-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
منظمة "فرونتكس" لمراقبة حدود الاتحاد الأوروبي تكشف أرقاما صادمة

تسلّل 3 آلاف “حرّاق” جزائري إلى إيطاليا وإسبانيا!

حسان حويشة
  • 4981
  • 8
تسلّل 3 آلاف “حرّاق” جزائري إلى إيطاليا وإسبانيا!
أرشيف

تشير إحصائيات منظمة “فرونتكس” لمراقبة حدود الاتحاد الأوروبي، إلى وصول ما يقارب 3 آلاف “حراق” جزائري بحرا إلى الضفة الشمالية للمتوسط، وتحديدا إلى سواحل إيطاليا وإسبانيا، وهذا منذ بداية العام الجاري.
وفي السياق، تشير المعلومات التي حصلت عليها “الشروق”، من مصدر دبلوماسي أوروبي، إلى أن “الحراقة” الجزائريين الذين وصلوا إلى سواحل إيطاليا منذ بداية العام الجاري قد فاق 900 “حراق”، أغلبهم على محور عنابة سردينيا.
وعلى الطرف الغربي، يشير ذات المصدر إلى تمكن نحو 2000 “حراق” من بلوغ الضفة الأخرى بحرا، وهو ما يجعل عدد الواصلين على الزوارق يقارب 3 آلاف شخص.
وعن عمليات الترحيل يشير ذات المصدر، إلى أن الجزائر تتعاون بوتيرة متوسطة في علميات الترحيل وإصدار التراخيص القنصلية لإعادة “الحراقة” الذين يتم إثبات جنسيتهم الجزائرية إلى أرض الوطن.
وتفسر هذه الأرقام لوكالة “فرونتكس” الأوربية لمراقبة حدود القارة العجوز، استفحال ظاهرة الهجرة السرية هذه الأيام عبر سواحل الجزائر الشرقية والغربية وحتى الوسطى، بالنظر إلى حالات الاتجار التي سجلت بتيزي وزو وخلفت عددا من الضحايا.
وخلال الأشهر الأخيرة (اعتبارا من سبتمبر) زادت معدلات الإبحار بشكل لافت، وهو ما توضحه عمليات الاعتراض المتكررة للقوات البحرية، لقوارب “الحراقة” سواء بشرق أو غرب البلاد، دون الحديث عن القوارب التي تمكنت من الإبحار نحو الضفة الأخرى.
ويسود تخوّف لدى الطرف الأوربي، من أن تتحول الجزائر أو ما يعرف بالمحور المركزي للمتوسط، إلى منطقة نشطة لقوارب المهاجرين عير القانونيين، إضافة إلى السواحل المغربية، في ظل تشديد الرقابة على السواحل الليبية وتزويد البحرية بزوارق حديثة للمراقبة من طرف إيطاليا، رغم تأكيد مصدرنا على أن الجزائر تقوم بدور جد لافت في السيطرة على عمليات انطلاق “الحراقة” عبر القوارب، وتسخير إمكانيات معتبرة للعملية.
ويعتزم الاتحاد الأوربي إقرار إجراءات جديدة لترحيل “الحراقة” الجزائريين ودول أخرى، تقوم على أساس تقليص كوطة التأشيرات الممنوحة لرعايا هذه الدول (بينها الجزائر)، في حال عدم تعاونها بالشكل الكافي لإصدار التراخيص القنصلية التي تسمح بترحيل “الحراقة” إلى بلدانهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • MADO

    UN PEUPLE PARESSEUX ET ASSISTE TOUT LE MONDE ATTEND L ETAT D ETRE HARAG C EST UN CRIME LE RESPONSABLE C EST LE HARAG PAS L ETAT

  • Ezzine

    على الحكومة أن تقدم استقالتها فورا إذا مازال لديها شعاع من الكرامة السياسية. وتترك مكانها إلى من أحق منها كفاءة في تسيير شؤون البلاد والعباد. حتى يتسن لمن لهم الاقتدار لوقف هذا النزيف الحاد لكرامة وشهرة الجزائر في العالم. كفى استهتارا واستخفافا ومتاجرة وانتهازية بلقمة العيش ورفاهية المواطن. الجزائر تتربع على خيرات ما فتأت تسيل لعاب الطامعين في ثرواتها البشرية والطبيعية.

