-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تماشيا مع ظرف جائحة كورونا

تسهيلات جمركية لمستوردي المواد الطبية والصيدلانية

سمير مخربش
  • 607
  • 0
تسهيلات جمركية لمستوردي المواد الطبية والصيدلانية
أرشيف

تبنت إدارة الجمارك الجزائرية اجراءات استثنائية لتسهيل دخول المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية المستوردة من الخارج، والتي سيستفيد أصحابها من تدابير بسيطة في عملية الجمركة بعيدا عن أي تعقيدات إدارية.

هذه التدابير متعلقة بتعليمة مؤقتة مرتبطة بفترة الجائحة، وحسب بيان للمديرية الجهوية للجمارك بسطيف، فإن هذه الإجراءات تسمح للمستوردين المعتمدين من طرف وزارة الصحة بالاستفادة من إجراءات التخفيف في عملية الجمركة وتخص قائمة من المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية وتجهيزات الكشف وقطع غيار الأجهزة الطبية، والتي تحددها الوزارة المعنية ويصادق عليها من طرف اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة تطورات فيروس كورونا.

وتتمثل هذه الإجراءات الاستثنائية في التصريح المبسط ويكون وفق نموذج قابل محدد مرفق بتعهد بالتسوية وذلك عن طريق تصريح تكميلي بغرض الجمركة والرفع العاجل والسريع للبضائع المستوردة شريطة توفر جزء من البيانات الواجبة في التصريح والكافية بالتعريف بالبضاعة المعنية، ويمكن للمستورد أن يستفيد من إجراء ثان يعرف باسم التصريح المؤقت ويتمثل في تعهد مكفول ومحدد بغرض استكمال التصريح لاحقا مع احترام الآجال القانونية.

وأما الإجراء الثالث فهو يتمثل في التصريح المسبق والذي يودع قبل وصول البضائع ويجب تسويته قبل رفع البضاعة. وتكون الاستفادة من أحد هذه الإجراءات الثلاثة دون طلب مسبق ويمكن تحميل نماذج التصريحات من موقع إدارة الجمارك التي تكون بذلك قد قدمت تدابير تسهيلية لرفع اليد عن البضائع وفق ما يقتضيه الظرف الذي فرضه وباء كوفيد 19.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!