-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الخارجية تشاووش أوغلو:

تركيا “ستذهب للنهاية” في قضية خاشقجي

تركيا “ستذهب للنهاية” في قضية خاشقجي
أ ف ب
متظاهر يحمل صورة الصحفي السعودي جمال خاشقجي وشمعة أثناء تجمع خارج القنصلية السعودية في إسطنبول يوم 25 أكتوبر 2018

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، السبت، أن أنقرة “ستذهب للنهاية” ولن تتراجع في سعيها لكشف كافة ملابسات جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، حسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

وقال تشاووش أوغلو على هامش مشاركته في مؤتمر “منتدى الدوحة” الدبلوماسي في العاصمة القطرية: “لم نتلق معلومات جديدة أو نتائج التحقيق من قبل الجانب السعودي”.

وأضاف “تركيا لن تتراجع في هذه المسألة وسنذهب للنهاية”.

وقُتل خاشقجي الذي كان يكتب مقالات رأي في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية ينتقد فيها السلطات السعودية، في الثاني من أكتوبر على أيدي عناصر سعوديين في قنصلية بلاده في إسطنبول.

وذكرت السلطات السعودية، أن خاشقجي قتل بعدما تعرّض للتخدير بجرعة كبيرة، ثم قطّعت جثته داخل القنصلية، وألقت اللوم في الجريمة على عناصر أمن ومسؤولين في جهاز الاستخبارات.

ويقول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الأمر بقتل خاشقجي صدر من “أعلى المستويات في الحكومة السعودية”، مشدداً في الوقت نفسه على أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز هو فوق أي شبهة في هذه الجريمة.

ورجحت وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي أيه)، أن يكون ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من أمر بذلك، لكن الرياض نفت ذلك بشدة.

وكان تشاووش أوغلو أعلن، الثلاثاء، أن تركيا تجري مناقشات مع منظمة الأمم المتحدة حول احتمال فتح تحقيق دولي بشأن جريمة قتل الصحفي.

كما طلبت أنقرة من الرياض تسليمها مطلوبين في الجريمة، لكن السعودية رفضت.

وقال وزير الخارجية التركي في الدوحة، إن التحقيق الذي تجريه بلاده في الجريمة “شفاف وموثوق”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • BOUMEDIENNE

    الذين يوثرون في مجلس الامن الدولي،لا تهمهم دمائ العرب والمسلمين اذا سفكت في كل العالم الا اذا ارادوا ان يستخدموها لصالح اجنداتهم.ولهذا تذهب تركيا الى اين شائت،ولا يمكنها فعل شيء، بقضية خاشقجي.هذا ليس ان السعودية لها تاثير ووزن في التخاذ القرارات الدولية والتاثير في مجراها، لاكن المبدا الصهيوغربي هذا هو.لان كل من تركيا والسعودية في نظر الغرب المتصهين،هما ادوات توظفان في تكريس الاجندات الصهيونية في بلاد العرب والمسلمين لا ان يكافئهما، عن خدماتهما له، بتأييد هذا او ذاك.
    اليوم ترامب يرضع ثدي البقرة الحلوب، وهو غير مستعد للتخلي عنه،حتئ ولو كانت تركيا قد قدمت خدمات كبيرة في تدمير سوريا.وليبيا....

  • BOUMEDIENNE

    اذاكانت القوى الغربية المتصهينة في منظمة الامم المتحدة وحصريا في مجلس الامن الدولي، تقبل عنجهية اسرائيل واستهتارها بالقوانين الدولية، وعدم التزامها بتنفيذ قراراتها، لانها تعتبزها قاعدتها المتقدمة،في بلاد العرب والمسلمين، فان تركيا لن تلقئ نفس الدعم باعتبارها عضوة في الناتو (الحلف العسكري للصهيونية العالمية)،حتئ وان قدمت خدمات جليلة لهذا الحلف، بتدمير سوريا وليبيا... وتطبع علئ كل المستويات مع العدو الصهيوني،وذالك لاسباب عديدة، ومنها :
    _ان تركيا كبلد اسلامي، لا يمكن للغرب ان يعطيه ثقل، يضاهي الكيان الصهيوني، لان تركيا في الحسابات الجيوسنراتيجية هي مجرد وسيلة لا غير، والدليل هو ان هذا الغرب