-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الثلاثاء 01 ديسمبر 2020

تزوير وثائق المركبات، تهريب السجائر نحو فرنسا، المخدرات وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1073
  • 0
تزوير وثائق المركبات، تهريب السجائر نحو فرنسا، المخدرات وأخبار أخرى
ح.م

موظف سابق بولاية الجزائر ضمن المتهمين
تفكيك شبكة وطنية لتزوير وثائق المركبات بباتنة

طاهر حليسي
فككت، مصالح فرقة الأبحاث للدرك الوطني ببريكة جنوب ولاية باتنة بحر الأسبوع الحالي، شبكة وطنية متكونة من 10 أشخاص، متورطين في تزوير وثائق سيارات ذات منشأ أجنبي من ألمانيا وفرنسا، بالتواطؤ مع موظف إداري سابق بولاية الجزائر العاصمة، أودع الحبس المؤقت قبل فترة.
وأكد بيان للمجموعة الولائية للدرك الوطني صدر أمس الثلاثاء أن التحريات المنطلقة بداية عام 2020 وتواصلت إلى نهاية شهر نوفمبر المنقضي، أكدت وقوع عمليات تزوير في الوثائق الإدارية والأرقام القاعدية، في شهادات تأكيد عبر النظام المعلوماتي الوطني للبطاقة الرمادية بأرقام تسجيل وهمية، لاستخراج بطاقة التسجيل مسجلة بأسمائهم من خلال تقديم وثيقة هوية مزورة، وعبر تلقي المتعاملين لعمولات مالية مقابل التشارك في التزوير.
ومست عمليات النصب والتزوير 9 ضحايا غالبيتهم من منطقة الأوراس، فيما يتواجد 3 من أفراد العصابة المتراوحة أعمارهم ما بين 29 و51 سنة في حالة فرار، وصدر في حقهم أمر بالقبض. وكانت مصالح الدرك التي وجهت لأفراد الشبكة تهما متعلقة بتكوين جمعية أشرار وبالتزوير واستعمال المزور وانتحال الصفة والنصب والاحتيال، استرجعت عدة سيارات وشاحنة ووثائق منتحلة كانت تستعملها المجموعة في عمليات الغش، ومن المنتظر تقديم المتورطين أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة باتنة في الأيام القليلة القادمة قبل إحالتهم على المحاكمة.

إجلاء الطلبة الجزائريين بتونس السبت المقبل
إ. ب

أعلمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الطلبة الجزائريين الممنوحين وغير الممنوحين في التكوين الإقامي بتونس، والواردة أسماءهم في القائمة التي تم نشرها في المواقع الإلكترونية للوزارة والندوات الجهوية الجامعية، بأنه سيتم تنظيم عودتهم إلى تونس عن طريق البر، يوم السبت 05 ديسمبر 2020 على الساعة العاشرة(10:00) صباحا.
ودعت الوزارة الطلبة المعنيين إلى إجراء التحليل المخبري إجباريا (PCR) الخاص بالكشف عن فيروس كورونا على مستوى مقر إقامتهم قبل المغادرة، مع تقديم نسخة من الفحص المخبري (PCR) “سلبي” لمدة صلاحية لا تتجاوز 72 ساعة،عند وصولهم إلى مركز الحدود.
وحددت الوزارة يوم الجمعة 4 ديسمبر مكانا لتجميع الطلبة بالإقامة الجامعية “بو حديد” تحسبا للانطلاق في شكل مجموعات يوم السبت عبر وسائل النقل التي توفرها الخدمات الجامعية.

شرطي وموظف بالجوية يهربان السجائر نحو فرنسا!

مريم. ز
ستفتح محكمة الدار البيضاء بالعاصمة، بحر الأسبوع المقبل، ملفا قضائيا، يخص 6 أشخاص من بينهم موظف بشركة الخطوط الجوية الجزائرية، وشرطي بالمطار الدولي هواري بومدين، إلى جانب آخرين، اشتبه في تمريرهم كميات معتبرة من السجائر بطرق مشبوهة عبر المطار الدولي نحو مدينة “تولوز” بفرنسا، بعد إخفائها بين أمتعتهم.
واستنادا إلى المعلومات المتحصل عليها حول الملف، فقد تم توقيف المتهمين والإطاحة بهم عقب تفطن مصالح الشرطة على مستوى المطار إلى وجود كمية من التبغ، عبارة عن علب كانت داخل أمتعة ثلاثة مسافرين، مخبأة بين أغراضهم، كانوا بصدد تمريرها بطريقة غير قانونية.

تونسي يهرب رطلا من المخدرات داخل أمعائه!

