-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أدرجتها ضمن الإثارة الإعلامية.. نقابات التربية تستنكر:

تسرّع بن غبريط في الكشف عن نسبة نجاح البكالوريا مرفوض!

نادية سليماني
  • 5909
  • 19
تسرّع بن غبريط في الكشف عن نسبة نجاح البكالوريا مرفوض!
أرشيف
نورية بن غبريط

شكّل موضوع الإعلان عن نسبة النجاح في البكالوريا قبل ظهور النتائج بـ48 ساعة، مادة دسمة لنقابات التربية، والتي رأت في الظاهرة “غير المسبوقة” نشرا للذعر بين المُترشحين وعائلاتهم، وانتهاكا لخصوصية شهادة مصيرية، إذ كان الأولى بالوزيرة – حسبهم- الانتظار لغاية تعليق النتائج الرسمية لكشف نسبة النجاح وتقييم شهادة البكالوريا، ومع ذلك فقد اختلفت آراء الشركاء الاجتماعيين في تصريحاتهم لـ”الشروق” حول القضية.
خرجت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط وقبل 48 ساعة من نشر نتائج البكالوريا وعلى غير العادة، بتصريحات رسمية تكشف فيها نسبة النجاح في “باك” 2018، والتي وصلت 55.88 بالمائة، كما تطرقت وبالتفصيل لنسب النجاح بكل شعبة، مؤكدة تفوق شُعب وتراجع أخرى، الأمر الذي استنكره الشركاء الاجتماعيون، معتبرين أن وزارة التربية لم تأخذ بعين الاعتبار الحالة النفسية والترقب الذي يعيشه المترشحون وعائلاتهم “فصدمتهم” بنسب النجاح دون مقدمات.

الكناباست: كشف بن غبريط نسبة النجاح قبل موعدها “إثارة إعلامية”

وفي الموضوع، اعتبر المكلف بالإعلام على مستوى المجلس ثلاثي الأطوار للتعليم ( كناباست)، مسعود بوديبة، أن الإعلان عن نسبة النجاح قبل تعليق النتائج “أمر غير لائق وغير مقبول بيداغوجيا”، لأنه تسبب في ضغوط نفسية رهيبة على المترشحين وعائلاتهم.
وأضاف في تصريحات لـ”الشروق” أن وزيرة التربية مثلا أكدت وقبل نشر النتائج أن نسبة النجاح في شعبة تسيير واقتصاد، كانت منخفضة وشهدت تراجعا مقارنة بسنوات فارطة، حيث وصلت 48 بالمائة، ليتساءل بوديبة “كيف كان شعور المترشحين في هذه الشعبة؟ ألم تسبب لهم هذه التصريحات ضغطا إضافيا أكثر من زملائهم”.
وفسر ممثل الكناباست موضوع كشف وزارة التربية نسب النجاح قبل تعليق قوائم الناجحين بـ”محاولة إعطاء بُعد إعلامي للموضوع أكثر منه بيداغوجي”.
وعن مسارعة بعض الأطراف لتقييم نسبة النجاح المعلن عنها، قال المتحدث “علينا انتظار تعليق قوائم الناجحين، وترك فرصة لفرح العائلات، بعدها نفتح نقاشا عميقا حول موضوع البكالوريا وبإشراك جميع المُختصين”.
ومن جهة أخرى، علّق بوديبة على ظاهرة اطّلاع بعض التلاميذ على نتيجتهم في البكالوريا قبل إعلان النتائج الرسمية، وحسب تعبيره “سمعنا الزغاريد في بعض البيوت منذ قرابة يومين من تعليق النتائج الرسمية”، وهي ظاهرة وصفها بـ”المؤسفة، وتكشف وجود تسريب يتحمّله بعض القائمين على شؤون التربية”.
وبخصوص نسبة النجاح في البكالوريا، فقد اعتبرها بوديبة “مقبولة في ظل الظروف والاضطرابات التي عرفتها السنة الدراسية، كما أنها تقارب النسبة المسجلة السنة الفارطة”.

