطتهم بأجهزة الاستخبارات الفرنسية، وراحت تعمل لصنع ضرة للعربية من البربرية تدخلان في صراع بينهما إبقاء لهيمنة اللغة الفرنسية على دول المغرب الأربع.../...

  • aaa

    اذا كانت الامازيغية حقا لغة كما يقولون فالمفروض ان تكون هذه الامازيغية موحدة في كل امازيغ شمال افريقيا يعني يجب ان تكون هذه اللغة نفسها في ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب و لدى الطوارق ايضا و نحن نجد في الجزائر وحدها لا الشاوي يفهم القبايلي و لا القبايلي يفهم الميزابي و لا التارقي يفهم الامازيغ الاخرين و لا واحد من امازيغ الجزائر يفهم امازيغ الجزائر من غير منطقته فكيف اذا انتقلنا الى دول الجوار مشروع استعماري جسدته ايادي جزائرية لتفكيك الجزائر و فقط لان الامازيغ عبر التاريخ اعتمدو اللغة العربية

  • الجاهل

    ***السلام عليكم.الأقلية طبيعتها ناقصة و تحتاج إلى من يكملها و الأقلية عبر كل المجالات لا تستحوذ على الأغلبية إبتداء من الديمقراطية ووو السلام عليكم***.

  • مجيد

    لا افهم كل هذا العويل من المعربين الجزائريين الذين يردون تعريب لغة بذاتها .في هذه الحالة عربوا الفرنسية و الانجليزية و هكذا نصبح اكثر عروبة من عرب الجزيرة العربية .ثم ما هو الضرر في كتابة الامازيغية بالحرف اللاتيني .قال الله تعالى:(وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِك لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ) الا يكفيكم قول الله. التنوع و الاختلاف نعمة اقرها الله و للاسف انتم لا تدافعون عن الاسلام الذي يجمعنا بل تدافعون عن اوهام بالية

  • عقبة

    من قال أن الأمازيغية لغة قائمة بذاتها ! هي مشروع لغة, و نحن أصلا ضد هذاالمشروع اللغة
    اللغة العربية هي اللغة الوطنية الرسمية الوحيدة والوحيدة فقط

  • بدون اسم

    من الأفضل لك أن لا تزج بنفسك في مجال لا تتقن خباياه فالأمور محسومة من قبل خبراء
    لهم من التجربة أكثر من 50 سنة في هذا المجال

  • AZUL

    للمعلق 33 مجيد من باتنة : تقول : الامازيغية عفوا القابلية ماتوكل وماتشرب وما تدير والو هدفها خلق البلبلة فهي ليست لغة علم او تكنولوجيا
    وأنا بدوري أقول لك أن الحكمة تقول : الرجوع للأصل فضيلة وأنت قلبت الآية فمن يقرأ تعليقك يفهم أنك من النوع الذي يتغنى بأغنية عنوانها " التنكر للأصل فضيلة والتمسك بالأصل فضيحة "

  • استاذ - الجزائر

    **...التمكين للغة فولتير و جعلها اللغة الرسمية الاولى في البلاد...لغة فولتير هي الرسمية منذ 1830
    والى اليوم لكن الغريب أنكم لا تتذكرون هذا الا عندما تسمعون لكلمة الأمازيغية
    **...معظم المتشددين والمدافعين عنها يستعملون لغة فولتير....وهل كل هؤلاء المفرنسين من
    المدافعين عن الأمازيغية لا والف لا فمنهم من لا يريد خير لهذه اللغة
    ** المفرنسون متواجدون في كل القطر ولا ينحصر تواجدهم على منطقة القبائل كما يشير تعليقك
    المشفر فأمين الزاوي وكمال داوود وآسيا جبار....ليسوا من هذه المنطقة فكفوا إذن عن النفاق

