-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
91 بالمائة من الطلبة الجدد سجلوا إلكترونيا

“تزاحم” على 6 تخصصات.. و”مقاطعة” الفروع التي لا تضمن التوظيف

نشيدة قوادري
  • 11746
  • 10
“تزاحم” على 6 تخصصات.. و”مقاطعة” الفروع التي لا تضمن التوظيف
أرشيف

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن نسبة الطلبة الجدد الناجحين في شهادة البكالوريا دورة جوان 2018، الذين قاموا بعملية التسجيل الجامعي الأولي عبر الأرضية الإلكترونية قد بلغت 91 بالمائة وطنيا، في حين شهدت فروع العلوم الطبية والعلوم الاقتصادية واللغات والإعلام الآلي إلى جانب العلوم البيولوجية “تهافتا” كبيرا من قبل الطلبة بسبب عامل “التوظيف” بعد التخرج. فيما تم تسجيل تراجع في تخصصات العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والعلوم السياسية.
كشف مدير التكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جمال بوقزاطة، لـ”الشروق”، أن نتائج التسجيلات الجامعية الأولية للطلبة الجدد التي جرت في الفترة بين 26 و28 جويلية الجاري، قد أظهرت “تهافت” الجامعيين الجدد حاملي شهادة البكالوريا دورة جوان 2018 على فروع أسالت لعابهم وعرفت إقبالا كبيرا من قبلهم.
ويتعلق الأمر بالفروع الطبية بصفة عامة “الطب العام والصيدلة وطب الأسنان والبيطرة”، الهندسة المعمارية، العلوم الاقتصادية، اللغات الأجنبية “كلية الآداب واللغات” (لغة فرنسية، لغة انجليزية، لغة اسبانية وغيرها)، مثل المدارس العليا للإعلام الآلي والحقوق، إلى جانب الفروع البيولوجية التي تعرف هي الأخرى إقبالا منقطع النظير خاصة من قبل العنصر النسوي، مرجعا أسباب هذا الإقبال إلى كون هذه التخصصات ستفتح لهم المجال واسعا للتوظيف، حيث تضمن لهم منصب شغل في المستقبل بعد تخرجهم، نظرا لمدى توفرها على ما يعرف “بالتشغيلية”.
واستدل محدثنا ببعض الأمثلة على غرار تخصص الإعلام الآلي الذي يشهد في الآونة الأخيرة إقبالا كبيرا من قبل الطلبة الجدد على اعتبار أنه يفتح لهم آفاقا كبيرة للمهن الحرة وهو مطلوب بكثرة في سوق العمل، إلى جانب فرع الحقوق الذي لا يزال يستهوي عددا كبيرا من الطلبة الجدد لأنه بكل بساطة يعطي لصاحبها فرصة المشاركة في عديد المسابقات والامتحانات المهنية للترقية والتوظيف كالتوثيق والمحاماة.