مريم. ز
مثل رعية تونسي أمام محكمة الدار البيضاء بتهمة محاولة تهريب كمية من المخدرات على شكل كبسولات داخل أحشائه بعدما قام بابتلاعها لتستقر في بطنه، غير أن مصالح الجمارك تفطنت إليه لدى مروره بنقطة التفتيش عبر جهاز السكانير، الذي أظهر وجود ما يقارب 500 غ من القنب الهندي على شكل أقراص.
المتهم تم توقيفه على الفور خلال حلوله بالجزائر قادما في رحلة جوية على متن الخطوط الجوية المغربية لمواصلة رحلته نحو تونس، وتحويله للاستجواب الأمني ثم سماع أقواله من طرف وكيل الجمهورية لدى محكمة الاختصاص.
وكشف أنه سافر شهر جانفي الفارط إلى المغرب في إطار رحلة سياحية لقضاء عطلته، وبعد مدة من تواجده بالتراب المغربي قرر البحث عن مروج يوفر له كمية من المخدرات لغرض استهلاكها، واعترف المتهم ذاته بأنه التقى بشخص، يكنى “الحاج”، بعد توطد العلاقة بينها أطلعه على أسرار وطرق تهريب المخدرات بكافة أنواعها وأسعارها، وحتى كيفية تحضيرها على شكل كبسولات وابتلاعها، وأقر بأنه فعلا قام بذلك من أجل تحويل الكمية خلال سفره حتى لا تتمكن مصالح الأمن من ضبطها بحوزته من أجل استهلاكها لاحقا وليس لبيعها.

تعاونية الحبوب بالبرواقية تتحفظ على البذور المشبوهة

ب. عبد الرّحيم
أقدمت إدارة تعاونية الحبوب والبقول الجافّة بالبرواقية بالمدية على إجراء تحفظي استباقي بخصوص البذور المستلمة مؤخرا من ميناء الجزائر، القادمة من دولة ليتوانيا، حيث تمّ غلق المخازن الموجودة بها وحرص إدارة التعاونية على عدم إخراج ولو حبّة منها، وذلك قبل إثارة القضية وطنيا، حيث فتح تحقيق في صلاحية هذه البذور، في وقت أقدمت فيه تعاونيات أخرى على توزيع هذه البذور قبل ظهور نتائج التحليل والتحقيق في جودة هذه الأخيرة.
وكانت المصالح المعنية بمتابعة الجودة قد أخذت عينات من هذه الحبوب لذات الغرض في حين لم تظهر نتائج التحقيق الذي فتحته وزراة الفلاحة، الذي سيؤكّد فرضية فساد البذور أو صلاحيتها، هذا وقد أراح الإجراء التحفظي فلاحي المدية لاسيما منتسبي شعبة الحبوب، وكانت إدارة التعاونية قد فندت خبر تشميع التعاونية مضيفة أنّ هذا الإجراء لا يخول إلاّ لجهات وصية عليا أو قضائية في حال ثبوت عدم صلاحية البذور وكونها مغشوشة أو اختلاطها بالبذور الأخرى.. وهو ما لم يحصل بتعاونية البرواقية. وتبقى التعاونية تزاول نشاطها بصفة عادية.

بوينان… مدينة شبه مغلقة!

أدى التوسع الديمغرافي في المدينة الجديدة بوينان إلى انسداد كلي لمداخل المدينة الضيقة ما عقّد حياة المواطنين، خاصة بعد تسليم آلاف سكنات عدل إلى المستفيدين منها، ورغم أن الأشغال أشرفت على نهايتها في أجزاء كبيرة من المدينة، إلا أن مشروع الطريق الاجتنابي متوقف منذ سنوات ولا زالت المداخل الثلاثة للمدينة ضيقة جدا ولا تستوعب العدد الكبير من السيارات والشاحنات.