الكلا: توقعنا نسبة 20 بالمائة بسبب الواقع التربوي المضطرب

إلى ذلك، نسيت أو تناست بعض نقابات التربية التي انتقدت بن غبريط على نشرها النتائج مسبقا، بأنها كانت السباقة لنشر نسبة تقديرية “صادمة” للبكالوريا ما تسبّب في توتر كبير للتلاميذ، فنقابة الثانويات الجزائرية “الكلا” نشرت قبل أسبوع، دراسة تؤكد فيها أن نسبة النجاح في “باك” 2018 لن تتجاوز 20 بالمائة.
وبرّر عضو المجلس الوطني لـ”الكلا” زبير روينة الموضوع، في اتصال مع “الشروق”، أن دراستهم لم تكن نتيجة رسمية “وإنما استقصاء ميداني لعينات من التلاميذ”، وأنّ ما توصلوا إليه يعتبرونه “نسبة منطقية وتنسجم مع الواقع التربوي القائم”، في ظل ما عرفته السنة الدراسية من اضطرابات، على غرار الإضرابات، ونقص التأطير بالمدارس ومكافحة ظاهرة الغش.. “كل هذا جعلنا نتوقع انخفاض نسبة النجاح” يقول روينة.
كما رأى المتحدث، في أمر إخفاء كثير من مديريات التربية لإحصائيات تحتاجها النقابات في دراساتها الميدانية بقطاع التربية “بأنها عراقيل تعيق عملنا ودراساتنا”.
فيما وصف ممثل “الكلا” بدوره، كشْف وزارة التربية نسبة النجاح قبل تعليق النتائج بـ”البحث عن الإثارة الإعلامية”.

أحمد خالد: نسبة النجاح “تطوّرت” وعلى الراسبين الاندماج في الدراسة أو التكوين

كما وصف أحمد خالد نسبة النجاح في البكالوريا بالنتيجة الإيجابية والمشجعة، بالنظر إلى الاضطرابات التي عرفتها السنة الدراسية، حيث قال “نسبة 2018 انخفضت بـ0.20 بالمائة فقط عن السنة المنصرمة، لكنها تطورت مقارنة بسنوات سابقة”.
وبخصوص إعلان وزارة التربية عن نسبة النجاح قبل تعليق النتيجة الرسمية، أوضح خالد “الوزيرة صرّحت قبل 30 ساعة من ظهور النتائج وليس 48 ساعة، وهي مُحقة في ذلك”، وأوضح بأن بن غبريط فصّلت في معطيات البكالوريا التي كان ينتظرها الجميع، لتقطع الطريق على التسريبات والإشاعات.
واعتبر أن المترشحين وعائلاتهم يعيشون توترا منذ انطلاق اليوم الأول لامتحان البكالوريا، ولن ينتهي الأمر إلا بتعليق النتائج.
في وقت دعا المتحدث أكثر من 300 ألف راسب في البكالوريا للتشبث بالأمل قائلا “غير المُعيدين بإمكانهم الاجتهاد السنة المقبلة، أما المعيدون في البكالوريا فأبواب المستقبل مفتوحة أمامهم في ظل تطور اختصاصات التكوين المهني العمومي والخاص ووجود مدارس خاصة لاستقبالهم”.

مديرو الثانويات ملزمون باستخراج قوائم الناجحين إلكترونيّا

تلقت مديريات التربية عبر الوطن ومن خلالها المؤسسات التربوية، تعليمة وزارية تدعوها لاستخراج قوائم الناجحين، عن طريق النّظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية، عكس ما كان معمولا به سابقا، حيث كان يتم إرسال القوائم من الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، إلى مديريات التربية ومن ثم إلى الثانويات المعنية.
وتدعو تعليمة وزارة التربية الوطنية، مديري الثانويات العمومية والخاصة، لاستخراج قوائم الناجحين من النظام المعلوماتي، وهذا عبر الحساب الخاص بمدير المؤسسة، بغرض تعليقها وتمكين المترشحين المتمدرسين بالمؤسسة من الاطلاع على نتائجهم.
أما بالنسبة للمترشحين الأحرار، فتتكفل مديريات التربية باستخراج قوائم الناجحين من النظام المعلوماتي، وهذا عبر الحساب الخاص بمسؤول الرقمنة على مستوى مديرية التربية، وتعليقها لتمكين المترشحين بالمديرية من معرفة نتائجهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • Auressien

