-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تصاعد الكذب السياسي

تصاعد الكذب السياسي
ح.م

هذا عنوان كتاب لصحفي بريطاني اسمه بيتر أوتورن (Peter Otorne) وقد كتبه عن السياسيين البريطانيين والأمريكيين، كما جاء في ملخص عنه نشر في جريدة “الشرق الأوسط” في العدد الصادر في 20-5-2005. وقد وصف هذا الصحفي أولئك السياسيين بأقبح الصفات وأشنع النعوت، لما يقومون به من مكائد وحيل لا تدلّ على مروءة، وعلى نبل كنت أظن أن هناك كذبا “واحدا”، حتى قرأت ملخصا لكتاب اسمه “طرق التضليل السياسي”، لكاتب يسمى كلود يونان، فوجدته يتحدث عن عدة أنواع من الكذب سماها “الكذب الهجومي، والكذب الدفاعي، والكذب الوسائلي، والكذب الاستراتيجي، والكذب الاستفزازي، والكذب الموحى به، والكذب الوقائي-“. (مجلة العربي. ع 623 أكتوبر 2010.صص 184-187).
وقد لخّص هذا الكاتب ميدان السياسة بقوله: “هو المقر الرسمي للشيطان”، حيث تعد الخطط لما سماه “مدالسة للشعب”. والمدالسة ترفض وجود “مدلّس” وهم السياسيون أو أغلبهم، ومدلّس عليه، وهم هذه الشعوب الغافلة التي امتهنت التصفيق والهتاف لهؤلاء الكاذبين، السارقين، المزوّرين…
قلت لنفسي: لماذا لا أقدم “خدمة” للإنسانية، وهي أن “أقضي” على الشيطان مادمت قد عرفت أن له “مقرا رسميا”؟
أسلمت نفسي للنوم فإذا “كائن” تمثل لي بشرا غير سويّ، فعرفته، إنه “الشيطان”.
استجمعت قوتي، ووكزته على الطريقة “الموسوية”.. فسقط مغشيا عليه، وقال لي بلغة (….) لن يتحقق هدفك بموتي، فقد ملأت العالم “مشاتل” لاستنبات أنواع الكذب.. فتودّدت إليه أن ينبئني على نوع الكذب الذي غرسه في الجزائر.
فقال لي وهو يبتسم: إن المشتلة التي أنشأتها في الجزائر وتشمل جميع أنواع الكذب، وإن كنت في ريب مما أقول ألق سمعك لأكثر “سياسييكم”، وستجد في “هدرتهم” جميع أنواع الكذب الملوّن وغير الملوّن، خاصة في “الحملات الانتخابية” بمختلف أنواعها.
أذكّر هؤلاء “السياسيين” الكذابين بكلمة للشيخ محمود بن الحفصي قابة (ت 1927) في رسالته المسماة “درة” التي نشرها أخونا عبد الحليم قابة، وهي: “أقل عقوبات الكاذبين بين يدي الله أن لا يقبل صدقه إذا صدق، ولا يعول عليه إن كان بالحق قد نطق”، وصدق رسول الله – عليه الصلاة والسلام- الذي سئل: أيكون المؤمن كاذبا؟ فقال: لا. ثم قرأ قوله تعالى: “إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون”، فاللهم احفظنا واحفظ الجزائر من الكاذبين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • merghenis

    تصحيح: اسم كاتب الكتاب بعنوان" تصاعد الكذب السياسي" ( La montée du mensonge politique) هو: Peter Oborne

  • ahmed hamdoune

    الكذب عند السياسيين يمكن أن ندخله في خانة الحرب خداع و الغاية تبرر الوسيلة من أجل الوصول إلى سدة الحكم و هو أمر غير أخلاقي بالطبع، فما رأيك في الكذب عند رجال الدين بعنوان المعاريض و الذي يتباهى به أبو إسحاق الحويني و محمد حسان من خلال الشاشات، هل هو كذب ملائكة؟!