الموقع حصص لاحتضان مشروع سكني
مواطنون يحتجون على تحويل ملك وقفي بتيسمسيلت

ج . رتيعات
ندد مواطنون في تيسمسيلت بما قالوا إنه، اعتداء على ملك وقفي في بلدية أولاد بسام، وهو الموقع الذي سيحتضن مشروع إنجاز 160 وحدة سكنية، ضمن برنامج القضاء على السكن الهش، وانطلقت به الأشغال مؤخرا. وقال المحتجون إن الأرض تعود ملكيتها، وفق الدفتر العقاري، إلى مديرية الشؤون الدينية والأوقاف، وهو وقف تابع تحديدا إلى مسجد عمار بن ياسر، وأطلع المشتكون “الشروق” على وثائق نقل الملكية.
وحرّر المحتجون، رسالة وجهوها إلى الجهات المعنية، جاء فيها إنه “لا يمكن غض البصر عن التعدي والاستيلاء على واحد من الأملاك الوقفية المتعارف على حمايتها والمحافظة عليها، وأنه لا يجوز حسبهم التصرف فيها واستغلالها إلا لدواع استثنائية حددها المشرَع الجزائري في القوانين والمراسيم المحددة للأملاك الوقفية على غرار المرسوم التنفيذي رقم 98 / 381 المؤرخ في 1 / 12 / 1998 المحدد لشروط إدارة الأملاك الوقفية وتسييرها وحمايتها وكذا القانون 01 / 07 المعدل والمتمم للقانون رقم 10 /91 المؤرخ في 27 / 04 / 1991”.
وقال أصحاب الرسالة إنه “من غير المنطقي أن نقابل تجسيد المشروع على وعاء عقاري، هو في الحقيقة أمانة خيرية، بصمتنا وسكوتنا”، مطالبين المسؤول الأول عن الولاية بالتدخل لدى صاحب المشروع، وهو ديوان الترقية والتسيير العقاري، والشروع في التحقيق لمعرفة كل “دسائس وأسرار هذا التعدي”، من بينها تحديد هوية الجهة التي سمحت ومنحت بنقل الملكية العقارية وتحويلها لفائدة الديوان، وكذا المصالح التي قامت باستصدار رخصة البناء التي على أساسها يتم منح أمر الانطلاق في بداية الأشغال لصالح مؤسسة الإنجاز، “التي ما تزال ماضية في تنفيذ الأشغال رغم أن اللافتة التقنية الخاصة بالمشروع لم تتضمن بياناتها رقم رخصة البناء والجهة المصدرة لها” حسبهم، وتابع المشتكون مشيرين إلى أن “ما أبقى على مطلب إعادة الملك الوقفي لمالكيه الفعليين قائما لدى المواطنين، الذين أوضحوا بأنهم ليسوا ضد إنجاز وحدات سكنية تساهم في تنمية بلديتهم ، وإنما مردّه إلى حماية ملك وقفي مخصص لاحتضان مرافق وإنجازات، ذات بعد ديني وخيري ولو على سبيل الاستبدال أو المقايضة اللذين نص عليهما المشرّع الجزائري”.
من جهته، أوضح مدير ديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية تيسمسيلت بصفته صاحب المشروع، أنه لا يوجد أي تداخل بين القطعة الأرضية التي تقام عليها السكنات تحت رقم 76، حسب مخطط مسح الأراضي ونظيرتها الخاصة بالملك الوقفي التابع للمسجد الحاملة رقم65 ، مؤكدا بأن الديوان لم يكن له أن يباشر الإجراءات القانونية لإنجاز السكنات، بما فيها الأمر بانطلاق الأشغال المسلم للمقاولة، لولا حصوله على وثائق تثبت وضعية العقار الذي تم نقل ملكيته في شهر مارس من سنة 2015 من مصالح مديرية أملاك الدولة لفائدة مديرية السكن بمساحة إجمالية 2469 متر مربع، فضلا عن أن نقل الملكية سبقته عملية اختيار الأرضية، بمشاركة العديد من المصالح والهيئات من بينها مصالح بلدية أولاد بسام.

الطارف في المراتب الأخيرة في كورونا

يواصل والي ولاية الطارف، زيارته لمختلف مستشفيات ولاية الطارف، لاسيما مصالح كوفيد 19 للاطمئنان على أحوال الأطباء والمرضى والمصابين بكورونا، وكانت الوجهة يوم الثلاثاء مستشفى بوحجار المدينة الحدودية، حيث كانت الأمور هناك مقبولة جدا، والظروف مناسبة للجميع، خاصة مع توفر أجهزة البي سي آر، التي تظهر النتيجة في 24 ساعة والاعتناء الواضح بالمرضى، وخلال استفسار الوالي مع الأطباء، أكدوا أن معظم المصابين بالفيروس هم من كبار السن ومن أصحاب الأمراض المزمنة، وأن سبب ارتفاع الاصابات ببوحجار والطارف عموما راجع إلى التأخر في الاعلان والإبلاغ عن الإصابة وإلى التشخيص. يذكر ان عدد الاصابات بولاية الطارف حسب صفحة المديرية الولائية للصحة قد جاوزت الألف حالة، ولحسن حظها ورغم هذا الارتفاع، تبقى الطارف في المراتب الأخيرة وطنيا.

المنطقة أكبر المتضررين لبعد المسافات وغياب البديل
ارتياح لعودة الرحلات الجوية نحو مطارات الجنوب

ب. طواهرية
لقي إعلان الحكومة، الإثنين، رفع تعليق الرحلات التابعة للخطوط الجوية الجزائرية، نحو مطارات الجنوب ارتياحا واسعا وكبيرا، بعد توقف الرحلات التي تربط مطارات الجنوب بالشمال منذ 19 مارس الماضي، ويعود هذا الارتياح إلى الكثير من المتاعب التي عرفتها المنطقة خلال فترة الحجر الذي عرفته ولايات الجنوب كغيرها من المناطق، غير أن بعد المسافات نحو المنطقة، وغياب وسائل نقل بديلة حتى البرية منها مع تعليق النقل بالحافلات، جعل المنطقة في شبه عزلة، خصوصا بالنسبة لبعض الفئات من المواطنين والمسافرين.
حيث عانى الكثير من العمال في المنطقة والمرضى والطلبة الذين يدرسون في مناطق الشمال، والأطباء والمسافرين العاديين من الوضع الذي فرضه وباء كورورنا، أين نشطت خلال الفترة الماضية، ظاهرة النقل غير القانوني “الكلوندستان”، وبأسعار وصفت بالجنونية رغم المتاعب المرتبطة بالتنقل برا من الشمال إلى الجنوب أو العكس.
ومعلوم أن الحكومة كانت قد رفعت، الإثنين، التعليق على جميع الرحلات الجوية نحو الجنوب، و50 بالمائة عن الرحلات بين مدن الشمال، وهذا ابتداء من تاريخ 6 ديسمبر الجاري، مع إلزام الشركة الناقلة بمباشرة عمليات توعوية حول الشروط والبروتوكول الصحي، المرتبط بالوقاية من وباء كورونا، ومن المرتقب أن تكون الإجراءات الخاصة بالركوب في الطائرات صارمة جدا، كونها وسائل نقل مغلقة، تتطلب أكثر من غيرها الالتزام بالبروتوكل الصحي، حتى لا تتحول هي الأخرى إلى مكان لتنقل هذا الفيروس.