  • mekmohad

    شكرا لك.....لقد بانت الامور على حالها فمنذ ايام طلع علينا شخص يدعي انه صحفي في جريدة وقالها بالحرف الواحد الجزائر لنا ولاعلاقة لنا بالاسلام ولا العربية لقد عشنا هذا الصراع منذ ايام الجامعة في السبعينيات والثماننيات فكلما بدات محاولات التخلص من اللغة الفرنسية يضهر لنا دعات البربرية للحفاظ على لغة المستعمر وساعدهم في ذالك التغلغل في دواليب الحكم والان اصبحت الفرصة مواتية للجهر بها علانية وبسرعة البرق كتابة وتعميما واجبارية مهما عملو ا من خبث ودهاء فلن يضروا الاانفسهم

  • الطاهر

    اذا انت لم تتذكر ذاكرتك الى 1982 و ما فوق فالشاوي منذوا
    1830 و هو يجاهد لابقاء ليس لغته فقط بل كذلك ليبق
    هو على قيد الحياة و جنسه الشاوي و دينه و لاكن ربمى انت
    و من معك و لغتك كنت تتمتع فذالك الوقت و تبني المدارس
    بلغتك لذلك قضيتك تبدأ من 1982

  • بدون اسم

    mille bravoبارك الله فيك شفيتلي قلبي

  • يوسف

    الأمازيغي الوحيد الذي يجب أن يسمع له جيدا في الشمال إيفريقيا هو القبائلي والكل يعرف لماذا- القبائلي يريدها بالحرف" المعمري" (اللتينى الإغريقي + حرف"ع" العربي ) ويحتفظ بالحرف تيفيناغ فهو منا ونحن له والتيفيناغ هو الحرف المتطور بعد اللتينى في زمننا هذا

    القبائلي كتبها وسوف يكتبها بالخط المعمري إلى الأبد ويكتبها بالحرف الذي يخرج عنه ولا ينتظر من الحكم أو من البعثى كيف يجب أن يكتبها Basta!

  • الطاهر

    من اخر تعليقك و نصعد :
    اما YUVA فتكتب "يوݠا" هل رأيت النقطتين تحت الفاء
    اما حرف P فيكتب "پ" هل رأيت الثلاث نقاط تحت الباء
    اما TAǦǦALT فتكتب "تچالت" هل رأيت الثلاث نقاط تحت الجيم
    اما AGDUD فتكتب "اڤدود" هل رأيت الثلاث نقاط فوق القاف

    هذا كله و لم استعمل الى ثلاث نقاط لتوفير كل الحروف
    فما بالك عندما استعمل القبعة التي وضعتها على ""Ǧ"" على الحروف
    العربية اصل ليس الى 34 حرف بل 66 حرف...

    ليس

  • 20 أفريل 1980

    وعمودها الفقري وهو الشاوي....يا للعجب وأين كان هذا العمود الفقري في إنتفاضة
    1980 التي كانت هي العمود الفقري بل المحرك الأساسي لكل ما تحقق الى اليوم
    وأين كان هذا العمود الفقري حين كان أبناء هذه الإنتفاضة في لومبيز وبرواقية....
    وحين كانوا يطاردون في كل زاوية وأين كان هذا العمود الفقري في مقاطعة
    الدراسة لأبناء منطقة القبائل لسنة دراسية كاملة 1994 -1995 وأين كان هذا
    العمود الفقري في الربيع الأسود الذي سقط فيه 126 شهيدا وأين وأين وأين
    أم لأن اليوم الثمار نضجت فليتسابق لقطفها من لم يشارك في زرعها !!

  • مجيد

    الامازيغية عفوا القابلية ماتوكل وماتشرب وما تدير والو هدفها خلق البلبلة فهي ليست لغة علم او تكنولوجيا

  • رشيد

    اللغة بحرفها تكتب اللاتينية بالحرف اللاتيني (فرنسية انجليزية إيطالية اسبانية مشتقات اللاتينية)الهندية بالحرف الهندي العربية بالحرف العربي الصينية بالصيني وهكذا وأنتم تبحتون بأي حرف تريدون كتابتها .......أية لغة هاته ..فهي مجرد لهجة وكل منطقة لها لهجتها وكفى.

