-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تصدر حزبه الانتخابات الكندية

ترودو يفوز بولاية ثانية

الشروق أونلاين
  • 1304
  • 5
ترودو يفوز بولاية ثانية
رويترز
زعيم الحزب الليبرالي رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وزوجته صوفي غريغوار ترودو يحيي أنصاره في مونتريال يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019

فاز رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بولاية ثانية بالرغم أن حزبه حصل على غالبية ضئيلة في البرلمان، ما سيُرغمه على الاعتماد على دعم حزب صغير للبقاء في الحكم.

وذكرت محطة (سي بي سي) التلفزيونية الكندية، أن الحزب الليبرالي بزعامة ترودو سيشكل على الأرجح الحكومة الجديدة بعد الانتخابات التي جرت، الاثنين، والتي قالت مؤسسات لاستطلاعات الرأي إنها شهدت منافسة متقاربة.

ووصل الحزب الليبرالي للسلطة في عام 2015، وكان يشغل 177 مقعداً بالبرلمان وقت الدعوة للانتخابات.

ويحتاج أي حزب للفوز بعدد 170 مقعداً على الأقل لضمان الأغلبية.

وحسب تقديرات عدد من محطات التلفزة الكندية عند الساعة 06:00 ت.غ الثلاثاء، فاز الليبراليون بـ156 مقعداً من أصل 338 في مجلس العموم الكندي.

وقال ترودو أمام مناصريه الذين تجمعوا في وسط مونتريال: “فعلتموها يا أصدقائي، تهانيّ”.

وأضاف “هذا المساء، رفض الكنديون الانقسام.. رفضوا خفض (في الضرائب) والتقشف وصوتوا لصالح برنامج تقدمي وخطوة قوية ضد التغير المناخي”.

وتزامناً، أقر خصمه المحافظ أندرو شير بالخسارة وهنأ رئيس الوزراء، لكنه اعتبر أن “قيادته متضررة ووقته في الحكومة سينتهي قريباً”، مضيفاً “عندما تأتي هذه اللحظة، سيكون المحافظون مستعدين”.

ويقدر الخبراء معدل عمر حكومات الأقلية في كندا بين 18 و24 شهراً.

وقبل صدور النتائج النهائية، رحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة بفوز ترودو “الرائع الذي حققه بعد معركة شاقة”. وقال إنه سيواصل تعاونه مع ترودو الذي كانت علاقاته به معقدة أحياناً منذ قمة مجموعة السبع عام 2018 في كندا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • dz

    متى يأتي ترودو الجزائري الذي يحول عنابة إلى مونتريال ووهران إلى تورونتو و الجلفة إلى أوتاوا و بشار إلى فانكوفر .........

  • Mehdi

    Houma ils ont Trudeau et nous on a Ben Graina

  • محمد

    حقيقة بلد ديمقراطي بأتم معنى الكلمة و في مختلف المجالات، سياسية، ثقافية، علمية … إلخ … لهذا السبب هم تقدموا و نحن تأخرنا …

  • Sofiane

    Ana votite aalih el bareh

  • Mohdz

    كما يجري عندنا . رئيس منتخب من طرف أغلبية الشعب . إحتراماتي لي ترودو الذي يدافع عل المسلمين و الأقلية في بلاده , كل المسلمين إنتخبوه . هم ماعندهم لا الأفلان و لا الأرندي