-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عزل وتحويل وتعيينات جديدة تشمل 24 ولاية ومقاطعة إدارية

“تسونامي” الإقالات يعصف بالولاة ورعب وسط الوزراء

سميرة بلعمري
  • 18148
  • 25
“تسونامي” الإقالات يعصف بالولاة ورعب وسط الوزراء
ح.م

أبقى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على ولاة الولايات الكبرى، في حركة جزئية شملت 18 ولاية و6 ولايات منتدبة، أجراها الخميس على سلك الولاة، نجا منها والي العاصمة عبد القادر زوخ، أعادت الحركة الاعتبار لوزيرين سابقين ووالين سابقين تخلى الرئيس عن خدماتهم السنة الماضية، ويتعلق الأمر بكل من وزير السكن السابق يوسف شرفة الذي عين واليا لولاية البليدة، ووزير التجارة الأسبق احمد عبد الحفيظ ساسي، الذي عين واليا لولاية سيدي بلعباس، وكانت المفاجأة بعودة عبد الحكيم شاطر الذي عين واليا لولاية تيزي وزو، بعد أن حمل إبعاده السنة الماضية الطابع العقابي، وعودة أحمد معبد الوالي السابق لجيجل.

أجرى الخميس رئيس الجمهورية، عبد  العزيز بوتفليقة حركة جزئية في سلك الولاة والولاة المنتدبين، حسب بيان لرئاسة الجمهورية، وصنع الحدث في الحركة التي شملت 18 ولاية و6 ولايات منتدبة، عودة والي سكيكدة السابق عبد الحكيم شاطر الذي أبعد في حركة السنة الماضية، استرضاء لفئة المجاهدين بسبب ما اصطلح عليه يومها بقضية الإساءة لهم، بعد أن رد على أحدهم حاول استعطافه خلال إحدى زياراته الميدانية بقوله إنه مجاهد ورد عليه بطريقة غير لائقة، وسيتولى شاطر تسيير شؤون ولاية تيزي وزو.

إلى جانب عودة عبد الحكيم شاطر، سجلت حركة الولاة عودة كل من يوسف شرفة كوال لولاية البليدة، وهو الذي سبق له وأن شغل منصب وال لعدة سنوات قبل أن يحمل حقيبة وزارة السكن وتنزع منه بعد 86 يوما فقط في سياق التغيير الحكومي الذي أدخل الوزير الأول السابق عبد المجيد تبون بيته، وهو التغيير الذي كان السبب كذلك في إبعاد العائد إلى سلك الولاة احمد عبد الحفيظ ساسي، والذي كان كلف يومها بشؤون وزارة التجارة، هذا الأخير الذي عين واليا لولاية سيدي بلعباس، وبعودة الوزيرين السابقين يكون الرئيس قد أعاد الاعتبار لجميع المبعدين بسبب قضية تبون، كون هذا الأخير كان “يناور” يومها بثلاثة قطاعات رئيسية هي السكن والتجارة والصناعة التي كان يشرف عليها العائد إلى الحكومة في التعديل الأخير محجوب بدة.

الحركة الجزئية التي لم تحدد مصير المبعدين، أتت بأسماء جديدة في السلك وذلك بتعيين مصطفى صادق، واليا للشلف ومسعود حجاج، واليا لأم البواقي واحمد معبد، واليا لبجاية واحمد مباركي، واليا لبشار إلى جانب تعيين توفيق ضيف، واليا للجلفة وتوفيق مزهود، واليا لعنابة وكمال عبلة، واليا لقالمة وعباس بداوي واليا للمدية وحميد بعيش، واليا لمعسكر وبن اعمر بكوش، واليا لبرج بوعريريج ومحمد سلماني، واليا لبومرداس وصالح العفاني، واليا لتيسمسيلت. كما عين فريد محمدي، واليا لسوق اهراس ومحمد بوشمة، واليا لتيبازة ومحمد عمير واليا لميلة.

الحركة في سلك الولاة والولاة المنتدبين، حملت سمتين أساسيتين فمن جهة جاءت عبارة عن “عفو” ورد اعتبار للبعض مثلما عليه الأمر بالنسبة للوزيرين والواليين السابقين، وفي الوقت نفسه حملت الطابع العقابي، إذ أبعدت الحركة ولاة الولايات التي شكلت بؤر للغضب الشعبي والاحتجاجات، كولايات بشار والجلفة إلى جانب إبعاد والي ولاية بومرداس الذي سبق وأن أخرج تعينه بهذه الأخيرة سكان ولاية ميلة  إلى الشارع احتجاجا على إبعادها منها وهو ما شكل سابقة في الجزائر.