  • يوغرطة

    الامازيغية لغة وطنية يعني ان الحق للجميع في ابداء وجهة نظره في كيفية كتابتها ليس من دفع عنها قديما فقط يجب ان نبتعد الفتن ونحاول ايجاد صيغة لنشر ها ان كنا نقصد بالامازيغية القباءلية ام ان كنا نقصد مختلف اللهجات الجزاءرية في يجب توحيد المفردات اولا

  • assegas amegaz

    يستحيل إستعمال الحرف العربي لكتابة الأمازيغية لأسباب منها :
    1- الأمازيغية تحوي 34 حرفا في وقت العربية لا تتوفر سوى على 28 حرفا . فمثلا الحرف ج أي G ينطق في الأمازيغية بعدة أصوات مختلفة ( يختلف نطقه من كلمة لأخرى ) فيكتب ب G في كلمة AGDUD أي الشعب ويكتب ǦǦ في كلمة TAǦǦALT أي أرملة ويكتب GG في كلمة AZEGGAƔ أي أحمر...وكذلك الأمر بالنسبة للعديد من الحروف
    2- عدم توفر حرف VوP...في العربية فحين نكتب إسم يوبا بحرف ب وهو خطأ لأنه في الأصل ينطق YUVA
    3 - لا للحكم على الأمازيغية بالسجن المؤبد وهي ضحية !

  • okba

    حسب قولك ستجد في الجنة اللا الاعراب لغة الجنة وكانك زرت الجنة ورايتهم يتكلمون الا العربية وكان الانكليزية لها ربها والصينية لها ربها والعبرية لها كفاكم هده التفاهات ان الجنة تفتك بالاعمال الصالحة وبالعبادة الاسلامية حتي ولو كان اصلك يهودي ولاسلام دين العالمية ليس هو ملك للعرب او غيرهم لقد انزل علي العرب لاسباب معروفة وبس

  • الطاهر

    عندما تكون لغتك و حدك تحدث عنها هكذا و أكتبها كما تحب.

    مازلت انت و امثالك في و هم التضحيات و الشهداء و لنا الحق و نحنوا من يقرر وووو
    يا ولدي الامازغية ملك لي الشعب الجزائري كله و هو الذي يقرر مصير ملكه ((الامازغية))

  • qkba

    لم اقل اكتبها كما اشاء قلت المعنين والمناضلين والمختصين علميا وهدا هو المعقول اما استشارة الشعب في هدا والكلام عن الاغلبية لا يصلح في مسالة الهوىة فلغتى الاصلىة ولغة امى لايمكن ولايعقل ان تكون موضوع مساومة اوترخص من الطرف الاخر فالرب هو من خلقنا متعددين الالسن وكفاكم مناورات لان الشباب الامازىغي قادم العزم علي النضال وسيسمع العالم ويتعلم هده اللغة رغم الحاقدين من اهلها

  • samir mecheri

    هل الامازيغية التي ليس لها حروف ابجدية ترقى لان تكون لغة اصلا؟,مع احترامي و حبي لكل الامازيغ,هذا استغلال صريح للامازيغية لاستكمال الحرب على اللغة العربية و الهوية الاسلامية ليس فقط في الجزائر بل في العالم لاضعاف الدول و تفريقها

  • الطاهر

    يا و راك خايف من الشاوية يقولوا كلمتهم لذالك نسبت نفسك لهم و سبقتها انك
    تكتب الشاوية بالاحرف اللاتنية .......تحدث عن الشعب الجزائري هو صاحب الامازغية
    اما الشاوية فهم جزء من هذا شعب يفرح لفرحه و يحزن لحزنه

  • hamid

    يقول المثل الشعبي : تبع الكذاب حتى باب دارو . لقد سقط القناع في النهاية بعد كل المستجدات حول اللغة الامازيغية إذ ان معظم المتشددين من المدافعين عنها لا يتكلمونها و يستعملون لغة فولتير أما اللغة العربية فهم يمقتونها و يسبون الدين الاسلامي . إذن الهدف واضح وهو التمكين للغة فولتير و جعلها اللغة الرسمية الاولى في البلاد أما اللغات الامازيغية و العربية فهي تستعمل في المقاهي و الصلاة لمن يصلي إذا كان مسلما .