تخصصات “مكروهة” ولا تسيل اللعاب

وأضاف المسؤول الأول عن مديرية التكوين بالوزارة، أن هناك فروعا قد عرفت عزوف الطلبة الجدد عنها بسبب عامل “التوظيف”، ويتعلق الأمر بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، نظرا لأن المهن الاجتماعية الخاصة بها ببلادنا لا تزال غير متطورة، إلى جانب فرع علوم الإعلام والاتصال الذي بدأ الإقبال عليه يتراجع وينحصر بسبب “التشبع” الذي عرفته وسائل الإعلام بشكل عام والقنوات بشكل خاص في مجال التوظيف، في وقت ظل هذا التخصص طيلة الخمس سنوات الماضية “الوجهة” المفضلة لعدد كبير من الطلبة الجدد بسبب الانفتاح الإعلامي وميلاد العديد من القنوات الفضائية الخاصة التي ضمنت توظيف عدد كبير من خريجي الجامعات، غير أن الأمور عادت لتنحصر، إلى جانب فرع العلوم السياسية الذي لم يعد يستهوي الطلبة الجدد-يضيف محدثنا-.
وأعلن مدير التكوين بالوزارة، أن المعطيات الأخيرة تفيد أن نسبة الطلبة الجدد الذين قاموا بالتسجيلات الجامعية الأولية، قد بلغت 91 بالمائة، في حين أن نسبة 9 بالمائة من الطلبة الذين لم يسجلوا أنفسهم عبر البوابة الإلكترونية رغم انقضاء الآجال، تمثل فئتين فالفئة الأولى تخص الطلبة الناجحين الذين أعادوا البكالوريا لأجل تحسين معدلاتهم لكنهم حققوا نفس النتائج وكذا فئة الطلبة الذين هم بمؤسسات تابعة لقطاعات وزارية أخرى غير قطاع التعليم العالي، ويتعلق الأمر بثمانية قطاعات وهي معاهد ومدارس شبه الطبي و”التخصصات العسكرية” والمدرسة العليا للضمان الاجتماعي التابعة لوزارة العمل والتخصصات التابعة لوزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • جزائري - بشار

    هذا التهافت على تخصصات معينة دون غيرها يفسره شيء واحد
    ليس لاجل البحث العلمي وتقديم الجديد لانه الكل يعلم ماذا يقع بجامعات الكوبي كولي
    بل غرضه واضح التخصصات الاكثر توظيفا وطلبا بسوق العمل يعني المال
    وبهذا لا تنتظروا شيئا من هؤلاء لان تفكيرهم منحصر على مصلحتهم الشخصية لا مصلحة الامة

    هذا العار مشترك مع الوزارة وحكومة الذل التي تفاضل بين التخصصات وترفع معدلات بعضها وتهمل الاخرى وكانها مسخ منبوذ
    لما ترجعو تخممو على مستقبل البلد خارج مصالحكم الشخصية وقتها ستتصلح الامور

    ليس لدينا مسؤولين بمستوى اليابان و كوريا خططوا للاستثمار بالطاقات البشرية واحسنوا توظيفها

  • anti-technique

    الأعمال الحرة (بالشهادة الجامعية) فقط مع الحقوق والتخصصات الاجتماعية والأدبية... أما الشعب التقنية فلا توجد شروط إ(لا صيدلة أو مهندس معماري ) ... وفي الوظيفة العمومية لا مناصب عليا ولا أفق كبير في المسؤوليات إلا للمناصب الإدارية ... والله العظيم وبحكم التجربة يغيضوا أصحاب الشعب التقنية (تفوق.. تفوق.. تفوق) ثم منصب كعون متعدد الخدمات حتى التقاعد... والله نصيحة لأولئك الذين يريدون أن يتعبوا أولادهم في الشعب التقنية (عند حصوله على وظيفة سيبقى في مكانه طول حياته المهنية ... يعني يدخل جندي بعد 32 سنة يخرج جندي وما يلحقش يعلّق كابران) هكذا قالت قوانين الوظيفة العمومية ...

  • احلم ان اكون صيدلي

    الى الصيدلي الحكيم ..انت لست صيدلي و لست حكيم . مليحة انك تحلم تكون صيدلي يعني تدرس صيدلة و لكن الله غالب ماكتبتش.... فضحكتك في كل مرة تعليقاتك وعندما قرات تعليقك عن قضية سحب الدواء ادركت انك لم تدخل اصلا الجامعه واي واحد قاري شوية يقدر يعرف . خليك مسند فالحيط مع البورطابل والناس اي تقرا طبيب وللا فرملي.