وفي وقت لم يتمكن والي بومرداس المبعد الحفاظ على عرينه دون أهداف، تمكن عبد القادر زوخ والي العاصمة من الحفاظ على شباكه نظيفة واقتطع تأشيرة جديدة لتمديد إقامته بالعاصمة، وهو الذي لاحقته إشاعات الإبعاد والتخلي عن خدماته مؤخرا، كما تمكن أحد إطاراته ويتعلق الأمر بمحمد اسماعيل الذي كان يشرف على ملف توزيع السكن الاجتماعي من اقتطاع مكان له وسط الولاة المنتدبين كوال منتدب للشراقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • يخص

    لو فقه المسوؤولن حديث رسول الله صلى الله عليه و سلّم القائل :
    (( مَا مِنْ أَمِيرِ عَشَرَةٍ إِلَّا يُؤْتَى بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَغْلُولًا لَا يَفُكُّهُ مِنْهَا إِلَّا عَدْلُهُ .................................... ))
    لما تجرء أحد على قبول حمل المسؤولية، و لكنها الغفلة.

  • DJAMEL

    خبزة مرة و انتاع دل عندما تقبل بان يكون مصيرك لدى شخص ' شخصيا افضل المهن الحرة مع العلم و الشهدات العليا

  • عبد الكريم

    أبعدوا عنا وزراء الأجندات. الذين يتبعون أجندات خارجية ثم يقولون و يطلع على للشعب و يقول هذا من برنامج رئيس الجمهورية و نحن نطبق برنامج الرئيس و الأمثلة كثيرة مثل من يحاول مرارا و تكرارا ليضرب ثوابت الدولة و يستهزئ بها. ما قرأنا في برنامج الرئيس محاربة ثوابت الدستور الجزائري .

  • yacine

    النظام الاداري باجمله يجب تغييره تجد والي و 10 مدراء تنفيذيين تابعين للوزارات من يامر من ؟ التداخل في الصلاحيات و الغموض في التدرج السلمي في الادارة كارثة كبيرة زد المراقب المالي و الوظيف العمومي عراقيل بالجملة ها التنظيم الاداري معقد جدا يجب تغييره من جذوره ثم نتحدث عن التسيير اما هكذا مستحيل

  • ابن البلد

    هؤلاء الولاة لو استهزؤو بالصحابي ابو هريرة لبقوا في مناصبهم مدة اخرى

  • Omar one dinar

    بإسرائيل المسؤولين يخافون لما التغييرات والتحويلات لأن من غلط يدفع الثمن ويقف أمام العدالة ويحاكم مثله مثل المواطن البسيط. ..أما بالعضمة اهلا وسهلا بتحويل والتغيير والفصل لأن يصبح غني زائد محاصن زائد العلاج بفرنسى زائد التنازل له بالمسكن بحيدرة

  • هبشوش

    نحن نريد تغيير الوجوه الكبيرة المعروفة بالفساد والفاسدين والفاسدات لمادا لم يتم تغيير كل من والي تبسة..باتنة.قسنطينة.والية غليزان والتي هي والية مند 14 سنة وهي ورئيس المحكمة .. ولمادا لم يتم تغيير بعض رئيسات الدوائر التي لا ثقافة لهن وكل المسؤولين ..نحن نريد الجديد والتجديد ..اما غير فلان بفلان فهو لا حدث ...لمادا لم يتم تغيير والي العاصمة زوخ ومحاسبته اطن انه محمي من جهة نافدة في السلطة تاكل معه ..

  • شعبي

    نحن نريد تغيير الوجوه الكبيرة المعروفة بالفساد والفاسدين والفاسدات لمادا لم يتم تغيير كل من والي تبسة..باتنة.قسنطينة.والية غليزان والتي هي والية مند 14 سنة وهي ورئيس المحكمة .. ولمادا لم يتم تغيير بعض رئيسات الدوائر التي لا ثقافة لهن وكل المسؤولين ..نحن نريد الجديد والتجديد ..اما غير فلان بفلان فهو لا حدث ...

  • النح لا

    الاقلات تاع تغيير المنصب وبلا محاسبة الريح فلبريمة وتبقى قهوة موحند على حالها حنا في حنا

  • guod

    لماذا رعب،اهم هنا لتقديم خدمة للوطن ام للاستفادة من اللقب و الامتيازات و فقط؟؟ان كان كذلك فلا اعطي لهذا البلد اكثر من عشر سنوات وجود

  • imazighen

    من يعين من؟

  • الزفزافي

    ما مصير والي باتنة الذي استهزا بصاحب الرسول ابوهريرة .. هذا هو التغيير و تنظيف المحيط الذي يحبونه هم ولا يلبون رغبات المجتمع الساكت الصامت العاقل ..العاقل الى متى .كل من يسيء للاسلام اللهم زلزل عقله ..