  • الطاهر

    اذا راك ناظلت و ضحيت على لغتك و حدك اكتبها كيما حبيت .
    اما اذا كاين حاجة في ذاك الزليف ديلك...
    يجب ان تعلم ان الامازغية ملك لكل الشعب الجزائري و الشعب الجزائري هو من يقرر.
    اما كاتبك و العقلية التي على شاكلتها ((نحن الذين ناظلنا و نحن شهداؤنا و و و
    و نحن الذين نقرر ))
    اما إذا قلت نحن فقط الامازيغ و غيرنا لايحق لهم هذا كلام اخر...
    اللذي اسس حكومة مؤقتة في باريس كان صريح قال(بالتسجيل): منطقة(.....)هم الامازيغ
    فقط و ال(...) هي الامازغية و تنحدر من الاتنية

  • الطاهر

    ان كنت تتحدث عن القبائلية ....ذلك شأنك اكتبها باش حبيت نحن نتحدث عن الامازغية
    و عمودها الفقري هي الشاوية و هو الشاوي....ان كنت تحسب و حدك راح يفضلك ........

  • بدون اسم

    و مذا تقولين عن الشينوية ......

  • بدون اسم

    غريب امركم تكتب بحروف لاتينية او عربية ما الفرق...

  • استاذ - الجزائر

    - لا تتحدث عن أمور تجهلها بل تجهل خباياها يارجل فالأكاديمية الامازيغية تأسست سنة 1967
    وحلت سنة 1978 بضغط من الدولة الجزائرية على نظيرتها الفرنسية أي لا وجود لها منذ 1978
    - الأكاديمية كانت تتبنى حرف التيفيناغ فقط وكل أرشيفها مدون بهذا الحرف أما الحرف اللاتيني
    فأول من تبناه هو بوليفة في بداية القرن 20 ثم معمري
    - هذه الأقلية التي تتحدث عنها هي من دفعت الثمن غاليا من أجل هذه اللغة فيستحيل
    تجاهلها اليوم

  • بدون اسم

    العربية تكتب بالحرف العربي و العرب عددهم 300مليون او اكثر وهي لغة القرآن والجنة و..
    ماذا فعلت وفعلتم بها ؟ سؤالي لل60 مليون عربي مسيحي وال300مليون عربي المسلم
    سكان الارض ماعدا اشقاء الشيخة موزة و زيطوط و ..يستعملون الحرف اللاتيني حتى يتسنى للانسان مخاطبة اخوه الانسان بسهولة وارياحية
    اما محاولات العرب والصهاينة تتطويق وسجن الامازيغ في لغة العرب الهدف منه تحطيمنا و..
    اما من يصف الامازيغ بالحركى و..
    فالعرب يحتلون المراتب الاولى وعلى الامازيغ التأمل في العلاقات العربية الصهيونية ووووووو

  • الجزائر المسلمة

    من حقك أن تكتبها كما تشاء عندما تكون لغة خاصة بجهتك ، اما ان تفرضها على الجزائريين بالقوة ليدرسوها فهنا يجب عليكم ان تسمعوا لرأي جميع الجزائريين و غالبية الجزائريين يرفضون الحرف اللاتيني و اللغة الفرنسية .

  • YENNAYER 2968

    ...الانبطاحية والهزيمة أمام مستدمر الأمس...المشكل أنكم لا تهاجموا مستدمر الأمس ولغته بل
    تهاجموا اللغة الجزائرية وهي الأمازيغية ثم تختبؤون وراء مبررات واهية بل مضحكة فلم يحدث يوما
    ومنذ 1962 أن أعلنتم الحرب على الفرنسية التي تسمونها نفاقا بلغة المستدمر في وقت كلما ذكر
    إسم الأمازيغية الا وقامت القيامة وزلزلتم الأرض تحت أقدامنا ولم يحدث أن قال جزائري : لا أقبل
    بتعليم الفرنسية لأبنائي في وقت يتكرر هذا الكلام عن اللغة الأمازيغية وحتى من قبل أشباه
    المثقفين وهنا السؤال : من إنبطح للمستدمر ? ولك الجواب !