القبض على شخص بحوزته أقراص مهلوسة ومؤثرات عقلية ببجاية

توفيق بن يحيى
تمكنت عناصر الأمن الحضري الثامن بأمن ولاية بجاية خلال هذا الأسبوع من القبض على شخص بحوزته أقراص مهلوسة ومؤثرات عقلية من نوع (كيتيل 06 ملغ) بمدينة بجاية.
العملية جاءت بعد قيام عناصر المصلحة بدوريات مراقبة عبر قطاع الاختصاص، وبوصولهم إلى قرية الزاوية بحي سيدي علي لبحر لفت انتباههم شخص مشتبه فيه، ويتعلق الأمر بالمدعو “إ. ه ” 18 سنة، المقيم بمدينة بجاية، وبمجرد الاقتراب منه ظهرت عليه علامات الارتباك وبعد إجراء عليه عملية التلمس الجسدي، ضبط بحوزته أقراص مهلوسة ومؤثرات عقلية بصفة غير مشروعة، مباشرة قامت عناصر الشرطة بإيقافه، ونم تحويله للمصلحة من أجل استكمال إجراءات التحقيق معه.
وقد أنجز ملف جزائي ضد المشتبه فيه، وتم تقديمه أمام الجهات القضائية المختصة.

المتضررون طالبوا بإيجاد حلول سريعة للمشكل
تسرب المياه المستعملة يخرج سكان حي صيفي بعين وسارة إلى الشارع

أحمد خلفاوي
أقدم صبيحة الثلاثاء، العشرات من سكان حي محمد صيفي ببلدية عين وسارة في الجلفة، على تنظيم حركة احتجاجية وغلق الطريق الوطني رقم واحد عند المدخل الجنوبي للمدينة بواسطة الحجارة والمتاريس.
وجاءت الحركة الاحتجاجية، حسب ما أكده المحتجون لـ “الشروق”، للمطالبة بضرورة التدخل العاجل للسلطات المحلية والولائية من أجل إيجاد حلول جدية وسريعة لمشكل انسداد قنوات تصريف المياه المستعملة على مسافة تتعدى 200 متر، مما أدى إلى تسرب المياه المستعملة في أغلب شوارع الحي وخاصة بجوار مسجد الشيخ مختاري خالد، وتسبب في عدم استكمال مشروع تعبيد الطريق.
وأضاف المحتجون بأنهم اتصلوا بالسلطات المحلية في العديد من المرات من أجل تنبيهها بالخطر الذي قد يسببه تسرب المياه المستعملة قبل وقوعه، إلا أنها اكتفت بتقديم الوعود الجوفاء التي لم يتحقق منها ولو القليل على أرض الواقع، وأضافوا بأن الحي لم يستفد من مشروع تعبيد الطرق منذ عقدين من الزمن، ويعرف تذبذبا كبيرا في التزود بالمياه الصالحة للشرب، ولا تزال شبكة أنابيب المياه السامة تربط بعض الشوارع وما تشكله مادة الأميونت من خطر على أرواحهم، وكذا انسداد بالوعات الصرف الصحي في جل شوارع الحي، إضافة إلى الغياب شبه الكلي للإنارة العمومية في اغلب الشوارع، وانعدام مستوصف أو قاعة علاج تعمل بدوام مستمر أو نظام 2424 ساعة كباقي الأحياء، وعدم توفر أطباء مداومين واعتماد فرع للتلقيح للأطفال بمستوصف الحي، وكذا انعدام فرع لمركز البريد كأغلب الأحياء الأخرى، فضلا عن انعدام مركز أمن حضري لحماية الأفراد والممتلكات في ظل تعرض العديد من المنازل والمحلات التجارية لعمليات سطو وسرقة.
كما طالب السكان بضرورة برمجة مشروع متوسطة واستغلال محلات الرئيس المتواجدة بالحي للمنفعة العمومية، والتي أصبحت مرتعا للمنحرفين ومكانا لتعاطي شتى أنواع السموم.