    du fait des grèves incessantes , l'impact des profs ou de la réputation des noms des lycées et encore moins celui des syndicalistes sur le pourcentage de réussite au bac n'est plus réel comme avant . tout dépend maintenant de l'effort personnel de l'élève . la preuve , on constate des wilayas t qui ont de nombreux élèves brillants qui ont eu le bac avec des moyennes trés elevées alors que ces wilaya sont mal classées pour ce qui est de leurs taux de réussite par rapport aux autres wilaya

  • التلمساني الحر

    السلام عليكم
    أكبر خطر يهدد المدرسة الجزائرية هم هؤلاء النقابات يتجولون في مديرية التربية كما يشاؤون ويعينون ما يشاؤون ويتلاعبون بالمناصب وإضرابات وتحريض التلاميذ ويدافعون على الفاشلين تبا لكم إلى مزبلة التاريخ
    على الدولة الضرب من حديد على هؤلاء الإنتهازيين

  • مسيلمة

    السيدة المحترمة بن غبريط نتمنى لك النجاح في اصلاح المنضومة التربوية لتكوين اجيال عقولها متنورة و متشبعة بالقيم الانسانية

  • احسن

    لقد اصبح الحزب الياسي الاسلامي المموه تحت راية نقابة CNAPESTE و اية الله مسعود بودينة العميل لصالح جهات اجنبية تسعى لتخريب البلاد هم اصحاب النفوب يجب ان نحارب ال CNAPESTE بكل الوسائل حتى نقدف هدا المسلمون من الجزائر و يعاقب العنصري بوديبة اشد العقاب

  • احسن

    تحلت ابنتي على 15.10 من 20 في شعبة رياضيات و لا تستطيع ان تفعل اي شيئ بهدا المعدل رغم انها عملت كثيرا طوال السنة. اين المصداقية عندما اولاد الشواكر في شعبة تقني رياضي لا يعملون شيئا في بن عكنون ثانوية المقراني 2 و ينجحون ب 15.99......اين الخلل

  • ابن الجبل

    أنا أرى أن نتائج امتحان البكالوريا مفضوحة ولا تعبر عن الواقح الحقيقي لمستوى المدرسة الجزائرية ، والدليل على ذلك المستوى المتوسط لمعظم التلاميذ ، ان لم نقل دون المتوسط . والدليل الثاني هو ما أعلنه التنظيم الطلابي الحر عن الرسوب في الجامعة هذا الموسم ، الذي بلغ 70 بالمئة ... بمعنى أن نسبة نتائج البكالوريا المرتفعة في السنوات الأخيرة لا علاقة لها بالمستوى ، ولكنها تضخيم للنتائج وتزوير للواقع التربوي في الجزائر الذي لم يتحسن حتى تتحسن نتائجه .

  • عبد السلام

    مبروك لكل الناجحين والنجحات

  • عثمان بجاية

    مبروك لكل فائز في الامتحانات الابتدائية المتوسطة و البكالورية و انشاء الله كل من لم يفوز هذه السنة كل توفيق العام المقبل. لكن معي اقتراح للمعنيين في المجال التربوي يجب اصلاح النضام التربوي انني اشفق على التلاميذ و على المعلمين مثلا في بريطانيا عدد المواد يجب على كل تلميذ ان يفعلها في امتحانات البكالوريا المعروفة هناك بي A Level لا اكثر من ثلاثة مادة نحن في الجزائر عشرة مواد و النتيجة ارقى اسلوب تربوي و ارقى مداريس و جامعات هي في بريطانيا ،لكن المشكلة في بلادنا لا يحبون اليسر الحياة كلها عسر في كل المجالات في العمل في الدراسة في الدين في العقلية في البيروقراطية ...الخ و الله لا افهم لماذا

