-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تصدير السيّاح لتونس!

قادة بن عمار
  • 2926
  • 8
تصدير السيّاح لتونس!

من حقّ مدير الديوان الوطني للسياحة في تونس أن يفتخر بعدد الجزائريين الذين زاروا بلاده في الأربعة أشهر الأولى من السنة الجارية، بعدما تجاوزوا نصف مليون شخص، ومن حق وزيرة القطاع في حكومة جارتنا الشرقية، أن تقول للإعلاميين إنه في صلب أولوياتها الحفاظ على الزبون الجزائري بل وجلب 3 ملايين سائح هذا الموسم!
من حق هؤلاء أن يخططوا ويطوّروا ويفتخروا، طالما أن السياسة المنتهَجة في الجزائر هي قتل السياحة وطرد السياح والعمل على عدم استقرار القطاع وليس العكس!
هل سمعتم مثلا بوزير في دولة تحترم نفسها يدعو مواطنيه إلى زيارة دولة أخرى وصرف أموالهم لصالح اقتصادها؟ لقد فعلها الوزير “خالد الذكر” عمار غول يوما، حين قال إنه سعيد جدا بالأعداد الكبيرة للسياح الجزائريين الذين يتوافدون على تونس الشقيقة في إطار التضامن الأخوي بين الدولتين؟!
تمنينا لو أن الوزير حينها، ومن باب السخرية، وفي إطار خصخصة قطاعه و”تدويل” سياحة مواطنيه، لو اعتمد قاعدة 51/49 على الأقل، والتي لا تجعل من الجزائريين يفرون جماعات جماعات نحو البلد الشقيق ويحافظون على بعض أموالهم لفائدة السياحة الداخلية!
حتى رئيس اتحادية كرة القدم خير الدين زطشي حشر أنفه في مسألة الاستثمار السياحي أول أمس، حين قال مدافعا عن حصيلته بأنه لا يريد إدخال “الفاف” في “استثمار فاشل” يتمثل في بناء فندق، طالما أن الفنادق بالعاصمة كثيرة جدا وينقصها الزبائن، وهو يفضِّل أن يحرث 1000 هكتار أو حتى يستثمر في المناجم بدلا من بناء مشروع سياحي في بلد بلا سياحة وفنادقه مفلسة!
السياحة باتت بلا حماية في بلادنا، حتى إن مسؤولا رفيع المستوى قالها بصريح العبارة مؤخرا إنه ضد عودة السياح الأجانب إلى الصحراء فـ”أن يتعرض واحد منهم إلى الأذى، كفيل بنسف كل مساعي استرجاع الأمن التي حققناها وصرفنا عليها الملايير في سنوات سابقة”!
لو فكَّر الأشقاءُ في تونس ومصر بمثل هذه العقلية لامتنعوا عن استقبال السياح بعد الجرائم الإرهابية البشعة التي وقعت في متحف الباردو بتونس العاصمة، وعلى شاطئ البحر هناك، أو حين تم تفجير طائرة روسية وإسقاطها في شرم الشيخ!
في النهاية، لقد تبيَّن بأن سياسة الحكومة القائمة على تنويع ركائز الاقتصاد واستبدال المحروقات بالسياحة، لم تكن تعني تنويع الدخل، وإنما تنويع الوزراء بدليل استبدال أربعة منهم على رأس قطاع السياحة في ظرف سنة واحدة، وكل من يأتي حديثا يكفر بما حققه سابقه، آخرهم الوزير الحالي عبد القادر بن مسعود، حين قال إنه يرفض كل ما اطلع عليه من برامج وسياسات، فهي عبارة عن “نسخ ولصق” لبرامج سابقة، وهذا الكلام إن كان صحيحا فليس بوسعنا أمامه سوى الدعاء: كان الله في عون السياحة و.. في عون الجزائر!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • tunisia arabica

    stay in your country we do not want you all tunisiens arabs at 98 percent you are amazighy chilhy berber sale race french malkouts . tunisia is big than you are you come to tunisia for food for fish for heart surgery ect tunisia 16/ 5 millions europeens tourist 17/ 6 millions europeens tourist 18/ 8 millions and half europeens libyans 3 millions each day in tunisia sut up amazighy berber sale race no arab race you are dirthy hugry animal but we arab race pure carthegians we know how to educated yougo to your country tunisisa will be visa for you soon. you bring us animal hugry sale race mal

  • حسام

    الدول التي رسمت خريطة العالم في ما يعرف باتفاقية وزيري خارجية ابريطانيا وفرنسا أنداك (سايكس بيكو)أو بالأحرى الدول التى كانت تحت الأحتلال هي من رسمت سياسة (المعيشة) في شمال افريقيا وقالت للجزائرين أنتم حباكم الله من الثروة الطبيعية وخاصة الغاز والبترول فعليكم ترك السياحة لجيرانكم الدين قدموا لكم العون والمساعدة لتحريركم كمكافأة ؟

  • said70

    هناك نقطة تغافلت عن ذكرها يا سي قادة وتحاول حتى الحكومة اخفائها وعدم التطرق لها وهي عدم قابلية مجتمعنا في تقبل ضيافة السياح الاجانب فكما هو معروف فمجتمعنا اليوم فقد معالمه وهويته وتقاليده المعروفة في الكرم والحشمة و التسامح و الضيافة مقارنة بجيراننا تونس والمغرب فشوارعنا اليوم اصبحت مملوؤة باللصوص و الصعاليك والسفهاء فكيف بربك ياتون السواح الى بلد كهدا

  • الطيب / الجزائر

    يا ودي كون تسهال الحية راه عندنا شعب بأكمله يهوى السياحة الخارجية !!

  • okba

    غيور علي بلادو دارقاز bravo

  • باي محسن

    و هذه أيضا تضاف الى تقرير 2000 صفحة لأنجازات الرئيس خلال العشرين سنة الأخير لتصبح 2000 و صفحة عاشت الجزائر حرة مستقلة وآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآسفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاههههههههههههههههههههههه

  • شاهين

    لا حياة لمن تناديي يا سي بن قادة , قلناها و كررناها مئاة المرات القضية تتلخص في مشكلتين أساسيتين . أولاهما الغلاء الفاحش لفنادقنا و ثانيا المستوى المتدني للخدمات المقدمة للزبون , الحكومة لا تريد أن تعترف بذلك و تصر على أن المشكل في قلة الإستثمارارات أي قلة المرافق و الفنادق لفتح الباب أمام أصحاب الشكارة للإسثمار الوهمي في هذا المجال و ما هي إلا طريقة أخرى لإستهلاك ما تبقى من الأموال المضوعة في البنوك , ثمن ليلة واحدة في فندق جزائري من الطراز الرفيع تمكنك من قظاء أسبوع كامل في أفخم فندق في تونس , ليلة واحدة في فيلافي منتجع الغزالة الذهبية للمليردار مهري ب58 مليون سنتيم ؟.؟؟؟؟ مهبول

  • hamid

    لقد فعلها الوزير “خالد الذكر” عمار غول يوما، حين قال إنه سعيد جدا بالأعداد الكبيرة للسياح الجزائريين الذين يتوافدون على تونس الشقيقة في إطار التضامن الأخوي بين الدولتين؟!