مخمرة في الغابة للمنحرفين واللصوص

تمكن أعوان المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الطارف، من توقيف شخص في العقد الثالث من العمر، المعني قام بإنشاء مخمرة غير شرعية يقوم من خلالها بترويج المشروبات الكحولية من أنواع مختلفة، العملية جاءت إثر معلومات وردت لمصالح الشرطة القضائية مفادها قيام أحد الأشخاص بإنشاء مخمرة على مستوى منطقة غابية بالمكان المسمى البطاح بمدينة الشط، جاعلا من المكان نقطة لقاء للمنحرفين وذوي السوابق العدلية.. وبعد عملية ترصد، تمت مداهمة المكان وهذا خلال فترة متأخرة من الليل أين تم توقيف المعني وهو بصدد التحضير لممارسة نشاطه غير الشرعي، حيث تم حجز بعين المكان 264 قنينة خمر من نوع بيرة و10 زجاجات خمر من نوع نبيذ أحمر، بعد الانتهاء من التحقيق معه انجز في حقه ملف قضائي أرسل إلى الجهات القضائية المختصة لمحاكمته على الأفعال المنسوبة اليه.

وفاة عامل التهمته آلة لصناعة الآجر بالمسيلة

الطيب. ب
لقي صبيحة الثلاثاء، عامل يدعى “ل.ج” يبلغ من العمر 33 سنة حتفه، بورشة لصناعة الآجر ببلدية المطارفة بالمسيلة.
وحسب مصادر محلية فإن الحادث تمثل في سقوط الشاب داخل آلة لصناعة الآجر، حيث التهمته وحولته إلى أجزاء، الأمر الذي تطلب وقتا من اجل جمع الأشلاء من قبل مصالح الحماية المدنية.
يشار إلى أن المعمل تحول بعد انتشار الخبر إلى مزار لعشرات المواطنين، بينما نزل الخبر على عائلته وزملائه في العمل وسكان المنطقة كالصاعقة، من جهتها فتحت الجهات المختصة تحقيقا في الحادث.

تسبب خسائر معتبرة وتسربات للغاز وانقطاعه بناحية بلوزداد
143 حالة تعدٍّ على قنوات الغاز منذ بداية السنة

أحمد عليوة
أحصت المصالح التقنية لاستغلال القنوات الغازية لمديرية توزيع الكهرباء والغاز لبلوزداد، إلى غاية شهر أكتوبر الماضي، 143 حالة تعد على القنوات الغازية للتوزيع.
وحسب بيان لمديرية التوزيع لبلوزداد، تلقت “الشروق” نسخة منه، فإن الحوادث المختلفة على المنشآت الغازية تسببت في تسجيل خسائر مادية معتبرة للمديرية من أجل استبدال ما تضرر من هذه الاعتداءات التي تكون في أغلب الأحيان من طرف شركات خاصة وأخرى عمومية للحفر، إضافة إلى طول المدة الزمنية التي تستغرقها هذه الأعطاب من أجل إصلاحها وإعادة تزويد الزبائن، مع احترام كل القواعد الأمنية والتقنية المعمول بها بالنسبة لمادة الغاز الطبيعي من طرف أعوان مختصين ومؤهلين للقيام بذلك، وأضافت مديرية التوزيع لبلوزداد أن التدابير الأمنية مهمة وصارمة في مثل هذه التدخلات في إصلاح التعديات وغيرها، مقارنة بما يمكن أن تحدثه حوادث الغاز من خسائر مادية جسيمة في حالة الانفجارات التي تسببها التسربات كنتيجة للتوصيلات الداخلية غير المطابقة للشروط التقنية المعمول بها من طرف المؤسسة، بالرغم من الحملات التحسيسية التي باشرتها المديرية بشكل مكثف ومتواصل ودون الرجوع إلى المختصين في المجال مما ينعكس سلبا على صورة المؤسسة التي تعمل جاهدة من أجل تقديم نوعية واستمرارية في خدماتها.
وحسب مديرية التوزيع لبلوزداد، فإن التعديات سالفة الذكر، شكلت 67.77 بالمائة من الانقطاعات الخارجة عن نطاق المديرية، التي تم تسجيلها بداية من شهر جانفي إلى غاية شهر أكتوبر الماضي، بسبب تكرار عمليات التعدي على المنشآت أثناء عمليات الحفر والبناء فوق مواضع المنشآت الغازية أو حتى تشييد المساكن فوق مسارات مخصصة للقنوات الغازية دون أدنى احترام لمسافات محيط الحماية أو الرجوع إلى الجهات المختصة، وهي السلوكات – تقول المديرية – التي لا تؤدي فقط إلى انقطاعات في التزويد بالغاز الطبيعي، بل في غالب الأحيان إلى حوادث مميتة يروح ضحيتها أشخاص وعائلات بأكملها.
ودعت مديرية توزيع بلوزداد الزبائن وجميع المؤسسات العمومية أو الخواص للتحلي بروح المسؤولية والحس المدني حفاظا على الأرواح والمنشآت، أن يقوموا بالتبليغ عن أي عملية حفر قبل البدء فيها أو تسربات غازية حتى تتمكن مصالح التوزيع من التدخل بشكل سريع، وذلك عن طريق الاتصال بالمركز الوطني للاتصالات على الرقم 3303 أو التقرب من المديريات أو الوكالات التجارية التابعة لناحية توزيع الجزائر.