  • AZUL

    1 - وإذا كانت بالحرف اللاتيني سيكون لها نصيب في الجهات الأربع من العالم
    2 - ماذا أعطى الحرف العربي للعربية ليستعمل اليوم لكتابة اللغة الأمازيغية بل لو قدم هذا الحرف
    إفادة وإضافة للغته الأم العربية لتم إختياره اليوم للغة الأمازيغية
    3 - كيف تنصحنا بالحرف العربي الذي تصرف عنه الملايير في 24 دولة عربية والذي يتحدث به 500
    مليون عربي والذي يمتلك 11 مجمعا لغويا بعضه عمره 100 سنة....لكن الدول العربية لا تعتمد عليه
    بقدر ما تعتمد على اللغات الأروبية
    4 - أما جملتك الأخيرة وأشباهها فقد سمعناها منذ 1980

  • مزابي حر

    من أعطاك الحق حتى تتحدث باسم أي جهة، أنا مزابي وأريد أن أكتب تمازيغت بحرفها الأصلي الذي وجدت به منذ القديم؛ التيفيناغ، ولا أعطيك أي حق حتى تتحدث باسمي كمزابي، فتقول أن المزابيين يفضلون الحرف العربي!!!

  • TADAZ TABRAZ

    ومن يقرأ مقالك يتوهم أنك مدافعا شرسا عن الأمازيغية ويتوهم أنك ناظلت من أجلها لعشرات السنين وأن شغلك الشاغل هو إيجاد الحرف المناسب والآليات اللازمة لترقيها ونفس الشيء يقال عن غيرك من التيار أو القطب الذي ينادي بكتابتها بالحرف العربي والحقيقة التي لا يمكن التغطية عنها أن هذا التيار حارب هذه اللغة بشراسة منذ أن طرحت على طاولة الحركة الوطنية لأول مرة سنة 1949 والى اليوم وبالتالي فأكبر خدمة تقدمونها اليوم لهذه اللغة بعد أن أصبحت حقيقة رغما عنكم هو ترك شؤونها للعارفين بخباياها وذلك أضعف الإيمان

  • عميمر

    لا علاقة للامازغية لا بالفرنسية و لا بالعربية و حتى ان كتبت الامازغية مؤقتا في وثائق الحج باللاتنية فاللاتنية ليست الفرنسية. الامازغية ستكتب رسميا و اساسا بالتفناغ حتى و ان كانت التفناغ ليست جد متطورة مثل اللاتنية و حتى العربية لكنها قابلة جدا للتطور و التاريخ يشهد ان هناك لغات كالاغريقية حافضت على خطها ضد نفوذ اللاتنية فحافضت على هويتها بل اكثر من ذلك فانتشرت و طور منها بعد قرون الخط السيريلكي في اوساط الشعوب السلافية و اتخذته خطا رسميا رغم تعدد اللغات السلافية

  • larbi

    الغرب يغزو الفضاء و نحن ما زلنا ثي تحديد الحرف التي تكتب به هذه اللهجة التي لا تغني و لا تسمن .................
    اتقوا الله الذي حبانا بلغة الجنة ........................

  • جزائري و كفى

    سيدي الكريم، كفانا من المغالطات ، اللغة الﻻتينية تعتبر لغة اقدم من الفرنسية بقرون، و اللغات الحية في العالم بما فيها لغات دول إسﻻمية كتركيا و ماليزيا....إلخ تعتمد لغويا على الحرف الﻻتيني لسهولة التواصل و حفظ اللغات اﻷخرى و بعيدا عن تﻹيديولوجية العرقية و العاطفية الغببة، أما قولك أن الشاوية يريدون كتابتها بالحرف العربي فهذه مغالطة سفيهة و كاذبة، فأنا أمازيغي شاوي اكتبها بالحرف الﻻتيني مثل أغلبية إخواني اﻷمازيغ في القباىل، العاصمة ، تيبازة، وهران...إلخ..