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    للمعلق 6 و 7 : الف شكرا كلام صائب لا غبار عليه

  • بالحبيب

    و لكن بعض التقابات اعلنت عن 22 بالمائة قبل حتى ان ينتهي التصحيح ...و النقابات نفسها شككت في النسبة التي قدمتها الوزيرة و اليوم تعارض اعلان هذه النسبة منطرف الوزيرة ...
    السؤال الذي يطرح نفسه ما هو مشكل هذه النقابات من نسبة النجاح ؟؟

  • سلام

    كل ماتفعله هذه الوزيرة تعترض عليه النقابات ولا مرة سمعتهم يشكروها على شئ
    لو تروح تحج بيت الله ينتقدونها ويقولون ماكان لها ان تحج وتترك القطاع وهو كذا زكذا

  • سمير

    لا تتوقفون عن النباح مثل الكلاب ضد سيداكم المحترمة بن عبريط. موتو يا بعثيين ... القافلة تسير والكلاب تنبح

  • الفهايمي طويل اللسان

    هل نسيت يا بوديبة الضغط الذي تسببت فيه للمتمدرسين و عائلاتهم بسبب الاضراب الي اعلنته على المجتمع و الدولة انت المتسبب الوحيد في النتائج الكارثية للامتحانات على الاسر ان تقاضيك انت و النقابات المصلحية لكنك راك في بلاد التسامح

  • داعي الشر

    يارب ماتجيبوش الباك وماتلقاوش خدمة وماتقدروش اديرو اسرة وتصيبو روحكوم برا تاكلو مالزبل مال الحيوانات وترقدو فالبرد

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    وتحولت نقابات التربية االى أكبر خطر يهدد قطاع التربية فمن ممارسة السياسة الى المساومات الى نشر البلبلة والى تقديم مطالب تعجيزية والى تحريض التلاميذ على كل شيء : على الإضرابات وعلى مدراء المؤسسات ... الى تحول قادة هذه النقابات الى خارجين عن القانون باسم الحرية النقابية ... والمسلسل مستمر

  • مسعو

    الف مبروك لكل الناجحين واتمني ان تكون جامعاتن ومعاهدن في قاإمه الجامعات
    الدوليه لسنه 2019 لقد سإءمن من الءنحطاط

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    يا نقابات المصلحة و لا غيرها
    اعلموا ان الوزيرة تمثل الدولة الجزائرية و تفعل ما يمليها عليها ضميرها المهني
    و بركاو في كل مرة خلط خلط .......... بن همي

  • yabdas

    les syndicats veulent s'arroger indument des droits.ils veulent controler le ministere.a chacun ses attributions et les vaches seront bien gardees

  • الشاوي الحر

    الغبريطة والغبارطة والعلمانيين لا يهمهم لا شعور ولا الحالة النفسية للعائلة الجزائرية منذ التسعينيات هم قالوها نحن مستعدين لقتل 3 ملايين جزائري ماذا تنتظر من هؤلاء ...لا تنتظر منهم لا مدرسة ولا مجتمع ولا اخلاق ولا جامعات بين الدول الاولى همهم الوحيد الثراء والشهرة كلهم اليوم اثرياء فاحشين بالكوكايين وبلديات اصبحت اوكار للدعارة ومدارس للمخدرات... ذيول فرنسة سيسو المدرسة واصبحت وسيلة لاسكات مناطق على حساب مناطق اخرى وكاننا في جزائر فيها شعب الله المختار وجزائر فيها المغضوب عليهم ...نعم انهم دمرو قيمة البكالوريا والتعليم في الجزائر وخلقو ضغط لابنائنا قبل التسعينيات كانت البكالوريا حلوة.