في ظل شحّ الحصص السكنية
معاناة نزلاء الشاليهات ببومرداس تتواصل

كاهنة. إ
لا تزال معاناة نزلاء الشاليهات مستمرة لأزيد من 12 سنة كاملة والتي تزيد حدتها مع فصل الشتاء، حيث تغمرها المياه ويضطر أغلب هؤلاء لتسقيف مساكنهم هذه باستعمال البلاستيك عله يحول بينهم وبين مياه الأمطار التي أتت على أثاثهم ومستلزماتهم، فيما يقابل هؤلاء فصل الصيف بمواجهة مختلف الزواحف والقوارض.
نحو 3000 شاليه هو عدد هذه المساكن التي انتهت صلاحيتها منذ سنوات؛ تتموقع عبر عدد من البلديات، على غرار قورصو بنحو 800 شاليه، وكذا 400 شاليه ببومرداس بكل من موقع الكرمة والصغيرات، و450 شاليه بسيدي داود و650 بزموري على ثلاثة مواقع زعاترة؛ حاج أحمد وبن يونس وكذا بلدية تيجلابين، حيث تقيم أغلب هذه العائلات بهذه المساكن التي تعد من مخلفات زلزال 2003؛ منذ سنة 2008، يكابد خلالها قاطنوها برد الشتاء ومياه الأمطار التي تغمر أغلبها وكذا حر الصيف الذي يواجهونه بمكيفات الهواء التي تخفف حر هذه المساكن التي تحولت إلى قصدير.
ونتيجة للمعاناة التي يعيشها نزلاء الشاليهات ببومرداس والتي طال أمدها لم يجد هؤلاء من سبيل التنفيس عن غضبهم وامتعاضهم الشديدين سوى اللجوء للاحتجاج والاعتصام أمام مقر الولاية مرة وغلق الطرقات الوطنية القريبة منهم مرات أخرى مثلما هو حال نزلاء شاليهات موقع لوناكو بقورصو الذين قاموا صبيحة الأحد بغلق الطريق المحاذي لهم بعدما غمرت الأمطار مساكنهم وتحوّلت والمساحات القريبة لهم إلى برك مائية يصعب اجتيازها، ليحذو قاطنو شاليهات بن يونس بزموري حذو هؤلاء وقاموا بغلق الطريق الوطني رقم 24 للمطالبة بدورهم بالتعجيل في ترحيلهم؛ فيما يعتبر سكان شاليهات سيدي داود أكبر المتضررين كونهم منكوبين جراء الزلزال والأكثر أحقية في الترحيل من شاليهاتهم التي يقطنونها منذ 2003 بعدما هدمت مساكنهم؛ وهو المشكل الذي تواجهه السلطات الولائية كون الحصص السكنية المخصصة لترحيل نزلاء الشاليهات ليست بالكافية ولا تستطيع تلبية حاجة الولاية للقضاء على هذا المشكل الذي خلق أزمة سكن حقيقية، حيث يطالب سكان الشاليهات في كل مناسبة بترحيلهم لمساكن لائقة، فيما تبقى حصة الاجتماعي تنتظر دورها بهذه البلديات التي لم تصل بعد لتسجيل صفر شاليه عبر أراضيها.
ونتيجة لهذه الحالة التي تمتد لسنوات فإن مصالح ولاية بومرداس لن تتمكن من حل أزمة السكن سوى بالقضاء على جميع الشاليهات وإعادة ترحيل ساكنتها.

رئيس البلدية استقبلهم وأكد لهم أن القائمة تحدّد من طرف الدائرة
350 مواطن يحتج بسبب إدراج حي بنوة الفوضوي في عملية الترحيل

حورية. ب
ثار سكان بلدية فوكة عقب منشور ورد في صفحة ملتقى أبناء فوكة عبر موقع التواصل الاجتماعي، أنه سيتم الشهر المقبل ترحيل سكان الحي الفوضوي “غابة بنوة” إلى سكنات اجتماعية، حيث توجه، الإثنين، نحو 350 مواطن إلى مقر البلدية لمقابلة رئيس المجلس الشعبي والاستفسار عن مصير ملفاتهم السكنية المودعة منذ أكثر من عقد من الزمن في الوقت الذي يعانون من الضيق.
قرّر رئيس بلدية فوكة استقبال أكثر من 300 مواطن في يوم واحد رغم الوضع الصحي الذي تمر به البلاد مع وباء كورونا “كوفيد 19” وذلك لغلق باب الفتنة بعد تحريضهم بتنظيم وقفة احتجاجية عقب منشور ورد عبر الفايسبوك.
وفي تصريح لأحد المنتخبين ببلدية فوكة للشروق، أكد أن خبر ترحيل الحي الفوضوي جاء بعد مرور لجنة هذا الأسبوع وتسلمها الدفاتر العائلية بأمر من والي ولاية تيبازة ورئيس الدائرة الإدارية لفوكة. وأوضح أن بلدية فوكة ستستفيد من 1020 وحدة سكنية تمس البنايات الهشة والضيقة وكذا ملفات السكن الاجتماعي بالإضافة إلى الأحياء الفوضوية الخمسة منها حوض الرومان، وكوسيدار، وواد بربوشة وغابة بنوة.
وأوضح المتحدث أن رئيس البلدية رد على جميع استفساراتهم وأخبر كل واحد من المحتجين عن وضعية ملفه السكن، موضحا أن القائمة المتعلقة ببرنامج إعادة الإسكان يتم تحديدها من طرف ولاية تيبازة هذه الأخيرة التي تقوم بإعلام دائرة فوكة والتي بدورها تراسل البلدية لتعليق قوائم المستفيدين.
وأفاد مصدر مطلع أن بعض المحتجين توجهوا عند خروجهم من مكتب رئيس البلدية مباشرة إلى مقر الدائرة الإدارية لفوكة للتأكد من الخبر الذي يتداوله السكان، غير أنه تم إعلامهم بامتناع رئيس الدائرة عن استقبال المواطنين احتراما للبروتوكول الصحي لتفادي انتشار كورونا.

