-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عقب اجتماع مكتبي غرفتي البرلمان

تشكيل لجنة مشتركة تحضيرا لإقرار شغور الرئاسة

الشروق أونلاين
  • 1007
  • 0
تشكيل لجنة مشتركة تحضيرا لإقرار شغور الرئاسة
ح.م

عقد مكتبا البرلمان، مساء الخميس، اجتماعا، لمناقشة تشكيل لجنة مشتركة حول آليات جمع الغرفتين الأسبوع المقبل لإقرار حالة شغور منصب رئيس الجمهورية.
ومن المنتظر أن تجتمع غرفتا البرلمان، الأسبوع القادم، بعد تلقيه شهادة التّصريح بالشّغور النّهائيّ لمنصب رئيس الجمهورية من المجلس الدستوري.
وتفيد المادة 102 من الدستور “يتولّى رئيس مجلس الأمّة مهام رئيس الدّولة لمدّة أقصاها تسعون (90) يوما، تنظّم خلالها انتخابات رئاسيّة. ولا يَحِقّ لرئيس الدّولة المعيّن بهذه الطّريقة أن يترشّح لرئاسة الجمهوريّة”
وجاء في نص المادة “وإذا اقترنت استقالة رئيس الجمهوريّة أو وفاته بشغور رئاسة مجلس الأمّة لأيّ سبب كان، يجتمع المجلس الدّستوريّ وجوبا، ويثبت بالإجماع الشّغور النّهائيّ لرئاسة الجمهوريّة وحصول المانع لرئيس مجلس الأمّة. وفي هذه الحالة، يتولّى رئيس المجلس الدّستوريّ مهام رئيس الدّولة. يضطلع رئيس الدولة المعين حسب الشروط المبينة أعلاه بمهمة رئيس الدولة طبقا للشّروط المحدّدة في الفقرات السّابقة وفي المادّة 104 من الدّستور. ولا يمكنه أن يترشّح لرئاسة الجمهوريّة”.
ومعلوم أن المجلس الدستوري كان قد ثبت، مساء الأربعاء الماضي، حالة الشغور النهائي لرئاسة الجمهورية بعد إخطاره رسميا من طرف عبد العزيز بوتفليقة بقراره إنهاء عهدته بصفته رئيسا للجمهورية، كما قام المجلس بتبليغ شهادة التصريح بحالة الشغور إلى البرلمان، حسب ما ينص عليه القانون.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!