-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هددوا بفرض عقوبات عليها جراء خلافها مع اليونان

تركيا تندد بالبيان الختامي لقمة جنوب أوروبا وتصفه بـ”المنحاز”

تركيا تندد بالبيان الختامي لقمة جنوب أوروبا وتصفه بـ”المنحاز”
ح.م

 قالت وزارة الخارجية التركية، الجمعة، إن البيان الصادر عن قادة دول جنوب أوروبا الذين هددوا بفرض عقوبات على أنقرة جراء خلافها مع اليونان بالـ”منحاز”.

وكانت دول جنوب الاتحاد الأوروبي قد عقدت اجتماعا الخميس استضافته فرنسا وهددت في ختامه بفرض عقوبات على أنقرة على خلفية أنشطة التنقيب عن الغاز التي تقوم بها في شرق المتوسط في مياه تعتبر اليونان أنها تابعة لها. ودعت الخارجية التركية أثينا “إلى التخلي عن مطالبها غير المشروعة والمبالغ فيها في المناطق البحرية”.

وقالت وزارة الخارجية التركية بعد قمة استضافها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس إن “العبارات الواردة في البيان المشترك منحازة ومنفصلة عن الواقع وتفتقد لأساس قانوني”.

ورمت فرنسا بثقلها خلف اليونان إذ أرسلت سفنا وطائرات حربية في إطار النزاع المتصاعد بشأن موارد الطاقة والنفوذ البحري في شرق المتوسط.

وبعد محادثات مع قادة كل من إيطاليا ومالطا والبرتغال وإسبانيا واليونان وقبرص، قال ماكرون إن هذه الدول ترغب بالانخراط مجددا في حوار مع تركيا “بنوايا حسنة”.

لكن بيانها الختامي رجّح فرض عقوبات في حال فشلت أنقرة في التوقف عن “أعمالها الصدامية”. وأفاد البيان أن الاتحاد الأوروبي “مستعد لوضع قائمة تضم المزيد من القيود” قد تتم مناقشتها في المجلس الأوروبي بتاريخ 24 و25 سبتمبر.

وأرسلت تركيا سفينة لاستكشاف الغاز الطبيعي وسفنا حربية إلى المساحات المائية التي تطالب بها اليونان وتعتبرها أنقرة تابعة لها.

وشددت مرارا على أنها مستعدة لعقد محادثات مع اليونان دون “شروط مسبقة” على الرغم من أن جهود ألمانيا للتوسط بين البلدين الجارين المنضويين في حلف شمال الأطلسي لم تثمر حتى الآن.

وأفادت وزارة الخارجية التركية “ندعو اليونان إلى التخلي عن مطالبها غير المشروعة والمبالغ فيها في المناطق البحرية”، داعية دول الاتحاد الأوروبي لدعم مطالبتها لليونان في “التخلي عن نهجها أحادي الجانب”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • شاوي حر

    لاتنددو اخوتنا في الدين والمصير المشترك بل أعدو لهم ماستطعم من قوة انهم الصليبيون الذين احتلونا وقتلو اجدادنا وابائنا لاتنددو بل أعدو لهم ان فرنسا لن ولم تتراجع عن مشروعها الاستدماري انها متمردة عل القانون الدولي انها تدعم الخارجين عن القانون فهي من سلحت ودعمت الابادة في رواندة وهي من تدعم المجرم حفتر ومن ورائه الحثالات الذين يقودهم الحقير الورفلي وتدعي انها تحارب الارهاب كما تدعم bkk ولولاها اليوم برفقة المتصهينين العرب ما تجرأت اليونان على الوقوف ساعة واحدة امامكم فلا تنددو بل أعدو لهم لأن اليوم المشهود ات لامحالة والله المستعان

  • محمد☪Mohamed

    تركيا تعاتب كل أوروبا مند 5 سنوات على حسب أنقرة تحالف أوروبا مع أعداء تركيا ، لذلك كانت تستعمل الجزائر لضرب فرنسا ..مثلا وهذا خطء , الجزائر تأخد حدرها من تصرحات أرذوغان .
    هو يجلب الأعداء لتركيا وممكن تعزل كما إيران قريبا , تركيا تشتري بعض أسلحة على أوروبا وخاصة فرنسا .