إدانة رئيسي بلدية أفلو السابقين بـ18 شهرا موقوفة النفاذ

رابح بوصبع
جرت بقسم الجنح بمحكمة الأغواط، الثلاثاء مجريات محاكمة كل من رئيسي المجلس الشعبي البلدي لأفلو السابقين “ب.ع” و”ص.ب” والموظف بذات البلدية “ي.ع”.
وقد تمت متابعتهما من طرف النيابة العامة بجنحة سوء استعمال السلطة في ما أصبح يسمى بفضيحة السكنات الاجتماعية والتجزئات الاجتماعية الموجهة للبناء بمناطق الهضاب العليا والجنوب وما تخللته من تجاوزات. للتذكير فإن النيابة التمست خمس سنوات سجنا نافذا للمتهمين.

الدرك يحجز خمورا وأسلحة بيضاء بالدويرة

أحمد عليوة
حجزت عناصر الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بالدويرة في العاصمة، 954 وحدة من المشروبات الكحولية وضبطت 4 أسلحة بيضاء تمثلت في خنجرين وسيفين، كما أوقفت 3 أشخاص، وذلك بناء على معلومات وردت إلى وحدات الكتيبة مفادها قيام بعض الأشخاص بإنشاء وكر لبيع المشروبات الكحولية على مستوى أحد أحياء بلدية خرايسية، مع تردد بعض المنحرفين والمسبوقين قضائيا على المكان وهي الظاهرة التي خلفت استياء وتذمرا كبيرين وسط سكان الحي.
وبعد تكثيف التحريات من أجل تحديد هوية الشخص الرئيسي الذي يشرف على عملية حيازة وبيع المشروبات الكحولية داخل منزله، وبعد استيفاء جميع الإجراءات القانونية، تم إعداد خطة محكمة بمشاركة وحدات الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بالدويرة، تم تطويق المكان المشبوه وبعد تفتيشه عثر على 954 وحدة من المشروبات الكحولية وحجز 4 أسلحة بيضاء وتوقيف 3 أشخاص، حيث تم تقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة.
وفي عملية أخرى، حجزت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالدويرة 83 قرصا مهلوسا وقطعة كيف معالج يقدر وزنها بـ41.7 غرام، وذلك بعد تفتيش منزل بعد الحصول على إذن بالتفتيش بحي 2100 مسكن ببلدية الدويرة، مع توقيف شخصين تم تقديمهما أمام الجهات القضائية.

في انتظار صدور ثالث دواوينها
الشاعرة مسعودة مصباح تصرّ على التتويج عربيا بالجوائز