  • محفوظ

    .....لا يوجد سياسة ولا دولة في الجزائر بالمعنى المعقول....وهي أحزاب لا تتبع للسلطة ولا تخاف منها ولها نظام ومؤسسات وأفكار وحلول نافعة للوطن تتنافس بها ضد تيارات أخرى. هذه الميزة غير موجودة حاليا ومُغيبة عن قصد بتواطؤ ناس من الداخل مع أخرين في الخارج.....النتيجة هذا الدمار على كل الصُعد....الشاب يشتكي و المتقدم في السن يشتكي وكلاهما يرى في الحلول خارج البلد....وهذه هي الكارثة...

  • نذير بلكور

    للاسف العجائز القابعون في السلطة لا يريدون الرحيل لهذا قرر هاءولاء الشباب الرحيل

  • مواطن من جملكية آرابيا

    كيف يمكن لدولة بحجم قارة وبثروة نفطية وغازية وفلاحية وسياحية ان يفر منها شبابها اتجاه المجهول كيف يرضى النظام الجزائري لخيرة شبابه هذا المنظر الحارق ...ان الاوان ان يصدق الحكام ولو لمرة واحدة في حياتهم ويشرحوا اين الخلل .كيف يتبجح الحاكمون بان النظام السياسي والاقتصادي هو الاقوى في العالم العربي وان الجزائر قوة اقليمية ووو وهي لا تستطيع توفير حياة كريمة لابنائها حان الوقت للتفكير في الحل فلو كان هناك امل في الافق لما هاجر الشباب الجزائري في قوارب الموت في هذا الوطن المقدس قتلوا الامل كيف يثق الشباب الجزائري في المستقبل وهو لا يعرف من يحكم في الجزائر ومتى ستتوقف مسلسل العهدات الطويل

  • مواطن من جملكية آرابيا

    كيف يمكن لدولة بحجم قارة وبثروة نفطية وغازية وفلاحية وسياحية ان يفر منها شبابها اتجاه المجهول كيف يرضى النظام الجزائري لخيرة شبابه هذا المنظر الحارق ...ان الاوان ان يصدق الحكام ولو لمرة واحدة في حياتهم ويشرحوا اين الخلل .كيف يتبجح الحاكمون بان النظام السياسي والاقتصادي هو الاقوى في العالم العربي وان الجزائر قوة اقليمية ووو وهي لا تستطيع توفير حياة كريمة لابنائها حان الوقت للتفكير في الحل فلو كان هناك امل في الافق لما هاجر الشباب الجزائري في قوارب الموت في هذا الوطن المقدس قتلوا الامل كيف يثق الشباب الجزائري في المستقبل وهو لا يعرف من يحكم في الجزائر ومتى ستتوقف العهدات

  • مقيرد

    يا حكومة عيب وعار عليك لمي اولادك هؤلاء ابناء الجزاءر مادا تعني كلمة دولة حرة ديمقراطية شعبية تعني دولة لا يظلم فيها احد تعني الدولة من الشعب والى الشعب فعار عليكم ان تقدموا فلادات كبد الوطن لحما للحيتان فضاهرة الحرقة وصمة عار لاتلوموا الحرقة لانهم لو وجدوا العمل و السكن و العمل في غد افضل فوالله لن ترى جزاءري واحد في قوارب الموت بل تجدهم في الطاءرات يدهبون في عطل ثم يرجعون

  • محمد علي الشاوي

    اخذتم كل ما يلزم لآبنائكم وذويكم حتى مناصب الشغل الحقيرة اما لآبنائنا المتخرجين الجامعيين منذ 2007 الى يومنا هذا بدون منصب ومرتب العار لآنام 15000دج منعدم من كل الحقوق الآجتماعية وعمل الذل والآهانة والحقرة واستغلال الآنسان للآنسان والعبودية المتقدمة اكبر معيشة الذل اذا البحر من امامنا والعصاء من ورائنا والموت في البحر افضل ولا عيش الذل لآبنائنا