-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أسبوع من شغور منصب الأمين العام

تساؤلات حول مصير ولد عباس وتكليف بوشارب

محمد مسلم
  • 7582
  • 12
تساؤلات حول مصير ولد عباس وتكليف بوشارب
جعفر سعادة
جمال ولد عباس

بعد أسبوع من “إقالة” أو “استقالة” الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، وتكليف معاذ بوشارب الذي يشغل منصب رئيس المجلس الشعبي الوطني، لا يزال منصب الأمين العام في الحزب العتيد محل تساؤلات.
وإلى حد الساعة، لم يضطلع بوشارب بمسؤولية الحزب، بل إن الرجل أعلن عن نشاط له بصفته أمينا عاما، وهو الإشراف على الانتخابات الأولية لاختيار ممثلي الحزب في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة بالعاصمة، غير أنه تراجع وكلف رئيس المجموعة البرلمانية في الغرفة السفلى لتمثيله.
أما الأمين العام السابق، فبعد أن التزم الصمت في البداية، تسلح بالشجاعة التي كثيرا ما افتقدها، وخرج ليؤكد للرأي العام بأنه لم يقدم استقالته، وأن سبب غيابه هو معاناته من أزمة قلبية، في “خرجة” فهمها كل من سمعها على أنها تمسك بمنصبه، بل وتشكيك في مصداقية الخبر الذي أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، كما جاء على لسان العضو الأكبر سنا في المكتب السياسي، أحمد بومهدي.
موقف ولد عباس هذا، وإن فاجأ كل من يعرف شخصية الرجل، إلا أن أعضاء في اللجنة المركزية أكدوا لـ”الشروق”، أن الأمين العام السابق يتلقى معلومات مغلوطة من قبل بعض مستشاريه ومحيطه الضيق.
العارفون بشؤون الحزب العتيد وآليات اتخاذ القرار في دواليب السلطات العليا، يرجحون بل يؤكدون نهاية مهام ولد عباس على رأس الحزب العتيد، لأن قرار الإقالة قد تم بالفعل، وأن ليس هناك فرصة أمامه للعودة إلى منصبه.
غير أن ما يعزز كلام ولد عباس، هو أنه لم يسلم مهامه للأمين العام المكلف مثلما جرت الأعراف، كما أن الحلول القانونية تبدو غائبة أمام معاذ بوشارب، فهو ليس عضوا في اللجنة المركزية، كما أنه ليس عضوا في المكتب السياسي، هو ما يحرمه من أي مخرج قانوني لمسألة خلافته لجمال ولد عباس.
وفي ظل غياب الحل القانوني، يبقى المجال مفتوحا على مصراعيه أمام الحل السياسي، وهو حل يبقى مرهونا بجملة من المعطيات، ولعل ذلك من أسباب تريث من أنهى مهام ولد عباس في الحسم في هذه القضية، وقطع الشك باليقين عبر قرار يؤكد القرار السابق.
ولعل ما يعقد الوضع أكثر، هو تزامن شغور منصب الأمين العام وكذا المكتب السياسي، الذي يكون قد فقد شرعيته بمجرد إقالة الأمين العام، باعتباره هو من جاء بهم، فضلا عن كونه (المكتب السياسي) لم يتم تزكيته من قبل اللجنة المركزية، وفق ما يقتضيه النظام الداخلي للجنة المركزية، ما يعني أيضا أن المطالب بتكليف عضو المكتب السياسي الأكبر سنا بنيابة الأمين العام مؤقتا، لا يتمتع بالوجاهة القانونية المأمولة.
ومع توجه الأوضاع نحو الانسداد، في حزب ليس كغيره، كونه اعتاد أن يكون قاطرة أي فعل سياسي تقدم عليه السلطة، بدأت مقترحات الحلول تتسرب في شكل مبادرات، منها مطالبة بعض أعضاء اللجنة المركزية للأمين العام المطاح به، بالتعقل والقبول بالأمر الواقع، لأن ولد عباس ذاته، جاء في ظروف مشابهة إلى قيادة الحزب قبل نحو سنتين ونيف.
ويقوم هذا المطلب على قناعة مفادها أن من اتخذ القرار هو رئيس الحزب، الذي يخوله القانون اتخاذ قرارات من هذا القبيل، عبر دعوة اللجنة المركزية إلى الاجتماع واختيار أمين عام جديد، أو قيادة جماعية كما يقول البعض، وقطع الطريق على “متصيدي الفرص” للاستمصار في الوضع الراهن، كما يقول عضو المكتب الساياسي السابق، حسين خلدون.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • mehdi

