-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال السداسي الأول من السنة الجارية

تسجيل 90 حالة إصابة بداء التهاب الكبد الفيروسي بالعاصمة

الشروق
  • 645
  • 1
تسجيل 90 حالة إصابة بداء التهاب الكبد الفيروسي بالعاصمة
ح.م

تم تسجيل قرابة 90 حالة إصابة بداء التهاب الكبد الفيروسي بصنفيه (ب وس ) خلال السداسي الأول من السنة الجارية 2018 بالجزائر العاصمة، حسبما أفادت به الثلاثاء، مسؤولة بالمديرية الولائية للصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.
وأوضحت رئيسة مصلحة التأثير الصحي والمواد الصيدلانية الدكتورة بوركيش زكاغ نادية لوكالة الأنباء الجزائرية، أنه تم تسجيل خلال السداسي الأول (جانفي- جوان ) من السنة الجارية، 89 حالة إصابة بمرض التهاب الكبد الفيروسي مبرزة أن غالبية المصابين يتابعون علاجهم بالمصالح المرجعية للأمراض المعدية، حيث تم تزويدها بمختلف المواد الصيدلانية وبإشراف من طواقم طبية وشبه طبية متخصّصة.
وأفادت الدكتورة زكاغ نادية أن الحالات المسجلة جاءت من خلال التحاليل اللازمة للكشف عن مرض التهاب الكبد الفيروسي بنمطيه (ب وس) التي أجريت بالمراكز المرجعية الثلاثة المتواجدة على مستوى الولاية على أزيد من 9.000 شخص.
وأفادت المتحدثة أن مختلف المصالح والمخابر الطبية التابعة للمؤسسات الاستشفائية العمومية بالولاية تقوم بالتحاليل للكشف عن هذا المرض وكذا مراقبة تبرعات الدم للتأكد من سلامتها من أي مرض وكذا مدى تعقيم التجهيزات الطبية.
وأبرزت أن الخدمات الصحية بما في ذلك الأدوية المضادة للإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي والعلاج مضمون لكل حاملي فيروس مجانا.
وأردفت ذات المسؤولة أن الجزائر تصنف ضمن الدول ضعيفة انتشار الإصابة بداء التهاب الكبد الفيروسي، وقد اتخذت إجراءات وقائية من خلال وضع برنامج وطني لمكافحة الداء للتخفيض من حالات الإصابة والعدوى عن طريق إدراج اللقاح المضاد لالتهاب الكبد الفيروسي (ب) وتوفير كل الوسائل اللازمة للكشف المبكر عنه وعلاجه مجانا بالرغم من تكاليفه الباهظة.
وأضافت أن حالات الإصابة بالأمراض المتنقلة عن طريق الدم لاسيما مرض التهاب الكبد الفيروسي في انخفاض مستمر سنويا نظرا لتفعيل برنامج الحملات الوقائية المرتكز على آليتي التحسيس والتوعية بمخاطر هذا المرض وذلك من خلال برامج تحسيسية موجهة إلى مختلف شرائح المجتمع باعتباره الإجراء الوحيد الذي يمكن من الاكتشاف المبكر لحالات الإصابة والحد منها.
وأكدت أن مصالح مديرية الصحة والسكان لولاية الجزائر في إطار البرنامج الوطني تولي أهمية بارزة إلى تجهيز كل المؤسسات الاستشفائية العمومية والجوارية بأجهزة تعقيم حديثة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • dzair

    Faites attention chez les dentistes et les coiffeurs. Ils ne sterilisent pas leurs outils.