-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تداول موضوع اللغة العربية على فيسبوك

تسريبات في امتحان “السانكيام”!

محمد لهوازي
  • 9319
  • 8
تسريبات في امتحان “السانكيام”!
ح.م

تواصل مسلسل تسريب مواضيع الامتحانات النهائية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم تداول موضوع امتحان مادة اللغة العربية مرفوقا بالحل.

وانتشر موضوع اللغة العربية لامتحان شهادة التعليم الابتدائي، على نطاق واسع بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بعد دقائق فقط من انطلاق الامتحان، وذلك باستعمال الهواتف الذكية.

وللعام الثالث على التوالي فشلت الإجراءات الصارمة التي تحدثت عنها وزارة التربية الوطنية في وقف عمليات الغش وتسريب مواضيع الامتحانات، أمام تكنولوجيات الإتصال التي هزمت الترسانة الهائلة من الوسائل البشرية والمادية المخصصة لمكافحة التسريبات.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد أعلنت، سابقا عن اتخاذ إجراءات صارمة من أجل منع تسريب المواضيع على غرار قطع الأنترنت بمراكز الامتحانات، إلا أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تسريب مواضيع الإمتحانات الرسمية فقد سبق وأن تم حدوث تسريبات كبيرة في امتحانات البكالوريا لسنة 2016 وتطلب الأمر اللجوء إلى العدالة ومحاكمة المتورطين.

وتثير هذه التسريبات مخاوف لدى المترشحين للامتحانات المقبلة على غرار شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا وهو الامتحان المصيري والأكثر حساسية في المنظومة التربوية، وتطرح معه تساؤلات كثيرة من طرف التلاميذ المترشحين وكذا الأولياء حول مدى نجاعة الإجراءات التي تنوي وزارة التربية اتخاذها لمنع حدوث تسريبات للمواضيع ستمس بمصداقية الامتحانات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • أنا

    يا أهل الاختصاص قلتها و أعيدها أن العجز يكمن في الأساتذة الغير مؤهلين و الذين ينجحون في الجامعة بالنقل .

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    للأسف مرة أخرى يريدون ضرب مصداقية المدرسة الجزائرية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    لكن ببداية الامتحانات تكون أوراق الاختبار بيد التلميذ و حراس القسم !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    هل عرفتم الجواب ؟

  • houhou

    Même nos enfants ne sont épargnés de la culture de la triche.

  • الحراشي

    لم افهم جيدا.. يعني طفل عمره 11 سنة يحمل هاتفا ذكيا يقوم بالتسريب ؟
    أم غيره قام به و هو يملك هاتفا ذكيا ليطلع على الحل في الفيسبوك ؟
    يعني انه اذكى من الاستاذ الحارس الذي لم يستطع كشف الهاتف؟
    من جهة اخرى، هل صعب على اجهزة الدولة ان تكشف حساب اول من وضع التسريب على الفيسبوك ؟
    لا حول و لا قوة الا بالله..نحن نزرع جيلا غشاشا، فهل يا ترى سنحصد علماء؟

  • الطيب

    إنك لا تجني من الشوك العنب ....هذه من نتائج منظومة تربوية معاقة منذ عقود و يعلم الجميع أنها معاقة و رغم ذلك ننتظر منها العنب !!

  • ahcene

    كيف يمكن ان تتسرب المواضع و مدة الامتحان 1س30 و الممتحنين بداوا يخرجون من القاعات ابتدا من الساعة 9س30د و انتم تقولون ان الموضوع وضع في FACEBOOK عل الساعة 10 الا الربع?!

  • sofiene

    هذا عمل شيطان في صورة انسان ، من قام بهذا العمل الدنيئ يظن انه يضر بالوزيرة ..!!! و الحقيقة هو فاشل و جبان و هو عدو لابنائنا و مستقبلهم .....بصفتي ولي تلميذ اطلب من وزير الداخلية و الاسى يملأ قلبي ان يحقق في القضية و يطبق اقسى و اردع و اقوى عقوبة في حق هؤلاء المجرمين و أكيد هم ليسوا تلاميذ ...و بما اننا في شهر رمضان أدعوا الله ان يجعل الدائرة على هؤلاء الخونة و ان يجعل كيدهم عليهم ان شاء الله

  • أبو : شيليا

    الإشكالية لم تعد في التسريبات فقط ***المشكل في الأخطاء في مواضيع الأختبارات ***في الأبتدائي والمتوسط والثانوي ***اليوم في الرياضيات تمرين الهندسة رمز الزاوية من العصور الغابرة ولم يعد متداولا وشاخ مثل ماشاخت الجزائر بشيوخها