  • الجزائرية

    وللتاريخ طيلة هذه القرون وجدت الأمازيغية الشفوية متنفسا وحياة في إطار اللغة العربية ومن يعود لتاريخ هذه الدويلات سيجده في معظمه مراسلات بالأمازيغية وبحروف عربية ,لقد وجدت الأمازيغية في العربية إطارا للتعبير وشيئا فشيئا التحمتا وأخذت العربية من ألفاظ الأمازيغية ما جعل كلامنا اليوم اي اللهجة الجزائرية وبقيت الفصحى لغة التعليم والتأليف والأمازيغية والعربية العامية للفن والإبداع والتعبير الحر..أراد الفرنسيون التفرقة بآليات جهنمية لحد الساعة كإنشاء الأكاديمية البربرية واحتضان كل ما يفرق الجزائريين.

  • الجزائرية

    لما احتل الرومان شمال إفريقيا فرضوا الرومنة أي لغة الرومان وثقافتهم فمنع ذلك تطور الحرف الأمازيغي الذي بقي بحروف فينيقية فالتيفيناغ هو التيفينيقت فظلت شفوية والتعلم بلغة المستعمر ومر الواندال والبيزنطيون إلى أن دخل الإسلام ويشهد التاريخ أن الفتح بدأ في 40هجرية وتم في 87هجرية اي في فترة وجيزة جداخرج البيزنطيون ودخل الإسلام الحنيف قلب الأمازيغ الأحراروكونوا مع الفاتحين جيوشا ودخلوا أوربا وأقاموا حضارة..قامت بالمغرب الإسلامي دول وبالجزائر الرستمية والحمادية والزيانية بالإصافة للفاطميين والموحدين .

  • الجزائرية

    قال وجاء العرب فاختلط علينا الأمر وأصبحنا لا نعرف من منا ذو الأصول الأمازيغية أو العربية كلام عفوي لكنه صحيح..عد لابن خلدون وهذا كلام لا يعجب الكثيرين كل من سمي بالعربي أو آيت العربي أو ولد العربي أو أعرب وتنطق اليوم أعراب فهو من أصول عربية بل هناك عائلات كثيرة جدا من أبناء الصحابة والفاتحين الذين درّسوا القرآن واستقروا ثم كونوا زوايا وسماهم المرابطين أي من أصل شريف أو الشرفاء لأن الأمازيغ اقبلوا عليهم وأحبوهم ووضعوهم فوق رؤوسهم وزوجوهم بناتهم وطردوا مع بعضهم البيزنطيين وفتحوا مع بعضهم الأندلس.

  • الجزائرية

    إذن لا أحد من حقه ممارسة الإقصاء او توجيه هذا المكون الأساسي في هويتنا لأغراض جهويةأو عنصرية أو تخدم فكرا كولونياليا، لأننابتنا نسمع كلاما قبيحا جدا من بعض الأطراف سمعت أحدهم يحاور الآخر بعقلية ضيقة منغلقة فقال له اسكت باعربوش أي عربي ..طبعا هي فئة قليلة ..ومشكلتها أنها لم تقرأ التاريخ قالها الكوميدي فلاق في أحد منولوجاته وهي حقيقة قال جاءنا الإحتلال الروماني ثم الواندالي ثم البيزنطي وبقي الأمازيغ أحرار حيث ابتعدوا في الجبال والصحارى ليحافظوا على أنفسهم وفعلا لم يختلطوا بهؤلاء قال وجاء العرب

  • الجاهل

    ***السلام عليكم.الأكماديمية الأمازيغية موجودة بالدولة الفرنسية و مادامت موجودة على أرضها فهي التي ترعاها و توجهها و فرضت أبويتها على جزء من اللغة الأمازيغية.و كما ذكرت يا أستاذ بأن الأمازيغية مطعمة عند البعض بالحروف العربية و عند البعض الآخر بحروف التيفيناغ.إذا فالأغلبية غير لاتينية.فهل تعمم بالأقلية اللاتينية؟و هل تخضع الأغلبية للأقلية؟و هل تقصى الأغلبية في سلوك ظاهره ثقافي و باطنه إيديولوجي؟و هل تمشي الدولة على أرض متصدعة؟.السلام عليكم***

