-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النيابة أعدت لائحة اتهام من 117 صفحة

تركيا تحاكم 20 سعوديا بتهمة قتل خاشقجي

الشروق أونلاين
  • 1795
  • 7
تركيا تحاكم 20 سعوديا بتهمة قتل خاشقجي
ح.م

بدأ القضاء التركي، الجمعة، محاكمة 20 متهما سعوديا في قضية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في مدينة اسطنبول عام 2018.

وعقدت جلسة المحاكمة الأولى في محكمة العقوبات المشددة الـ11 في القصر العدلي في اسطنبول بعد أن وافقت على لائحة الاتهام في أفريل الماضي.

وحضرت الجلسة خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز بصفة “المشتكي”، ومحاميها، فيما تغيب المتهمون الفارون العشرون، الصادرة بحقهم مذكرة إلقاء قبض.

وبدأت الجلسة بقراءة لائحة الاتهام المختصرة، واستمرت بالاستماع إلى أقوال المشتكية خديجة جنكيز.

وأعدت النيابة العامة في اسطنبول لائحة اتهام من 117 صفحة بحق المتهمين السعوديين الصادر بحقهم قرار توقيف بقضية قتل خاشقجي، الكاتب بصحيفة “واشنطن بوست”.

وتحتوي اللائحة على اسم خاشقجي بصفة “القتيل” وخطيبته خديجة جنكيز بصفة “المشتكي”، وطلبها الحكم المؤبد بحق نائب مدير جهاز الاستخبارات السعودي السابق، أحمد بن محمد العسيري، والمستشار في الديوان الملكي السعودي سابقا، سعود القحطاني، بتهمة “التحريض على القتل مع سبق الإصرار والترصد والتعذيب بشكل وحشي”.

كما تطالب اللائحة بعقوبة السجن المؤبد بحق الأشخاص الـ18 الآخرين بتهمة “القتل مع سبق الإصرار والترصد والتعذيب بشكل وحشي”.

وتشير اللائحة إلى أن العسيري والقحطاني خططا لعملية القتل وأمرا فريق الجريمة بتنفيذ المهمة.

وأضافت النيابة أنه تم خلال التحقيقات، مراجعة المكالمات الهاتفية للضالعين في مقتل خاشقجي وكافة تحركاتهم داخل الأراضي التركية.

وأكدت أنها أعدت لائحة الاتهام، بعد الاستماع لكافة الأطراف، والاطلاع على المكالمات الهاتفية وكاميرات المراقبة، وسير التحقيقات في المحاكم السعودية وجمع كافة الأدلة حول الجريمة.

ولفتت النيابة التركية إلى إصدار مذكرة بحث حمراء بحق الأشخاص السعوديين الـ20، وأنه تم إبلاغ الشرطة الدولية (الإنتربول) والسلطات السعودية بطلب تسليمهم إلى تركيا.

وقتل خاشقجي يوم 2 أكتوبر داخل قنصلية بلاده بمدينة اسطنبول.
المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • محمد

    تركيا تريد تعويضات مالية كبيرة مثل ما تفعل مع اوروبا حيث تستعمل اللاجئين السوريين لقبض مليارات ثم تدفعهم للحدود مع اليونان!
    وتدفع بالسوريين من الجيش الحر للقتال في ليبيا، مع أن الجزيرة المنافقة تذكر فقط المرتزقة من الروس والسودان واليوم أدخلت قوات بشار في الخط، لأن أمريكا تحرك قطر وتركيا لضرب مصالح روسيا!!
    أمر المسلمين غريب، يقاتلون بعضهم البعض تحت حجة تحرير أرض أو تحرير نظام مستبد أو مساعدة فريق على الآخر والكل يعلم أنه لا يوجد شيء اسمه أخوة، بل كلها مصالح!

  • محمد

    ومن يحاكم تركيا عن الآلاف التي قتلتهم في سوريا...وليبيا.. والملايين الذين شردتهم...ومن يحاكم تركيا عن سماحها بضرب العراق من قواعدها...والقضاء على زدام رحمه الله...ومن يحاكم تركيا عن تآمرها مع اليهود والشيعة والملاحدة من الروس وووو

  • كن يقظا

    هؤلاء المتهمون لصالح من عملوا تلك الفعلة الدنيئة وما هي مصلحتهم في تعذيب وقتل خاشقجي شر القتل والتعذيب؟

  • Ezzine

    وكأنها منافسة بين الاثنين (تركيا اردوغان الأطلسي ومصر السيسي) من يقدم أفضل خدمة للمتبوع. هذا الحليف التركي أصبح إذا تلميذا مجتهدا وقد قدم الكثير من الخدمات لحلف شمال الأطلسي على حساب روسيا وما أدراك… لذا يجب مكافأته... بالطريقة المعتادة التي يستخدمها أعضاء الناتو ليخففوا بعض الشيء من حين لآخر عن مشيخات الخليج "حصالة نقودهم" الشبعانة. فسمح لتركيا بالشروع في محاكمة إعلاميا20 سعوديا بتهمة قتل خاشقجي... كوسيلة للابتزاز المتواصل والمتعدد الأشكال لمن يهمهم الأمر… حتى يتسنى لها الحصول بدورها على نصيب من صندوق مال "التستر على الجريمة".

  • Ezzine

    بعد الابتزاز السياسي للأتراك الأطلسيين في سوريا وليبيا...جاء دور الابتزاز "القانوني" لنفس الأتراك هذه المرة في السعودية... وبالتأكيد بضوء أخضر من واشنطن. متخذين من جريمة الكاتب السعودي المعارض جمال خاشقجي صفقة تجارية "رابحة"... "سامحهم الله".
    الابتزازيين هدفهما واحد المال… والمال ليس فقط نقود بل كل ما تميل له النفس البشرية الطماعة. مثال ذالك حلم المنطقة الأمنية الأطلسية في سوريا... او قواعد عسكرية لذات الحلف في ليلبيا بعنوان الحليف التركي. دون إهمال التسلل المفيد للحلف لهذا الحليف المثابر داخل صفوف المقاومة الفلسطينية، وجماعة الإخوان... على حساب مصر السيسي.

  • avancer l'arrière

    كالعادة المسلمين يعشقون أن يتصارعوا ويتآمروا ضد بعضهم البعض : تركيا وقطر .. من جهة السعودية والامارات.. من جهة . أيران وحزب الله والحوثيين ..من جهة .... يختلفون في كل شيء الا في عشقهم للخراب والدمار : في ليبيا وسوريا واليمن.............. الخ

  • محمد الجزائري

    رحم الله كل قتلى المسلمين و الشهداء وحفظ الله العباد و البلاد.
    يا قاتل الروح وين تروح !