-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في تصعيد للتوتر مع اليونان

تركيا تعتزم إصدار تراخيص تنقيب شرق المتوسط

تركيا تعتزم إصدار تراخيص تنقيب شرق المتوسط
رويترز
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يتحدث خلال مؤتمر صحفي في برلين يوم 2 جويلية 2020

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الثلاثاء، إن بلاده ستصدر تراخيص للتنقيب والحفر في مناطق جديدة بشرق البحر المتوسط بحلول نهاية أوت وستواصل عملياتها في المنطقة، مما يزيد من حدة التوتر المتصاعد بين تركيا واليونان التي قالت إنها ستسعى لعقد اجتماع للاتحاد الأوروبي لمناقشة القضية.

وتركيا واليونان العضوان في حلف شمال الأطلسي في نزاع على أحقية كل منهما في موارد النفط والغاز بشرق المتوسط. وأرسلت تركيا سفينتها أوروتش ريس، الاثنين، لإجراء مسح سيزمي في منطقة متنازع عليها في خطوة قالت اليونان إنها غير قانونية وتؤجج التوتر.

وهدأ نزاع مماثل الشهر الماضي بعد تدخل المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وهو ما دفع تركيا لوقف عملياتها. وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن تركيا استأنفت العمل بعد أن أعلنت اليونان عن اتفاق بحري مع مصر.

وقال تشاووش أوغلو خلال مؤتمر صحفي بأنقرة، إن تركيا ستصدر تراخيص جديدة لعمليات قرب الحدود الغربية لجرفها القاري وستواصل “كل أنواع عمليات المسح السيزمي والتنقيب” في المنطقة.

وذكر مكتب رئيس الوزراء اليوناني، أن وزير الخارجية نيكوس دندياس سيطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وقالت المفوضية الأوروبية، إنها تتضامن تماماً مع اليونان وقبرص، الدولتين العضوين في الاتحاد، ودعت إلى الحوار حول النزاع في شرق المتوسط الذي وصفه متحدث باسم المفوضية بأنه مقلق للغاية.

كما دعا الاتحاد الأوروبي، الذي كان قد فرض حظراً على دخول اثنين من المديرين التنفيذيين الأتراك بقطاع الطاقة وتجميد أصولهما، إلى الحوار.

وعبّرت الولايات المتحدة، التي تقول إنها لا تتخذ موقفاً بشأن قضايا الحدود البحرية التي تخص دولاً أخرى، عن قلقها العميق إزاء عمليات التنقيب التركية ودعت إلى العودة للمحادثات.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “ندعم بقوة الحوار بين اليونان وتركيا، ونشجع الطرفين على استئناف مناقشة هذه القضايا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!