  • الجزائرية

    يوثق التاريخ أن الرئيس بوتفليقة قال بملإ فيه أنه في حالة ترسيم الأمازيغية سيكون ذلك عبر استفتاء شعبي وبالتالي فإن أي قرار يمس مكونات وتاريخ الأمة،كل الشعب يبدي رأيه لأن الأمرحساس جداوما أكثر من ينطق ويتكلم بالأمازيغية من البيض إلى بيضاء برج ومن تلمسان إلى تيزي وزو أما الهضاب العليا وكل الجنوب يتكلم اللهجات الأمازيغية المختلفةمثلما ينطقون العربية بلهجات مختلفة فالعامية الوهرانية تختلف كثيرا عن العامة القسنطينية أوالسوقهراسية بل ترى أن الجيجليه تكاد تتفردبخصوصيتها ,وثماني ولايات تتكلم الشاوية

  • امين الوهرانى

    سيدى يفهم من مقالكم بان شغلكم الشاغل هو الدفاع على ةالعربية و لو كان ذالك على حساب اللغة الامازغية فا تردون كتابتها باالحرف العربي فهل حبا فيها ?و ما نلاحضه ان من يطرح مسالة الابجدية هم اما اعداء الامازغية اما الذين لم يقدموا شىءا لها ولا كانت من انشغالتهم و لو مرة واحدة.
    المنطقة القبائلية هى الوحيدة التي طالبت وخدمت الامازغية باتضحيات المعروفة لدى الجميع فا رجالها و علامؤها يرون بان مصلحة االغة الامازغية ان تكتب ب الحرف الاتيني السائد فى العالم و الذى تكتب به معضم اللغات منها الانجلزية

  • احمد

    موهوم من يصدق أن القوم يدافعون حقا وحقيقة على بعث ما يسمونه اللغة الأمازيغية ،، لكن الهدف الأول والأهم لدى القوم هو وأد اللغة العربية من أهلها ،، وما بكائياتهم على حال اللغة الأمازيغية سوى ارتدائهم لباس لايستر العورة.

  • الفكرون السياسي

    لو كتبتها مصالح الداخلية بالحرف العربي لما اعتبرتها خارج القانون.

  • TADAZ TABRAZ

    من كان بالأمس القريب يشتم ويتهم ويهدد ويتوعد...المناظلوا من أجل هذه اللغة والذين تعلموها وعلموها في زمن السرية داخل دهاليز ومستودعات بأبواب مغلقة والذين صنعوا لها كتبا وقواميسا وحروفا وأفلاما...والذين زج بهم في السجون لأنهم فقط يحملون وريقات كتبت بلغتهم...هم من يطالبون اليوم هؤلاء المناظلين الذين أفنو حياتهم في خدمة هذه اللغة بأن يصنعوا لهم لغة أمازيغية على مقاسهم بعد أن حاربوها ورفضوها لعشرات السنين . قالوا يا موسى...فإذهب أنت وربك فقاتلا إنا هَاهنَا قاعدون . ويقول المثل : من يريد علي فلينجبه

  • جزايري حر

    لافض فوك يااستاذ فقد كفيت وشفيت ... الانبطاحية والهزيمة أمام مستدمر الأمس لاتزال في كثير من النفوس المريضة والتي للأسف الشديد بيدها كثير من مفاتيح الحل والعقد إن لم تكن كلها ... الأمل كل الأمل في النخبة الوطنية من أمثال كاتب المقال في بلورة مجتمع مدني واع يحافظ على هويته ويسعى للارتقاء ....

  • AZUL

    1 - الأمازيغية تكتب بالخط اللاتيني وليس بالفرنسي يا سي عبد الحميد كما تكتب العديد من اللغات : الإسبانية والبرتغالية والإيطالية.....ثم هل هناك في اللغة الفرنسية هذه الحروف مثلا Č - Ṣ- Ɣ - Ɛ- Ǧ ....?
    2 - كل القاعدة التي تمتلكها الأمازيغية حاليا كتبت باللاتنية : من أعمال بوليفا في بداية القرن 20 الى مولود معمري بعد الإستقلال الى اليوم : كتب وقوميس وأبجدية وصرف ونحو ومواقع أنترنيت بل حتى لوحة مفاتيح إفراضية ....الخ
    4 - واليوم لغة وطنية فلا داعي للتباكي فمن يريدها بالعربية فليصنع لها زادها