جمعي. ل
استطاعت الشاعرة والقاصة مسعودة مصباح من مدينة الجسور المعلقة، أن تفتك مرتبة مشرفة ومرموقة، باحتلالها المرتبة الرابعة في الطبعة 11 من مسابقة “القلم الحر” التي جرت يوم 30 ماي 2020، التي تنظمها جريدة القلم الحر المصرية من كل سنة، في أول مشاركة لها بقصيدة “لنكسر الجدران” في مشاركة افتراضية وتم الإعلان عن نتائجها يوم 20 أكتوبر 2020 ، وكذا مشاركتها المشرفة بثلاث قصائد، حرف غاضب وسقوط عذاب وحرية التعبير والتي نشرت بصحيفة صدى المستقبل الليبية في مهرجان افتراضي للشعراء المبدعين العرب ببيضاء بليبيا الشقيقة الذي شارك فيه أزيد من 150 مشارك من كل الأقطار العربية في مختلف الفنون الأدبية.
الشاعرة من مواليد مدينة قسنطينة حباها الله عشق المطالعة ومعاقرة الكتابة في سن مبكرة بخربشات سرعان ما صقلتها من خلال قراءاتها لكبار الأدباء والشعراء من أمثال إليا أبو ماضي وجبران خليل جبران والمنفلوطي وجرجي زيدان في رواياته التاريخية، وولعها بالقراءة لكبار الشعراء فكانت ولوعة بقصائد نزار قباني ونازك الملائكة وعبد الصبور وخليل حاوي ومحمد الأخضر ألسائحي وغيرهم كثر، كما ذكرت للشروق اليومي، من خلال مرحلة التعليم المتوسط والثانوي، وأول قصيدة نشرت لها على الصفحة الثقافية بجريدة الأصيل النسخة العربية كانت بعنوان “حلم” و”ألم وأمل” وتم تشجيعها عن طريق الحصص الإذاعية التي تستدعى لها بالإضافة إلى المسابقات الأدبية والشعرية بإذاعة سيرتا وتحصلت على المرتبة الثالثة في حصة الومضة بإذاعة سيرتا وكذا الملتقيات الأدبية كما حظيت بعدة مشاركات في مهرجانات شعرية وملتقيات أدبية وفكرية وطنية منها وخارجية.
صدر لها أول ديوان شعر بعنوان اشتياق في سنة 2018 وكان صدور الديوان الثاني بعنوان “ذابت في شراييني” سنة 2019 الذين شاركت به في المعرض الدولي للكتاب سيلا الجزائر 2018/2019، وسيطل على القراء ديوان شعر جديد لها بعنوان “قلب من ورق” كما كتبت للطفل وكتبت في القصة القصيرة، وهي الآن بصدد كتابة رواية أدبية على وشك الانتهاء من كتابة فصولها الأخيرة، تعالج قضايا اجتماعية وسرد للكثير من المواقف والظواهر الاجتماعية ومتطلبات الحياة وصخب الحياة اليومية، وتعتبر الشاعرة احتلالها هذه المرتبة إنجازا كبيرا أمام قامات من الشعراء العرب وأمنيتها ما دامت العزيمة متوفرة أن تحقق مرتبة متقدمة خلال المشاركة القادمة سواء في الشعر أو القصة ولا يتأتى ذلك إلا بالاطلاع على ما ينشر من إبداعات في مختلف الفنون الأدبية.
وعن المقروئية في الجزائر، ترى إنها تناقصت بشكل كبير أمام طغيان منصات التواصل الاجتماعي وبخاصة لدى الشباب الجامعي على أمل إيجاد ما يشجع على المطالعة والمقروئية وأهل الاختصاص أدرى بهذا الأمر، وتضيف بأن قراءة مختلف الفنون الأدبية تمكّن من الترويض القاعدي وهو تشجيع الأطفال على ممارسة القراءة كرياضة فكرية يمكن أن ينال بها القارئ أفضل وأحسن الأوسمة والمراتب في عالم الإنتاج الفكري والأدبي.

بينهم مغامرون قدموا على متن الدرّاجات
بدء توافد السياح الوطنيين على الطاسيلي

ب. طواهرية
بدأت وفود السياح الوطنيين ببرمجة رحلاتها نحو منطقة الطاسيلي، وإلى ذلك ينتظر أن يصل مدينة جانت عديد المجموعات القادمة من مدن الشمال، حيث وصل إلى ولاية إيليزي، مساء الأحد، مجموعة من المغامرين القادمين من وهران بواسطة السيارات العتيقة، في سابقة فريدة من نوعها، حيث تضم تلك السيارات الصغيرة والقديمة السياح الراغبين في استكشاف منطقة الطاسيلي، حيث كانت الوجهة جانت بجنوب الولاية، من جهة أخرى وصل المنطقة مجموعة من السياح والمغامرين الذين يستقلون درّاجات نارية، قدموا على متن 20 درّاجة نارية و7 سيارات رباعية الدفع، وتكون قبلتهم في الغالب منطقة “تادرارت” وعدد من المواقع السياحية في محيط مدينة جانت المعروفة بجمالها.
ورغم أن الوفد الأخير الذي وصل المنطقة قدم بواسطة سيارات قديمة وثنائية الدفع، إلا أن ذلك لم يمنعهم من استغلال الفرصة للوصول إلى أبعد نقاط تسمح بها مركباتهم.
وبخصوص النشاط السياحي بالولاية كشف مدير السياحة بالولاية، سمير فليبو، عن ترقب القطاع ارتفاع عدد السياح بالولاية خلال شهر ديسمبر، فيما ستكون ذروة التوافد السياحي في المنطقة مع نهاية شهر ديسمبر، وذلك لحضور مجموعات السياح الوطنيين احتفالات نهاية السنة الميلادية، حيث ستكون كل تلك الزيارات للمنطقة مرتبطة بالسياح من أصحاب المركبات والدراجات النارية، والتي تصنّف ضمن السياحة الرياضية أو سياحة المغامرة، بسبب توقف النقل الجوي إلى حد الآن، غير أن الجديد هذا العام هو الإجراءات المطلوبة للوقاية من وباء كورونا كوفيد 19، الذي يلزم الوافدين بالخضوع لعدد من الإجراءات خلال كل جولاتهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!