-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد مجازر غزة

تركيا تطرد السفير الإسرائيلي

الشروق أونلاين
  • 4073
  • 12
تركيا تطرد السفير الإسرائيلي
وسائل إعلام تركية
مقر وزارة الخارجية التركية في أنقرة

أبلغت وزارة الخارجية التركية السفير الإسرائيلي لدى أنقرة، الثلاثاء، أن “عودته إلى بلاده لفترة سيكون مناسباً”، وفق ما أوردت وكالة الأناضول للأنباء.

ويأتي القرار التركي بعد يوم دام في قطاع غزة حيث ارتقى عشرات الشهداء برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت مصادر في الخارجية التركية، أن الوزارة استدعت السفير الإسرائيلي في أنقرة، وقدمت له احتجاجها إزاء الأحداث على الشريط الحدودي مع قطاع غزة، أمس (الاثنين)، قبل أن تطلب منه العودة لتل أبيب “لبعض الوقت”.

وكان العنف الذي وقع، الاثنين، على الحدود، في الوقت الذي افتتحت فيه الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس أسوأ يوم من حيث عدد الضحايا في صفوف الفلسطينيين منذ حرب غزة في 2014.

وارتفع عدد الشهداء إلى 60 أثناء الليل بعد وفاة رضيعة عمرها ثمانية أشهر من جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع في مخيم للمحتجين، الاثنين، حسب ما قالت عائلتها. وأصيب أكثر من 2800 فلسطيني إما بالرصاص أو من جراء الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ70 لـ”النكبة” الفلسطينية.

وأصدرت، الثلاثاء، أحزاب “العدالة والتنمية” و”الشعب الجمهوري” و”الحركة القومية” بياناً مشتركاً في الجمعية العامة للبرلمان التركي حول المجزرة الإسرائيلية في غزة.

وأدان الرئيس رجب طيب أردوغان ما حصل في غزة وحمّل الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن إراقة دماء الفلسطينيين.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الثلاثاء، إنه يتعين أن تعيد الدول الإسلامية النظر في علاقاتها مع “إسرائيل”.

وكانت تركيا واحدة من أكثر الدول تنديداً بالعنف في غزة وكذلك بقرار الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس وهو ما أشعل احتجاجات فلسطينية.

ورداً على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال على حدود قطاع غزة، أعلنت تركيا الحداد الوطني لمدة ثلاث أيام، واستدعت سفيريها لدى واشنطن وتل أبيب للتشاور، ودعت منظمة التعاون الإسلامي لاجتماع طارئ الجمعة المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • fakou

    parti pour des vacances apres il reviendra.

  • fodil

    لماذا لا تطرد الجزائر السفير الأمريكي ما دام الأمريكان صهاينة وهم شركاء مناصفة مع إسرائيل أو أكثر في هذه الفتنة؟ أم أن فلسطين لا تعنيها إلا بالاقوال و التغني بالشعارات الزائفة مثل "الجزائر مع فلسطين ظالمة ومظلومة"

  • The Hammer

    يكفينا من نفاق الأتراك، سقطت اقنعتهم منذ زمن. ليست هذه المرة الاولى التي يفعلونها و بقى المعاملات الاقتصادية تجري بدون توقف ثم يعيدون السفير. لو كانت تركيا حقا كما تريد ايهام المسلمين لما افتتحت سفارة اسرائيل اصلا أو لأغلقتها للأبد و قطعت العلاقاتظن عوض الدبلوماسية المراهقة المفضوحة التي تمارسها. و المشكل الاكبر هو المطبلين لتركيا في الجزائر، و للذين لا يتوقفون عن تسخين البندير لأردوغان (رجل، زعيم، بلا بلا بلا) احشمو و فيقو انه تاجر سياسي لا يتوانى عن المتاجرة بقضايا العرب و المسلمين و منها الجزائر. ماذا فعلت تركيا من ملموس لرفع الظلم عن الفلسطينيين؟ صفر.

  • حسان الجزائري

    تمنيت لو ان هؤلاء المتشدقون بالكلام ان يقفوا موقف اردغان و لو بايستدعاء السفير الصهيوني فقط ولو لا انبطاح العملاء العرب لما نقلت السفارة . استحححح،ووووا

  • Moh

    لعب دراري أطرد عاود رجع أ طرد عاود رجع الحمد لله الجزائر ماعندها سفارة ليهود و ماعندها واش تطرد

  • علي حسن

    وماذا لكم عليه هو قادر على أن يقول لكم: نحن أتراك لا عرب شأنكم مع الصهاينة ولكن ما خبر الشيعة الروافض الذين شكلوا جيش القدس منذ عقود وزعموا أنهم سيحررون به فلسطين بمجرد حصولهم على منطقة عبور إلى فلسطين وها هم يملكون اليوم العراق وسورية ولبنان أم إن جيش قسدهم مشغول في تقتيل السنة وتشريدهم من العراق وسورية؟

  • الحقيقة

    زوبعة في فنجان ثم لو كانت لك القدرة على فعل شيئ لإنتقمت أولا لمواطنيك التسعة الذين تم إغتيالهم بدم بارد في قضية باخرة مرمرة لكن كل تحركاتك لم تتجاوز التنديد والدعاء والبكاء أسلحة العرب والمسلمين منذ 1948

  • أبى آمين الجزائري

    لا تنخذعوا ماهي إلا مسرحية كالتي سبقتها ليكسب ود المغفلين من بني جلدتنا الذين يصدقون كل كذبة من هذا الرويبضة المخادع وكل هذا التهريج لإمتصاص غضب الشعوب الإسلامية الغاضبة من هؤلاء الحكام الخونة وأمراء وملوك الشرق الأوسخ ومن العلماء العملاء حمير العلم كما وصفهم رسول الله وسيعود السفير اليهودي الخنزير إلى أنقرة بعدما تهدء وتعود المياه إلى مجاريها بالله عليكم من يضن أن هؤلاء الحكام الخونة سيفعلون شيء للفلسطينيين فهو واهم ومغفل ومانصبهم أسيادهم الصهيوصليب إلا ليكونوا الطوق الأمني والسد المنيع في وجه المجاهدين

  • Les Miserables

    Merci la Turquie

  • البشير

    كم هو ممثل بارع هذا الاردوغان؟ بدل سحب سفيره من تلأبيب كما فعلت جنوب إفريقيا ، أو قطع العلاقات ، يطلب من السفير أن يذهب في عطلة حتى يجف دم الفلسطينيين ويعود. يا لها من لعبة مفضوحة لا تنطلي على أحد. كما لم تنطلي على أحد مسرحية فك الحصار عن غزة وسفينة مرمرة التي قتل فيها 09 أتراك ورغم إلحاح السلطان العثماني الجديد لم تعتذر إسرائيل عن جريمتها ضد مواطنيه وأرجع العلاقات مع إسرائيل وكأن شيئا لم يكن

  • Sniper Dz

    شكراً لرئيس أردوغان البطل خخخخ وماذا عن تعاملاتكم تجارية بينكم وبين الكيان بالملياات دولارات والخط الجوي بين إسطنبول وتل أبيب متى تفكر بقطعها.!!, أضحك على قطيعك الذي يصفق لك

  • 3alal

    أن “عودته إلى بلاده لفترة سيكون مناسباً”
    هذا الذي يسمى ذر الرماد في العيون، هناك 7 رحلات لطيران تركيا turkish airlens من إسطنبول لعاصمة البهايم