  • متابع

    لاصحاب التعلبقين 1و 3.
    اكبر فئتين تتعرضان للسب من طرف هذا الغاشي هي فئتي الاطباء و الاساتذة، لكن عند التسجيلات الجامعية او المسابقات الكل يريد ان يصبح استاذ او طبيب هذا هو النفاق بعينه. الاستاذ يعلم و الطبيب يعالج. لكن المثل يقول (" اضربه يعقل عليك ")

  • العشاب

    الى الصيدلي الحكيم
    كما كان ابوايك يسبون الطبيب و الصيدالي و لكن نهار ربحت الباك قالولك دير تتخصص الصيدلة ههههههههههه نص الكبير لي دخل يقرى الطب كما حالتي هي رغبت ابي ربي يحفضو

  • نصيحة

    لمن يتزاحمون على العلوم الطبية .أقول لكم قيمة الشهادة الجامعية ليس في شهرتها ولا في عدد سنوات الدراسة بل في ندرتها وعدم تعويمها .وهدا الشعب أصبح مادي و يستغل أصحاب الشهادات وإلا ماراهمش ملاح .لقد حكى لي أحد أصدقائي وهو طبيب عام كان يزور مسكن أحد أقاربه في المدينة وكانت لهم في البيت فتاة وكان أحد إخوتها عون في الجمارك في إحدى المرات إقترحت زوجة القريب على الطبيب الزائر الزواج من إبنتها وشي مايخصه كاين العون الجمركي يعمر له البيت .طبعا الطبيب لم يقبل و غاضتو عمرو لإنقلاب القيم .الطبيب يتقاضى مرتب والجمركي البسيط يبزنس في نظر البعض أفضل منه.تبا لمجتمع مادي فلن يفلح أبدا

  • السيرك

    كل الشعب يريد أبناءه أطباء و90بالمائة من أصحاب المعدلات فوق16 يسجلون علوم طبية والدولة لكي تغري التلاميد بالدراسة في تقني رياضي فتحت لهم التسجيل في العلوم الطبية .والمفارقة عندما يطالب الطبيب بحقوقه تجد الجميع ضده .وهدا ليس له تفسير إلا الحسد والغيرة لأن من لم يتمكن من شيء يصبح ضده (قيل قديما لي ما يلحقش العتقود يقول حامض أو قارس) مساكين الأطباء المقيمين رغم التفوق والإجتهاد والمثابرة أرادو ا إفتكاك جزء من حقوقهم كبقية الشعب معظم الشعب والسلطة دارولهم أومبيسكاد لإبقاءهم في نقطة الصفر.السلطة بالتجاهل والاحتقار والغاشي الغيُور بالسباب والشتائم.وإدا كانت السلطة تداوي في الخارج .الغاشي لمادا

  • Médecin chiffon

    Un conseil de la part d'un médecin aux parents de bacheliers : n'envoyez pas vos enfants dans une filière où ils vont souffrir et regretter toute leur vie, une vie de peur et de pauvreté morale sans pour autant être riche. C'est un conseil du fond de mon coeur et Dieu sait que je le dis sincèrement

  • salahsalah

    Ce que l’État a fait subir aux médecins est d'une vilénie inadmissible. Voyez vous-mêmes. C'est le nec plus ultra de nos élèves, c'est la quintessence de nos étudiants qui font médecine. Comme dès lors les traiter de la sorte? Comment dès lors les payer comme des femmes de ménage et des factotums. C'est vraiment dur à avaler.

  • الصيدلي الحكيم

    من يتزاحمون على الفروع الطبية أقسم بالله العظيم أن غالبية أولياء أمورهم سنجدهم يسبون الطبيب و الصيدلي و جراح الأسنان و تلقاه نهار كامل و هو يشرك في فمو و لكن نهار ولدو و الا بنتو تربح الباك يقلها ديري ميدسين.هذا ولي معقد و مهمش و يحس براحة نفسية كي يسب طبيب للأنو علابالو بروحو ما يسواش بزقة.بصح نهار تلحق لوليدو يولي يفوخ و يزوخ بيه.معليش عمو غدوة وليدك يكبر و تلقى كائنات حية كيفك نتا ينتقدوه و يسبوه و يسبو والديه لي هوما نتا يا عمو.دور دور و ترجعلك عمو