  • aroun

    و تبقى ولاية البليدة مرتعا للمسؤولين الفاسدين مشاريع وهمية أراضي فلاحية منهوبة طرق كارثية و تنمية منعدمة أزبال في الطرقات مياه ملوثة وتغير الولاة كل 15 يوم فوضى في الاسواق شلل في حركة المرور
    نحن سكان بلدية الصومعة نطالب بلجنة وزارية للتحقيق في المشاريع و محاسبة مسؤوليها توزيع السكنات والأراضي و المنح الاعانة الريفية

  • عبدو

    دخل الجيعان و خرج الشبعان والشبعان كي جوع عاود دخلو مثل ايحي و سلال الجزاءر خيمت دخل خرج هذا سرقة قليل والاخر سرقة كثير و الجزاءر خيمة اسرق اقليل و اسرق اكثير و الله المستعان

  • Kader

    الامر واضح تغير الولاة.اي والي لا يوفق او يظهر للعلن عن مساندته للعهدة الخامسة فصلت خبزته من عند الدولة و الوزاراء و الاميار و رءساء الدوائر الجيش الدرك الكل علي نفس المنوال معنا او خارج اصوار المدينة

  • ابن الجبل

    نتمنى أن يكون التغيير قد تم وفق معايير العمل والكفاءة ، لا تغيير من أجل التغيير . ولا سيما وأن بعض الولاة عبارة عن موظفين وفقط . هناك ولايات تزخر بالامكانيات لكن التنمية فيها ضعيفة ، وكثير من مشاريعها مجمدة وتحتاج الى الانطلاقة ، وهذا مانتمناه للوالي الجديد أحمد معبد ، المعروف بنشاطه الدؤوب وحبه للعمل ،والذي عين على رأس ولاية بجاية ،التي تعاني من التهميش والاهمال .نتمنى التوفيق للولاة المجدين .

  • صلاح أبو صلاح

    واضح كالشمس أنّ سياسة - البريكولاج - لا تزال هي االمعوّل عليها في تسيير شؤون البلد العليل ..إنّهم ليس ولاة بل فراعنة في أرض الله...زار والي بجاية السابق - البومباردي - بلديتنا فاصطحب معه جيشا عرمرما من الدرك و الشرطة.. وراح يبهدل المسؤولين علنا على التقصير و الإهمال..و في نهاية الزيارة اجتمعوا على مائدة المشوي و قال للذين بهدلهم : يريدون منا أن نكون ممثلين سينيمائيين لا غير و السلام.

  • Aissa

    كارثة بكل المقاييس كل شهر يتم تغيير للولاة أين الاستقرار كيف يستطيع الوالي ان يجسد مشروع

  • LALAHOUM

    أبداو بزوخ ،نحيو زوخ ، الجزائر كبيرة عليك يازوخ ،روح أحكم حي أو بلدية

  • عابر سبيل

    لماذا لم يعزل والي باتنة! ؟
    الجواب لأنهم راضون عنه وهذا مايريدون ولاة لا تهمهم القيم فخامته أولى وأعلى من كل شيئ
    هل ايقنتم من يحكم الجزائر اليوم؟

  • محمد البجاوي

    تغييرات لا تقدّم و لا تؤخر فيما آلت إليه البلاد ..ووضعها الاقتصادي صعب جدا لا يبشر بالخير..اعتماد كلّي على البترول..و لا شيء في الأفق... الحكومه و السلطة عاجزتان عن ايجاد البديل العاجل للوضع الكارثي للبلاد..راح موسى الحاج و جاء الحاج موسى...فاقد الشّيء لا يعطيه يا حكّام بلادي....

  • عمر

    أين الجديد؟ ولاة يتم إبعادهم وبعد فترة يعينون! ولاة يتبادلون المناصب من ولاية لولاية أخرى، والمفروض الفاشل يُحاسب ويُسجن ولكن في الجزائر تتم ترقيتهم! فكيف تريدون أن يتوقف الفساد ولا يهرب الشباب برا وبحرا وجوا!!!

  • امازيغي ارقاز اصيل

    اعيدوا والي بجاية السيد زيتوني ولد صالح الى ولاية من ولايات الجزائر يا حقارين تكرهون من يقول كلمة الحق ويدافع عن الزوالي والمحتاج، عودة والي سكيكدة الى منصب والي لتيزي وزو شيئ جميل مع انه تطاول دون وعي منه على المجاهدين وابوه مجاهد معروف وناس العلمة طيبين ورجال صناديد، لكن لا لمن يمازح المجاهدين مزاحا صبيانيا ولا لمن يتهور في كلامه وينفعل لدرجة يفقد فيها عقله كما حدث له في ولاية ام البواقي عندما حاصرته عصابات وامبراطوريات البناء الفوضوي والاسمنت والحديد والجبس والسيلان والمسمار والراش كلو والكلاب والبراميل وملابس واحذية ولعب واقلام الصين الشعبية وقطع الغيار والبوشي والكارطون وابناؤه والزوفري.

  • كما تدين تدان

    المفروض الا ينسوا الوالي جلاوي الذي فشل فشلا ذريعا في تحقيق اي شيء واقتران عهدته بالمعارف والمال التالف

  • العاصفة

    هذا قالوه في الخبر تاع اليوم