  • okba

    انتم تعلمون جيدا ان كل من ناظل من اجل الامازيغية وعلى راسهم المختص الكاتب الجزائري الامازيغي مولود امعمري كتب الامازىغىة بالحرف اللا تينى او تييناغ لاسباب موضوعية وعلمية ونري اليوم حملة شرسة من اولائك الدين حاربوا الامازيغية يريدون فرض الخط العربي لكتاتها حتي تدفن الامازيغية من جديد في الادراج ان الدين لهم الحق في اختيار الحروف التى تكتب بها هم اولا المعنيين بها والمناظلين من اجلها ودوى العلم والاختصاص حتى يكون ترسيم الامازىغىة في مستوي التطلعات لا لاسكات الافواه والنضال مازال يستمر في هدا الص

  • فوضيل

    كتابة الأمازيغية هو شأن خاص بالعمل الأكاديمي الألسني، ولا يحق لنا البث فيه كمواطنين عاديين ،لأن آراءنا فردية ذاتية مشحونة بالعاطفة....أتعجب في من يريدون دفنها بالحرف العربي! أؤكد لكم شيئ مهم وهو أنه لن تكون أي أمازيغية أكاديمية في الجزائر غير التي يضعها أهلها ( الذين ناضلوا من اجلها)، لا يمكن أن ننتظر تطوير لساننا على يد من كان له عدوا بالأمس القريب.

  • الإسلام والعربية خير لكم

    إذا كتبت تمازيغت بالعربية سيكون لها نصيب من الإنتشار في ربوع الوطن, أما إن كان غير ذلك فالظاهر أنها لن تتجاوز القرى والمداشر, لأنها والحق يقال عبارة عن أضغاث كلمات, ومن يظن أنها لغة حية ستخترق العالم, فهو كمن يريد أن ينفث الروح في مومياء رمسيس الثاني .

  • AU RASSY

    عندما يتم ذكر الامازيغية
    يتحول الكل الى مسلمون فاضلون ووطنيون احرار ومؤرخون موضوعيون
    اتركوا الشان الامازيغي لاهله و للمرتبطين وجدانيا وليس مصلحيا بهذه الارض

  • عيسى اللموشي

    من قال أن الشاوية يحبذون كتابة لغتهم بالحرف العربي ، لا يا أستاذ نحن نطالب بمؤتمر جامع لكل الأمازيغ من سيوة للكناري و من ثم يتم تحديد الحرف الذي ستكتب بها الأمازيغية بالأغلبية ، و ينتهي الأمر الذي أصبح محل مزايدات من كثير من الجهات .

  • دزايري

    إذا كانت الحروف التي تكتب بها الأمازيغية في بلاد القبائل حروفا فرنسية، يرحم والديك يا صاحب هذا المقال و من يمشون في دربه هل بمنطقكم هذا يعني أن الإنجليزية و الإيطالية و التركية و الإندونيسية و المالطية ووو قد تبنت الحرف الفرنسي ؟ سبحان الله، أصبح كل من يجهل أبسط أبجديات الليسانيات يفتي و ليس إلا بغرض عرقلة اللغة الأمازيغية و هي في عقر دارها و بين أحضان أصحابها الذين دفعوا من أجل إحيائها فواتيرا عدة (الاغتيال، السجن، النفي، التهميش).

  • Areski

    oui monsieur athmani tamazight sera ecrite avec le latin , mouloud mammeri le pere de l amazighite et les autres ont donner leutr vie pour cette langue , rien n est fait en arabe walou nithing nada !!! votre article et une attaque contre tamazight et plus pourqoui vous ferez votre nez dans tamazight vous etes un arabe non ?? incroyable ... vive achorouk .

  • عيشة

    يجب كتابة اللغة العربية بلأحرف اللاتينية لكي يستطيع التلاميذ كتابتها بسهولة لأن اللاتينية ما فيهاش الشكل. الحروف العربية، أو الفارسية، صعبة جدا.