    ـعلى الأحرار، من أبناء هذا الوطن الغالي، استعادة رمزية جبهة التحرير التي ورثها الشعب، على الشهداء الأبرار.
    الآن قبل أي وقت مضى، تبين أن كثيرا هم الانتهازيون الذين يتسترون بالجبهة، لبلوغ مبتغاهم الذي ليس له أي صلة بالثورة.
    الثورة كانت ثورة شعب بأكمله، و لا يحق لأي كان، أن يدنسها بتصرفاته الخائنة لمبادئها.
    على الشباب أن يتسلح ، بنفس العزيمة التي تسلح بها الشهداء و المجاهدون الحقيقيون، لتحرير البلاد و العباد من التخلف و الأمراض الاجتماعية.

    يَـا نَـشْءُ أَنْــتَ رَجَــاؤُنَـــا ..... وَبِـكَ الصَّبَـاحُ قَـدِ اقْـتَرَبْ

  • شخص

    يا شاري دالة

  • كتاب توهامي

    أبكي عليك ام أبكي على نفسي أم أبكي على ما ضاع من أمسي أم أبكي على دنيا أشبعتني ضربا دون لمسي

  • abdel

    Yakhi goulte mazal talgawni fi 2034 fi le FLN ki ikoun fi amri qarne (100 ans). Astarghfirou ALLAH.

  • ملاحظ

    هذه نقاشات وتحليلات فارغة من محتواه، وكل هذا زوبعة في الفنجان، ولا تتغير FLN مع رحيل ولد عباس ففي بلادنا نمشي بعقلية حاج موسى موسى الحاج وهنا نموت قاسي ناهيك قد يعود ولد عباس لمنصبه فقد سبق ان صرح بتمسكه بالكرسي وتعيين بوشارب خلفه لن يغير شيئ لانه رئيس لبرلمان غير شرعي وزد انقلابي، انتم تحكمون البلاد لمفردكم او لصالح بلدكم الام فرنسا بتسلط والاستعباد ونهب وتفقير الشعب والحقرة والمحسوبية وجمعية لاشرار فرنسا خلفت الوطنيين والاحرار في FLN والله يرحم الشهداء

  • حليم حيران

    الى الجحيم لا يهمنا امره.

  • ابو عماد

    في الستينات كنا طفالا صغارا نشاهد القراقوز باعجاب و اورثنا ذلك الاعجاب لابنائنا و احفادنا حتى لا يتعجبوا من المشهد السياسي في الجزائر

  • دون دي لافيغا

    ولد فرماس سيخلف المجرم جو دالتون في منصب كبير الكهنة وهنالك احتمال آخر برمي الجميع في مزبلة التاريخ

  • كمال كميل

    كرنفال في دشرة.

  • متابع

    الأبــواب مفتـوحـة مـنـذ زمـن مـن أجـل إدخـال الأفـلان (FLN) للـمتحـف و الـدور الـذي كـان يلـعبـه ولد عبـاس هـو تـمهيـد الـطـريـق لـذلـك حـيـث تـجـلـى نشـاطـه فـي ابعـاد الـوطنيـيـن بـأسـلـوبـه الـمتـدنـي و قـد بـدأت فـكـرة إدخـال الأفـلان للـمتـحـف مـنـذ أن رفض رئيس فـرنسـا سـركـوزي أن يـكـون وزيـر الـمجـاهـديـن ضـمـن مـستـقبليـه بقسـنطيـنـة. و لـكـن هيـهـات سـتبقـى الأفـلان فـي قلـوبـنـا كمـا بقـي الـقـرآن فـي صـدور حفـاظتـه.

  • Salim el jijeli tamazigh

    YA OULED ABASS ,FAIT COMME TOUT LES AUTRES ET VAS TE REPOSER EN FRANCE COMME AMAR SAIDANI ET L ANCIEN PATRON DES MOUJAHIDINES, LE PREMIER VIT A PARIS ET L AUTRE VIT A LYON AVEC TOUTE SA FAMILLE .ET je sais QUE tu VAS LE FAIRE, PRENDS TOUTE TA FAMILLE ET BONJOUR PARIS .

  • imazighen

    هذا يؤكد بأن الافلان ليس حزب ، ومن يتوهم بأنه حزب هم لصوص نظام الحكم.